Skip to main content
القضايا العمالية

رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي

رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي

رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي أحد أهم الإجراءات القانونية التي أتت ضمن لوائح وأنظمة قانون العمل السعودي. والتي تسعى بدورها للوقوف في صف العامل وصون حقوقه. كما يوجد خيار رفع التظلم أمام ديوان المظالم، ويختلف بإجراءاته عن تظلم مكتب العمل. وضمن مقالنا هذا ستجد توضيح كلاهما ومعلومات أخرى هامة فكن معنا.

إجراءات التظلم من الفصل التعسفيرفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي.

تقدم الشكوى لديوان المظالم الكترونياً عبر الدخول إلى نظام معين ضمن البوابة الإلكترونية للديوان واختيار الخدمات القضائية. ثم الدخول كمستخدم في النظام وانقر على تقديم دعوى من الخدمات المتاحة. يليها انتقاء نوع الطلب والمحكمة الإدارية والدعوى وإدخال البيانات الخاصة بالمدعي. وبحال وجود ممثل عنه يجب كتابة بياناته الشخصية وبيانات المدعى عليه وحفظ ذلك. ثم أدرج نوع الدعوى وتدعيمها والوقائع ذات الصلة وتحقق من البيانات وحفظ. وبهذا سجلت الدعوى القضائية.

من الوارد تعرض بعض العمال إلى الظلم بموجب تصرف نتج عن صاحب العمل. حيث يوجد الكثير من التصرفات الصادرة عن صاحب العمل المؤدية لوقوع الظلم على العامل ومن أبرزها الفصل التعسفي للعامل. وهذا نجد تقديم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لخدمات عديدة لكافة أفراد المملكة تؤكد من خلالها حرصها على المحافظة على حقوق العاملين كاملة. سواء أكانوا موظفين أو يعملون في قطاعات مختلفة.

إجراءات التظلم من الفصل التعسفي.

بإمكان أي عامل عانى من الفصل التعسفي والظلم بأن يعمل على رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي وفق الإجراءات التالية:

  • البدء بصياغة تقرير مبيناً به نوع الشكوى المرغوب بتقديمها إلى مكتب العمل.
  • كما يذكر فيه كذلك نمط الاعتراض المُقدّم.
  • يلي ذلك إرفاق كافة المستندات والوثائق والمعلومات الدالة على وقوع الظلم على العامل الذي يقدم الطلب.
  • كذلك يرفق نسخة عن الهوية الوطنية.
  • ثم يرسل الطلب أو يتم تقدمته لمكتب العمل.

ومن أهم الوثائق التي يجب أن تتوفر أثناء رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي ما يلي:

  • صورة واضحة عن الهوبة الشخصية الخاصة بالعمل.
  • نسخة عن عقد العمل بين الجانبين وتكون مصدقة.
  • أيضاً كافة الأوراق والمستندات المتوفرة التي تؤكد الدعوى.
  • نسخة مصورة عن وثيقة السجل التجاري الخاص بالمؤسسة الصادر عنها الفصل التعسفي.
  • بالإضافة إلى النسخة الأصلية للوكالة القانونية التي تخول الوكيل بأن يمثل العامل ويشترط سريانها.

كم تستغرق مدة الشكوى في مكتب العمل؟

حددت الوزارة مدة محددة يقوم بها مكتب العمل بمتابعة جميع الشكاوى التي تم استقبالها. حيث يتم الرد خلال فترة ٢١ يوم ويمكن تمديدها للوصول إلى فترة 45 يوم. يتم اعتبارها بدءاً من تاريخ اليوم الذي تم تسجيل الشكوى به، وبحال عجزها عن الحل تحال الشكوى للمحكمة العمالية. إذ أن هذه الفترة تُعطى لمحاولة تسوية الخلافات العمالية، وإيصال الأطراف المتنازعة إلى فض الخلاف بشكل ودي وحل معظم الإشكالات قبل انقضاء المدة.

إليك الفيديو الذي يوضح كيفية الاستفادة من خدمة التسوية الودية.

رفع تظلم فصل تعسفي لديوان المظالم.

كثيراً ما يتم التساؤل عن كيف أقدم شكوى لديوان المظالم تظلم فصل تعسفي؟

تقدم الشكوى لديوان المظالم الكترونياً عبر الدخول إلى نظام معين ضمن البوابة الإلكترونية للديوان واختيار الخدمات القضائية. ثم الدخول كمستخدم في النظام وانقر على تقديم دعوى من الخدمات المتاحة. يليها انتقاء نوع الطلب والمحكمة الإدارية والدعوى وإدخال البيانات الخاصة بالمدعي. وبحال وجود ممثل عنه يجب كتابة بياناته الشخصية وبيانات المدعى عليه وحفظ ذلك. ثم أدرج نوع الدعوى وتدعيمها والوقائع ذات الصلة وتحقق من البيانات وحفظ. وبهذا سجلت الدعوى القضائية.

طريقة رفع قضية تظلم.

يتم رفع قضية تظلم قبالة ديوان المظالم وفقاً لنظام المرافعات باتباع ما يلي:

  • يعمل المدعي أو ممثله القانوني على رفع صحيفة الدعوى قبالة المحكمة الإدارية الاختصاصية. والتي من ضمن دائرة اختصاصها يكون المقر الفرعي أو الرئيسي للجهة المدعى عليها أو مسكن المدعى عليه. أو مكان عمل الموظف فيما يخص الدعوى التأديبية.
  • ينبغي أن تتضمن صحيفة الدعوى كامل البيانات المنصوصة في مواد نظام المرافعات الشرعية السعودي مع احترام إجراءات التظلم المُوجبة على عاتق العامل المفصول.
  • كما يكون لمجلس القضاء الإداري الحق بإضافة ما يراه ملائماً من بيانات ومرفقات خاصة بصحيفة الدعوى بموجب قرار صادر عنه ويتم نشره ضمن الجريدة الرسمية.
  • ثم تعمل الإدارة المختصة داخل المحكمة على قيد وتسجيل صحيفة الدعوى عندما تستوفي المطلوب. وبحال عدم استيفائها ينبغي على المدعي أن يستكمل المطلوب في أثناء 30 يوم من تاريخ إخطاره بذلك ويُلغى الطلب بحال عدم الاستيفاء.
  • وفي ظرف استيفاء المطلوب فالدعوى تعد مقيّدة من حين تاريخ طلب القيد.
  • يتم تعيين موعد الجلسة الموضوعة للنظر في الدعوى وتبلّغ الجهة المدعى عليها وهي أحد الجهات الحكومية.
  • كذلك يجب أن يبلّغ كل من ديوان المراقبة العامة ووزارة المالية بالدعوى بغاية حضور الجلسة والمراقبة.
  • وينبغي إشعار وزارة الخدمة المدنية في ظرف كانت الدعوى خاصة بها.
  • بالإضافة لما سبق يفرض ألا تتخطى المدة الفاصلة بين التبليغ وميعاد الجلسة عن 30 يوماً.

صيغة شكوى فصل تعسفي.

من أهم الأمور التي يلزم بها الاستعانة بمحامي قضايا عمالية بجدة أو محامي قضايا عمالية بالرياض أثناء رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي. بغية أن تكون صيغة شكوى الفصل التعسفي مصاغة بدقة ووفقاً للنموذج المتبع كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

سيادة رئيس هيئة الخلافات العمالية الموقر.

الموضوع: تظلم من طرد تعسفي.

المدعي…………… رقم الهاتف …………….. أحمل بطاقة وطنية برقم ……………….. مقر إقامتي……. إنني عامل لدى مؤسسة ……………….. ذات سجل تجاري………….. ومقرها في …………………….

أتقدم إلى عدالتكم بشكوى الطرد التعسفي على مؤسستي إذ أنها أصدرت قرار فصلي بتاريخ ……………. دون انتهاء مدة العقد بيننا. ودون أن أحصل على إشعار أو إنذار مسبق.
ولقد لحق بي ضرر نفسي بشكل كبير من هذا التعسف بحقي. ففصلها لي عن رأس عملي لا يوجد له أي مسوغ. ولم أبدي أي استهتار ورفضوا إعطائي سبب توضيحي لهذا الظلم بحقي.

وأعلمك سيدي المحترم أن الشكوى مرفقة بنسخة مصورة عن رابطة عقد العمل الموقع بيننا، ونسخة مصدقة عن كشف براتبي الشهري. وكذلك صورة توضح قرار الفصل التعسفي ضدي.
وإنني من خلال رفع تظلمي هذا بما واجهته من ظلم أناشد سيادتكم أن تستجيبوا لمطالبتي بمستحقي بكامل التعويض عن الطرد التعسفي في نظام العمل السعودي بما يعوض الظلم والضرر الذي واجهته.
كما أنني كلي رجاء أن يتم احتساب التعويض بالاستناد إلى المرفقات الماثلة بين أيديكم علماً أنني أمضيت ثلاثين عاماً في عملي.

ولكم وافر الإجلال والاحترام.

اسم مقدم الطلب …………….

الرقم الوظيفي …………….

التوقيع ………………..

وفي نهاية مقالنا.

رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي في السعودية بـ 5 خطوات 2023.

نرى أهمية طلب العون من محامي بالرياض مكتب العمل ليساندك في كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل بالرياض. وإن لزم الأمر يقوم بتقديم شكوى للمحكمة العمالية باتباع نموذج صجيفة دعوى المحكمة العمالية بغض النظر عن السبب الذي تم فصلك من أجله تعسفياً. ففي كافة الأحوال سيعمل محامي مكتب استشارات الدوسري المختص في قضايا مكتب العمل والعمال على استرداد حقك وإكسابك التعويض اللازم.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية