القضايا العمالية

الاجازات المستحقة للموظفين في القطاع الخاص

الاجازات المستحقة للموظفين في القطاع الخاص لها أهمية كبيرة في تعزيز العلاقة العمالية الناشئة بين العامل ومالك العمل. إذ ان أحكام الإجازات في السعودية تؤمن التوازن بين حياة الموظف الشخصية وحياته العملية.

شروط الإجازة بدون راتب للموظفين القطاع الخاص

الاجازات المستحقة للموظفين في القطاع الخاص.

يهتم نظام العمل السعودي بتنظيم العلاقة ضمن بيئة العمل إذ تكتسب سياسات الإجازات مكانة كبيرة لكونها تمنح الموظف فترات راحة بعيداً عن العمل. وأهم الاجازات المستحقة للموظفين في القطاع الخاص هي:

• الإجازة السنوية وفق المادة 109: ينال الموظف 21 يوم بأجر كامل وتزود إلى 30 يوم بمرور خمس سنوات متوالية.
  • إجازات المناسبات الوطنية والدينية وفق المادة 112: مجموعها العام 10 أيام.
  • الإجازة المرضية وفق المادة 117: تكون لمدة 30 يوم مأجورة تليها 60 يوم بثلاثة أرباع الأجرة.
  • إجازة الزواج والولادة والأبوة وفق المادة 113و115: فالزواج تكون 5 أيام بأجر كامل والأمومة يحق للموظفات أخذ 70 يوم مدفوعة الأجر، والأبوة للموظفين الذكور أخذ 3 أيام أثناء الأسبوع الأول من ولادة الطفل مدفوعة الأجر.
  • إجازة حالات الوفاة وفق المادة 113: بوفاة أي من الفروع أو الأصول ينال العامل إجازة خمسة أيام بأجرة كاملة وبوفاة الزوج يمنح الذكور 5 أيام والإناث المسلمات لمدة 4 أشهرو10 أيام من موعد الوفاة وبالحمل تمدد للولادة، ولغير المسلمات 15 يوم وجميعها مدفوعة الأجر.
  • إجازة الحج لمرة واحدة خلال فترة العمل وفق المادة 114: من أتم سنتين له الحق بإجازة 10-15يوم مأجورة.
  • إجازة أداء الامتحانات وفق المادة 115: للموظف إجازة مأجورة بعدد أيام الامتحان لعام دراسي ليس معاد وبلا أجر لعام معاد.
  • الإجازة غير مدفوعة الأجر وفق المادة 116: تؤخذ بموافقة رب العمل وبحال زادت عن 20يوم يعلق عقد العمل.

ما أنواع الإجازات في نظام العمل السعودي؟

الإجازات الأساسية هي الإجازة الأسبوعية وغالباً يوم جمعة والإجازة المرضية تصنف كإجازة طارئة مدتها 120يوم متوالي أو متقطع. كذلك الإجازة السنوية وتكون بمدة 21 يوم لمن لم يكمل 5سنوات وبحال إكمالها تصبح 30 يوم. كما توجد الإجازات الرسمية كالأعياد والمناسبات الوطنية وإجازة الوضع مدتها عشر أسابيع، وإجازة الزواج والوفاة لمدة 5 أيام متوالية. أيضاً إجازة الامتحانات مع تقديم إثبات بوجود الامتحان وإجازة الحج بمدة 10-15 يوم بتوفر شرطين وإجازة العدة للموظفة المسلمة 4 أشهر و10 أيام.

تابع الفيديو.

متى يحق للموظف الجديد أخذ إجازة في القطاع الخاص.

من المتعارف عليه أن الموظفين الجدد العاملين في أحد مؤسسات القطاع الخاص لا يظفرون بكافة الإجازات المذكورة في القانون، إذ يوجد لبعض أنواع الإجازات شرط بقضاء الموظف فترة محددة في الخدمة من أجل الحصول عليها فلكل إجازة وقت محدد لبدء إمكانية أخذها كالتالي:

• الإجازة الأسبوعية يحصل عليها تلقائياً منذ لحظة تعيينه بأجر مدفوع.
  • اجازة الاعياد وزارة العمل يحصل عليها الموظف الجديد بأجر مدفوع منذ تعيينه.
  • الإجازة السنوية ليس من حق الموظف المستجد طلبها إلا بقضائه عام على الأقل في الخدمة.
  • أما الإجازة المرضية فهي تعطى للموظف الجديد بشرط مضي ثلاثة أشهر متوالية على خدمته وطلبه مدعم بتقرير طبي يثبت الحالة.
  • وفيما يخص اجازة المولود للعسكري والمدني فللموظف الجديد الحق في الحصول على هذه الإجازة مع تقديمه إثبات لولادة الطفل ولا تتجاوز مدتها 3 أيام.
  • أيضاً إجازة تأدية الامتحان أو الاختبار حيث يجب أن يحصل على موافقة من مرؤوسه في التحاقه بمعهد أو مؤسسة تعليمية كي ينال هذه الإجازة.
  • إجازة الوضع وهي من حق الموظفة الولود حديثاً فتعطى الإجازة بأجر كامل وبشكل إجباري ولو كانت موظفة جديدة.
  • وعن اجازة الزواج وزارة العمل يمكن للموظف الجديد أخذ ثلاثة أيام بكامل الأجر بشرط انتهائه من فترة الاختبار مع تقدمة الوثائق المثبتة للزواج.
  • كذلك إجازة الوفاة تكون من حق أي موظف في أي منشأة قطاع خاص ولو كان جديد. وبالإجابة على كم اجازة الوفاة موضح بالمادة 113.
  • أما إجازة الحج فلا تُعطى للموظف الجديد وإنما ينبغي قضاء خدمة كحد أدنى سنتين متواصلتين كي يحصل عليها والأولوية هنا للموظفين القدامى.
  • بالإضافة إلى الإجازة بلا راتب فمن حق الموظف الجديد أن يطالب بها مع شرط حصول موافقة مخطوطة من صاحب العمل وتقديم الموظف للوثائق المطلوبة بحال السفر.

شروط الإجازة بدون راتب للموظفين القطاع الخاص.

في وقت ما قد يفرض ظرف الموظف أن يأخذ إجازة طويلة الأمد نوعاً ما مما يجعلها تدخل في نطاق إجازة بلا أجر، وهنا لا بد من تحقيق بعض الاشتراطات كما يلي:

• يحظر إعطاء العامل إجازة بغير راتب إلا بواسطة موافقة كتابية من صاحب العمل.
  • عندما يكون سبب الإجازة بلا راتب السفر إلى الخارج ينبغي تقدمة معظم الإثباتات من أوراق ومستندات تؤكد هذا السفر.
  • أيضاً بحال كان مطلب الموظف بمنحه الإجازة بلا أجر بغاية رفقة زوجته إلى الخارج لدراسة أو عمل يخصها فإنه يحصل عليها لمدة لا تتخطى 6 أشهر.
  • في ظرف مزامنة ميعاد طلب الإجازة مع نيل الموظف على ترقية أو علاوة فإنه يحرم منها بمجرد حصوله على الإجازة فعلياً.
  • للمرأة الموظفة التي وضعت مولوداً جديداً أن تمدد إجازة الوضع لمدة شهر كامل بلا راتب بحال احتاجت.
  • بالإضافة إلى أنه من حق العاملة غير المسلمة ومات زوجها فلها أخذ إجازة 15 يوم بلا راتب.

ما هو تعويض بدل الإجازة القطاع الخاص؟

في ظروف معينة يمكن أن يعطى العامل بدلاً عن الإجازة السنوية بحال عدم استعمالها حيث يتم احتساب تعويض الإجازة السنوية إما بالطريقة الأولى بتقسيم أجر العامل الشهري على عدد أيام الشهر وهي 30 يوم والناتج عن عملية القسمة هذه يتم ضربه بعدد الأيام المحددة في الإجازة السنوية. أما بالطريقة الثانية فهي تقسيم عدد أيام الإجازة السنوية التي يستحقها على عدد أيام الشهر ثم يضرب الناتج بآخر راتب للعامل.

جَازَاكَ اللَّهُ خَيْراً على قراءتك لمقالنا حول.

8 من أنواع الاجازات المستحقة للموظفين في القطاع الخاص 2024.

تواصل مع مستشار قضايا عمالية الدوسري لمعرفة الاجازات المستحقة للموظفين في القطاع الخاص وعقوبة تزوير الاجازات المرضية وآلية احتساب الاجازات عند التقاعد والتعرف على كيفية حساب الاجازات السنوية وغيرها.