Skip to main content
القضايا العمالية

تصريح عمل السعودية

تصريح عمل السعودية

تصريح عمل السعودية هو عبارة عن تصريح قانوني يتم منحه للعامل ليسمح له بالعمل بطريقة قانونية على أراضي المملكة العربية السعودية. وقد سهلت المملكة الحصول على هذا التصريح وإصدار تصاريح العمل للعمالة الوافدة والتي تعتبر شرطاً من شروط إصدار الإقامة القانونية في السعودية وتجديدها.

حيث يمكن لأي شخص الحصول على تصريح عمل في السعودية ضمن عدد من الضوابط والشروط التي يجب الالتزام بها للحصول على هذه التصاريح. والتي سوف نشرحها لكم بالتفصيل من خلال السطور التالية. بالإضافة إلى الإجابة عن كل ما يخطر ببالكم من أسئلة حول استخراج تصاريح العمل في السعودية وما يتعلق بقضايا مكتب العمل والعمال.

تجديد تصريح العمل

تصريح عمل السعودية.

نظراً للتطور السريع في سوق العمل السعودي وسعي المملكة إلى تنوع اقتصادها، أصبحت تهدف إلى جذب العمال من كافة أنحاء العالم ممن يمتلكون المهارات المطلوبة لزيادة عائداتها. لذلك قامت المملكة بتسهيل الحصول على تصاريح العمل والإقامة سارية المفعول في سبيل العمل فيها بطريقة قانونية صحيحة.

وإن تصريح العمل السعودي هو عبارة عن وثيقة تثبت حقك بالإقامة والعمل في السعودية بطريقة سليمة في حال لم تكن تملك تأشيرة عمل فيها. وذلك لأنه في حال العمل بدون تصريح قد تتعرض لدفع الغرامات المالية أو الاعتقال والترحيل.

وفي حال غادرت عملك بشكل مؤقت أثناء سريان عقد العمل الخاص بك، فإنه يجب عليك أن تحصل على تصريح للخروج والعودة. وإذا قمت بتوقيع عقد عمل مع صاحب منشأة سعودي، فيجب عليه أن يباشر في تقديم طلب الحصول على تصريح عمل السعودية بالنيابة عنك.

ويجب على صاحب العمل أن يقوم بطلب تصريح إقامة خاص بك يتضمن تصريح عمل السعودية وذلك خلال مدة 90 يوم بعد وصولك إلى أراضي المملكة مع دفع الرسوم الخاصة بذلك ويجب تقديم بعض المستندات المطلوبة مثل جواز السفر وصور شخصية وخطاب مقدم من صاحب العمل يكون مصدقاً من غرفة التجارة وكذلك وزارة الخارجية.

بالإضافة إلى عقد عمل يكون موقع مع الشهادات التي تؤهلك للقيام بالعمل المطلوب، إضافة إلى تقرير طبي وتقرير من الشرطة يبين كافة التفاصيل التي تتعلق بسجلك العدلي. لكن كيف احصل على تصريح عمل في السعودية؟

يمكنك الحصول عليه من خلال منصة قوى واختيار المنشأة ومن ثم الانتقال إلى الخدمة التي تتعلق بإصدار رخص عمل أو تجديدها. ثم اختيار الموظف المراد إصدار رخصة العمل له والقيام بإرسال الطلب. وبعدها يتم تسديد ما يلزم من رسوم عن طريق بنك محلي وذلك عن طريق رقم السداد.

وفيما يأتي فيديو يبين كيفية الحصول على رخصة عمل من منصة قوى:

تصريح عمل مؤقت من مكتب العمل.

تصريح عمل مؤقت من مكتب العمل هو عبارة عن وثيقة تخول العامل الذي يحملها بالعمل عند صاحب منشأة معينة خلال فترة من الزمن محددة ومؤقتة. ولهذه الوثيقة أهمية كبيرة في حماية حقوق طرفي علاقة العمل خلال فترة التقديم للخدمة.

ونظراً لوجود الحالات الكثيرة التي يقوم بها الزائرين والمرافقين في العمل بشكل غير نظامي في المملكة العربية السعودية. لذلك قامت المملكة من خلال منصة أجير بإصدار عمل مؤقت ليتمكن الناس داخل السعودية العمل بشكل قانوني ونظامي.

وقد حددت منصة أجير الفئات التي يمكن لها أن تحصل على تصريح عمل مؤقت لكي يتمكنوا من العمل في المملكة بطريقة قانونية.

ويتم منح الصلاحيات لإصدار تصريح عمل مؤقت وغير مؤقت من قبل مديري مكاتب العمل في المملكة مع الالتزام بثلاثة ضوابط وهي:

الأول: العمالة التي ترتبط بمزاولة مهنة تحتاج إلى صدور تصاريح مهنية من الجهات الحكومية مثل مهنة الطبيب والمهندس وغيرهم. حيث يتم منح هؤلاء تصريح عمل مؤقت وفق عدد من الشروط مثل وجود دعوى قضائية تنظر فيها جهة قضائية ما. ويجب أيضاً أن يصدر تصريح المهنة عن جهة حكومية يرتبط بها العامل. وأن تكون صلاحيتها سارية وكذلك يشترط عدم وجود أي ملاحظات على العامل فيما يخص مزاولته المهنة وأن تكون رخصة العمل سارية الصلاحية.

الثاني: فهو العمالة المُصنفة على أنها ضحية لشبهة جرائم الإتجار بالأشخاص، حيث يتم منحهم تصاريح عمل مؤقتة.

الثالث: يضم شروط عامة على العامل أن يلتزم بها عند منح تصريح العمل المؤقت، مثال ألا تزيد المدة الخاصة به عن زمن أقرب موعد للدعوى القضائية. وعندما يتم تأجيل الجلسة يتم منح تصريح عمل السعودية مؤقت حتى موعد آخر.

ويمكن استشارة محامي بالرياض مكتب العمل ليقدم المشورة النظامية التي تساعدك على معرفة كافة التفاصيل الدقيقة المتعلقة بتصريح العمل المؤقت وحل أي معضلة تواجهك في هذه المسائل.

تجديد تصريح العمل من السعودية.

توفر وزارة العمل للمنشآت خدمة تمكنهم من إصدار رخص العمل وتجديدها للعمالة الوافدة بطريقة الكترونية. وللقيام بتجديد تصريح العمل من السعودية يجب القيام بعدد من الخطوات بطريقة الكترونية وهي كالتالي:

  • الدخول للموقع الخاص بوزارة الموارد البشرية السعودية الرسمي.
  • ننتقل من الرئيسية فخدمات الوزارة ثم دليل الخدمات.
  • نختار إصدار/ تجديد رخص العمل ثم الدخول إلى الخدمة.
  • نختار بوابة المنشآت ثم نقوم بالدخول عن طريق حساب النفاذ الوطني الموحد.
  • حيث يتم الدخول عن طريق حساب الكفيل. ثم نختار منشآتي لتظهر كافة المنشآت المسجلة برقم الهوية.
  • يتم اختيار منها المنشأة المسجل بها العامل ثم استمرار الخدمات.
  • نختار الخدمة المتعلقة بإصدار رخص عمل بهدف الخروج النهائي ثم البدء بالخدمة.
  • يطلب إدخال بيانات العامل من خلال إدخال رقم الإقامة أو رقم العامل أو تاريخ الإصدار ثم الانتقال إلى إضافة.
  • ومن العمالة المضافة نبحث عن تجديد أو إصدار للعامل صاحب رقم إقامة ــــــــ، ثم نختار بحث.
  • تظهر بيانات العامل الكاملة مثل أسهه ورقمه ونهاية الإقامة ومدة الرخصة وحالة السفر. ثم نختار “حساب الرسوم”.
  • تظهر قائمة بإجمالي قيمة المعاملة مثل رسوم رخص العمل والمقابل المالي وإجمالي قيمة المعاملة ثم ننتقل إلى “إرسال”.
  • تظهر لك مذكرة المراجعة التي تحتوي على رقم المنشأة واسمها ورقم المعاملة ورقم السداد والرسوم المراد سدادها. ثم الانتقال إلى “طباعة”.
  • ليتم طباعة المذكرة من أجل الاحتفاظ بها في سبيل استخدامها بسداد قيمة معاملة العميل.

يمكنك الحصول على تصريح عمل السعودية من خلال الدخول إلى منصة قوى والانتقال إلى اختيار المنشأة التي ترغب في العمل بها. ومن ثم يتم اختيار العمال المُراد إصدار تصريح العمل لهم ومن ثم يتم إرسال هذا الطلب. لكن يجب على صاحب المنشأة أن يقوم بتسديد ما هو مطلوب من رسوم خاصة بإصدار تصريح العمل في السعودية. وذلك عن طريق رقم السداد من خلال أحد بنوك المملكة المحلية.

تصريح العمل للسفر للسعودية.

يعتبر سوق العمل في السعودية من الأسواق المهمة على مستوى العالم وذلك للتطور السريع الذي طرأ على اقتصاد المملكة والذي أصبح يعتمد على مصادر متنوعة. وقامت الحكومة في السعودية بتقديم العديد من الامتيازات للعمال الوافدين والأجانب الراغبين في العمل داخلها. لكن لكي يتم الدخول إلى سوق العمل ضوابط معينة يجب الالتزام بها حتى يتم الحصول على الوثائق الرسمية المطلوبة لذلك.

فيجب الحصول على تصريح العمل للسفر للسعودية لكافة الأجانب ممن يرغبون في العمل على أراضي المملكة. وإن صاحب المنشأة التي يرغب العامل في العمل بها هو المسؤول عن إصدار تصريح العمل للسفر للسعودية.

ويجب على العامل أن يتقدم ببعض الوثائق والأوراق المطلوبة لكي يحصل على تصريح العمل. حيث يقوم صاحب المنشأة بتقديم طلب من أجل الحصول على تأشيرة العمل من وزارة العمل. وبعد أن يتم الموافقة على طلبه تقوم زارة الخارجية بإصدار رقم التفويض للتأشيرة.

ثم يتقدم الموظف بطلب تصريح عمل السعودية للسفارة السعودية ويقدم الوثائق المطلوبة، فتصدر بعد ذلك السفارة التأشيرة التي تمكنه من السفر إلى المملكة للعمل. تقوم بعد ذلك وزارة العمل بإحالة الطلب لوزارة الداخلية ليتم إصدار الإقامة عن طريق المديرية العامة للجوازات. ويجب على العامل أن يحمل الإقامة لإثبات إقامته بشكل قانوني.

ويقدم محامي قضايا عمالية بالرياض النصيحة القانونية التي تساعدك على الحصول بشكل قانوني على تصاريح العمل للسفر واستخراج كل ما يلزم من مستندات مطلوبة.

ما هو تصريح العمل المؤقت؟؟

تصريح العمل المؤقت هو عبارة عن وثيقة رسمية تُصرح للعامل بأن يعمل في إحدى المنشآت في المملكة وذلك لمدة زمنية محددة. وهذا التصريح هو عبارة عن وثيقة رسمية قانونية وفق الأنظمة واللوائح الخاصة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

إصدار رخص العمل بغرض الخروج النهائي.

يتم إصدار رخص العمل بغرض الخروج النهائي من قبل صاحب المنشأة بسهول ويسر، لكن هناك حالات تتعثر فيها عملية إصدار رخصة العمل لعدد من الأسباب والحالات مثل عمل بلاغ كيدي عليك أو تم سجنه أو توفي أو غيرها من الحالات الأخرى. حيث يتم فيها طلب إصدار رخصة عمل بهدف الخروج النهائي دون موافقة صاحب العمل.

نظراً لكثرة الطلبات المُقدمة من قبل العمالة الوافدة أو المقيمين من أجل إصدار رخص العمل بغرض الخروج النهائي. أصدرت وزارة العمل والاستثمار السعودية تعميماً في عام 14/4/1441 هـ. يتعلق بكيفية إصدار رخصة عمل بغرض الخروج النهائي وذلك بدون موافقة الكفيل.

يتكفل صاحب العمل برسوم استقدام العامل وكذلك رسوم الإقامة ورخصة العمل والتجديد والغرامات التي تفرض على عدم التجديد والخروج والعودة وتذكرة العامل عند العودة إلى بلده بعد انتهاء علاقة العمل.

لكن ما هي الإجراءات المطلوب القيام بها في مكتب العمل لإصدار رخصة عمل بغرض الخروج النهائي؟

  • في حال كان صاحب العمل لا يريد عمل رخصة العمل بغرض الخروج النهائي. أو في حالة وفاة صاحب العمل أو دخوله للسجن أو عندما يرفع عليك بلاغ كيدي أو غيرها من الحالات الأخرى الكثيرة المستوجبة طلب إصدار الرخصة.
  • يجب تعبئة نموذج إصدار رخصة بغرض الخروج النهائي وكتابة سبب طلب إصدار رخصة العمل والموافقة على تعهد بأن البيانات صحيحة وتوقيعه في مكتب العمل وتوثيقه في سفارة دولتك.
  • تقوم الوزارة بمراجعة البيانات الموجودة في النموذج وتطلع على حالة الوافد في مكتب العمل وكذلك ملف المنشأة وما هي الأسباب وصحتها وما هي المبررات التي دفعت العامل لطلب استصدار رخصة عمل لغرض إتمام الخروج النهائي دون موافقة الكفيل. ويتحمل صاحب العمل الرسوم.
  • يقوم مكتب العمل بمراسلة إدارة الجوازات من أجل تكملة إتمام عملية الخروج النهائي دون موافقة صاحب العمل.

وفي ختام مقالنا.

تصريح عمل السعودية وتصريح العمل للسفر للسعودية 2023.

نتمنى بأن تكون جميع المعلومات والشروحات التي قدمناها لك قد حققت لك الفائدة ومكنتك من معرفة كيفية الحصول على تصاريح عمل وتجديدها بطريقة قانونية صحيحة.

ونحن في شركة محمد عبود الدوسري لأعمال المحاماة والاستشارات القانونية نقدم لك الإجابات القانونية الصحيحة عن جميع استفساراتك عن تصاريح العمل وكيفية الحصول عليها في المملكة العربية السعودية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية