Skip to main content
القضايا الجنائية

كيفية رفع دعوى سب وقذف

كيفية رفع دعوى سب وقذف

كيفية رفع دعوى سب وقذف تتم من خلال القيام بعدد من الخطوات سوف نشرحها لك في هذه المقال.  فنظراً لتأثير جرائم السب والقذف على سمعة الأنسان ومكانته وشرفه فقد جرم النظام في المملكة هذه الجرائم وفرض عليه العقوبات الشديدة.

لذلك تابعنا حتى نهاية المقال لتحصل على شرح مفصل عن كيفية رفع دعوى شتم أو رفع دعوى سب وقذف في السعودية.

شكوى القذف الإلكتروني

كيفية رفع دعوى سب وقذف.

الحق الخاص في قضايا القذف هو عبارة عن القصاص من الجاني الذي ورد الاعتبار منه ونيله العقاب الذي حدده له النظام. حيث أن الحق الخاص في قضايا القذف يتقدم على الحق العام وذلك كونه يسبب أضراراً كبيرة على الضحية.

تعتبر جرائم السب والقذف من الجرائم الجنائية التي تدخل في اختصاصات المحكمة الجزائية السعودية. وبالتالي ينشأ عنها حقين هما:

  • حق المجتمع بالاقتصاص من الجاني (الحق العام).
  • حق المجني عليه بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بها (الحق الخاص). ويجب على كل من يتعرض لجريمة السب والقذف رفع دعوى سب وقذف لمعاقبة الجاني على جريمته.

حيث يتم رفع دعوى سب وقذف من خلال القيام بالإجراءات التالية:

  • في البداية عليك الاحتفاظ بجميع الرسائل أو الوسائل التي تؤكد وقوع السب والقذف من الشخص الذي تريد الشكوى عليه.
  • التوجه لأقرب مركز للشرطة لتقديم الشكوى مع الأدلة والإثباتات التي تمتلكها.
  • يقوم مركز الشرطة بالتحقيق في الواقعة وجمع المعلومات والتفاصيل الكاملة وسماع الأقوال الأولية حولها ومطابقة أقوال الشهود مع الشكوى التي تم تقديمها.
  • وبعد ذلك يتم تقديمها إلى النيابة العامة.
  • تبدأ النيابة العامة بالتحقيقات اللازمة وجمع الأدلة وتحيل القضية إلى المحكمة المختصة لتقوم بالمحاكم وإصدار حكمها في القضية.

ما هو الحق الخاص في قضايا القذف؟

الحق الخاص في قضايا القذف هو عبارة عن القصاص من الجاني الذي ورد الاعتبار منه ونيله العقاب الذي حدده له النظام. حيث أن الحق الخاص في قضايا القذف يتقدم على الحق العام وذلك كونه يسبب أضراراً كبيرة على الضحية.

ويمكنك استشارة محامي جنائي خبير في قضايا السب والقذف ليقدم لك المشورة القانونية حول كيفية رفع دعوى سب وقذف وما هي الأدلة المطلوبة وما هي خطوات تقديم الدعوى ومتابعتها.

شكوى القذف الإلكتروني.

عندما تتعرض للسب والقذف الكترونياً أما عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر الإيميل أو أي وسيلة الكترونية أخرى. فيمكنك تقديم شكوى القذف الإلكتروني عبر بوابة المنصة الوطنية الموحدة التي تمكن المستفيد من تقديم الشكوى إلى مديرية الأمن العام للإبلاغ عنها وذلك عن طريق القيام بالخطوات التالية:

  • من خلال الدخول إلى أبشر (وزارة الداخلية).
  • بعد ذلك يتم اختيار “خدمات الأمن العام”.
  • قم باختيار “بلاغ الجرائم الالكترونية”.
  • عليك أن تختار نوع البلاغ الذي يريد تقديمه.
  • ثم تضغط على “إرسال البلاغ” لكي يتم تزويدك بالرقم المرجعي للبلاغ لمتابعته.

ويجب جمع الأدلة التي تثبت حدوث القذف والسب سواء تم عن طريق رسائل الجوال أو من خلال إحدى وسائل التواصل الاجتماعي.

ويمكنك تقديم دعوى بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز كما في الفيديو التالي:

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية.

نظراً للقضايا الكثيرة التي يتم رفعها أمام المحاكم ولعدم إشغال المحاكم بالقضايا لا تستند إلى الأدلة الكافية. لذلك وضع النظام شروط وضوابط معينة حتى يتم قبلوها أمام المحكمة. لذلك فهناك عدة شروط مهمة يجب توفرها لكي يستطيع المجني عليه رفع دعوى سب وقذف في السعودية.

تتمثل شروط رفع دعوى القذف في الآتي:

  • في حال تعرض الشخص للسب والقذف عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك أو التويتر و الانستغرام أو غيرها من الوسائل الأخرى. فيجب تصوير المحادثة التي تحتوى على السب والقذف مع ظهور رقم الفاعل بوضوح.
  • يجب الاحتفاظ بكافة الرسائل والمحادثات والروابط المُرسلة من قبل الجاني وجميع التفاصيل التي تساعد على إثبات الواقعة ونسبها للمدعى عليه.
  • وجود الشهود على الواقعة.

وبالتالي يجب تقديم الأدلة التي تثب حصول جريمة السب والقذف حتى يتم قبول الدعوى وإحالتها إلى المحكمة لمحاكم المدعى عليه. لكن في حال لم تكن الأدلة كافية فلا يتم إحالة القضية إلى المحكمة المختصة وذلك لعدم كفاية الأدلة.

صيغة دعوى سب وقذف السعودية.

 يمكن لكل من يتعرض للسب والقذف في السعودي تقديم لائحة دعوى سب وشتم لمحاسبة الجاني وفرض العقوبات القانونية بحقه. وإليك صيغة دعوى سب وقذف السعودية:

يجب تحديد صيغة دعوى السب والقذف وفقاً ليوم رفع الدعوى، بتاريخ ويوم وساعة. ثم يجب صياغة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة كالآتي:

في يوم ( يتم ذكر اسم اليوم) الموافق ( يتم تحديد التاريخ) وفي تمام الساعة ( يتم تحديد الساعة).

بناءً على طلب السيد (اسم المدعي) ومهنته (يتم تحديد اسم المهنة) المقيم برقم ( يتم كتابة رقم المنزل) شارع ( يذكر اسم الشارع). قسم (تحديد القسم) محافظة ( اسم المحافظة) ومن المختار مكتب الاستاذ (اسم المحامي). المحامي الكائن في (ذكر بيانات المحامي).

أنا ( اسم المحضر) محضر محكمة ( اسم المحكمة) قد انتقلت إلى محل إقامة السيد (اسم المدعي) ومهنته (تحديد المهنة) المقيم برقم ( ـــــ) شارع (ــــــــ) محافظة (ــــــــ) مخاطباً (ـــــــــــ).

وأعلنته بالآتي:

إنه بتاريخ (تحديد تاريخ رفع الدعوى) تقدم المعلن إليه بشكوى ضد الطالب، ارسل صور منها إلى عدة جهات هي ( ـــــــــــــــــــ). تتضمن بأن الطالب (اسم الطالب) وقد تداولتها الأيدي وأجريت التحقيقات فيما تضمنتها. وتحقق قصد المعلن إليه الذي انصرف إلى إذاعة ما نسب للطالب وهو ما يتحقق به ركن العلانية.

وصف الشكوى تفصيلاً:

يكون المعلن أليه قدم شكوى ضد الطالب، والتي تضمنت سب وقذف علنياً في عرضه وحقه وشرفه. وهذا الأمر يعاقب عليه بالمواد ـــــــــــــــــــــــــ. وبناءً عليه أنا المحضر سالف الذكر انتقلت إلى محل إقامة المعلن إليه وأعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة (اسم المحكمة وعنوانها).

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا.
كيفية رفع دعوى سب وقذف ونموذج صيغة دعوى سب وقذف 2023.

حيث وضحنا فيه العديد من المسائل المهمة التي يجب التنبه إليها عند رفع دعوى سب وقذف في السعودية.

ويمكنك الاتصال بنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في حال الاستفسار عن أي موضوع يتعلق بقضايا القذف والسب. لنقدم لك أفضل الخدمات القانونية في كل ما يتعلق بقضايا القذف والسب من خلال أمهر المحامين والمستشارين القانونيين.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية