Skip to main content
القضايا الجنائية

قضايا مكاتب تأجير السيارات

قضايا مكاتب تأجير السيارات

ما إن نتحدث عن قضايا مكاتب تأجير السيارات حتى تتعالى أصوات المستأجرين الباحثين عن حلول لمشاكل وقعوا بها للعديد من الأسباب. منها إخلال المكاتب للاتفاق الشفهي معهم والتلاعب بمدة إيجار السيارات بعد تدوين المكتب مدة الإيجار في العقد الإلكتروني غير المدة المتفق عليها شفهياً مع المستأجر.

أو أن قيام المكتب بتحميلك كمستأجر تكاليف التأمين بالكامل أو التأمين ضد الغير. أو أن يطلب مكتب التأجير بطاقة العمل الخاصة بك. لذلك سنتناول في مقالنا هذا شرح موجز عن قضايا مكاتب السيارات وتعريفك على حقوقك وكيفية تقديم شكوى في حال نصب مكاتب تأجير السيارات عليك.

مشاكل مكاتب تأجير السيارات بالسعودية

قضايا مكاتب تأجير السيارات.

في الواقع لا يمكننا حصر قضايا مكاتب تأجير السيارات ببضعة أسطر. لأنه في كل يوم وفي كل عملية تأجير تظهر لنا قضية جديدة. إما تتعلق بمخالفات من مكتب تأجير السيارات كوجود أعطال في السيارات المؤجرة. وعدم تحديد أسعار ايجار السيارات بشكل دقيق. أو قيام مكتب التأجير بالتلاعب بأحد بنود العقد.

وكذلك عدم تجاوب مكتب تأجير السيارة مع المستأجر عند وقوع حادث مروري أو مخالفات من المستأجر كتأخره بإعادة السيارة بموعدها أو عدم المحافظة على السيارة أو مشاكل مع المرور نتيجة قيام مستأجر عاقل بتسليم السيارة بعد استئجارها لمراهق وعدد كبير من القضايا الأخرى التي لا يسعنا ذكرها في المقال.

نظام تأجير السيارات الجديد.

أصدرت الهيئة العامة للنقل في المملكة العربية السعودية لائحة جديدة تنظم نشاط تأجير السيارات ووسطاء التأجير. حيث نظمت العلاقة التعاقدية بين أطراف عقد التأجير مع إلزام المكاتب بأن تكون السيارة المؤجرة جديدة ولم يسبق تسجيلها بالمملكة وألا يزيد عمر السيارات المستخدمة التشغيلي على 5 سنوات من تاريخ الصنع.

وتم تحديد أربعة فئات لأنواع التراخيص الجديدة وهي:

ترخيص فئة (أ):

    • توفير ثلاثة آلاف سيارة أو أكثر ويجوز التعاقد مع وسيط تأجير.
    • كما يجوز تأجير السيارات بالساعة وبسائق.
    • وجود مركز رئيسي واحد على مستوى المملكة مع الإمكانية لفتح فروع بعدد غير محدد بالمدينة محل الترخيص وبقية مدن المملكة.

فئة (ب):

    • توفير 300 سيارة ويجوز التعاقد مع وسيط تأجير بالمدينة أو المنطقة محل الترخيص.
    • يجوز تأجير السيارات بالساعة لكن لا يجوز تأجير السيارات بسائق.
    • الإمكانية لفتح فروع بعدد غير محدد بالمنطقة والمدينة محل الترخيص.

فئة (ج):

    • توفير 100 سيارة ولكن لا يجوز التعاقد مع وسيط تأجير.
    • لا يجوز أيضاً تأجير السيارات بالساعة أو بسائق.
    • وجود مركز رئيسي واحد بالمدينة محل الترخيص مع الإمكانية لفتح فروع في المدينة محل الترخيص فقط.

فئة (د):

    • الحد الأدنى 15 سيارة لكن لا يجوز التعاقد مع وسيط تأجير
    • كما أنه لا يجوز تأجير السيارات بالساعة أو بسائق.
    • وجود مركز رئيسي واحد على مستوى المدينة محل الترخيص على ألا تكون المدينة إحدى المدن التالية: (مكة المكرمة، جدة، الرياض المدينة المنورة حاضرة الدمام)
    • عدم إمكانية الفتح لفروع أخرى مع الضرورة بأن يكون الشكل النظامي للمنشأة ضمن أحد الأشكال المعتمدة للشركات أو المؤسسات في المملكة.

كما أُضيِفت شروط إلزامية لا بد من توافرها بالمستأجر وهي:

    • أن يمتلك إثبات هوية معتمد وساري المفعول ورخصة قيادة سارية المفعول طيلة مدة العقد.
    • تنطبق عليه الشروط الخاصة بالتغطية التأمينية المنصوص عليها في بنود وثيقة تأمين السيارة.
    • للمؤجر الحق بالامتناع عن التأجير في حال عدم توفر بطاقة ائتمانية لدى المستأجر.

اعرف حقوقك تأجير السيارات.

في الحقيقة لا يحق لمكتب التأجير سحب السيارة التي تم تأجيرها للمستأجر سواءً كان تأجير يومي أو منتهي بالتمليك. ويتوجب على المكتب بأن يحصل على أمر قضائي بقيامه بذلك وذلك عندما يتأخر العميل بالسداد.

لا بد من أن تعرف حقوقك كمستأجر  عزيزي القارئ وكافة الشروط والخدمات التي تقدمها شركات التأجير قبل اتخاذ هذه الخطوة حيث تتجلى حقوق مستأجر السيارة في المملكة العربية السعودية في كل مما يلي:

  • في البداية لا يجوز أن يطلب مكتب تأجير السيارات بطاقة العمل الخاصة بك وفي حال تم ألزمك بتقديمها اتصل بالرقم (800124991) الخاص بوزارة النقل السعودية.
  • لمكتب تأجير السيارات الحق في طلب معلوماتك الشخصية بالإضافة إلى رخصة القيادة فقط.
  • يجب على مكتب تأجير السيارات تحديد أسعار كافة أنواع السيارات المُستأجَرة. وذلك وفق المادة رقم (7) من اللوائح المُنظمة لتأجير السيارات في السعودية.
  • يجب على مكتب تأجير السيارات بأن يحتفظ بأي مفقودات وفق المادة رقم (30) من لائحة نظام هيئة النقل العامة والتي يمكن أن يتركها المستأجر داخل السيارة. ويجب أن يقوم مكتب التأجير بإبلاغ الجهات الأمنية عن تلك المفقودات وتسليمها لهم.
  • يجب أن يتم تزويدك بسيارة تكون حالتها جيدة من قبل مكتب التأجير عند استئجارك لأي سيارة. بحيث تتضمن إطار احتياط ومفتاح ربط. وذلك وفق المادة رقم (17) من اللوائح المنظمة لتأجير السيارات.
  • يتوجب على مكتب تأجير السيارات أيضا أن يوفر السيارات بالحالات السليمة وذلك وفق المادة رقم ثلاثون من اللائحة التنفيذية لنظام النقل العام على الطرق.
  • وفي حال قام مكتب تأجير السيارات بمخالفة أي من هذه الحقوق التي يجب عليه الالتزام بها. يمكنك الاتصال برقم وزارة النقل call:800124991.

كما يوجد العديد من الخدمات المطلوبة من مكاتب تأجير السيارات تقديمها للعملاء كتوفير ورشة متنقلة في حال حدوث عطل بالسيارة التي تم استئجارها. إذ تقوم الورشة بإصلاح العطل الحاصل للسيارة أو استبدالها. حيث تعمل مكاتب تأجير السيارات على تقديم الخدمات المطلوبة للعملاء. في حال وقوع عطل طارئ أو حادث على مدار 24 ساعة.

لكن متى يحق لمكتب التأجير سحب السيارة.

في الحقيقة لا يحق لمكتب التأجير سحب السيارة التي تم تأجيرها للمستأجر سواءً كان تأجير يومي أو منتهي بالتمليك. ويتوجب على المكتب بأن يحصل على أمر قضائي بقيامه بذلك وذلك عندما يتأخر العميل بالسداد.

مشاكل مكاتب تأجير السيارات. 

كأغلب مجالات الحياة فإن مشاكل مكاتب تأجير السيارات تواجه العديد من الأشخاص حيث ينشب فيها عدد كبير من الخلافات التي تعود لعدة أسباب. منها عدم معرفة الحقوق أو التقصير بأداء الواجبات أو لأسباب أخرى تدعو إلى اللجوء إلى القوانين والذهاب إلى المحاكم من أجل المطالبة بكامل الحقوق سواء للمكتب أو للمستأجر.

وفيما يلي عدد من مشاكل مكاتب تأجير السيارات التي نذكر منها:

  • تأخر المستأجر في إعادة السيارة إلى المكتب وفق المدة يتم تحديدها في العقد.
  • استخدام السيارة من شخص آخر من غير المحال لهم التفويض في العقد.
  • ومن مشاكل مكاتب تأجير السيارات أيضاً تجاوز المدة المحددة في العقد. وهي مدة تأخير إعادة السيارة بحيث لا يسدد المستأجر المبلغ الكامل المترتب عليه.
  • استخدام السيارة بأمور غير قانونية مثل السباقات الغير منظمة أو التفحيط.
  • عدم الحفاظ على نظافة السيارة من الداخل والخارج. حيث لا بد أن تكون السيارة سليمة عند التسليم وذلك وفق الشروط واللوائح الخاصة بهيئة النقل العامة.
  • عدم تقيد المستأجر بقيادة السيارة في المناطق التي تم الاتفاق عليها حسب العقد.
  • تهرب مستأجر السيارة من إكمال ما عليه من دفعات متراكمة.

لكن يبقى التساؤل المطروح هل يحق لمكتب التأجير التبصيم على سند أمر.

في حال رغبت باستئجار سيارة لا يحق لمكتب التأجير التبصيم على سند أمر أو كمبيالة أو شيك. لذلك احذر من الاستغلال من مكاتب أو شركات التأجير لأن ذلك مخالف للنظام وعند المخالفة يمكنك التبليغ عبر الموحد 938 في وزارة النقل.

تقديم شكوى على مكتب تأجير سيارات السعودية. 

يمكنك تقديم شكوى على مكتب تأجير عبر الاتصال على الرقم call:938 فهو مركز اتصال موحد مخصص من أجل تقديم شكوى أو بلاغ عن مكتب تأجير سيارات.

في بعض الأحيان قد تنشأ خلافات ضمن مكاتب تأجير السيارات أو قد يتعرض المستأجر إلى نصب مكاتب تأجير السيارات. ولكن يبقى التساؤل كيف اشتكي على مكتب تأجير سيارات في حال النصب والاحتيال والتدليس في مدة تأجير السيارة.

يمكن تقديم شكوى على مكتب تأجير السيارات وفق الخطوات والشروط التالية:

  • أن تكون الشكوى واضحة مكتوبة ضد شخص معين مع توضيح ما يريده المشتكي وتحتوي على طلبات واعتراضات منظمة.
  • أن تتضمن الشكوى على العنوان والرقم الشاكي وعلى رقم هويته وتوقيعه.
  • إرفاق مستندات تثبت حق صاحب الشكوى وتؤيد شكواه.
  • يجب أن يرفق الشاكي في حال كان غير سعودي الشكوى مع صورة عن الإقامة وصورة من الهوية.
  • كما يجب بأن تشتمل الشكوى على كافة الخطوات والطرق التي قام بها المشتكي حتى تقدمه بالشكوى.

ولا يفوتنا أن ننوه بأن رقم الموحد للشكاوى على مكاتب تأجير السيارات في المملكة العربية السعودية هو call:938 وفيما يتعلق برقم وزارة النقل السعودية فإنه call:8001249991 أما بالنسبة للبريد الالكتروني الخاص بوزارة النقل فهو info@mot.gov.sa)).

وسيشرح الفيديو التالي خطوات تقديم طلب عقد تأجير مركبة عبر بوابة ناجز:

إذاً كيف اشتكي على مكتب تأجير.

يمكنك تقديم شكوى على مكتب تأجير عبر الاتصال على الرقم call:938 فهو مركز اتصال موحد مخصص من أجل تقديم شكوى أو بلاغ عن مكتب تأجير سيارات.

استعلام عن عقد ايجار سيارة.

بدأت محاكم التنفيذ في المملكة العربية السعودية استقبال عقود إيجار السيارات باعتبارها سندات تنفيذية. حيث تسري أحكام العقود الموثقة عليها من حيث الإثبات والتنفيذ من خلال ربط إلكتروني مع وزارة النقل. إذ أصبح بإمكان المستفيد تقديم طلبه لمحكمة التنفيذ مباشرة من خلال إجراءات إلكترونية بسيطة وواضحة.

ويمكنك الاستعلام عن عقد ايجار سيارة موثق بشكل إلكتروني حيث يمكن المستأجر الاستعلام عنه من خلال منصة تأجير. حيث تقدم منصة تأجير عدد من الخدمات الالكترونية نذكر منها إصدار عقد تأجير إلكتروني موحد مكتمل المتطلبات والبنود النظامية. إصدار عقود عبر المنشآت المرخصة بمركبات نظامية. التحقق من الأهلية الخاصة بالمنشأة وصلاحية الترخيص. والتحقق أيضاً من نظامية المستأجر.

حيث تعمل منصة تأجير على تنظيم كافة العمليات الخاصة بتأجير السيارات بجميع أنواعها كما تصدر عقود تأجير موحدة من أجل ضمان حماية أطراف العقد. وذلك اهتماماً لقطاع التأجير كونه أحد القطاعات الحيوية المهمة وذلك عبر مرجعية تنظيمية تسمح للهيئة العامة للنقل والجهات ذات العلاقة بتطبيق ضوابطها بصورة قياسية ومتطورة.

وفي الختام للمقالة.
قضايا مكاتب تأجير السيارات في السعودية وكيفية الشكوى 1444.

لا تتأخر عزيزي القارئ بالحصول على كل ما ترغب بمعرفته عن حقوقك التي حفظها القانون لك. ومعرفة كيف يمكنك تحصيلها في حال واجهت أي قضية من قضايا مكاتب تأجير السيارات في المملكة. وكذلك معرفة كيف اشتكي على مكتب تأجير سيارات.

وذلك من خلال تواصلك مع شركة محمد الدوسري للمحاماة حيث سنقدم لك استشارات قانونية تستفيد منها في معرفة ما يتوجب عليك القيام به. ونساعدك في مواجهة هذه المشكلة بطريقة قانونية صحيحة بما يحافظ على حقوقك الكاملة.

المصادر والمراجع لمقالنا قضايا مكاتب تأجير السيارات.

مقال ذو صلة بمقالنا قضايا مكاتب تأجير السيارات:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية