Skip to main content
القضايا الجنائية

كيف اقدم شكوى ضد شخص

كيف اقدم شكوى ضد شخص

كيف اقدم شكوى ضد شخص سؤال يتردد كثيراً في سياق حياتنا اليومية. ففي بعض الأحيان، قد نجد أنفسنا ضحية مواقف قد تستدعي منا الشكوى ضد شخص ما. يمكن أن يكون ذلك بسبب تصرفاتهم غير الأخلاقية أو التعدي بالضرب، أو ربما بسبب تجاوزاتهم القانونية وسلب الحقوق الشخصية.

تهدف هذه المقالة إلى توضيح كيف تكتب شكوى و استعراض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها عند تقديمها، اضافة لأبرز الشروط المطلوبة لتقديم شكوى بشكل قانوني وصحيح. كما سنقدم لكم من خلال افضل محامي بالرياض نموذجاً قانونياً للشكوى ضد شخص، فتابع معنا.

شروط الشكوى على شخصكيف اقدم شكوى ضد شخص.

يمكنك الإبلاغ عن الشخص المعتدي بأكثر من طريقة عند تعرضك للاعتداء الجسدي. أولاً، يمكنك تقديم شكوى إلكترونية باستخدام الخطوات التي تم شرحها سابقاً. أو يمكنك زيارة أقرب مركز شرطة وتقديم شكوى رسمية. ويمكنك استخدام الرقم (920002729) أو البريد الإلكتروني للشكاوى على المنصة الوطنية الموحدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاتصال برقم الجوال التابع للنيابة العامة في السعودية (00966118400000) لتقديم الشكوى.

عندما تواجه موقفاً يتطلب تقديم شكوى ضد شخص في المملكة العربية السعودية، يمكنك القيام بذلك بطريقتين أساسيتين. الطريقة الأولى تشمل التوجه شخصياً إلى النيابة العامة وتقديم شكوى رسمية، وفي هذه الحالة ينصح بالحصول على استشارة أحد المحامين المعتمدين في الرياض من افضل شركة او مكتب محاماة لمساعدتك في معرفة كيفية عمل صحيفة دعوى.

أو يمكنك رفع قضية عن طريق ناجز من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة العدل، حيث تقدم وزارة العدل في المملكة العربية السعودية خدمة تقديم الشكاوى الكترونياً باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة منصة المجلس الأعلى للقضاء.
  2. ادخل إلى (الخدمات الإلكترونية).
  3. حدد خدمة (الشكوى الإلكترونية).
  4.  انقر على (دخول الخدمة) بعد مراجعتك شروط وبنود الخدمة.
  5. قم بكتابة بياناتك الشخصية المطلوبة، ثم إنتظر رسالة التحقق على جوالك.
  6. اختر (طلب جديد) وانقر على (تقديم).
  7. قراءة التعهد والموافقة عليه.
  8. قم بتحديد هوية مقدم الشكوى، إن كان شخصياً أو عن طريق وكالة قانونية.
  9. أدخل تفاصيل الشكوى ووقائعها بدقة واحترافية.
  10. أدخل الطلبات التي ترغب في تقديمها.
  11. أرفق المستندات والملفات الداعمة لأقوالك.
  12. بعد الانتهاء، ستتلقى رسالة تأكيد بقبول الشكوى وتحتوي على رقم مرجعي يمكنك استخدامه لمتابعة الشكوى. في حالة رفض الشكوى لأي سبب، يمكنك التحقق مرة أخرى لمعرفة السبب المحدد.

طريقة تقديم شكوى على شخص في الشرطة.

يرغب العديد أيضاً في معرفة كيف اقدم شكوى ضد شخص في الشرطة، وفيما يلي أهم الإجراءات المطلوبة:

  • يجب على المشتكي الذهاب إلى مركز الشرطة المحلي لتسجيل شكوى بشكل رسمي.
  • يُنصح المشتكي بالاستعانة بمحامي خبير للحصول على المشورة القانونية وصياغة الشكوى بشكل صحيح حتى لا يتم رفضها. مع العلم أنه يمكنك القيام بذلك ولكن المحامي لديه الخبرة حول طريقة صياغة محتوى الشكوى بأسلوب صحيح ومقنع.
  • ينبغي تقديم الشكوى بشكل فوري وعدم التأخير فيها، لأن تردد المشتكي وتأخيره في تقديم الشكوى لمدة تزيد عن شهرين، قد يؤدي إلى رفض الجهة المعنية استلامها.

شروط الشكوى على شخص.

بعد معرفة كيف اقدم شكوى ضد شخص يتعين عليك أيضاً معرفة الشروط المطلوبة لتقديم الشكوى. فعندما تريد رفع الشكوى بشكل إلكتروني، هناك العديد من الشروط والمتطلبات الضرورية لكي تتمكن من تقديم الشكوى وهي:

  1. يتطلب الاستفادة من خدمة الحصول على حساب مسجل في وزارة الداخلية (أبشر) للتحقق من الهوية.
  2. يتم التأكد من صحة الشكوى وصكوك الوكالات بشكل إلكتروني دون الحاجة لأية مستندات.
  3. يجب الموافقة على مربع شروط الاستخدام الخاصة بالخدمة.
  4. تقديم المستندات المؤيدة لصحة الشكوى في حال توافرها.
  5. يتم إغلاق الطلب الناقص بعد 30 يوماً بدون استكماله.

أما بالنسبة لشروط تقديم الشكوى بشكل شخصي عبر التوجه إلى مركز للشرطة أو النيابة العامة فهي تتضمن الآتي:

  1. أن يكون الموضوع المشكو فيه محقاً وغير كيدياً.
  2. أن تكون الشكوى داخل نطاق الحد الزمني المسموح به قانوناً.
  3. يجب أن لا يكون هناك حكم قضائي سابق في نفس مسألة الشكوى.
  4. يجب صياغة الشكوى بشكل صحيح وقانوني وفقاً للأسس المعتمدة وتسجيل بيانات الأطراف الشخصية بشكل صحيح.
  5. يجب تقديم أي دليل أو وثائق تدعم الشكوى التي تقدمها.

كيف اشتكي على شخص ضربني؟

يمكنك الإبلاغ عن الشخص المعتدي بأكثر من طريقة عند تعرضك للاعتداء الجسدي. أولاً، يمكنك تقديم شكوى إلكترونية باستخدام الخطوات التي تم شرحها سابقاً. أو يمكنك زيارة أقرب مركز شرطة وتقديم شكوى رسمية. ويمكنك استخدام الرقم (920002729) أو البريد الإلكتروني للشكاوى على المنصة الوطنية الموحدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاتصال برقم الجوال التابع للنيابة العامة في السعودية (00966118400000) لتقديم الشكوى.

نموذج شكوى ضد شخص.

نقدم لك فيما يلي نموذجاً للشكوى ضد شخص في السعودية من خلال محامي شاطر بالرياض من مكتب محاماة واستشارات سعودي.

حضرة السيد رئيس ________.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد.

اتوجه لمعاليكم بصفتي الشخصية _________.

 

انا مقدم الشكوى ______ مكان إقامتي _____ بمدينة______شارع _____. منطقة _____ عقار رقم _____، وأعمل ______ بشركة _______.

أتقدم بشكوى ضد العامل _______، الذي يعمل بشركة _______ والمقيم بمدينة ______ منطقة _______ شارع______ عقار رقم ______.

حيث أنه في اليوم المصادف لـ __ / ___/ ___ قد قام  (هنا نكتب موضوع الشكوى).

________________________________________________________________________________

________________________________________________________________________________

________________________________________________________________________________

 

وبناء على ما سبق أتطلع من سيادتكم القيام باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمقاضاة المشكو ورفع الظلم عني واستعادة حقوقي.

وتفضلوا بقبول عظيم احترامي وتقديري.

حُرر في يوم ____ الموافق ___/ ___/___

مقدم الشكوى _________

التوقيع ___________

ما هي طريقة تقديم شكوى مالية ضد شخص؟

يمكن تقديم شكوى مالية عبر خدمات بوابة ناجز من خلال الدخول إلى منصة ناجز، واختيار زر (الخدمات الإلكترونية)، وتحديد (خدمات القضاء) ثم (صحيفة الدعوى)، بعدها املأ الحقول المطلوبة وأرسل الطلب. أما إذا أردت تقديم شكوى على شخص احتال عليك، قم بطلب ارقام بلاغات النصب. أو قم بالدخول إلى موقع البنك المركزي السعودي واضغط على (شكاوى). انقر على (شكاوى البنوك). ستنتقل إلى بوابة ساما، بعد ذلك سجل البيانات وقدّم الشكوى.

في ختام مقالنا الذي خصصناه للإجابة عن تساؤل.

كيف اقدم شكوى ضد شخص في السعودية مع نموذج شكوى جاهز 2023.

إذا كنت تواجه أي موقف مماثل، فمن الضروري عدم تجاهل حقك وتجنب ردود الفعل غير القانونية عبر طلب المساعدة من اقوى محامي بالرياض.

إن محامي بالرياض مستشار في شركة الدوسري جاهز لتوضيح جميع الاستفسارات مثل كيف اقدم شكوى على شركة تامين أو كيف ارفع شكوى على ضابط شرطة وكيفية تقديم شكوى لمكتب العمل بالرياض وكيفية تقديم شكوى لديوان المظالم. سواء كنت بحاجة إلى مساعدة بشأن صياغة شكوى أو تحتاج فقط إلى مشورة قانونية، فلا تتردد في الاتصال بنا اليوم.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية