Skip to main content
كيف اشتكي على محل تجاري

كيف اشتكي على محل تجاري هو ما سوف نجيب عنه ونشرحه بالتفصيل في مقالنا لليوم، وقد وضعت وزارة التجارة مجموعة من التعليمات والأنظمة التي يجب على كافة المحال التجارية بأنواعها المختلفة الالتزام بها وعدم مخالفتها لكي لا يتعرضوا للعقوبات التي يتم فرضها عليهم نظاماً.

وعند قيام المحل التجاري بتلاعبه بالأسعار أو قيامه بعملية من عمليات الغش التجاري أو غيرها من المخالفات الأخرى. فيجب تقديم شكوى على هذا المحل بسبب مخالفته للأنظمة التجارية في المملكة. ومن خلال السطور القادمة سوف نقدم لكم شرح كامل عن سؤال كيف اشتكي على محل تجاري.

إرسال الشكوى عبر تطبيق بلاغ تجاري

كيف اشتكي على محل تجاري.

يمكن لبعض المحلات التجارية ألا تلتزم بالمواصفات التجارية التي تبيعها، أو مُخالفة المحل التجاري للأنظمة التجارية في المملكة. أو القيام بارتكاب غش تجاري مثل رفع ثمن سلعة بشكل مخالف للقانون. لذلك هناك من يسأل كيف اشتكي على محل تجاري؟

سهلت وزارة التجارية السعودية عملية التبليغ على أي محل تجاري يخالف التعليمات والأنظمة. حيث يمكنك أن تشتكي على محل تجاري من خلال تواصلك مع مركز البلاغات للمستهلك على الرقم 1900. أو تستطيع تحميل تطبيق على هاتفك الجوال يمكنك من خلاله إرسال الشكوى إلى الجهة المختصة ليتم معالجتها.

ولإرسال الشكوى عبر تطبيق بلاغ تجاري عليك القيام بعدد من الخطوات البسيطة والسهلة وهي كالتالي:

  • في البداية يجب تحميل تطبيق “بلاغ تجاري” وبعد فتح التطبيق اضغط على “ابدأ”.
  • ثم من أسفل الشاشة نضغط على إشارة “+” لعمل بلاغ مباشر.
  • يتم تسجيل الدخول عبر رقم الجوال فقط.
  • عليك أن تختار نوع المخالفة وتحددها.
  • ينقلك إلى شاشة فيها تحديد موقع المحل الذي حدثت فيه المخالفة.
  • يتم تسجيل اسم المتجر ونشاطه واسم المنتج ووصف المخالفة.
  • من أسفل الشاشة يتم إضافة صورة للفاتورة وصورة لوحة المحل ثم “التالي”.
  • يظهر لك ملخص البلاغ وكامل معلوماته ثم من الأفضل نضغط على “أرسل البلاغ”.

وفيما يلي فيديو يشرح طريقة تقديم البلاغ التجار عبر الجوال:

وإن محامي تجاري خبير في كافة الأنظمة التجارية في المملكة يقدم لك كافة الاستشارات القانونية حول كيفية الشكوى على محل تجاري. أو إجراءات رفع الدعوى التجارية أمام المحكمة التجارية وشرح نظام المحكمة التجارية ومتابعة الدعوى أمامها.

نموذج شكوى ضد محل تجاري.

يمكنك أن تبلغ عن محل مخالف عبر الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة الالكتروني والانتقال إلى خدماتها الالكترونية. وبعد ذلك يتم اختيار (استقبال بلاغ تجاري) ومن ثم الانتقال إلى (ابدأ الخدمة). وفي حال تعذر تقديم البلاغ عبر الموقع يمكنك أن تتصل على الرقم 1900 الذي يستقبل بلاغات المستهلك على مدار الساعة. أو يمكن أيضاً استخدام تطبيق (بلاغ تجاري) من خلال تحميله على الهاتف الجوال.

يحق لأي مواطن تقديم شكوى على محل تجاري عندما يقوم هذا المحل بالتلاعب بالأسعار أو استغلال المستهلكين ورفع سعر المواد. أو عند التلاعب بالسلع وأنواعها وصلاحياتها أو غيرها من الأفعال المخالفة للأنظمة والقوانين التجارية في المملكة العربية السعودية.

يمكن تقديم شكوى ضد محل تجاري من خلال صياغة نموذج شكوى ضد محل تجاري بحيث تحتوى الشكوى على مجموعة من البيانات مثل اسم الجهة التي ستيتم توجيه الشكوى إليها. وكتابة اسم المشتكي وبياناته مثل رقم البطاقة والعنوان وأرقام التواصل وصفة مُقدم الشكوى.

كما يجب كتابة موضوع الشكوى بشكل واضح وبسيط ومختصر. كما يتم إرفاق المستندات في حال وجودها مثل صورة عن فاتورة أو غير ذلك. ويجب تقديم هذه الشكوى ضمن فترة معينة وكتابة المعلومات بشكل صحيح.

وفيما يلي نموذج شكوى ضد محل تجاري في السعودية:

السيد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

موضوع الشكوى: أتقدم بشكواي هذه لمعرفتي بالحرص الدائم منكم على الحفاظ على حقوق المواطنين في المملكة العربية السعودية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بيانات الشاكي:

اسم الشاكي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

العنوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم الجوال ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بيانات المحل التجاري المشتكى عليه:

اسم المنشأة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ سجل تجاري رقم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

العنوان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الأفضل أن تستشير محامي قانوني بالرياض خبير في التعامل مع متخلف القضايا التجارية ليقدم لك الشكوى التجارية ولكي تحصل حقوقك على أكمل وجه.

كيف ابلغ عن محل مخالف؟؟

يمكنك أن تبلغ عن محل مخالف عبر الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة الالكتروني والانتقال إلى خدماتها الالكترونية. وبعد ذلك يتم اختيار (استقبال بلاغ تجاري) ومن ثم الانتقال إلى (ابدأ الخدمة). وفي حال تعذر تقديم البلاغ عبر الموقع يمكنك أن تتصل على الرقم 1900 الذي يستقبل بلاغات المستهلك على مدار الساعة. أو يمكن أيضاً استخدام تطبيق (بلاغ تجاري) من خلال تحميله على الهاتف الجوال.

رقم شكوى ضد محل تجاري.

حرصت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية على حماية المستهلكين من كافة أفعال الغش التجاري من خلال عرض أرقام للاتصال بقسم الشكاوى في حال التعرض لأي عملية غش تجاري أو في حال مخالفة المحل التجاري للأنظمة التجارية المتبعة.

حيث طرحت وزارة التجارة السعودي الرقم 1900 والذي من خلاله يتم تلقي الشكاوى عن حالات الغش التجاري. حيث تقوم الوزارة بمراقبة الأسواق وكافة المحلات التجارية والمستودعات التي تُخزن بها البضائع. وفرضت العقوبات الصارمة بحق كل من يخالف التعليمات والأنظمة التي تضعها.

حيث يقوم الموظف المختص بتلقي البلاغات التجارية والشكاوى التي يتم تقديمها على المحلات التجارية ليتم اتخاذ ما يلزم من إجراءات لمعالجة الشكوى والتأكد منها ومعاقبة مرتكبي المخالفات التجارية. ومن أفعال الغش التجاري التي تستدعي تقديم شكوى ضد محل تجاري نذكر لكم ما يلي:

  • بيع السلع منتهية الصلاحية والغير مطابقة للمواصفات المدونة عليها.
  • رفع ثم سلعة والتلاعب بالأسعار بشكل مخالف للنظام وغير مسموح به.
  • تصنيع البضائع والسلع بأماكن غير مرخصة وغير صحية وملائمة.

وغيرها من المخالفات الكثيرة التي لا يمكن حصرها كلها. التي تستوجب قيام المتضرر بتقديم الشكوى على المحل التجاري المخالف لاتخاذ الإجراءات المطلوبة بحقه.

كيف اشتكي صاحب محل؟

تستطيع الشكوى على صاحب محل عبر الاتصال على الرقم الموحد للعناية بالعملاء 1900.

وإلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا.

كيف اشتكي على محل تجاري طريقة تقديم شكوى ونموذج جاهز 2023.

الذي شرحنا لك فيه كيفية تقديم شكوى على محل تجاري مخالف للأنظمة القانونية التجارية في المملكة. والأرقام التي يجب الاتصال بها لتقديم البلاغات التجارية.

ويسرنا في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية أن نجيب عن استفساراتك وأسئلتك حول كل ما يتعلق بالشكاوى التجارية وإجراءاتها وكيفية التعامل بها.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

2 Comments

  • يقول Ahmed:

    اشتريت منتجاج من شركه نون بعت ميل اني تم استلام الطلب بتاعي وانا لم يتم التواصل مع أي أحد ولا حتي مندوب التوصيل لم يتواصل معي دة رقم الطلب NSAG30032700641. وارسلت علي الميل بيقولي تبين اني تم التوصيل وبلغت بي اكتر من ميل اني لم استلم اي شي ولا احد تواصل مع

    • يقول شركة الدوسري:

      السلام عليكم اخي الكريم…. يمكنك التواصل على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاكم الله خيرا وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية