Skip to main content
القضايا العمالية

كم اجازة الوفاة

كم اجازة الوفاة

كم اجازة الوفاة وفق أحكام نظام العمل في السعودية وشروط الحصول عليها وإجراءاتها في المملكة العربية السعودية تساؤلات سوف نجيبكم عنها في مقالنا هذا تابعوا معنا حتى النهاية لتتعرفوا على كل التفاصيل التي تهمكم حول تساؤل كم اجازة الوفاة.

المادة 160 من نظام العمل

كم اجازة الوفاة.

حدد النظام في المملكة العربية السعودية كافة الحقوق الممنوحة للعمال والواجبات المفروضة عليهم وكيفية حل جميع قضايا مكتب العمل والعمال. وذلك من أجل خلق بيئة عمل مناسبة ومريحة لكافة أطراف عقد العمل.

كما حدد النظام كم اجازة الوفاة في السعودية والتي يحصل عليها العامل عند وفاة أصوله أو فروعه أو زوجه ومدتها خمسة أيام. والأصول هم الأجداد والآباء. وأما الفروع فهم البنات والأبناء وكذلك أبناء وبنات الأبناء. وذلك حسب المادة 113 من نظام العمل السعودي التي نصت على ما يلي:

يحق لأي عامل أن يحصل على إجازة خمسة أيام وبكامل الأجر في حال وفاة أحد فروعه أو أصوله أو زوجه، وكذلك إجازة مدتها ثلاثة أيام عند وفاة مولود له. مع مراعاة الإجازات المحددة للمرأة العاملة. ومن حق صاحب العمل طلب الوثائق التي تثبت هذه الحالات.

وبالنسبة للمرأة العاملة فقد حددت المادة 160 من نظام العمل ما يلي:

  • حق المرأة العاملة والمسلمة التي يتوفى لها زوج بحصولها على إجازة عدّة تكون بأجر كامل وذلك لمدة أقلها 4 أشهر وعشرة أيام من التاريخ المحدد للوفاة. كما يحق لها أيضاً تمديد تلك الإجازة بدون أجر في حال كانت حامل ضمن هذه الفترة الزمنية. وذلك حتى وضعها لحملها. لكن لا يجوز لها أن تستفيد من باقي الإجازة المحددة للعدّة بعد أن تضع حملها.
  • من حق المرأة العاملة وغير المسلمة أن تحصل على إجازة بكامل الأجر ولمدة 15 يوم في حال توفي زوجها.
  • في كافة الأحوال فإنه لا يحق للمرأة العاملة التي توفي زوجها أن تمارس أي عمل لدى جهة أخرى في هذه الفترة.

وفيما يلي فيديو توضيحي للإجازات الممنوحة للعمال حسب نظام العمل:

إجازة وفاة أحد الأقارب في حال كان هؤلاء الأقارب من الأصول (الأب والأم والجد والجدة). أو من الفروع (الابن والابنة وابن الابن وابن الابنة) أو الزوج أو الزوجة. هي مدة 5 أيام من تاريخ وفاة أحدهم وذلك بالنسبة للقطاع الخاص. كذلك هو الحال بالنسبة للقطاع العام فإن إجازة وفاة الأقارب حتى الدرجة الثالثة هي 5 أيام. وتكون في الحالتين بأجر كامل.

من هم الأصول والفروع في إجازة الوفاة.

وضع المشرع السعودي نظام العمل الذي ينظم علاقات العمل ضمن بيئة عمل مناسبة لكل من العمال وأصحاب العمل. كما وحدد نظام العمل السعودي الحالات التي يستحق فيها العامل والعاملة إجازة الوفاة في المادة 113 منه كما ذكرنا أعلاه. لكن من هم الأصول والفروع في إجازة الوفاة؟

  • الأصول في إجازة الوفاة هم الأب والأم وإن علوا مثل الأجداد والجدات.
  • الفروع في إجازة الوفاة هم الأبناء والأحفاد وإن دنوا.

لكن لا يعتبر بمثابة الأصول والفروع الخال أو الخالة أو العمة أو العم أو الأخت أو الأخ. لذلك لا يستحق العامل إجازة الوفاة التي حددتها المادة المذكورة عند وفاة أحد هؤلاء الأقارب.

ويمكنك الاستعانة بمحامي خبير في القضايا العمالية من شركتنا ليقدم لك المشورة التي تحتاجها حول كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل بالرياض وتحصيل حقوقك الكاملة.

لا يعتبر العم من الأصول الذين هم الأب والأم، الجد والجدة وإن علوا بالإضافة إلى الابن والابنة وأولادهما وإن نزلوا. وبالتالي فلا يحصل العامل على إجازة الوفاة التي حددتها المادة 113 من نظام العمل وكذلك المادة 150 من اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية والتي هي 5 أيام بالأجر الكامل عندما يتوفى العم.

إجازة الوفاة للموظف الحكومي.

حددت اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية كيفية حساب الاجازات السنوية والإجازات المستحقة للموظف الحكومي بما يحقق التوازن مع ضمان سير العمل في القطاع الحكومي والاستخدام الأمثل والعادل للإجازات فيه.

وهناك العديد من الإجازات التي يتم منحها للموظف الحكومي وفق أحكام اللائحة ومنها إجازة الوفاة. حيث حددت المادة 150 من اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية المدة الممنوحة لإجازة الوفاة بالنسبة للموظفين الحكوميين. حيث يعطى الموظف الحكومي إجازة مقدارها 5 أيام في حال وفاة أحد الأقارب حتى الدرجة الثالثة. لكن من هم الأقارب من الدرجة الثالثة؟

الأقارب من الدرجة الثالثة هم الأخوة والأخوات لأب أو لأم أو الأشقاء أو أولادهما.

وفي حال صادفت هذه الإجازة عطل رسمية. فيتم احتساب تلك الأيام من ضمن هذه الإجازة. ولا يتم تعويض الموظف عن هذه العطل سواء الرسمية أو عطلة نهاية الأسبوع عندما تتخللها إجازة الوفاة.

كما تستحق الموظفة الحكومية إجازة عدّة وفاة وبراتب كامل. ويجب على العامل أو العاملة ممن توفي لهم أصولهم أو فروعهم أن يتقدموا بإثبات الوفاة إلى صاحب العمل في حال طلبها.

متى يستحق العامل إجازة 5 أيام بأجر؟

يستحق العامل إجازة 5 أيام بأجر كامل عندما يتوفى له أحد فروعه أو أصوله أو زوجه في حال كان يعمل لدى القطاع الخاص. كما يستحق نفس الإجازة الموظف الحكومي في السعودية عندما يتوفى له أحد أقاربه حتى الدرجة الثالثة.

وبذلك نكون أنهينا حديثنا اليوم عن.

كم اجازة الوفاة أحكامها وشروطها وفق نظام العمل السعودي 1445.

وكل ما يتعلق بإجازة الوفاة في المملكة العربية السعودية. وقدمنا لك إجابة وافية عن سؤال كم اجازة الوفاة في السعودية. يمكنك أن تستفسر عن أي معلومة تتعلق بالإجازات المستحقة للعاملين وفق أحكام الأنظمة واللوائح المتعلقة بها. من خلال تواصلك معنا في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية