Skip to main content
القضايا الجنائية

كيف اشتكي على فندق

كيف اشتكي على فندق 

عندما تكون نزيلاً في فندق وتتعرض لسوء المعاملة سوف يكون سؤالك الأول كيف اشتكي على فندق لاستعادة حقك القانوني بسبب سوء الخدمات في الفندق أو غلاء الأسعار وما إلى ذلك.

وقد أولت المملكة العربية السعودية أهمية خاصة للسياحة وما يتبع لها من مرافق مثل الفنادق وغيرها كونها من الدعائم الأساسية لتحقيق رؤية المملكة 2023 وقدمت الجهد اللازم للعناية بها وشددت على التزام أصحابها باللوائح المفروضة عليهم والضوابط التي حددتها لتقديم أفضل الخدمات للسياح.

تابع معنا لتعرف أكثر الإجابة الوافية للتساؤل كيف اشتكي على فندق والإجراءات المتبعة وفقاً لنظام الفنادق الجديد في المملكة العربية السعودية.

تقدم شكوى لدى وزارة السياحة السعودية

كيف اشتكي على فندق.

هناك معايير وشروط وضعتها الهيئة ومعاييرها لتجنب الوقوع بأي مخالفة ناجمة عن عدم الالتزام بهذه الشروط. وفي حال التعرض لأي مشكلة في الفندق فيسأل من تعرض لها كيف اشتكي على فندق؟

فلتقديم شكوى على الفندق يجب التواصل مع مركز الاتصال السياحي على الرقم 19988 لتقديم البلاغ عن الفنادق في كافة أراضي المملكة العربية السعودية.

أو يمكن الاتصال على الأرقام التالية:

  • الرقم الموحد للمستهلك 935.
  • رقم مركز الاتصال السياحي 930.
  • مركز اتصال وزارة السياحة +966118808855.

من أبرز المخالفات التي يمكن أن يرتكبها أصحاب الفنادق ومنشآت الإيواء السياحي في المملكة العربية السعودية هي:

  • مزاولة النشاط للمرفق السياحي قبل أن يحصل على الترخيص المطلوب له، أو حتى في حال استخدام المرفق في غير الأحوال المخصصة له.
  • عدم تعليق شهادة الترخيص الأصلية أو التصنيف، وعدم تقيد المنشأة بالأسعار التي تم تحديدها أو قيامها بفرض رسوم إضافية للخدمات التي يقدمها الفندق.
  • التنازل عن الرخصة الممنوحة للمرفق أو السماح للغير باستغلالها أو استخدامها.
  • عدم تجديد التراخيص قبل فترة 90 يوم من تاريخ انتهائها وكذلك قبل 30 يوم من تاريخ انتهائها.
  • كذلك عدم تجديد العضوية بالجمعية السعودية للمرافق الخاصة بالإيواء السياحي.
  • إغلاق المرفق سواء بطريقة دائمة أو مؤقتة قبل أن تحصل المنشأة على الموافقة من الهيئة على ذلك.
  • عدم الإعلان عن أنواع الخدمات التي يقدمها مركز الإيواء السياحي وما هي فئاتها وأسعارها.
  • عدم توفير كل ما يلزم للنزلاء من مستلزمات أساسية داخل الغرفة وفق التصنيف المدرج للفندق.

وغيرها من المخالفات الكثيرة التي يوضحها لك الفيديو التالي:

ما هو رقم الشكاوى على الفنادق؟

 رقم الشكاوى على الفنادق 19988 وهو الهاتف المخصص لمركز الاتصال السياحي الذي يستقبل الشكاوى على المنشآت السياحية على مدار 24 ساعة وذلك في كافة المناطق السعودية. أو يمكن تقديم الشكوى من خلال الرقم 930 الخاص بوزارة السياحة لتتلقى الشكوى وتعمل على معالجتها.

نظام الفنادق الجديد في السعودية.

صدر نظام الفنادق الجديد في السعودية بمرسوم ملكي رقمه (م/27) تاريخه 11/4/1395 هـ. الذي عرف الفندق على أنه المحل الذي تم إعداده لإيواء النزلاء. سواء مع طعام أو بدونه وذلك مقابل ثمن يتم دفعه. ولا يحق حسب المادة 3 من النظام ممارسة الفندق لأعماله إلا بعد أن يحصل على التراخيص المطلوبة من قبل وزارة التجارة والصناعة.

وتصدر بلدية المدينة التي سوف يقام بها الفندق التراخيص المطلوبة ببناء الفندق، ويرخص وزير التجارة والصناعة افتتاح الفندق حسب القواعد الموضوعة من قبل الإدارة. ولا يحق للفندق التنازل عن الترخيص الممنوح له لفتح الفندق للغير. إلا بعد أن يتم الموافقة من قبل الوزير، وذلك عندما تتوافر في المتنازل له الشروط التي يطلبها النظام.

ويجب تعليق الرخصة بمكان ظاهر، ويجب على المرخص له البدء بإنشاء الفندق بغضون فترة من الزمن حدها الأقصى سنة. وذلك من تاريخ صدور الترخيص، ويمكن أن يتم تمديد المدة 6 أشهر. لكن في حال لم يقم الحاصل على الترخيص بإنشاء البناء في الفترة المحددة فعندها يتم سحب الترخيص منه.

يتم تحديد درجة الفندق وشروط كل درجة بلائحة يحددها الوزير، ويمكن تقسيم نفس الدرجة لفئتين أو ثلاث فئات. مع تحديد المواصفات والشروط المطلوبة لكل فئة وأساس تصنيفها. وتقوم وزارة التجارة بإنشاء إدارة الفنادق التي تقوم بتنفيذ أحكام النظام. كما تعمل الإدارة على التشاور مع وزارة الداخلية والأجهزة الحكومية المختصة ووزارة الصحة عندما تقوم بوضع اللوائح التفسيرية للنظام.

وقد فرض نظام الفنادق الجديد في السعودية في المادة 13 منه غرامة أقلها 200 ريال سعودي وأكثرها 10000 ريال. أو إغلاق الفندق بالكامل بشكل مؤقت أو نهائي وذلك على كل من يقوم بمخالفة النظام.

ويُسأل مدير الفندق وصاحبه عن المخالفات التي تقع من قبل الفندق، ويتم نشر القرار الذي يصدر بإغلاق الفندق في صحيفة يتم صدورها بالمدينة الواقع الفندق بها وعلى نفقة المحكوم عليه.

حقوقك في الفنادق.

من الأفضل لك أن تتعرف على حقوقك في الفنادق لتعرف ما هي المزايا الممنوحة لك عند إقامتك بالفندق. وذلك لأن جهلك بهذه الحقوق سوف يفقدك العديد من الامتيازات التي نصت عليها التعليمات واللوائح.

لذلك من حق نزلاء الفنادق الاستفادة من كافة الخدمات التي يقدمها الفندق، ومن أهم هذه الحقوق ما يلي:

  • الحصول على كامل الخدمات التي يقدمها الفندق وفق الدرجة المصنف بها.
  • استخدام الأثاث والأجهزة والمرافق المتواجدة في الفندق والانتفاع بها خلال فترة الإقامة بالفندق.
  • الحفاظ على الأمانات التي تم إيداعها لدى الفندق من قبل النزيل مع استلام إيصال بهذه الأمانات.
  • في الحالة التي يتم فيها حجز غرفة في فندق عن طريق الانترنت وبعد المعاينة الحقيقية لم تعجب من حجزها. فيحق له أن يستبدلها بغرفة أخرى تتناسب معه دون فرض غرامات عليه.
  • من حقه الاستفسار عن أي شيء والإجابة عن كافة استفساراته.
  • لا يحق لإدارة الفندق أن تخلي أي عميل من الفندق ما دام ملتزماً بالضوابط والشروط، ولم ينتهك أي من اللوائح المعمول بها في الفندق. أو يرتكب أي مخالفة من المخالفة المستوجبة لذلك.
  • الالتزام بوقت الدخول إلى الفندق وهو الساعة 2 مساءً في جميع أرجاء المملكة ما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة. فتكون ساعة الدخول فيهما هي 12 مساءً.
  • الفنادق ملزمة بالحفاظ على خصوصية معلومات النزيل، فيمنع تصوير أي وثائق ثبوتية سواء جواز سفر أو هوية، بل يتم الاكتفاء فقط بإبرازها.

وغيرها من الحقوق الكثيرة والمتنوعة التي يتمتع بها السياح ونزلاء الفنادق والتي حفظها لهم النظام بشكل عام.

اجراءات تقديم شكوى لدى وزارة السياحة.

تعتبر وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية هي المسؤولة عن قطاع السياحة في المملكة والذي يهدف استقطاب السياح من مواطنين وأجانب. وقد وفرت الوزارة رقم شكاوى وزارة السياحة 1444 وذلك لكل من لديه شكوى ويرغب بالتواصل مع خدمة العملاء.

لكن يمكن أن يسأل النزيل في فندق ما كيف اشتكي على فندق؟

يمكنك أن تقدم شكوى لدى وزارة السياحة السعودية أو الإبلاغ عن أي مخالفة سياحية. مع إمكانية تحديد الموقع الجغرافي الموجودة فيه المخالفة وإرفاق الصور التي تثبتها. وذلك كله بطريقة الكترونية عبر المنصة الوطنية الموحدة واتباع عدد من الخطوات هي:

  • الدخول للصفحة الرئيسية ثم الانتقال إلى الخدمات ومنها إلى التقارير والشكاوى السياحية.
  • يتم الضغط على “ابدأ الخدمة” لتنتقل إلى صفحة وزارة السياحة لتقديم الشكوى.
  • يتم تعبئة ما هو مطلوب من البيانات مثل الاسم الأول والاسم الأخير ورقم الهاتف والبريد الالكتروني. ونوع الطلب هل هو شكوى أو استعلام أو اقتراح أو اعتراض أو طلب خدمة أو بلاغ.
  • وبعد التأكد من تعبئة كافة البيانات بالشكل الصحيح يتم الانتقال إلى “إرسال”.
  • لتتلقى رسالة تتضمن معلومات طلبك، حيث يقوم المسؤولون بمعالجة هذا الطلب والقيام بالاتصال بك.
  • وتستطيع الاستعلام عن أي طلب يتم إنشاؤه عبر خيار “طلباتي”.
  • حيث تظهر لك في نافذة طلباتي كافة الطلبات التي تتعلق بالمستخدم وفقاً لنوع الطلب هل هو اقتراح أم شكوى أم تقرير.

لا يحق للفندق طلب كرت العائلة من السياح الأجانب الذي يرغبون في الإقامة بالفندق، وذلك لأن السلطات السعودية سمحت لهؤلاء السياح الإقامة بالفنادق دون الحاجة إلى إثبات علاقة عائلية أو زواج من خلال المستندات. أما بالنسبة للعائلات السعودية فيحق للفندق طلب كرت العائلة لإثبات العلاقة بين النزلاء السعوديين. لأنه وفقاً للنظام في المملكة فإنه لا يزال يتوجب على العائلة السعودية أن تثبت العلاقة الكائنة بين أفرادها.

وللإجابة الدقيقة على سؤالك كيف اشتكي على فندق ولمعرف كيف تكتب شكوى على فندق في السعودية فما عليك سوى التواصل معنا لدى شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

كيف ابلغ عن شقق مفروشة.

العديد من النزلاء يفضلون الشقق المفروشة على الفنادق، وذلك كون هذه الشقق أكثر اتساع وخصوصية بالإضافة إلى أسعارها التي غالباً ما تكون أقل من الفنادق. لكن على هذه الشقق الحصول على التراخيص المطلوبة والحصول على الموافقات من مديرية الدفاع المدني ووزارة السياحة. بحيث يُمنع تشغيلها حتى يتم الحصول على كامل التراخيص.

وهناك العديد من المخالفات التي يمكن أن يرتكبها ملاك الشقق المفروشة مثل منع الفرد من السكن في شقة مفروشة بحجة أنها مخصصة للعوائل. فهذه تعتبر مخالفة وذلك لأن النظام لم يُفرق بين الأفراد والعوائل في هذا المجال.

قامت الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة العربية السعودية بتخصيص رقم هاتفي من أجل التبليغ عن الشقق المفروشة التي تتلاعب بالأسعار. حيث يجب على كل من يلاحظ مخالفة أو أي  شيء يستوجب الشكوى على شقة مفروشة الاتصال على الرقم 19988.

أو التقدم بشكوى رسمية إلى فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار المتواجد في منطقة مقدم الشكوى، وذلك في حال ملاحظة أي زيادة في الأسعار في الخدمات التي تقدمها الشقق المفروشة.

حيث يمكن أن تقوم الهيئة بإلزام صاحب الشقة المفروشة بأن يعيد أي مبلغ مالي غير نظامي للعميل الذي تقدم بالشكوى وثبت بأن شكواه صحيحة وبأن الفندق المفروش لم يلتزم بالأسعار. بالإضافة إلى ضبط المخالفة القائمة بحق أي منشأة وفق ما نص عليه النظام.

حيث تقوم الهيئة بالجولات الرقابية على الفنادق المفروشة وكافة منشآت الإيواء السياحي وفقاً للبرنامج المعد. وذلك في سبيل التأكد من التزام هذه المنشآت بالتعليمات والأنظمة فيما يتعلق بالتراخيص وتلقي الشكاوى ودرجة التصنيف ولائحة الأسعار وغيرها.

وبذلك نصل معكم إلى نهاية مقالنا.

كيف اشتكي على فندق بالاتصال برقم مركز الاتصال السياحي 19988.

والذي شرحنا لك فيه العديد من التفاصيل المهمة عن تقديم شكوى على الفنادق والشقق المفروشة المخالفة للتعليمات والأنظمة. وبينا ماهي حقوقك التي حفظها لك النظام بالفندق.

وللاستفسار عن موضوع (كيف اشتكي على فندق) وإجراءات تقديم شكوى على فندق. فعليك التواصل معنا في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية