Skip to main content
القضايا الجنائية

قضايا القذف والسب

قضايا القذف والسب

قضايا القذف والسب من القضايا الكثيرة الانتشار في المملكة العربية السعودية والتي فرض المشرع العقوبات الرادعة بحقها كونها تمس كرامة الأفراد ولها تأثير نفسي كبير عليهم.

وتعتبر هذه القضايا بأنواعها المختلفة من القضايا جنائية الوصف التي تندرج ضمن اختصاصات المحكمة الجزائية السعودية. ولا بد من التمييز بين المصلحات القانونية الخاصة بالقذف لوحده والسب على حدى وذلك نظراَ لأن النظام السعودي ميز في العقوبات بينهما.

واصل القراءة لتعرف أكثر حول قضايا القذف والسب في المملكة العربية السعودية وعقوبتها وأهمية اثبات الجريمة في مثل هكذا قضايا.

إثبات جريمة السب والقذف السعودية

قضايا القذف والسب.

في حال تم حدوث الواقعة من خلال محادثة خاصة أو مجمع من الناس أو في مجلس أو في عمل أو في سوق أو في محل مفتوح عام في غير وسائل التواصل الاجتماعي فيجب أن يتقدم المتضرر إلى أقرب مركز شرطة ثم أخذ رقم حفظ تلك الواقعة أو البلاغ ليتم لاحقاً في حال تقدمه للمحكمة الجزائية مطالباً لحقه الخاص أن يشير لذلك الحفظ.

السب هو إهانة الغير في لحظة معينة بكلام قبيح وجارج موجه للغير بغاية الإهانة، ويوجد نوعين للسب والقذف حسب العقوبة هما:

  • في حال كان السب الشتم فيه قذف فتكون عقوبته وفق الشريعة الإسلامية الجلد 80 جلدة.
  • أما إذا كان غير ذلك فتكون عقوبته تعزيرية يعود للقاضي تقديرها حسب الحالة والقضية المرفوعة لدى الدائرة القضائية.

ولمعرفة كيفية رفع دعوى سب وقذف في السعودية لا بد من أن يكون لدى المجني عليه دليل قاطع على تعرضه للسب والقذف، حيث يتم التوجه لأقرب مركز شرطة موجود في المكان الذي يعيش فيه المجني عليه.

حيث يقدم كافة الأدلة التي بحوزته لتحرير الواقعة وتقديم البلاغ، حيث تقوم الشرطة بتحويل البلاغ مع كافة الأوراق إلى الجهة المختصة في شعبة الجرائم المعلوماتية.

وتقوم الشرطة والمباحث الجنائية بإيجاد الجاني والوصول إليه. وبعد القبض عليه يتم تحويله إلى النيابة العامة بعد التحقيق معه والتأكد من جود الحق العام في تلك الدعوى، أو أن يتم حفظ الحق العام في الدعوى لإفساح المجال لصاحب الحق الخاص للتوجه إلى المحكمة الجزائية التي فيها مقر إقامته.

لكن هل لو تم حفظ الدعوى في الحق العام في قضايا القذف والسب، هل يجوز للمتضرر التقدم بدعوى الحق الخاص؟

نعم يحق له التقدم بدعوى الحق الخاصة بعد أخذ رقم الحفظ لدى النيابة العامة. وفي حال ثبت للنيابة العامة أن لها حق في تحريك الدعوى العامة فيحق للمتضرر الدخول في حقه الخاص في أول جلسات الدعوى كما نص نظام المرافعات الشرعية.

ما حكم القذف بالكلام بغير مواقع التواصل الاجتماعي؟

في حال تم حدوث الواقعة من خلال محادثة خاصة أو مجمع من الناس أو في مجلس أو في عمل أو في سوق أو في محل مفتوح عام في غير وسائل التواصل الاجتماعي فيجب أن يتقدم المتضرر إلى أقرب مركز شرطة ثم أخذ رقم حفظ تلك الواقعة أو البلاغ ليتم لاحقاً في حال تقدمه للمحكمة الجزائية مطالباً لحقه الخاص أن يشير لذلك الحفظ.

حد القذف رسائل الكترونية

إثبات جريمة السب والقذف السعودية.

عندما يتعرض شخص ما لأي قضية من قضايا القذف والسب وقذف ويرغب في رفع دعوى قضائية على ارتكب أفعال السب والقذف، فيجب أن يكون معه إثباتات لتقديم البلاغ إلى مركز الشرطة ويكون معه دليل لاحق يساعده على إثبات الدعوى عند إحالتها إلى المحكمة.

وفي ظل التطور التكنولوجي واستخدام الوسائل التقنية ووسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع أصبح من الممكن الاعتماد على الرسائل والصور والمحادثات الواردة من قبل الجاني عبر هذه الوسائل من أجل إثبات واقعة السب والقذف لفرض العقوبة القانونية المستحقة على الجاني.

لكن يجب التحقق من صحة رقم الجاني وأنه عائد له لكي يتم إثبات أن تلك الرسائل عائدة إليه ويتم اعتماد تلك الرسائل كإثباتات. وبالتالي يجب أن يكون الدليل منتجاُ بالدعوى حتى يتم أخذه والاعتماد عليه.

وهناك العديد من الوسائل التي يتم فيها إثبات جريمة السب والقذف السعودية نذكر لكم:

  • يجب أن يتم الاحتفاظ بدليل المحادثة التي تمت عبر مواقع التواصل أو المواقع الالكترونية الأخرى. من خلال التقاط صورة شاشة، أو الإشهاد على المحادثة التي تم ارتكاب فيها فعل القذف الالكتروني لكيلا يضيع الدليل في حال تمت مسح الرسالة من قبل الجاني.
  • أو أن يتقدم لأقرب مركز شرطة بمحضر معاينة لتلك الواقعة حتى يأخذ دليلاً عليها.
  • شهادة الشهود الموجودين الذين حضروا واقعة السب والقذف وفق شروط الشهادة في المحكمة.
  • اعتراف الجاني بارتكابه جرم السب والقذف وإقرارها بذلك.

ويتم فحص الإثباتات الالكترونية التي يقوم بتقديمها المجني عليه لإثبات واقعة السب والقذف من قبل مختصين وخبراء لكي يتم فرض العقوبة القانونية بحق الجاني.

ويمكن التبليغ عن قضايا القذف والسب من خلال تطبيق كلنا أمن الذي يتيح الإبلاغ للدوريات التي تكون قريبة من الواقعة كما في الفيديو التالي:

ويفضل اللجوء إلى محامي من شركتنا ذو خبرة وكفاءة في جرائم السب والقذف والذي يمكنه تقديم المساعدة القانونية التي تمكنك من تقديم الأدلة القانونية المناسبة والتي يعتبرها القضاء بمثابة دليل في إثبات وقوع هذه الجرائم. لما لديه من خبرات متراكمة في هذا المجال وكيفية تقديم الأدلة والبلاغات ومتابعتها أمام النيابة العامة والمحكمة المختصة.

عقوبة القذف والسب بالسعوديه.

لمعرفة عقوبة القذف والسب بالسعودية فلا بد في البداية من أن نعرف ما هو السب والشتم والقذف، لتكييف الواقعة قانونية وتحديد العقوبة التي يفرضها النظام على هذه الجرائم.

فالسب والشتم هو ما يحصل عادةً بين طرفين أو عدة أطراف متنازعة من خلال التلفظ بكلام جارح ومسيء بغرض التقليل من شأن الطرف الآخر أو التقليل من قدرته أو شتمه أو سبه أو سب أحد من أقاربه كسب أمه وأبيه وإهانته. أما القذف فهو ما يتعلق بعرض الشخص نفسه أو بعرض من يكون تحت ولايته أو عرض أبيه وأمه.

وفي النظام السعودي وضع المشرع عقوبة رادعة لمن تسول له نفسه هتك عرض الناس بسبه أو شتمه، وفي هذا النوع من الجرائم حق عام هو حق يتعلق بالمجتمع في القضاء على هذه الجرائم. بالإضافة إلى الحق الخاص الذي هو الحق باقتصاص المجني عليه الذي لحقه الضرر من المعتدي.

فتكون العقوبة المترتبة على السب والشتم هي عقوبة تعزيرية يكون للقاضي تقدير هذه المسألة من حيث الجرم المنظور أمامه مثل ما هو السب وعدد المرات التي تم الاعتداء إليها في السب. ثم يقدرها القاضي تقديراً تعزيرياً حسب ما يراه القاضي مناسب. وأحكام التعزير هي ما تخرج عن أحكام السجن أو الغرامة المالية في الحق العام.

أما في الحق الخاص فتكون العقوبة إما التعويض أو التعزير وهو السجن، حيث يتم اختيار إحدى هاتين العقوبتين. وفرضها بحق الجاني.

لكن ما هي عقوبة القذف المحصنات قانوناً في المملكة العربية السعودية؟

تعتبر قضايا فذف المحصنات من القضايا الشرعية التي يتم فيها تطبيق الحد الشرعي الذي وضعه الشرع، وهذا الحد الشرعي هو الجلد بثمانين جلدة. أما إذا حصلت جرائم السب والقذف بالطرق الالكترونية أو بوسائل التواصل الاجتماعي فيتم تطبيق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية على هذه الجرائم إذا لحق بها تشهير مثل السجن لمدة لا تتعدى السنة أو غرامة لا تتعدى 500 ألف ريال سعودي أو بهاتين العقوبتين معاً.

عقوبة القذف الإلكتروني في السعودية.

عقوبة السب والقذف في مواقع التواصل الاجتماعي وضحها نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية فقد عاقب النظام على كل من يقوم بالسب والقذف في مواقع التواصل الاجتماعي بالسجن مدة 5 سنوات أو دفع غرامة مقدارها 3 ملايين ريال سعودي، أو بالعقوبتين معاً.

نتيجة التطور الالكتروني الهائل والسريع في كافة المجالات والاستخدام الكثير لمواقع التواصل الاجتماعي من قبل الأفراد كافة، واستخدام البعض لتلك الوسائل استخدامات خاطئة وغير شرعية.

أصبحت المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي مرتع لتصفية حسابات الكثيرين بطريقة خاطئة وغير شرعية.

فقد كثرت أفعال القذف التي تتم بطريقة الكترونية إما عن طريق وسائط التواصل الاجتماعي أو عن طريق باقي الوسائل الالكترونية الأخرى التي يستخدمها الجانب في ارتكاب جريمته. وزادت شكاوى المتضررين من السب والقذف الذي يحصل باستخدام هذه الوسائل.

لذلك جرم النظام في السعودية هذه الأفعال وفرض العقوبات القانوني الرادعة على مرتكبيها.

حيث تعتبر جرائم القذف الالكتروني من الجرائم المعلوماتية كونها تتم عبر الشبكة العنكبوتية، وخاصةً عندما تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي. لذلك يتم تطبيق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية عليها.

وغالبا ما يترافق مع جرائم القذف الالكتروني جريمة التشهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي فإن عقوبة القذف الإلكتروني في السعودية هي السجن مدة 5 سنوات كأقصى حد وغرامة مالية تقدر بـ 3 ملايين ريال. أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما يتم فرض عقوبة تبعية تتمثل بمصادرة كافة الأجهزة التي تم استخدامها بارتكاب الجريمة وفق المادة 13 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

ما هي عقوبة السب والقذف في مواقع التواصل الاجتماعي؟

عقوبة السب والقذف في مواقع التواصل الاجتماعي وضحها نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية فقد عاقب النظام على كل من يقوم بالسب والقذف في مواقع التواصل الاجتماعي بالسجن مدة 5 سنوات أو دفع غرامة مقدارها 3 ملايين ريال سعودي، أو بالعقوبتين معاً.

قضايا السب والشتم بين الزوجين.

عقوبة سب الزوج لزوجته في السعودي هي تعزيرية على القاضي أن يقدرها وفق ظروف الواقعة والألفاظ التي تم التلفظ بها وبما يتناسب معها.

يوجد الكثير من قضايا السب والشتم بين الزوجين والتي تحدث لأسباب عديدة أغلبها تكون ناتجة عن خلاف عائلي أو سوء العلاقة الزوجية بين الطرفين.

حيث تعتبر مسائل السب والشتم بين الزوجين من المسائل التي تؤدي إلى تدمير العلاقة الزوجية والمحبة والوئام بين الزوجين. فكثيراً ما تتطور قضايا السب والشتم بين الزوجين إلى مشاكل زوجية يتعذر معها الحلول وقد تؤدي إلى رفع دعوى الطلاق أو المطالبة أمام المحكمة بالتعويض.

وفي بعض الأحيان يتم رفع دعوى الطلاق استناداً إلى أفعال السب والشتم التي تتم من قبل أحد الزوجين باتجاه الآخر. فعلى سيل المثال يمكن أن يقوم الزوج بسب زوجته وشتمها بعبارات تمس كرامتها وذلك بسبب خلافات عائلية بينهما. الأمر الذي يمكن الزوجة من رفع دعوى سب وشتم أمام الجهة المختصة ليتم فرض العقوبات القانونية التي ذكرناها أعلاه على الزوج.

ونظراً لحساسية هذه المسائل وتعلقها المباشر بالأسرة فمن الأفضل استشارة محامي خبير ومتخصص في قضايا القذف والسب والشتم ليقدم لكم الحلول القانونية المناسبة والودية التي يمكنها أن لا تدع مجالاً لتطور الخلافات العائلية ووصولها إلى طريق مسدود.

ما هي عقوبة سب الزوج لزوجته في السعودية؟

عقوبة سب الزوج لزوجته في السعودي هي تعزيرية على القاضي أن يقدرها وفق ظروف الواقعة والألفاظ التي تم التلفظ بها وبما يتناسب معها.

وبعد ما وضحنا لكم في هذا المقال.

قضايا القذف والسب في السعودية عقوبتها وإثباتها بـ4 طرق 2023.

وما يترتب عليها من عقوبات قانونية فرضها المنظم السعودي. نتمنى بأن نكون قد أحطنا بكافة المعلومات القانونية التفصيلية حول هذه الجرائم وكيفية التقدم بدعوى أمام المحكمة المختصة.

وفي حال كان لديكم أي استفسار أو سؤال حول قضايا القذف والسب والشتم وفق النظام في المملكة العربية السعودية فلا تترددوا بالتواصل معنا لدى شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. فسوف نجيب عن كافة أسئلتكم واستفساراتكم إجابة وافية مستندة إلى أحكام الشرع والنظام.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

One Comment

  • يقول نور:

    لقد قام طليقي بإرسال رساله بقول فيها انه سوف يقوم برفع دعوة تحليل DNA على ابني ويقول انه ليس ابنه لكنه حذف الرساله ولكني عملت لها تحويل لكني لم التقط لقطه شاشه هل استطيع اثبات القذف عليه والرساله معي

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية