Skip to main content
القضايا الجنائية

رفع قضية اخلاء عقار

رفع قضية اخلاء عقار

رفع قضية اخلاء عقار يتم عند انتهاء عقد الإيجار وامتناع المستأجر عن الإخلاء أو عند تأخره في دفع الإيجار أو عند رفضه التسديد. وسواء كان هذا الإيجار بعقد أو بدونه يمكن لمالك العقار رفع دعوى إخلاء عقار إلى المحكمة المختصة.

من خلال مقالتنا ستتعرف على طريقة رفع قضية اخلاء عقار وكيف تكون صيغة الدعوى وعلى شروط إخلاء العقار. وكل ما يتعلق بهذه الدعوى لذا ننصحك بمتابعة القراءة.

طريقة رفع قضية اخلاء عقار

طريقة رفع قضية اخلاء عقار.

إن المهلة المتروكة للمستأجر حتى يقوم بإخلاء العقار بعد صدور حكم الإخلاء هي من خمسة إلى ثلاثين يوماً. بعد انقضاء تلك المدة يقوم مأمور التنفيذ بالتوجه إلى العقار مع اللجنة المسؤولة عن التنفيذ والتي تملك كافة الصلاحيات. ومن بينها كسر الأبواب إذا اقتضت الحاجة وعند امتناع المستأجر عن التنفيذ وبعد ذلك تعاين اللجنة الأثاث الموجود بالعقار. وتغير الأقفال الخاصة بالعقار وتسلم مفاتيحها الجديدة للمالك.

يمكن للمؤجر عند استنفاذ كل محاولات المطالبة مع المستأجر وعند رفضه إخلاء العقار بطريقة ودية القيام برفع دعوى اخلاء عقار وتسليمه. ويتم ذلك عن طريق القيام بعدة إجراءات قانونية وخطوات من خلال موقع وزارة العدل السعودية.

وفيما يلي خطوات رفع دعوى إخلاء عقار عن طريق منصة ناجز:

  • الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية.
  • عن طريق البيانات المسجلة في النفاذ الوطني تسجيل الدخول.
  • تقديم طلب تنفيذ مباشر.
  • اختيار نوع السند الرئيسي (إخلاء).
  • تحديد نوع السند الفرعي باختيار (عقد إيجار موحد).
  • اختيار المحكمة المسؤولة (محكمة التنفيذ) ومكانها.
  • تحديد صفة مقدم الطلب (مالك العقار أو وكيله).
  • تسجيل بيانات المدعى عليه الشخصية (اسمه وجنسيته وعنوانه ورقم الهوية ورقم الجوال ….).
  • إدخال بيانات السند (الرقم والتاريخ وتفاصيله…).
  • الضغط على حفظ وإرسال.

لا تتردد من استشارة محامي متخصص من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمساعدتك في الخطوات اللازمة لرفع قضية اخلاء عقار. وهو افضل محامي بالرياض ويمتلك شهرة واسعة وخبرة كبيرة ومن المحامين المعتمدين في الرياض.

متى يتم رفع دعوى اخلاء عقار؟

يتم رفع دعوى إخلاء العقار عند انتهاء عقد الإيجار المبرم بين المؤجر والمستأجر وامتناع المستأجر عن إخلاء العقار. أو عند رفض المستأجر دفع المبلغ المالي المتفق عليه في عقد الإيجار أو عند التأخر في سداده. وقبل رفع الدعوى يتم إنذار المستأجر وإعطاءه مهلة ليقوم بالسداد أو بالإخلاء وفي حال استمراره بالمماطلة يتم اتخاذ الإجراءات لرفعها.

دعوى إخلاء عقار لعدم سداد الاجرة.

معظم دعاوى إخلاء العقار يكون سببها عدم سداد الأجرة وقد يتأخر المستأجر في سداد الأجرة المتفق عليها في الموعد المحدد. أو قد يرفض دفع باقي المبلغ متحججاً بأسباب كثيرة قد تكون محقة وقد تكون كاذبة.

لذا يلجأ المؤجر بعد مطالبته للمستأجر بدفع ما يتوجب عليه لعدة مرات وبعد منحه عدة فرص للسداد إلى القضاء. حيث يستطيع تقديم دعوى إخلاء عقار إلى المحكمة المختصة مرفقة بالإثباتات الضرورية وأهمها عقد الإيجار المبرم بين الطرفين.

وبعد أن تقوم المحكمة باستدعاء الطرف المدعى عليه المستأجر لتطالبه بدفع المبالغ المستحقة عليه حسب عقد الإيجار. وعند تعذر ذلك يتم فرض عقوبة عدم سداد الإيجار بحق المستأجر ويطالب بإخلاء العقار من خلال حكم صادر عن المحكمة.

يمكنك توكيل اقوى محامي بالرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقوم برفع دعوى إخلاء عقار بسبب عدم سداد الأجرة. وهو محامي شاطر بالرياض وخبير بكيفية عمل صحيفة دعوى بطريقة احترافية وفق الأصول القانونية.

دعوى إخلاء عقار بدون عقد.

يعد إبرام عقد الإيجار من أهم الإجراءات القانونية التي يجب القيام بها للمحافظة على حقوق المؤجر والمستأجر على حد سواء. وذلك لتجنب حدوث مشاكل وخلافات بين الطرفين فالحقوق هنا واضحة وموثقة بشكل قانوني.

ويعتبر عقد الإيجار الإثبات الأكثر أهمية والوثيقة التي تؤكد حق المؤجر في حال امتناع المستأجر عن سداد مبلغ الإيجار. لذلك من الضروري القيام بهذا الإجراء وعدم التساهل فيه بأي شكل حتى لو كان المستأجر أحد الأقارب أو الأصدقاء.

ومع كل ذلك فإنه من الممكن للمؤجر أن يرفع دعوى إخلاء عقار حتى في حالة غياب عقد الإيجار. وذلك بتهمة الاستيلاء على ممتلكاته ولكن عليه أن يحضر شهود على ذلك بالإضافة إلى عقد امتلاكه لذلك العقار.

كيف اسوي طلب اخلاء عقار؟

باستطاعتك تقديم طلب اخلاء عقار عن طريق منصة ناجز الإلكترونية واتباع عدة خطوات تبدأ بتسجيل الدخول. ثم اختيار تقديم طلب تنفيذ واختيار (اخلاء) من نوع السند الرئيسي وعقد ايجار موحد عند تحديد السند الفرعي. وبعد ذلك يتم تحديد نوع المحكمة المسؤولة ومنطقتها وتعبئة البيانات الشخصية للمدعى عليه والمعلومات الضرورية عن السند مثل رقمه وتاريخه. وبعد التحقق من المعلومات يتم ارسال الطلب.

شروط إخلاء العقار.

من المهم عند المطالبة بإخلاء العقار توفر مجموعة من الشروط الهامة هي:

  • القيام بإنذار المستأجر قبل القيام بالإجراءات المتعلقة بالإخلاء ومنحه مهلة 15 يوم وأن يتم إرسال الإنذار إلى المستأجر.
  • في حال مخالفة المستأجر لأي من بنود عقد الإيجار المبرم.
  • عند استخدام المستأجر العقار في أغراض مختلفة عما تم الاتفاق عليه.
  • تواجد الإثباتات الضرورية التي تثبت حق المؤجر في إخلاء العقار مثل عقد الإيجار والإيصال المالي.
  • امتلاك صك يثبت تملك المؤجر للعقار موثق ومسجل لدى كتابة العدل.
  • امتلاك الدولة للعقار وعندها تسقط ملكية المؤجر للعقار.
  • عند إفلاس المستأجر بصورة كاملة أو عند طلب إشهار إفلاسه.
  • عند صدور الحكم القضائي في إخلاء العقار المؤجر.

صحيفة دعوى اخلاء عقار.

يتم رفع دعوى إخلاء العقار عند انتهاء عقد الإيجار المبرم بين المؤجر والمستأجر وامتناع المستأجر عن إخلاء العقار. أو عند رفض المستأجر دفع المبلغ المالي المتفق عليه في عقد الإيجار أو عند التأخر في سداده. وقبل رفع الدعوى يتم إنذار المستأجر وإعطاءه مهلة ليقوم بالسداد أو بالإخلاء وفي حال استمراره بالمماطلة يتم اتخاذ الإجراءات لرفعها.

فيما يلي نموذج لصحيفة دعوى اخلاء عقار في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

تاريخ …. / ….. / ……..هـ موافق ل …. / ….. / …….م.

فضيلة القاضي رئيس محكمة ………….. حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدعي ………………. رقم الهوية ………. العنوان ………….. رقم الهاتف …………….

المدعى عليه …………….. رقم الهوية ……………. العنوان ………….. رقم الهاتف …………..

موضوع الدعوى:

من المعلوم أني مالك للعقار ………….. بموجب صك صدر من كتابة العدل في ……………….. برقم ………. تاريخ …. / ….. / …… هـ وعنوانه ……………………………….. وبما أن المدعى عليه قد استأجر شقة رقم ……… منه بموجب عقد إيجار رقم …….. تاريخ …… / ……. / ……..هـ وذلك لمدة عام يبدأ بتاريخ …. / …. / …. هـ ولغاية …. / ….. / ……هـ وبأجر سنوي مقداره ……… ريال سعودي على دفعتين.

ولا يزال المدعى عليه ينتفع من العقار ولم يقم بإخلائه حتى تاريخه ولم يسدد ما بقي عليه من المبلغ المتفق. وذلك وفق عقد الإيجار وعندما طالبته ماطل وامتنع وتكرر ذلك لعدة مرات.

لذا ألتمس من فضيلتكم الحكم بإلزام المدعى عليه بإخلاء العقار، ولكم جزيل الشكر والاحترام رعاكم الله.

المدعي ……………….. التوقيع ………………….

لمزيد من الفائدة شاهد الفيديو التالي:

كم مدة تنفيذ حكم إخلاء عقار؟

إن المهلة المتروكة للمستأجر حتى يقوم بإخلاء العقار بعد صدور حكم الإخلاء هي من خمسة إلى ثلاثين يوماً. بعد انقضاء تلك المدة يقوم مأمور التنفيذ بالتوجه إلى العقار مع اللجنة المسؤولة عن التنفيذ والتي تملك كافة الصلاحيات. ومن بينها كسر الأبواب إذا اقتضت الحاجة وعند امتناع المستأجر عن التنفيذ وبعد ذلك تعاين اللجنة الأثاث الموجود بالعقار. وتغير الأقفال الخاصة بالعقار وتسلم مفاتيحها الجديدة للمالك.

بهذا نصل إلى ختام مقالتنا.

رفع قضية اخلاء عقار بالسعودية وصحيفة دعوى اخلاء عقار 2023.

استعرضنا فيها بالتفصيل للإجراءات اللازمة لرفع قضية اخلاء عقار والشروط للقيام بتلك الدعوى ونموذج صحيفة دعوى الإخلاء. يمكنك لمزيد من التفاصيل الاتصال بشركة عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 أو النقر على أيقونة الواتس اب.

المصادر:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية