كيف اقدم شكوى على موقع الكتروني؟ سؤال هام يتم طرحه مؤخراً في ظل الانتشار الكبير للمتاجر الإلكترونية في السعودية. وقد سهلت وزارة التجارة السعودية عملية تقديم الشكوى من خلال تقديم البلاغ التجاري عبر عدة طرق.
وفي مقالتنا سنقدم الإجابة الوافية لسؤالك كيف اقدم شكوى على موقع الكتروني؟ وسنتعرف على طرق تقديم الشكوى على المواقع والمتاجر الإلكترونية داخل السعودية مع نموذج شكوى مقدمة لوزارة التجارة.
جدول المحتوى
كيف اقدم شكوى على موقع الكتروني.
سهلت المواقع الإلكترونية المنتشرة على شبكة الانترنت عمليات البيع والشراء داخل السعودية عن طريق المتاجر الإلكترونية. وبنفس الوقت فقد انتشرت من خلال تلك المواقع الإلكترونية العديد من عمليات النصب والاحتيال الإلكتروني.
وقد حرصت وزارة التجارة على الحد من انتشار تلك الجرائم الإلكترونية ولذا وفرت عدة طرق لتقديم الشكوى على الموقع الإلكتروني. حيث يمكن الاتصال على مركز بلاغات المستهلك من خلال الرقم الموحد 1900.
ويمكن تقديم شكوى على متجر الكتروني في السعودية عبر موقع وزارة التجارة باتباع الخطوات التالية:
- الدخول لموقع وزارة التجارة ثم خدمة استقبال بلاغ تجاري والضغط على ابدأ الخدمة.
- تسجيل الدخول من خلال نفاذ الوطني واختيار (بلاغ جديد) ثم تحديد نوع البلاغ (متجر إلكتروني أو محل تجاري).
- إذا كان البلاغ يتعلق بمتجر إلكتروني يتم تحديد إذا كان موثق بالمركز السعودي للأعمال أو أن له سجل تجاري.
- اختيار نوع المخالفة المراد الإبلاغ عنها وتعبئة بيانات المنشأة.
- إدخال البيانات المتعلقة بوصف البلاغ واسم السلعة.
- إرفاق المستندات المطلوبة وفق نوع البلاغ ثم الموافقة والإقرار واختيار تقديم بلاغ.
وأتاحت وزارة التجارة هذه الخدمة بهدف تمكين المستهلك من تقديم البلاغ التجاري والاستعلام عنه ومتابعة حالة البلاغ. وتشترط أن يتم الدخول عبر الحساب المسجل بالنفاذ الوطني، وأن يتم ارفاق المستندات اللازمة للبلاغ.
وننصحك بالتواصل مع محامي شاطر بالرياض من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو اشهر المحامين في الرياض. وليجيبك على أسئلتك كيف اقدم شكوى على شركة تامين وكيف اقدم شكوى ضد شخص؟ و كيف تكتب شكوى بطريقة احترافية.
الشكوى على المتاجر الإلكترونية داخل السعودية.
حرصت وزارة التجارة على تعزيز ثقافة الشكاوى بالنسبة للمستهلكين حتى يتم ضبط المخالفات التي تقوم بها المتاجر الإلكترونية. وعليه فإنها قدمت تسهيلات كثيرة فيما يخص طريقة الإبلاغ التجاري عن شكوى ضد محل تجاري أو موقع إلكتروني.
وبعد أن تتلقى الوزارة الشكوى على المتاجر الإلكترونية داخل السعودية فإنها تتأكد من التصنيف الصحيح ومن بياناتها. ثم يتم التحقق من حل الشكوى عبر النظام والتواصل مع العميل للتأكد من ذلك، ويكون الوقت المتوقع للحل 24 ساعة.
كيف اشتكي على متجر إلكتروني غير مسجل في معروف؟
يمكنك تقديم شكوى على متجر إلكتروني غير مسجل في معروف بالدخول إلى منصة أبشر وتحديد خدمات الأفراد ثم تسجيل الدخول. وبعدها يتم اختيار خدمات الأمن العام وتحديد مخالفات المتاجر الإلكترونية واختيار نوع المخالفة والضغط على اختيار غير مسجل في معروف. وبعد تحديد المتجر إذا كان داخل أو خارج المملكة يتم كتابة نوعه والضغط على إرسال.
نموذج شكوى لوزارة التجارة.
أصبح بالإمكان إرسال شكوى ضد متجر أو موقع إلكتروني من خلال نموذج التواصل المتاح عبر موقع وزارة التجارة. ومن الضروري إدخال البيانات المطلوبة في الخانات الموجودة في نموذج الشكوى بشكل سليم حتى يتم قبول الشكوى.
/نموذج شكوى وزارة التجارة/
الاسم …………………………………………
البريد الإلكتروني …………………………….
الجوال ……………………………………..
رقم الهوية ……………………………
سبب الاتصال …………………… يتم اختيار (استفسار أو مساعدة أو تقديم شكوى).
الرسالة ……………………………… (يتم كتابة تفاصيل الشكوى المقدمة).
رمز التحقق ………………………… (كتابة رمز التحقق الموجود في الصورة).
وبعد تعبئة البيانات في نموذج الشكوى يتم الضغط على إرسال.
ما هي شروط الشكوى؟
يجب أن تتوفر عدة شروط في الشكوى أهمها أن تكون صحيحة وغير كيدية أو صورية وأن تكون بياناتها كاملة. ومن الضروري تعبئة البيانات المطلوبة في نموذج الشكوى المعتمد من وزارة التجارة أو إرسالها عبر الاتصال على الرقم 1900. ويجب إرفاق صور توضح الشكوى أو فاتورة شراء ورابط المتجر الإلكتروني، وأن تتطابق بيانات مقدم الشكوى مع البيانات المسجلة بالمتجر.
تابع الفيديو التالي:
وافر الشكر والامتنان لقراءتك مقالنا.
كيف اقدم شكوى على موقع الكتروني بـ 13 خطوة ونموذج للشكوى.
فقد قدمنا إجابة وافية وشاملة على سؤال مقالنا مع عرض لنموذج شكوى مقدم إلى وزارة التجارة في السعودية. ولا تتردد بطرح أي سؤال أو استفسار قانوني على أحد أرقامنا التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509.
المصادر: