Skip to main content
طرق النصب في بيع السيارات

طرق النصب في بيع السيارات متعددة في السعودية وقد كثرت مؤخراً وظهرت أساليب جديدة ومتطورة من النصب والاحتيال وخاصة عند شراء السيارات عبر المواقع الإلكترونية حيث يتم عرض السيارات بسعر جاذب ومغري وعند رغبة الشخص بالشراء يقوم البائع بتقديم وثائق مزورة ورقم حساب بنكي باسم شخص وهمي.

تعرف من خلال مقالتنا على أهم طرق النصب والاحتيال في بيع السيارات في السعودية.

أهم طرق النصب والاحتيال في بيع السيارات في السعودية

طرق النصب في بيع السيارات.

يمكنك تقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية بشكل إلكتروني عن طريق الدخول إلى موقع وزارة الداخلية الإلكتروني واختيار أيقونة الأمن العام والضغط على بلاغ الجرائم الإلكترونية وتحديد نوع البلاغ وإدخال البيانات المطلوبة ثم الإرسال ويتم تزويدك برقم لمراجعة البلاغ المقدم.

حذرت وزارة الداخلية السعودية من ظهور أساليب وطرق حديثة ومتطورة في عمليات النصب والاحتيال أثناء بيع السيارات وخاصة عمليات البيع عبر المواقع الإلكترونية حيث تكون إمكانية الغش فيها كبيرة نظراً لأنها تتم عن بعد بالإضافة لاستمرار الوسائل التقليدية في عمليات النصب في بيع السيارات.

ومن أهم طرق النصب والاحتيال في بيع السيارات في السعودية:

  • يتم الغش والنصب أحياناً من خلال إيهام المشتري بمواصفات فنية للسيارة يكتشف بعدها أنها غير موجودة أو أن تكون القطع والأجهزة مستبدلة بأخرى أقل كفاءة وجودة.
  • يتعرض البائع لعملية نصب عندما لا يستلم كامل المبلغ من قبل المشتري الذي يتفق معه بأن باقي المبلغ سيتم دفعه بعد استلام التوكيل ثم يقوم المشتري بالتهرب من دفع باقي المبلغ ويستخرج بدل فاقد عن طريق بطاقته من التوكيل ثم يقوم بالتخلص من السيارة.
  • يكثر الغش وتزدهر عمليات النصب في سوق السيارات المستعملة وهنا يقوم البائع باستغلال حاجة المشتري لاقتناء سيارة فيخفي عنه عيوبها والأعطال الموجودة فيها ويستفيد بأن عملية البيع تتم بسرعة وربما دون فحص فني للسيارة.
  • عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي حيث يتم عرض صور لسيارات بأسعار زهيدة لجذب الشخص ثم يتم طلب تحويل مبالغ مالية إلى حسابات وهمية كمقدم عقد أو كدفعات.
  • عن طريق مواقع إلكترونية لشركات وهمية خارج السعودية تقوم بعرض سيارات بأسعار أقل من السوق السعودية ويتم إرسال أوراق تثبت عملية البيع على البريد الإلكتروني للمشتري المفتقد للخبرة فيقوم بإرسال المبلغ الكامل إلى حساب البائع الوهمي.
  • استغلال بعض مكاتب البيع رغبة البائع ببيع سيارته بسرعة لحاجته للمال فيقوم بخداعه وشرائها منه بسعر منخفض أقل بكثير من سعرها الحقيقي.

لا تتردد عند تعرضك لمحاولة نصب في بيع السيارة باستشارة محامي متخصص في قضايا النصب والاحتيال من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة والبلاغ عن النصب والاحتيال للجهات المختصة عن طريق الاتصال بارقام بلاغات النصب.

شاهد الفيديو التالي:

ما هو النصب والاحتيال في السيارات؟

إن النصب والاحتيال في السيارات يكون من خلال خداع المشتري وإيهامه بمواصفات فنية للسيارة المراد بيعها أو أن تكون القطع المتواجدة في السيارة مستبدلة بقطع أخرى مستعملة وغير جيدة. ويمكن أن يكون النصب والاحتيال عن طريق عرض صور عبر وسائل التواصل الاجتماعي ثم طلب تحويل مبالغ إلى حسابات وهمية.

كيف اقدم بلاغ نصب واحتيال في السعودية؟

يمكنك تقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية بشكل إلكتروني عن طريق الدخول إلى موقع وزارة الداخلية الإلكتروني واختيار أيقونة الأمن العام والضغط على بلاغ الجرائم الإلكترونية وتحديد نوع البلاغ وإدخال البيانات المطلوبة ثم الإرسال ويتم تزويدك برقم لمراجعة البلاغ المقدم.

بهذا تكون نهاية مقالتنا.

طرق النصب في بيع السيارات وآلية تقديم بلاغ نصب الكتروني 2023.

وضحنا فيها الوسائل والطرق المستخدمة في عمليات النصب والاحتيال أثناء بيع السيارات في السعودية وخاصة الوسائل الحديثة المستخدمة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكنك معرفة مزيد من التفاصيل عن طريق الاتصال المباشر على شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 أو النقر على أيقونة الواتس اب أسفل الصفحة.

المصادر:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية