Skip to main content
اجازة الاعياد وزارة العمل

اجازة الاعياد وزارة العمل أقرها المشرع السعودي حرصاً منه على إراحة العامل لتجديد طاقته ونشاطه بغية تحقيق النتائج المطلوبة منه في العمل، ويحق للعامل سواء في القطاع الحكومي أو الخاص الحصول عليها خلال عيدي الفطر والأضحى والعيد الوطني للمملكة العربية السعودية.

تعرف من خلال مقالتنا هذه على اجازة الاعياد وزارة العمل في السعودية وما هي مدتها.

اجازة الاعياد وزارة العمل.

شرع نظام العمل السعودي حقوق خاصة بالعامل تضمن له بيئة عمل مناسبة ومريحة، ومن أهم هذه الحقوق الإجازات التي يستحقها العامل كما حددها نظام الإجازات على الشكل التالي:

  • الإجازات السنوية وهي الإجازات المستحقة للعامل السعودي في موعدها المحدد في عام استحقاقها.
  • إجازة الأعياد وزارة العمل وتتمثل بإجازة عيد الفطر، وعبد الأضحى، واليوم الوطني للسعودية.
  • الإجازات المرضية عند إصابة العامل بالمرض ووفق لوائح محددة مسبقاً في نظام العمل السعودي.
  • إجازة الزواج ومدتها خمسة أيام تبدأ من تاريخ الزواج.
  • إجازة الوفاة ويستحقها العامل عند وفاة زوجه أو أحد أقاربه من الدرجتين الأولى والثانية في القطاع الخاص وأقاربه حتى الدرجة الثالثة بالنسبة للقطاع الحكومي.
  • إجازة المولود الجديد عندما يرزق العامل بمولوده وهي ثلاثة أيام بأجر كامل.
  • إجازة الامتحانات الدراسية في أيام الامتحانات وتكون بأجر كامل.
  • إجازة الوضع بالنسبة للمرأة العاملة عند وضعها لمولودها ومدتها 10 أسابيع تستطيع توزيعها بشكل اختياري قبل وبعد الولادة، ويمكن لها تمديد الإجازة شهر إضافي.
  • إجازة خاصة بالحج ومدتها من 10-15 يوم وتكون إجازة عيد الأضحى من ضمنها وهي مستحقة لمرة واحدة طوال مدة خدمته.
  • إجازة دون أجر وتكون بموافقة صاحب العمل ومدتها 20يوم بصورة متصلة أو متقطعة.

في حال تداخل إجازات الأعياد والمناسبات مع أيام الراحة الأسبوعية يعوض عنها العامل بما يعادلها قبل أو بعد تلك الإجازة وفي حال تداخلها مع الإجازات السنوية تمدد بقدر عدد أيام تلك الإجازة أما في حال التداخل مع الإجازة المرضية فيستحق العامل عندها أجراً كاملاً عن أيام هذه الإجازة بغض النظر عن الأجر المستحق لأيام الإجازة المرضية.

وقد نص نظام العمل السعودي في مادته 112 أنه يحق للعامل الحصول على إجازة بأجر كامل وذلك في الأعياد والمناسبات التي تم تحديدها في اللائحة وهي إجازات عيد الفطر وعيد الأضحى وإجازة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية، ويتم تعويض العامل بما يعادلها في حال تعارضت إجازة العيد مع الراحة الأسبوعية.

يمكنك معرفة معلومات أكثر حول اجازة الاعياد وزارة العمل عند استشارة محامي مختص في قضايا مكتب العمل والعمال من شركة الدوسري للاستشارات القانونية ويستطيع تقديم الإجابة على أسئلة كثيرة قد تراودك وتخص الإجازات مثل ماهي اجازة المولود للعسكري وكيفية حساب الاجازات السنوية وكم اجازة الوفاة للعامل وما هي عقوبة تزوير الاجازات المرضية.

ما هي الاجازات الرسمية للعامل؟

حدد نظام العمل السعودي الإجازات الرسمية للعامل في نظام الإجازات وهي الإجازات السنوية وإجازة الوفاة والزواج والمولود الجديد والحج والامتحانات الدراسية وإجازة الوضع للمرأة العاملة والإجازة بدون أجر.

إجازة عيد الفطر في السعودية.

تعتبر إجازة عيد الفطر المبارك من أهم إجازات الأعياد في السعودية لما لهذه المناسبة من أهمية دينية واجتماعية فهو العيد الذي يأتي بعد صيام شهر رمضان وفيه تمارس الشعائر الدينية الخاصة كصلاة العيد وزكاة الفطر. ومن الناحية الاجتماعية فهو مناسبة مهمة لصلة الرحم وتبادل الزيارات بين الأهل والأقارب والأصدقاء.

ولقد منح المشرع السعودي للعامل الحق في الحصول على إجازة عيد الفطر مدة أربعة أيام وتكون بأجر كامل، وذلك حسب المادة 112 من نظام العمل السعودي وإذا تعارضت هذه الإجازة مع الراحة الأسبوعية يتم تعويض العامل بما يعادلها.

وقد نصت المادة 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل على أنه في حال تداخل أيام إجازات المناسبات والأعياد يتم التعامل على الشكل التالي:

  • عند تداخل إجازة العيد مع الراحة الأسبوعية يعوض الموظف عنها بما يعادلها وذلك قبل أيام الإجازة أو بعدها.
  • في حالة التداخل مع الإجازة السنوية فتمدد حسب أيام هذه الإجازات.
  • عند تداخلها مع الإجازة المرضية يستحق العامل عندها أجراً كاملاً عن أيام إجازة العيد بغض النظر عن أجره المستحق عن أيام الإجازة المرضية.

إجازة عيد الفطر للقطاع الحكومي.

يخضع العامل في القطاع الحكومي إلى نظام الخدمة المدنية السعودية ويتم منح العامل في القطاع الحكومي إجازة عيد الفطر حسب ما ترتأيه الحكومة السعودية وتكون مدفوعة الأجر. إلا أن هذه الإجازة غير ثابتة فيمكن تمديدها وفقاً لتقديرات الحكومة السعودية حيث تم منح العامل في القطاع الحكومي إجازة عيد الفطر الماضي منذ يوم 22 رمضان 1444هـ وحتى يوم 25 شوال أي ثلاثة عشر يوماً متتالياً.

إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص.

يخضع العامل في القطاع الخاص لنظام العمل السعودي وبالتالي فإن إجازة عيد الفطر في القطاع الخاص تبلغ أربعة أيام حددها نظام العمل السعودي في مادته 112 وتكون بأجر كامل. وقد تم فرض غرامة على صاحب العمل أو المنشأة في القطاع الخاص في حال عدم منحه للعامل تلك الإجازة.

إجازة عيد الأضحى في السعودية.

يعد عيد الأضحى من أهم الأعياد في المملكة العربية السعودية وفي جميع الدول الإسلامية فهو يأتي تتويجاً لفريضة الحج وفيه يتم تقديم الأضاحي لتوزيع لحومها على الفقراء والأقارب ويصادف يوم 10 من ذي الحجة ويسبقه يوم عرفة.

وتختلف عطلة عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية ما بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وتكون بأجر كامل ويتم تعويض العامل إذا تعارضت إجازة عيد الأضحى المبارك مع الراحة الأسبوعية أو الإجازات السنوية أو المرضية حسب المادة 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي.

إجازة عيد الأضحى للقطاع الحكومي.

تختلف مدة إجازة عيد الأضحى للعامل في القطاع الحكومي حسب رؤية الحكومة السعودية وحسب ما تقرره وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ولا تتحدد عادة بعدد أيام العيد البالغة أربعة أيام بل تكون أكثر من ذلك تقديراً وإكباراً لقيمة هذا العيد الكبير.

وقد أقرت الوزارة أن إجازة عيد الأضحى المبارك هذا العام للعامل في القطاع الحكومي سوف تكون منذ يوم الجمعة الواقع في 5 ذي الحجة 1444هـ الموافق 23 يونيو 2023م وتنتهي يوم الأحد 15 ذي الحجة الموافق 3 يوليو وبراتب كامل.

إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص.

تبلغ مدة إجازة عيد الأضحى المبارك للعامل في القطاع الخاص أربعة أيام من أول أيام العيد بالإضافة ليوم عرفة، أي أنها في هذا العام تبدأ منذ يوم الثلاثاء الواقع في 9 ذي الحجة 1444هـ الموافق 27 يونيو 2023م وتنتهي في 13 ذو الحجة الموافق 1يوليو 2023م وهي إجازة رسمية براتب كامل.

كيف يتم احتساب تداخل الإجازات؟

في حال تداخل إجازات الأعياد والمناسبات مع أيام الراحة الأسبوعية يعوض عنها العامل بما يعادلها قبل أو بعد تلك الإجازة وفي حال تداخلها مع الإجازات السنوية تمدد بقدر عدد أيام تلك الإجازة أما في حال التداخل مع الإجازة المرضية فيستحق العامل عندها أجراً كاملاً عن أيام هذه الإجازة بغض النظر عن الأجر المستحق لأيام الإجازة المرضية.

وفي ختام مقالتنا.

اجازة الاعياد وزارة العمل في السعودية وأنواع الاجازات 2023.

نرجو أن نكون قد وفقنا في إيضاح اجازة الاعياد وزارة العمل في السعودية وما هي مدتها في عيدي الفطر والأضحى بالنسبة للقطاعين العام والخاص وكيف يتم احتسابها عند تداخلها مع أيام الراحة الأسبوعية أو الإجازات السنوية أو المرضية، تستطيع معرفة المزيد عبر التواصل أونلاين مع شركة عبود الدوسري عبر الأرقام التالية:

call:00966566600220 وcall:00966545040509.

المصادر:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية