Skip to main content
رفع قضية عن طريق ناجز

رفع قضية عن طريق ناجز تتم بطريقة سهلة وبسيطة من خلال خطوات بسيطة ومحددة سوف نشرحها لك هنا بالتفصيل. حيث تعتبر ناجز منصة للخدمات الالكترونية العدلية توفر للمستفيدين العديد من الخدمات الالكترونية التي تقدمها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

مثل خدمات القضاء وخدمات التنفيذ وخدمات التوثيق وخدمات الصلح، والتي تساعدهم على التواصل مع المنظومة العدلية في المملكة بشكل سريع وميسر.

وسنقدم لك في مقالنا أبرز الخدمات القانونية التي توفرها وزارة العدل عبر ناجز والتي توفر عليك الكثير من الوقت والجهد وتغنيك عن مراجعة الدوائر العدلية عند رفع قضية عن طريق ناجز.

صحيفة دعوى إلكترونية

رفع قضية عن طريق ناجز.

تقدم وزارة العدل في المملكة العربية السعودية أكثر من 100 خدمة الكترونية عدلية من خلال بوابة ناجز الرقمية، تختصر الكثير من الجهد والوقت على المستفيدين عند مراجعتهم للدوائر العدلية في المحاكم. مثل خدمة استعلام معاملة محكمة التنفيذ ورفع طلب تنفيذي وغيرها من الخدمات الأخرى.

ومن أهم الخدمات العدلية التي وفرتها وزارة العدل للمواطنين والمقيمين هي خدمة رفع قضية عن طريق ناجز، حيث تتيح هذه الخدمة للراغب في رفع قضية عن طريق ناجز لدى إحدى محاكم المملكة سواء المحكمة العامة أو المحكمة الجزائية أو المحكمة الحقوقية أو المحكمة العمالية أو محكمة الأحوال الشخصية في قضايا أحوال شخصية. وتتطلب الخدمة ما يلي:

  • توفر وكالة تكون سارية المفعول في الحالة التي يكون فيها من يقدم الطلب وكيلاً عن المستفيد بحيث يجب أن تتضمن هذه الوكالة بند “المرافعة”.
  • أو صك ولاية يكون ساري المفعول إذا كان من يقدم الطلب ولي على المستفيد.
  • هوية كل من المدعي والمدعى عليه والعنوان الوطني.
  • يجب معرفة هوية المدعى عليه من أجل تقديم هذه الدعوى.

ولا تتطلب خدمة رفع قضية عن طريق ناجز زيارة المحكمة إلا بناءً على طلب من المستفيد ليراجع المحكمة عبر رسائل الجوال.

كما أن الأنظمة القانونية المرتبطة بهذه بخدمة رفع قضية عن طريق ناجز هي:

  • نظام المحاكم التجارية ولوائحه التنفيذية.
  • نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية.
  • نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية.
  • لائحة الاستئناف.

طريقة رفع دعوى قضائية ناجز.

طريقة رفع دعوى قضائية ناجز (لائحة دعوى) والتي تستطيع من خلالها تقديم صك الدعوى إلى المحاكم السعودية:

البحث عن بوابة ناجز عبر محرك البحث ثم تدخل إلى الخدمات العدلية الالكترونية.

  • يظهر لك طريقتين للدخول أما عن طريق كلمة المرور والرسالة (حسابك في أبشر) أو عن طريق أرفاق البطاقة الشخصية.
  • بعد اختيار الدخول عبر النفاذ الوطني واكمال إدخال كلمة المرور واسم المستخدم وتسجيل الدخول.
  • تدخل إلى صفحة فيها الكثير من الخدمات الالكترونية تختار منها القضاء ثم المحاكم ومن خدماتها تختار “صحيفة الدعوى”.
  • تظهر لك 4 خيارات (طلب جديد/ متابعة واستكمال الطلب/ الاستعلام عن صك الحكم/ خدمات نظام الاستئناف) تختار منها “طلب جديد” والموافقة على التعهد ثم “التالي”.
  • يُطلب منك تعبئة تصنيف الدعوى الرئيسي والذي تختار منه نوع الدعوى (أحوال شخصية/ تجاري/ تنفيذ/ جزائية/ عامة/ عمالية).
  • كذلك يطلب منك تعبئة تصنيف الدعوى الفرعي وتعبئة نوع الدعوى وتوافق على التعهد وتضغط على “التالي”.
  • تظهر لك نافدة إضافة المدعين والتي تضغط فيها على “إضافة مدعين”.
  • ينقلك إلى خيارات لإضافة المعلومات المطلوبة (جلب بيانات المدعين من أبشر/ إضافة مدعي عن طريق وكيله/ إضافة مدعي عن طريق محامي/ إضافة بيانات المدعين بتفاصيلها وأنواعها).
  • وعند الانتهاء تختار أرسال الطلب.

ويمكنك أن تطلع على الفيديو التوضيحي التالي حول تقديم صحيفة الدعوى عبر ناجز:

رفع دعوى قضائية على شخص ناجز.

يتم في البداية صياغة صحيفة الدعوى ثم تقديمها إلى المحكمة ليتم قيدها في الدائرة المختصة وتحديد موعد أول جلسة. كما يمكن رفع دعوى قضائية بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز من خلال الدخول إلى موقعها الرسمي على شبكة الانترنت ابتاع عدد من الخطوات وتعبئة جميع البيانات المطلوبة لأطراف الدعوى وتحديد نوع الدعوى وتصنيفها وإرفاق ما هو مطلوب من بيانات ومن ثم إرسالها. بعد ذلك يمكنك متابعتها في المحكمة.

قد تحتاج إلى رفع دعوى قضائية على شخص هددك أو ابتزك أو قام بسرقتك أو تعدى عليك أو على ممتلكاتك وتحتاج إلى معرفة كيفية رفع الدعوى القضائية ضده. أو كنت ترغب في رفع دعوى على تاجر أو كنت ضحية أي جريمة من الجرائم المختلفة وتريد المطالبة بحقك عن طريق القضاء.

فيمكن رفع دعوى قضائية على شخص ناجز من خلال الخدمات القضائية التي توفرها بوابة ناجز الرقمية. حيث يتم الاستفادة من خدمة “صحيفة الدعوى” والتي من خلالها تستطيع رفع الدعوى القضائية على شخص.

فمن خلال صحيفة الدعوى الالكترونية التي تتيح لك رفع دعواك القضائية أمام أحد أنواع المحاكم في المملكة العامة أو الجزائية أو العمالية أو الحقوقية أو الأحوال الشخصية. وذلك حسب نوع القضية التي تعرضت لها.

فبعد دخولك إلى خدمة صحيفة الدعوى يجب عليك أن تدخل كافة بياناتك التي تُطلب منك، بالإضافة إلى بيانات الشخص الذي تريد رفع دعوى ضده. ومن ثم تقديم طلبك. حيث يتم تدقيق الطلب من قبل الجهة المختصة ومن ثم تصلك رسالة على الجوال تخبرك بحالة الدعوى.

ما هي اجراءات رفع دعوى قضائية؟

يتم في البداية صياغة صحيفة الدعوى ثم تقديمها إلى المحكمة ليتم قيدها في الدائرة المختصة وتحديد موعد أول جلسة. كما يمكن رفع دعوى قضائية بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز من خلال الدخول إلى موقعها الرسمي على شبكة الانترنت ابتاع عدد من الخطوات وتعبئة جميع البيانات المطلوبة لأطراف الدعوى وتحديد نوع الدعوى وتصنيفها وإرفاق ما هو مطلوب من بيانات ومن ثم إرسالها. بعد ذلك يمكنك متابعتها في المحكمة.

صحيفة دعوى إلكترونية.

قد يكون لديك قضية وترغب في طلب استعلام عن صحيفة دعوى لتعلم ما هي حالة القضية وتفاصيلها. لذلك في حال كان لديك قضية في إحدى محاكم المملكة وتريد الاستعلام عنها فيمكنك ذلك بسهولة عبر ناجز باتباعك عدداً من الخطوات السهلة والبسيطة. وهذه الخطوات كما يلي:

  • بعد دخول إلى البوابة الرقمية لناجز تتجه إلى الخدمات الالكترونية العدلية وتدخل إلى الخدمة.
  • تنتقل إلى صفحة النفاذ الوطني التي تطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي.
  • يتم إرسال رسالة نصية تحتوي على رمز التحقق ومن ثم تضغط “متابعة” لتدخل إلى حسابك.
  • تظهر لك نافذة القضاء التي تختار منها “صحيفة الدعوى”.
  • ثم تظهر لك صحائف الدعوى التي تحتوى على عدد من الخانات المطلوب تعبئتها.
  • من أجل الاستعلام عن دعوى عليك تعبئة رقم الطلب واختيار المحكمة وتعبئة تاريخ الدعوى بالهجر والميلادي ثم الضغط على “البحث”.

تظهر لك تفاصيل الدعوى كاملةً والتي تحتاج إلى الاستعلام عنها ومعرفة ما هي حالتها. كما توفر لك ناجز خدمة الاستعلام عن قضايا عن طريق الاسم. وكذلك الاستعلام موعد قضية من خلال خدمة الاستعلام عن موعد قضية من بين الخدمات الالكترونية لبوابة ناجز. ثم عليك إدخال رقم القضية والمحكمة وسنة القضية الضغط على بحث ليظهر لك رقم القضية والمحكمة التي عليك مراجعتها وتاريخ الموعد ووقت الموعد.

رفع دعوى مطالبة مالية ناجز.

دعوى المطالبة المالية هي الوسيلة التي يعتمد عليها الدائن لاسترداد حقه المالي الموجود بذمة المدين. وقد سهلت وزارة العدل السعودية إجراءات رفع الدعاوى القضائية من خلال تقديم الخدمات القضائية الالكترونية عبر بوابة ناجز.

فبعد تقديم الدعوى الكترونياً تحصل على رقم القضية من أجل توكيل محامي خبير في دعاوى المطالبة المالية من شركتنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمتابعة الدعوى أمام المحكمة المختصة وتحصيل حقوقك المالية الكاملة.

طريقة رفع قضية مالية تتعلق بمطالبة مالية ناجز تتم من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • عند الدخول إلى موقع ناجز الرسمي يجب تسجيل دخولك إلى حسابك بالنفاذ الوطني.
  • تختار من الخدمات التي تظهر لك في الصفحة خدمة “القضاء”.
  • ثم تدخل إلى صحيفة الدعوى وتدخل بعد ذلك على “طلب جديد”.
  • عليك تعبئة تصنيف الدعوى الرئيسي “عامة”.
  • وتصنيف الدعوى الفرعي “مالية”.
  • نوع الدعوى “مطالبة مالية”.
  • بعدها تنتقل إلى نافذة الدعوى ليطلب منك تعبئة بياناتها.
  • بعد الانتهاء عليك إرسال الطلب.

فعلى سبيل المثال في حال تعرض شخص لحادث مروري وكان يريد رفع دعوى مطالبة مالية ضد شخص تسبب له بهذا الحادث ولا يمتلك وثيقة تأمين للسيارة. فهنا يستطيع المتضرر رفع دعوى قضائية عبر ناجز من خلال الخطوات السابقة وتحديد التصنيف الرئيسي للدعوى “عامة” والفرعي تحديد “مروري” ثم يحدد من نوع الدعوى “حق خاص ينشئ عن حادث مروري”.

كم تكلفة رفع دعوى قضائية؟؟

تكلفة رفع دعوى قضائية في السعودية هي مجموع الرسوم التي يفرضها نظام التكاليف القضائية على الدعاوى القضائية سواء الدعاوى الجزائية العامة والدعاوى التأديبية وكافة الطلبات التي تتعلق بها. كذلك في دعاوى الأحوال الشخصية باستثناء النقض وطلب الالتماس. كما يسري نظام التكاليف القضائية دعاوى الانهاءات والدعاوى الناشئة عن الإفلاس ودعاوى قسمة التركات عدا طلب الالتماس والنقض.

يضاف إليها المصاريف التي تتم عند استخراج المستندات والصكوك المطلوبة لرفع الدعوى.

رفع دعوى قضائية ضد شركة.

تختص المحاكم التجارية وفق المادة 16 من نظام المحاكم التجارية بكافة المنازعات التي تحصل بين الشركاء في شركات المضاربة. كما تختص بالدعاوى والمخالفات التي تنشأ عن تطبيق نظام الشركات في السعودية. وكذلك المخالفات الناشئة عن تطبيق نظام الإفلاس وأنظمة الملكية الفكرية.

لذلك في حال كانت الدعوى القضائية المراد رفعها من ضمن اختصاصات المحكمة التجارية فيتم عندها رفعها إليها. وتقام الدعوى ضد الشركات في المحكمة التجارية التي يقع ضمن نطاقها مركز تجارة تلك الشركة ومقرها الرئيسي. وذلك سواء الدعوى كانت على الشركة أو من قبل الشركة على أحد شركائها. أو من قبل شريك آخر أو على أعضاء مجلس الإدارة أو مديرها.

ويمكن أن يتم رفع الدعوى للمحكمة الواقع ضمن نطاقها أخصاص فرع من فروع الشركة في المنازعة التي تنشأ عن التعاقد مع هذا الفرع.

وقد وفرت وزارة العدل في المملكة من ضمن الخدمات الالكترونية التي سبق ذكرها أعلاه خدمة “تقديم دعوى تجارية”. فمن خلال هذه الخدمة يتمكن من يرغب برفع الدعوى الكترونياً عبر بوابة ناجز دون الحاجة لمراجعة المحاكم التجارية حتى موعد الجلسة.

  • تسجيل الدخول في نظام القضاء التجاري.
  • من الخيارات الظاهرة يجب اختيار زر “تقديم الدعوى”.
  • تعبئة كل ما هو مطلوب من بيانات الدعوى وبعد ذلك الضغط على “إنهاء”.
  • عليك الاحتفاظ برقم الطلب الذي تم تقديمه إلى المحكمة.
  • يتم مراجعة الطلب وتدقيقه في قسم القيد في المحكمة.
  • تصلك رسالة على الجوال بموعد أول جلسة بعد إحالة الطلب إلى الدائرة المختصة.

والفيديو التالي يوضح كيفية الاستفادة من خدمة رفع دعوى قضائية تجارية:

وإلى هنا نصل لختام مقالنا.
رفع قضية عن طريق ناجز ونموذج صحيفة الدعوى الإلكترونية 2023.

والذي شرحنا لكم فيه العديد من الخدمات الالكترونية التي قدمتها وزارة العدل للمستفيدين عبر بوابة ناجز الرقمية.

وفي حال كان لديكم أي من الاستفسارات حول رفع قضية عن طريق ناجز، فيمكنك التواصل معنا لدى شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. للحصول على أي خدمة قانونية في أي من المجالات القانونية في المملكة العربية السعودية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية