القضايا الجنائية

عقوبة تزوير الاجازات المرضية

عقوبة تزوير الاجازات المرضية من العقوبات التي فرضها النظام السعودي على الموظف الذي استخدم المرض وسيلة ليتغيب عن عمله مع المحافظة على كامل الأجر، ومع علمه المسبق بذلك.

وقد اعتبر النظام في المملكة العربية السعودية تزوير الاجازات المرضية جريمة يعاقب عليها النظام الجزائي للعقوبات وقد تصل عقوبتها إلى السجن مع دفع غرامة مالية.

سوف نقدم لكم في مقالنا هذا شرحاً مفصلاً عن عقوبة تزوير الاجازات المرضية وشروط القيام بها وغير ذلك تابعوا معنا.

شروط الإجازة المرضية

عقوبة تزوير الاجازات المرضية.

تعتبر التقارير الطبية التي يتم منحها إلى مستحقيها من عمال أو موظفين، من المحررات الرسمية التي تدخل ضمن نطاق الوثائق الرسمية لبعض المعاملات. حيث يتم الاعتماد عليها من قبل جهة العمل لكي يتم منح الموظفين إجازة مرضية وبراتب كامل.

الأمر الذي يلقي مسؤوليات إدارية واسعة على عاتق الطبيب مُصدر هذه التقارير الطبية على اختلاف أنواعها. وتتحول هذه المسؤولية من مسؤولية إدارية إلى مسؤولية جنائية. وبالتالي تعتبر من اختصاصات المحكمة الجزائية السعودية ويتم إحالتها إلى المحكمة الجزائية عندما يعطي الطبيب لموظف ما تقرير طبي يمنحه إجازة مرضية بشكل مخالف للواقع بهدف الحصول على إجازة مرضية.

فهذه العملية تعتبر بمثابة منح رخصة للموظف تمكنه من الغياب عن عمله مع الحصول على راتبه بالكامل. أو بأجر مدفوع عن طيلة الأيام التي يغيب فيها الموظف بداعي المرض الغير حقيقي.

أكدت النيابة العامة السعودية على أن كل من يغير الحقيقة وعمل على تزوير الاجازات المرضية أو منح أي تقرير طبي كاذب، أو حتى الاشتراك بالقيام بذلك أو قام بالتحريض أو المساعدة على تزويرها. فيتم فرض العقوبة التي ذكرها النظام الجزائي لنظام التزوير.

حيث نصت المادة 14 من النظام الجزائي لنظام التزوير على أن عقوبة تزوير الاجازات المرضية هي السجن مدة حدها الأقصى سنة كاملة أو غرامة مالية أكثرها 100 ألف ريال سعودي، وذلك على كل من يقوم بتزوير شهادة طبية تخالف الحقيقة أو منحها مع علمه بذلك، أو فرض العقوبتين معاً.

وهذه العقوبة يتم فرضها بعد القيام بالتحقيقات اللازمة من قبل النيابة العامة، حيث تصدر لائحة اتهامية بحق كل من زور إجازة مرضية أو شهادة طبية إلى المحكمة الجزائية المختصة من أجل إصدار هذه العقوبة.

وتعتبر عقوبة تزوير الاجازات المرضية وفق النظام الجزائي للتزوير في السعودية من العقوبات المخففة، بحيث لا يتم تطبيق العقوبات الأخرى على العامل أو الموظف والمنصوص عليها في نظام العمل أو نظام الخدمة المدنية.

الفيديو التالي يذكر لك عقوبة تزوير الإجازات المرضية والتقارير الطبية في السعودية:

كيف اعرف أن التقرير الطبي مزور.

يتم تقديم التقارير الطبية إلى جهة العمل المختصة لكي تمنح الموظف أو العامل إجازة صحية بكامل الأجر، لكن هناك العديد من التقارير الطبية التي يتم تزويرها والمعاقب عليها القانون. لكن كيف يمكنك معرفة هل التقرير الطبي مزور أو غير مزور؟

يمكنك التحقق من أن التقرير الطبي هل هو مزور أم لا من خلال خدمة الكترونية تتيح لك إمكانية التحقق من التقرير الطبي للمريض. ويتم الدخول إلى موقع “الشؤون الصحية” بوزارة الحرس الوطني.

تمكن هذه الخدمة من التحقق من أي تقرير طبي والتأكد من التقارير الطبية للمرضى و المراجعين للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني.

ويتم التحقق من دقة التقارير الطبية وصحتها من خلال القيام بما يلي:

• يجب إدخال الرقم رقم المرجعي (.(REF:ROI
  • كما يجب تعبئة رمز التحقق.
  • بعد ذلك يتم البحث.

وتشمل هذه الخدمة الالكترونية عدة أنواع من التقارير الطبية مثل بلاغ الوفاة وتصريح الدفن وشهادة الفحص قبل الزواج والتقارير الطبية وتقرير بيان إجازة الوضع وتقرير مرافقة موظف لمريض.

شروط الإجازة المرضية.

في حال إصابة الموظف عند قيامه بعمله أو في حال شعر بأنه لا يمكنه الاستمرار بعمله بسبب تعرضه لمرض فعلي، فيجب عليه التقدم بطلب إحالة إلى رئيسه المباشر من أجل أن يتم إحالته للجهة الطبية المختصة لكي تكشف عليه وتعطيه التقرير الطبي الذي يصف حالة مرضه على نحو ما يلزم.

تتم هذه الإحالة وفق نموذج مُعد لهذا الغرض، وفي حال كانت حالته الصحية تتطلب أن يُمنح إجازة مرضية. فيجب على الجهة الطبية التي كشفت عليه أن تُصدر تقرير بذلك، وأن تقوم بإرسال هذا التقرير لجهة عمليه بنفس يوم الكشف عليه أو في اليوم التالي للكشف على حد أقصى، بالإضافة إلى تزويده بالصورة المصدقة عن التقرير.

وقد ضع النظام في المملكة العربية السعودية عدة شروط وضوابط للإجازات المرضية التي يحصل عليها العمال والموظفين لتنظمها وتحديدها. ومن أهم شروط الإجازة المرضية ما يلي:

• يحق لمن لديه أربع سنوات خدمة الحصول على إجازة مرضية مدتها سنتين كحد أقصى.
  • في حال إصابة الموظف بجروح خطيرة تم إقرارها من قبل الهيئة الطبية المُعالجة له فإنه يحق له الحصول على إجازة مرضية مدتها سنتين على الأكثر.
  • يحق للموظف المصاب بمرض أو إصابة تمنعه من القيام بعمله بشكل مؤقت الحصول على إجازة مرضية مدتها سنة ونصف كحد أقصى وبراتب كامل، بعد إثبات تلك الإصابة أو المرض عن طريق تقرير طبي صادر عن الهيئة الطبية العامة.
  • أما الموظف الذي يعاني من فشك كلوي أو أي مرض يحتاج إلى عدة جلسات علاجية ومنتظمة فيحق له الحصول على إجازة مرضية بأجر كامل وذلك عن أيام الجلسات العلاجية وجلسات الاغتسال المنتظمة على ألا تتجاوز تلك الإجازة مدة سنتين على الأكثر.
  • يُأخذ بعين الاعتبار مدة المراقبة الطبية أو الاستشفاء في المستشفيات وذلك كجزء من إجازته المرضية.

تزوير إجازة مرضية من التأمين.

لا يحق للمدير رفض الإجازة المرضية، وذلك لأنه ليس من حق الجهة التي يعمل بها الموظف أو العامل أن يرفض إجازة العامل المرضية. وفي حال رفض المدير الإجازة المرضية يمكنك الإبلاغ عن المخالفات التي تحصل في نظام العمل إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

عاقب النظام في المملكة كل من يقوم باستغلال إجازة مرضية من التأمين مخالفة للواقع وغير صحيحة، وقد وضح رئيس لجنة الإعلام في قطاع التأمين بأن أي تغيير للحقيقة بالمعلومات المتعلقة بوثائق التأمين يعتبر جريمة تزوير يفرض على مرتكبيها العقوبات المقررة في النظام الجزائي لنظام التزوير.

عاقبت المادة 13 من النظام الجزائي لنظام التزوير كل من يقوم بتزوير أوراقاً مالية أو تجارية أو أوراق تخص المصارف أو حتى وثائق تأمين بالحبس مدة تتراوح بين سنة إلى خمس سنوات مع غرامة مالية حدها الأقصى 400 ألف ريال سعودي.

فمن الممكن أن يقوم المؤمن لهم بأن يتعاملوا مع إحدى الجهات غير المرخصة التي لا يسمح لها النظام بممارسة ناشط التأمين. والتي يمكن أن توهم الأخرين بأنها جهة مرخصة. حيث يتم الاحتيال على المؤمن لهم بطرق وأساليب مختلفة.

فعلى سبيل المثال يمكن قد يتم طمس قيمة الوثيقة التأمينية الحقيقية، وكتابة قيم مرتفعة أو مضاعفة، وذلك عند القيام بطباعة وثيقة التأمين للمؤمن له. بحيث يتم استغلال قلة خبرته أو مسارعته لإنجاز المعاملات.

هل يحق للمدير رفض الإجازة المرضية؟

عقوبة تزوير الإجازات المرضية للعسكريين.

يراعى عند منح الإجازات المرضية للموظفين سواء كانوا مدنيين أم عسكريين أن تكون صحيحة وغير مزورة وذلك كون الموظف سوف يحصل على هذه الإجازة بأجر كامل.

وقد عاقب نظام الجزائي لجرائم التزوير في المملكة العربية السعودية كل موظف سواء كان مدنياً أم عسكرياً قام بتزوير إجازة مرضية ليتغيب بسببها عن وظيفته. وقد نصت المادة 14 من النظام على السجن لمدة سنة كأقصى حد وغرامة 100 الف ريال على الأكثر أو فرض إحدى العقوبتين. على كل من يقوم بتزوير شهادات وتقارير طبية بشكل يخالف الحقيقة.

ما هي عقوبة التزوير في الاجازات المرضية؟

عقوبة تزوير الاجازات المرضية قوبة التزوير في الإجازات المرضية هي سجن سنة على الأكثر مع دفع غرامة مالية 100 ألف ريال، أو فرض إحدى هاتين العقوبتين.

وفي حال تعرضك لأي مشكلة قانونية تتعلق بالإجازات المرضية فما عليك سوى التواصل معنا لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على نصائح قانونية تمكنك من تجنب ارتكاب أي خطأ يستوجب المساءلة أو تجاوز المشكلة القانونية المتعلقة بالإجازات المرضية التي تواجهك. لما لديه من دراية واسعة في النظام الجزائي لنظام التزوير ولائحته التنفيذية وكافة الأنظمة القانونية والتعليمات المتصلة في هذه القضايا.

عقوبة تزوير التقارير الطبية في السعودية.

تعتبر التقارير الطبية المزورة في السعودية هاجساً يؤرق المؤسسات الحكومية، وذلك بسبب زيادة حالات الموظفين الذين يتغيبون عن عملهم بسبب حصولهم على تقارير طبية وهمية تتضمن إصابتهم بمرض يسمح لهم التغيب عن العمل براتب كامل. حيث يتم التواطؤ بين المراكز الطبية التي تصدر التقارير الطبية الوهمية مع بعض العاملين.

تعتبر هذه الحالات وجه من وجوه الفساد الوظيفي الذي يكلف الدولة المبالغ الباهظة وتؤدي إلى تعطل المصالح للمراجعين ومختلف القطاعات المرتبطة بأعمالهم الوظيفية. ويتم استخدام هذه التقارير الطبية كوسيلة في سبيل الاحتيال على الأنظمة القانونية المنصوص عليها في أنظمة الخدمة المدنية لكي يتفادى الموظف أي خصم من راتبه مقابل تغيبه عن العمل.

لذلك وبسبب خطورة هذه الأفعال التي ذكرناها فقد جرم النظام السعودي هذه الأفعال واعتبرها جريمة تزوير عاقب عليها النظام الجزائي لجرائم التزوير في المادة 14 منه. وقد نصت هذه المادة على السجن مدة زمنية سنة كحد أقصى ودفع غرامة مالية تقدر بـ 100 ألف ريال سعودي أو فرض إحدى هاتين العقوبتين. على كل من يقوم بتزوير تقرير طبي أو شهادة طبية تخالف الحقيقة مع العلم بذلك.

وقد اشترط النظام لتطبيق عقوبة تزوير الاجازات المرضية أو التقارير الطبية توفر ركن العلم أي علم الفاعل بتزوير التقارير الطبية بشكل يخالف الحقيقة. ويمكن الإعفاء من العقوبة في حال قام الجاني بالإبلاغ عن الجريمة التي ارتكبها قبل أن يتم اكتشافها واستعمال المزور. وكذلك يمكن للمحكمة أن تعفي الجاني من العقوبات المفروضة بحقه في حال أرشد عن الجناة وقام بتسهيل القبض عليهم.

وفي ختام مقالنا.
عقوبة تزوير الاجازات المرضية والتقرير الطبي بالسعودية 2023.

الذي شرحنا لك في كل ما يتعلق وبعقوبات التزوير التي فرضها النظام على كل من يقوم بتزوير الإجازات المرضية في السعودية. وفي حال كان لديك أسئلة أو استفسارات عن عقوبة تزوير الاجازات المرضية في السعودية، أو أي مسألة تتعلق بقضايا التزوير. فلا تتردد بأن تتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لكي تحصل على المشورة القانونية التي تناسب قضيتك.