Skip to main content
القضايا العمالية

كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل بالرياض

كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل بالرياض

كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل بالرياض من المهم معرفتها من أجل تقديم الشكوى بطريقة قانونية صحيحة حتى تؤتي أهدافها في تحصيل الحق. فمن حق كل من يلحقه ضرر ما أثناء العمل سواء كان مواطن أو مقيم أن يتقدم بشكوى إلى مكتب العمل لرفع الظلم عنه.

ولما لهذه المسألة من أهمية بالغة فإننا سوف نقدم لكم شرح مفصل حول كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل بالرياض وصياغتها بالشكل الصحيح.

كيف ارفع شكوى على تأخير الرواتب

كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل بالرياض.

مكتب العمل هو جهة إدارية تهتم بشؤون العمال ضمن نطاق مكاني يتم تحديده بقرار من الوزير. وعلى كل صاحب عمل أن يقوم بتبليغ مكتب العمل بالبيانات التي تتعلق باسم المنشأة ومركزها ونوعها وعنوانها ونشاطها الذي يمارسه فيها. بالإضافة إلى عدد العمال فيها واسم المدير وغيرها من البيانات الأخرى.

ووفقاً للمرسوم الملكي الذي رقمه (م/ 14) وتاريخه 22/2/1440 هـ. فإنه يجب تقديم شكوى لمكتب العمل المختص. وذلك قبل رفعها أمام المحكمة العمالية في قضايا مكتب العمل والعمال وذلك في سبيل حل النزاع بالتسوية الودية.

ويتم تقديم طلب تسوية ودية والتي تعتبر أولى مراحل الدعوى العمالية والنظر في الخلافات التي تحصل بين طرفي العمل. حيث يتم من خلالها المحاولة لتقريب وجهات النظر من أجل إجراء عملية وساطة لفض النزاعات. ولتقديم طلب تسوية ودية يجب القيام بالخطوات التالية:

  • بعد تسجيل دخول (فرد أو منشأة) للخدمات الالكترونية يتم اختبار “تسوية ودية رفع دعوى”.
  • يتم إدخال البيانات المطلوبة من أجل تقديم صحيفة الدعوى ثم اختيار الموضوع الخاص بالدعوى.
  • يطلب منك أن تُرفق ما هو مطلوب من مستندات والموافقة على الإقرار الخاص بعدم كيدية الدعوى.
  • وبعد الإرسال يتم مراجعة الطلب من قبل المختصين. وإرسال رسائل نصية لكافة الأطراف بموعد الجلسة.
  • في حال عدم حضور المدعى عليه أولى الجلسات يتم إيقاف الخدمات الخاصة به في الوزارة ويتم تحديد جلسة ثانية.
  • أما في حال عدم حضوره للجلسة الثانية يتم إتاحة نقل خدمات العامل (المدعي) بدون موافقة صاحب المنشأة الحالية ومن ثم إحالة الطلب إلى للمحكمة العمالية.
  • وعند التوصل إلى صلح بين الطرفين يُحرر محضر للصلح جاهز للطباعة من خلال خدمة “الدعاوى”.
  • أما عند عدم الاتفاق فيتم تحويل الدعوى إلى المحكمة العمالية.
  • حيث تُحدد موعد الجلسة في وقت لاحق من قبل وزارة العدل وعند ذلك تكون الدعوى قد انتهت بالنسبة للتسوية الودية.

شكوى مكتب العمل رواتب.

إن تأخير تسديد الأجور المستحقة للعاملين في مواعيدها المحددة، يحرم العامل من أهم حقوقه الأساسية. لكن هل يحق لصاحب العمل تأخير الرواتب؟ لا يحق لأي صاحب عمل تأخير رواتب العمال وإن ذلك يعرض صاحب العمل إلى عقوبات حددها النظام. وحسب المادة 90 من نظام العمل فإنه على صاحب العمل أن يقدم الأجور إلى عماله عن طريق البنوك المعتمدة، وعليه أن يلتزم بتقديم الأجر ووضعه في الحسابات الرسمية للعمال في البنك.

كما أطلقت وزارة الموارد البشرية برنامج خاص لحماية الأجور في المملكة يقوم برصد كافة عمليات صرف الرواتب والأجور كما في الفيديو التالي:

يحق لكل عامل سواء كان مواطناً سعودياً أو مقيماً أن يتقدم بشكوى مكتب العمل في حال عدم استلامه لراتبه المحدد في عقد العمل المبرم بينه وبين صاحب المنشأة. أو عندما يتم تأخير استلامه للراتب.

كيف ارفع شكوى على تأخير الرواتب؟

ويتم تقديم شكوى مكتب العمل رواتب من خلال الدخول إلى موقع وزارة العمل الرسمي ثم القيام بالخطوات الآتية:

  • أول خطوة هي تسجيل دخولك لبوابة الخدمات الالكترونية في صفحة الوزارة.
  • عليك أن تُدخل كافة البيانات الخاصة بالمشتكي مثل اسمه ورقم هويته ورقم هاتفه ورقم بريده الالكتروني.
  • يجب تحديد مكان عملك ومن ثم إرفاق الصورة عن عقد العمل المبرم بينك وبين صاحب العمل.
  • كما يجب أيضا تحديد ما هو نوع الشكوى “تأخر استلام راتب”
  • وبعد الانتهاء يتم حفظ الرقم الخاص بالشكوى من أجل الاستعلام عنه فيما بعد.

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل.

لمعرفة كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل بالرياض فيجب أولاً صياغة الشكوى وفق الأصول القانونية.

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل:

التاريخ ـــــــــــــــــــــــــــ.

أصحاب الفضيلة في مكتب العمل في محافظة ــــــــــــــــــــــــــ. حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مُقدمة من المدعي ـــــــــــــــــــــــ. ضد المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

لائحة الدعوى.

بموجب عقد العمل رقم ــــــــ. تاريخ البرم بين الشركة والمدعي، التحق المدعي بالعمل المتفق عليه لدى الشركة المدعى عليها بوظيفة ــــــــــــــــــــــــــ، حيث بدأ العمل بتاريخ ــــــــــــــــــ.الموافق ــــــــــــــ.

وبأجر شهري مقداره ـــــــــــــــــــــــــــــ. ريال سعودي.

لكن بتاريخ ـــــــــــــــــــــــ. م، والمرافق لـ ـــــــــــــــــــــ. هـ. استغنت الشركة عن خدمات المدعي وقامت بفصله فصل تعسفي عن العمل.

وإن للمدعي في ذمة الشركة المدعى عليها المبالغ التالية:

  1. ــــــــــــــــــــ ريال مقابل رواتب أشهر ـــــــــــــ. وــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــ ريال لقاء بدل الإجازات عن فترة ــــــــــ. حتى ــــــــــــ. م، والموافق من ـــــــــــ. إلى ـــــــــــ. هـ.
  3. ــــــــــــــــــريال لقاء مكافأة نهاية الخدمة وذلك عن الفترة المتراوحة بين ــــــــــــــ. حتى ــــــــــــــ. م، والموافق ـــــــــــــــــــــ. إلى ـــــــــــــــــــــــ. هـ.
  4. ــــــــــــــــ ريال لقاء بدل ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبالتالي فإن إجمالي المبالغ المستحقة للمدعي بذمة الشركة المدعى عليها هي ــــــــــــــ. ريال. وامتنعت الشركة عن دفع أي مستحقات للمدعي دون أي وجه حق.

أطلب منكم إلزام الشركة (المدعى عليها) بدفع كامل استحقاقات المدعي المالية وقدرها ـــــــــــــ. ريال.

وتعويضه عن فصله تعسفياً ـــــــــــــــــــــــ.

مقدم الطلب ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الأفضل اللجوء إلى محامي بالرياض مكتب العمل ليقوم بصياغة الشكوى بأسلوب صحيح ومنتج ويتابعها حتى الوصول إلى الحقوق الكاملة.

يتم رفع شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز من خلال صحيفة الدعوى في الخدمات الالكترونية. ثم اختيار تصنيف الدعوى (دعوى عمالية) ثم التصنيف الفرعي (دعوى مالية) فاختيار نواع الدعوى (مكافأة).

متى يحق للموظف رفع شكوى في مكتب العمل؟

يحق للموظف رفع شكوى في مكتب العمل عندما يتم تأخير راتبه لأكثر من 3 أشهر أو في حال تكليفه بعمل طبيعته تختلف عما تم الاتفاق عليه في عقد العمل. كذلك في حال سوء المعاملة من قبل صاحب العمل أو مخالفة أحد بنود عقد العمل وحالة عدم تأمين مسكن في الحالات التي تستوجب ذلك.

وفي نهاية مقالنا.

كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل بالرياض ونموذج تقديم شكوى 2023.

نرجو بأن تكون المعلومات التي قدمناها لكم حول كيفية تقديم شكوى إلى مكتب العمل وكيف تكتب شكوى قد أفادتكم وأغنت فكركم القانوني. ونحن في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية نجيبكم عن كافة استفساراتكم وأسئلتكم حول شكاوى مكتب العمل ودعاوى المحكمة العمالية وكل ما يتعلق بنظام العمل السعودي.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية