Skip to main content
القضايا العمالية

كيفية حساب الاجازات السنوية

كيفية حساب الاجازات السنوية

كيفية حساب الاجازات السنوية سوف نشرحها لك بالتفصيل في مقالنا اليوم لنغني معلومات القانونية فيما بتعلق بالإجازات السنوية وفق نظام العمل السعودي. حيث يحق للموظف أو العامل أن يحصل على إجازة سنوية حددها النظام. بحيث لا يجوز له أن يتنازل عن هذه الإجازة أو أن يطلب تعويض مادي عنها.

إلا في حال استقالته عن العمل أو نهاية خدمته. فعندها يتم حساب الإجازات السنوية المستحقة له ثم حساب البدل النقدي لتلك الإجازات. ومن خلال متابعتك لمقالنا سوف تتعرف على كيفية حساب الاجازات السنوية في نهاية الخدمة أو عند الاستقالة أو غيرها من الحالات الأخرى.

الشروط الواجب الالتزام بها عند منح أو استحقاق الإجازة السنوية

كيفية حساب الاجازات السنوية.

وضح نظام العمل ولائحته التنفيذية كل ما يتعلق بالإجازات المستحقة للعمال أثناء عملهم، ومن هذه الإجازات المستحقة للعمال هي الإجازات السنوية. حيث نصت المادة 109 من النظام على أن العامل يستحق الإجازة السنوية بعد 11 شهر تكون مدتها لا تقل عن 21 يوم. وفي حال أمضى العامل في عمليه مدى 5 سنوات فإن مدة الإجازات السنوية تصبح 30 يوماً على الأقل.

ولا يجوز النزول عن الإجازات السنوية للعامل، ولا يجب أن يتقاضى عنها بدلاً نقدياً عند عدم الحصول عليها. ويجب أن يتمتع العامل بإجازته بسنة استحقاقها. ويحق لصاحب العمل أن يقوم بتحديد المواعيد لهذه الإجازات حسب مقتضيات العمل. أو يمكن له منحها بالتناوب في سبيل تأمين سير العمل. لكن يجب عليه أن يقوم بإشعار العامل بميعاد الإجازة السنوية التي سوف يتقاضاها وذلك بوقت كافي على ألا يقل هذا الوقت عن 30 يوم.

ويحق للعامل تأجيل الإجازة السنوية المستحقة له إلى السنة التالية وذلك بعد أن يوافق صاحب العمل على ذلك. كما يحق أيضا لصاحب العمل أن يؤجل الإجازة المستحقة للعامل بعد نهاية سية الاستحقاق في حال اقتضت الظروف الخاصة للعمل ذلك لمدة زمنية تقدر بتسعين يوم. ويمكن أيضا أن يستمر تأجيل هذه الإجازة إلى نهاية السنة التالية لسنة الاستحقاق على حد أقصى بعد الحصول على موافقة خطية من العامل.

لكن هل هناك حالات يتم فيها منح العامل بدل إجازات سنوية؟ وما هي كيفية حساب الاجازات السنوية في هذه الحالة؟

وفي حال العامل ترك العمل فيحق له أن يحصل على أجرة عن أيام الإجازات التي تستحق له في حال عدم استعمالها. بحيث يستحق عن كل سنة 21 يوم في أول خمس سنوات، لكن في حال حساب بدل الإجازات السنوية عند ترك العمل فيتم حسابها وفق ما يلي:

بالنسبة للخمسة سنوات الأولى من العمل التي يستحق فيها العامل إجازة سنوية مقدارها 21 فتكون

21 ÷ 12 (شهور السنة) = 1.75 يوم في الشهر الواحد. أما في حال كانت خدمة العامل أكثر من 5 سنوات فيتم حسابها
30 ÷ 12 = 2.5 يوم في الشهر الواحد.

اجازات سنوية

حساب الإجازة السنوية للقطاع الخاص.

نص نظام العمل في المملكة على أن العامل من حقوقه أن يحصل على إجازة سنوية مدتها 21 كحد أدنى. ويمكن أن تزيد الإجازات إلى 30 يوم في حال كانت خدمته 5 سنوات.

كيف تحسب الاجازة السنوية في القطاع الخاص؟

يتم حساب أيام الراحة سواء 21 يوم أو 30 يوم، ويتم قسمتها على عدد أيام السنة وهي 365 يوم، وناتج عملية القسمة يتم ضربه بمدة خدمة الموظف ببداية السنة الحالية.

وقد حدد نظام العمل السعودي الشروط الواجب الالتزام بها عند منح أو استحقاق الإجازة السنوية كما يلي:

  • يجب ألا تقل الإجازة السنوية عن 21 يوم، ويمكن زياتها حتى تصل إلى 30 يوم.
  • يمنح العامل إجازته السنوية بأجر كامل يُدفع له مقدماً.
  • يستطيع العامل أن يُأجل إجازته السنوية سواء بعضها أو كلها بعد الاتفاق مع صاحب العمل على ذلك.
  • يستطيع العامل أن يحصل على تعويض مادي في حال لم يتم منحه إجازة سنوية.

فيما يلي فيديو توضيحي من وزارة الموارد البشرية حول الإجازات المستحقة للعمال والموظفين:

ومن أجل تعويض الإجازة السنوية يجب معرفة كيفية حساب الاجازة السنوية، حيث يتم حساب بدل الإجازة السنوية من خلال بطريقتين كما يلي:

الطريقة الأولى هي يتم قسمة أجر العامل الشهري على عدد 30 يوم وهي عدد أيام الشهر. والناتج الذي يحصل نقوم بضربه بعدد أيام الإجازة السنوية. وبذلك نحصل على بدل هذه الإجازة.

الطريقة الثانية وهي قسمة عدد الأيام للإجازة السنوية المستحقة على عدد أيام الشهر، والناتج الحاصل يتم ضربه بآخر راتب حصل العامل عليه.

كيفية حساب رصيد الإجازات عند الاستقالة.

يتم قسمة عدد أيام الإجازة السنوية ÷ 12 شهر × الفترة المراد حساب مستحقات الإجازات السنوية = الناتج بالأيام وهو مستحقات العامل المستقيل أو المنتهية خدمته من الإجازات السنوية. بحيث يتم ضرب هذا الناتج بالأجر اليومي الفعلي ليظهر لك أجر باقي رصيد الإجازات المستحقة.

يعتبر رصيد الإجازات من النظام العام وبالتالي لا يمكن المساس بها وذلك مهما كان سبب انتهاء خدمة الموظف. لذلك في حال تقديم الموظف استقالته أو عند نهاية الخدمة، فإنه يستحق التعويض عن رصيد إجازته السنوية التي لم يستخدمها.

لكن كيف يتم حساب رصيد الإجازة في نهاية الخدمة، وما هي كيفية حساب رصيد الإجازات عند الاستقالة؟

كما ذكرنا فإن الإجازة السنوية المستحقة للعامل لا تقل عن 21 يوم في أول خمس سنوات عمل وتزيد لتصبح 30 يوم على الأقل عند تجاوز أول خمس سنوات عمل. ويتم منح الإجازة السنوية بأجر كامل ومقدماً.

ولا يحق للعامل تقاضي بديل مادي عنها أو حتى التنازل عنها لأنها من النظام العام. لكن في حال استقال العامل أو انتهت خدمته وكان لديه رصيد من الإجازات السنوية التي لم يحصل عليها. فإنه يتم تعويضه عنها.

حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة؟

يتم قسمة عدد أيام الإجازة السنوية ÷ 12 شهر × الفترة المراد حساب مستحقات الإجازات السنوية = الناتج بالأيام وهو مستحقات العامل المستقيل أو المنتهية خدمته من الإجازات السنوية. بحيث يتم ضرب هذا الناتج بالأجر اليومي الفعلي ليظهر لك أجر باقي رصيد الإجازات المستحقة.

وفي نهاية مقالنا.
كيفية حساب الاجازات السنوية للقطاع الخاص والعام 2023.

الذي شرحنا لك فيه كيفية حساب الاجازات السنوية وما هو حكمها حسب نظام العمل السعودي. وللاستفسار يمكنك أن تتواصل معنا لدى شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على الخدمات القانونية المطلوبة في أي قضية من قضايا مكتب العمل والعمال.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

4 Comments

  • يقول نبيل القناعى:

    موظف حصل على اجازة سنوية من رصيدة لمدة 45 يوم ونقطع عن العمل لمدة شهرين وباشر بعد الانقطاع هل تحسب لة رصيد للاجازات عن هذة الفترة ويمنح فى رصيدة ايام تقدر خمسة ايام او تحسب من مباشرة عملة

    • يقول فتحي محمد فرح:

      موظف راتبه 6000 ريال
      عمل سنه كامله يستحق 21 يوم اجازة وتمتع منها ب15 يوم مدفوع اجرها
      كيف يتم حساب باقي الاجازة 6 ايام

  • يقول Abdelnaser Abouzeid:

    هل يحق لصاحب العمل تحديد عدد من الأيام كرصيد اجازات يرحل إلى سنة قادمة وما زاد عن ذلك العدد من الأيام يتم استقطاعة بدون اى مقابل

  • يقول meshal:

    كيف يتم احتساب تداخل الاجازة السنوية مع الراة الاسبوعية

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية