Skip to main content
القضايا العمالية

اجازة اليومين للقطاع الخاص بالسعودية

اجازة اليومين للقطاع الخاص بالسعودية

اجازة اليومين للقطاع الخاص بالسعودية هل تضمنها نظام العمل السعودي سؤال كثر طرحه في الآونة الأخيرة أسوة بإجازة الراحة الأسبوعية للعامل في القطاع الحكومي، وقد حرصت المملكة العربية السعودية من خلال نظام العمل على تأمين بيئة عمل مناسبة تضمن الحقوق والالتزامات بشكل كامل سواء للعامل أو لصاحب العمل.

في مقالتنا سنقدم شرحاً تفصيلياً لإجازة اليومين للقطاع الخاص بالسعودية.

اجازة اليومين للقطاع الخاص بالسعودية.

وفق نظام العمل السعودي يحق لموظف القطاع الخاص الحصول على: إجازة راحة أسبوعية مدتها يوم واحد هو يوم الجمعة من كل أسبوع وراحة يومية مقدارها نصف ساعة عدة مرات في اليوم بعد مضي 4 إلى 5 ساعات في العمل متتالية وفترات راحة خلال اليوم لتناول الطعام وقضاء الحاجة وإقامة الصلاة وغيره. وأن العامل يستطيع قضاء الفترات المخصصة للراحة والصلاة والطعام حسب رغبته وهو ليس ملزم بالقيام بأي مهمة متعلقة بالعمل.

يؤكد نظام العمل السعودي حق العامل سواء في القطاع الحكومي أو الخاص في الحصول على إجازة أسبوعية وأن يكون العمل لساعات محددة يومياً ويضمن النظام ألا يزيد عدد تلك الساعات عن 8 ساعات يومياً إلا في حالات استثنائية.

وقد نصت المادة 104 من نظام العمل على أن يوم الجمعة من كل أسبوع هو يوم الراحة الأسبوعية للعامل في القطاع الخاص وتركت المجال مفتوحاً لصاحب العمل في أن يستبدل يوم الجمعة بيوم آخر وفق ما يناسب ظروف وطبيعة عمله وبعد أن ينسق ذلك مع مكتب العمل.

وقد نشرت وزارة الموارد البشرية توضيحاً حول إمكانية زيادة إجازة القطاع الخاص ليومين بدل اليوم الواحد أسبوعياً وأوضحت أنها بصدد مراجعة الأنظمة المعمول فيها وذلك لخلق بيئة عمل جاذبة للاستثمارات الداخلية والدولية.

يمكنك معرفة معلومات أكثر حول إجازات القطاع الخاص مثل اجازة الزواج وزارة العمل واجازة الاعياد وزارة العمل وكم اجازة الوفاة من محامي مختص في قضايا مكتب العمل والعمال من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

في الفيديو التالي توضيح من وزير العمل السعودي إلى أن العامل في القطاع الخاص سوف ينال يومين إجازة راحة أسبوعية:

اجازة القطاع الخاص كم يوم؟

تبلغ مدة إجازة القطاع الخاص الأسبوعية يوم واحد هو يوم الجمعة ويستطيع صاحب العمل تغييره حسب طبيعة وظروف العمل وبالتنسيق مع مكتب العمل. ويمكن له الاستمرار في العمل وفق حاجة وطبيعة العمل في يوم الإجازة الأسبوعية لكنه ملزم بدفع أجر إضافي للعامل مقابل عمله في يوم الراحة الأسبوعية.

كم حقوق الموظف في القطاع الخاص؟

وفق نظام العمل السعودي يحق لموظف القطاع الخاص الحصول على:

إجازة راحة أسبوعية مدتها يوم واحد هو يوم الجمعة من كل أسبوع وراحة يومية مقدارها نصف ساعة عدة مرات في اليوم بعد مضي 4 إلى 5 ساعات في العمل متتالية وفترات راحة خلال اليوم لتناول الطعام وقضاء الحاجة وإقامة الصلاة وغيره. وأن العامل يستطيع قضاء الفترات المخصصة للراحة والصلاة والطعام حسب رغبته وهو ليس ملزم بالقيام بأي مهمة متعلقة بالعمل.

في ختام مقالتنا.

اجازة اليومين للقطاع الخاص بالسعودية وفق نظام العمل 2023.

فقد أوضحنا فيها حق الموظف في القطاع الخاص بالحصول على إجازة الراحة الأسبوعية وهي لمدة يوم واحد وفق نظام العمل السعودي بخلاف العامل في القطاع الحكومي الذي يحصل على يومين إجازة أسبوعية واستعرضنا حقوق الموظف في الحصول على أوقات الراحة اليومية والأسبوعية. يمكنك معرفة المزيد بالتواصل مع شركة الدوسري للاستشارات القانونية أونلاين أو عبر الأرقام التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509.

المصادر:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية