كيف اقدم شكوى على شركة المياه تكثر الأسئلة عنها بالنسبة لمن تصدر بحقهم فاتورة كبيرة واجهتك مشكلة تتعلق بخدمات شركة المياه أو التقصير بتلك الخدمات أو غير ذلك.
وتتبع شركة المياه السعودية إلى مؤسسة صندوق الاستثمارات العامة، مهمتها إدارة مسائل المياه والصرف الصحي في المناطق المأهولة بالسكان على أراضي المملكة بهدف تحقيق الاستدامة المائية وصولاً إلى رؤية المملكة 2030.
وفي السطور التالية سوف نقدم لك شرح موجز للإجابة عن سؤال “كيف اقدم شكوى على شركة المياه” على شركة المياه في السعودية وكافة التفاصيل المتعلقة بها.
جدول المحتوى
كيف اقدم شكوى على شركة المياه.
في حال قمت بتقديم شكوى ما وصلت إلى نتيجة وحل لمشكلتك، أو في حال تقدمت باعتراض على فاتورة مياه ولم يتم الرد على الاعتراض، أو تم تقديم شكوى وما وصلك أي رد. وفي حال سؤال كيف اقدم شكوى على شركة المياه؟
فيمكنك أن تلجأ إلى منظم المياه من أجل تقديم شكوى وذلك من خلال المنصة الالكترونية لمنظم المياه. ولتقديم الشكوى هناك عدداً من الشروط مثل أن يكون المتقدم بالشكوى هو إما المستهلك أو المالك. كما يجب أن يكون قد تم تقديم شكوى سابقة لها رقم لدى مقدم الخدمة وإن المهلة اللازمة لتصعيد الشكوى هي 30 يوم.
ثم الضغط على “تصعيد الشكوى” وإدخال كل من رقم الهوية ورقم الجوال وكذلك رقم الشكوى المرجعي الذي حصلت عليه من مقدم الخطوة. ثم عليك أن تقوم بتعبئة نص الشكوى. وفي حال لديك أي مستندات عليك إضافتها. ثم تصلك رسالة برقم الشكوى المرجعي على الجوال.
وتستطيع الاطلاع على الفيديو الذي يوضح لك الطريقة التي يجب عليك اتباعها من أجل تصعيد الشكوى لدى منفذ المياه:
أما في حال كان عندك تسريب مياه أو أي مشكلة تختص بها شركة المياه فيمكنك الإبلاغ عنها عن طريق الموقع الرسمي لشركة المياه الالكتروني والقيام بعدد من الخطوات كما الآتي:
الابلاغ عن مشكلة لشركة المياه الكترونياً:
- من أيقونة الشكاوى عليك أن تختار “بلاغات المياه”.
- تظهر لك صفحة تحتوى على نوع البلاغ المراد تقديمه، هل هو سوء استخدام أو طفح صرف صحي أو تسريب عداد أو تسريب شبكة.
- عليك تحديد المنطقة الموجود فيها ثم تقوم بتحديد اسم المدينة.
- كما عليك تعبئة التفاصيل ووصف البلاغ مثل ( يرجى مراجعة العداد، حيث تم عمل الصيانة اللازمة للمبنى من الشركة المعتمدة) ثم يجب تسجيل رقم العدد وإرفاق الفاتورة وصيانة العداد.
- ثم تقوم بتحديد موقع البيت من خلال الخريطة التي تظهر لك ومن ثم تُرسل البلاغ.
نموذج شكوى ضد شركة المياه.
تقوم شركة المياه الوطنية في المملكة العربية السعودية بإيصال المياه إلى كافة أرجاء المملكة وتوزعها، إضافة إلى معالجة مياه الصرف الصحي. وقد قامت وزارة البيئة والزراعة والمياه بتطوير استراتيجية وطنية للمياه 2030.
لكن يمكن أن يتعرض بعض المواطنين إلى مشكلات متعددة تتعلق بتقديم خدمة المياه لهم، فكيف يمكن تقديم شكوى ضد شركة المياه؟
عندما يحصل أي تقصير في معالجة المشكلات التي يتعرض لها المواطنين فيما يتعلق بخدمات المياه والصرف الصحي. أو في حال المماطلة في تقديم الخدمات المطلوبة مما يتسبب للمستفيد بخسائر مادية ومالية. وسنقدم لك فيما يلي نموذج شكوى ضد شركة المياه:
بسم الله الرحمن الرحيم.
إلى السيد رئيس شركة المياه الوطنية بالمملكة ــــــــــــــــــــــــــــ حياكم الله.
شكوى للمياه.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مقدم الشكوى المشترك ـــــــــــــــــــــــــــــ رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــ رقم الاشتراك ـــــــــــــــــ.
أتقدم لكم بشكواي بسبب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
وقد تعرضت لخسائر مالية بسبب ذلك، فألتمس من سيادتكم تقديم المساعدة لي لرفع الضرر الحاصل.
وسوف أرفق لكم مع هذا الخطاب كل ما يلزم من مستندات وأوراق لدعم أقوالي.
ولكم مني التقدير والشركة على جهودكم.
تم تحريره في ــــــــــــــــــــ.
الاسم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
رقم التواصل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
العنوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
لمن اشتكي شركة المياه؟
يمكنك شكوى شركة المياه إلى منظم المياه، حيث بينت وزارة البيئة والزراعة والمياه بوكالة الوزارة للشؤون التنظيمية “منظم المياه”. بأن تصعيد الشكاوى التي تخص المستهلكين للمنصة الالكترونية التي تخص منظم المياه تتم عبر الرفع إلى مُقدم الخدمة.
شكوى موجهه إلى شركة المياه وارتفاع الفواتير.
يمكن أن يتفاجأ بعض المواطنين عند صدور فاتورة المياه الخاصة بهم، بأنه المبلغ الموجود فيها مرتفع وأن قيمة الاستهلاك مرتفعة كثيراً عن قيمته الحقيقية. كما يمكن أن يتكرر صدور تلك الفواتير بقيمة غير حقيقية وخاطئة.
فما هي الإجراءات المطلوب القيام إذا صدرت بحقك فاتورة مياه مرتفعة صادرة عن شركة المياه، وكيف يتم رفع شكوى؟
تستطيع تقديم الشكوى الكترونياً عن طريق القيام بعدد من الخطوات الالكترونية وهي:
- البحث عن الموقع الالكتروني لشركة المياه الوطنية في محرك البحث “غوغل”.
- وفي حال لم يكن لديك حساب، فيجب عليك أن تنشأ حساب ثم تعود إلى الموقع الرئيس لتقوم بتسجيل الدخول.
- من الصفحة الرئيسية تظهر لك أيقونة “الشكاوى” التي يجب عليك اختيارها.
- ثم قم بتعبئة نوع الشكوى وهو ” الفوترة”. والفئة الفرعية للشكوى وهي ” فاتورة مرتفعة”.
- كذلك تقوم بإدخال رقم الفاتورة وقيمتها.
- تعبئة خانة تفاصيل الشكوى مثل (أرجو مراجعة مبلغ الفاتورة حيث أنه لا يجوز زيادة في الاستهلاك).
- ثم الانتقال لاختيار “تقديم الشكوى”.
ما هي الجهة المسؤولة عن شركة المياه الوطنية؟؟
الجهة المسؤولة عن شركة المياه الوطنية هي وزارة البيئة والمياه والزراعة والتي يتفرع منها الإدارات العامة لخدمات المياه في منطقة الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم والمنطقة الشرقية وعسير وتبوك وحائل ونجران والباحة وباقي مناطق المملكة العربية السعودية.
وبهذا نصل إلى نهاية مقال.
كيف اقدم شكوى على شركة المياه بالسعودية وخطواتها 2023.
بعد أن قمنا بتوضيح التفاصيل والإجراءات المطلوبة لتقديم الشكوى على شركة المياه وكيفية الاعتراض على ارتفاع فواتير المياه. وللاستفسار عن كل ما يخص الشكوى على شركة المياه يمكنك أن تتواصل معنا في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، لنجيبك عن جميع استفساراتك وأسئلتك.
المصادر.
قد ترغب بالاطلاع على: