Skip to main content
كيف اشتكي على عسكري

كيف اشتكي على عسكري هو سؤال يكثر الاستفسار عنه من قبل العملاء الذين يتعرضون إلى الضرر بسبب التصرفات الغير مشروعة التي يقوم بها العسكري.

وقد وضح النظام وجبات كل من العسكريين والشرطة بحفظ النظام وفق ضوابط محددة لذلك فإن النظام يفرض العقوبات على كل من يخالف تلك الضوابط والأنظمة في المملكة.

وسوف نجيب عن سؤالكم “كيف اشتكي على عسكري” في مقالنا اليوم كيفية الشكوى على العسكري وكل ما يتعلق بهذه الشكوى من كيفية صياغة خطاب الشكوى وغير ذلك.

طريقة تقديم شكوى على شخص في الشرطة

كيف اشتكي على عسكري.

تعتبر المهمة الرئيسية للعسكري هي الحفاظ على الاستقرار والأمن عبر عمله على تطبيق النظام. لكن هناك بعض الحالات التي يقوم فيها العسكري بالإساءة إلى أحد المواطنين وتهديدهم أو ابتزازهم او غير ذلك من الاعتداءات الأخرى.

وقد فرض نظام العقوبات العسكرية السعودي العقوبة على كل من يقوم بالإخلال بالتعليمات العسكرية والأخلال براحة العامة وتأويل وتفسير الأوامر واستغلالها لمصالح شخصية. كذلك قيامه بالتدليس والتزوير وإطلاق التهم الباطلة وشهادات الزور أو قضايا الرشوة في السعودية وغيرها من الجرائم الأخرى التي اعتبرتها المادة 29 من النظام من الجنايات والجنح العسكرية والتي يتم فيها تطبيق العقوبات التأديبية.

ويختص ديوان المحاكمات العسكرية بمحاكمة كل عسكري متهم بأي جنحة أو جناية عسكرية ليتم تطبيق العقوبات المستحقة عليه وفق أحكام نظام العقوبات العسكرية.

ويمكن لأي موطن تعرض للمضايقة أو الاعتداء عليه من قبل أي عسكري أن يشتكي على العسكري من خلال التواصل مع المركز الوطني للعمليات الأمنية من خلال اتصاله على الرقم 911.

كما يمكن رفع دعوى قضائية أمام أي جهة قضائية ليتم إحالتها إلى الجهة القضائية المختصة بالدعوى وفقاً لقواعد الاختصاص القضائي. حيث تنظر المحكمة التي تم رفع الشكوى على عسكري لديها في الدعوى. ففي حال كانت من اختصاصها فتقوم بالنظر فيها، وإن كانت ليست من اختصاصها يتم إحالتها إلى المحكمة المختصة لتنظر فيها.

وحسب المادة 22 من نظام العقوبات العسكرية فإن ديوان المحاكمات العسكرية يختص بمحاكمة جميع المتهمين بارتكاب الجنايات والجنح العسكرية وكذلك المخالفات التي يرتكبها العسكري.

وعندما تتعرض لأي اعتداء من عسكري فمن الضروري التواصل مع محامي متخصص في هذه المسائل من شركتنا لديه خبرة عالية في تقديم الدعوى على العسكري والقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة. ومتابعة الدعوى حتى الوصول إلى الحكم الذي ينصفك.

خطاب شكوى ضد عسكري.

يستطيع الفرد العسكري الذي تعرض للظلم أو تأخر في الترقية أو عدم منحه مستحقاته أو غيرها من المسائل الأخرى. بأن يشتكي على ضابط من خلال تقديمه لشكوى إلى ديوان المظالم في حال تعرض هذه الفرد للظلم من قبل الضابط. ولا يعتبر تقديم الشكوى إلى ديوان المظالم تخطي للمراجع.

هناك العديد من الحالات التي يتعرض فيها الشخص لإهانة أو اعتداء من قبل عسكري بسبب تجاوزه للسلطات التي منحها النظام له. لذلك فمن حق المتضرر أن يقدم شكوى ضد هذه العسكري الذي قام بإهانته من خلا تقديم خطاب شكوى ضد عسكري.

لتقديم خطاب شكوى ضد عسكري يجب صياغة الشكوى بطريقة قانونية صحيحة وذكر كافة البيانات المطلوبة وفق النظام. لذلك يجب عند صياغة خطاب شكوى ضد عسكري الالتزام بما يلي:

  • في البداية يجب أن يقوم المتضرر بتقديمه، ومن الأفضل تقديمه من قبل محامي خبير يمثله.
  • يجب تقديم الشكوى ضمن خطاب يتم فيه ذكر اسم المشتكي وبيانته وعنوانه وعناوين الاتصال معه.
  • كما يجب ذكر اسم المشتكي والبيانات المتوفرة عنه.
  • ويجب أيضا تحديد الجهة التي سوف يتم توجيه خطاب الشكوى لديها.
  • ويتم ذكر موضوع الشكوى ووقائعها وأسباب رفعها والطلبات التي يطلبها المشتكي منها.
  • وفي نهاية الخطاب يتم التوقيع من قبل المشتكي.

ومن الأفضل أن تتواصل مع محامي خبير في تقديم الشكاوى ضد العسكريين وصياغة خطاب الدعوى، ليقوم بصياغته وفق أحكام النظام وتقديمه إلى الجهة المختصة ومتابعته حتى تحصل على أفضل النتائج القانونية التي تسعى لتحقيقها.

كيفية شكوى فرد على ضابط؟

يستطيع الفرد العسكري الذي تعرض للظلم أو تأخر في الترقية أو عدم منحه مستحقاته أو غيرها من المسائل الأخرى. بأن يشتكي على ضابط من خلال تقديمه لشكوى إلى ديوان المظالم في حال تعرض هذه الفرد للظلم من قبل الضابط. ولا يعتبر تقديم الشكوى إلى ديوان المظالم تخطي للمراجع.

طريقة تقديم شكوى على شخص في الشرطة.

بينت مديرية الأمن العام في المملكة العربية السعودية أنه بإمكان أي من المواطنين تقديم شكوى على أي رجل أمن أو شخص في الشرطة يقوم باستخدام السلطة التي منحها له النظام بشكل مسيء. بالإضافة إلى التبليغ عن كل محرض عبر مواقع التواصل الالكترونية وذلك عن طريق تطبيق “كلنا أمن”.

وقع بين موقع كلنا أمن الرسمي الذي يقدم خدمة البلاغات الامنية بأنه باستطاعة أي متضرر من رجال الأمن قام باستخدام سلطته بطرق غير قانونية، سواء قام بأي فعل من أفعال التهديد أو الابتزاز أو على نحو ذلك. وبالتالي فإن طريق تقديم شكوى على شخص في الشرطة كالتالي:

  • بعد الدخول إلى تطبيق “كلنا أمن” يتم اختيار “الشكاوى” من القائمة الرئيسية.
  • تظهر لك خريطة مُحدد فيها موقعك الحالي.
  • كما تظهر خانة يتم تعبئتها بالمعلومات المطلوبة للشكاوى التي ترغب بتقديمها.
  • تستطيع إدخال المرفقات التي بحوزتك مثل فيديو أو صور أو مقطع صوتي وذلك لتدعم الشكوى بالإثباتات.
  • وبعد الانتهاء من تعبئة كل ما يلزم يتم تعبئة حالة البلاغ بطريقة قانونية سليمة ثم “إرسال البلاغ”.

والفيديو التالي يبين لك كيفية تفاعل الدوريات الأمنية مع التبليغات عبر تطبيق كلنا أمن:

كيف اقدم شكوى على شرطي؟

يمكنك أن تقدم شكوى على شرطي إما عن طريق الاتصال 911 التابع للمركز الوطني للعمليات الأمنية والإبلاغ عن الشرطي. أو من خلال تطبيق كلنا أمن عن طريق الدخول للتطبيق والضغط على شكوى وتحديد الموقع الذي حصلت فيه حادثة الاعتداء المسببة للشكوى مع إرفاق صور أو فيديوهات في حال وجودها ومن ثم إرسال الشكوى.

وبهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا.

كيف اشتكي على عسكري صيغة نموذج خطاب شكوى ضد عسكري 2023.

والذي بدأناه بشرح كيفية تقديم شكوى عسكري وكيفية صياغة خطاب الشكوى وأخيراً وضحنا لكم طريقة تقديم الشكوى على شرطي.

وفي حال كان لديكم أسئلة واستفسارات عن كافة المعلومات التي قدمناها لكم حول موضوع “كيف اشتكي على عسكري”. فتواصوا معنا في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصلوا على أقوى الخدمات القانونية في كل ما يخص الشكاوى على العسكريين والشرطة أو الدعاوى التي يقدمها العسكريين للحصول على حقوقهم.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية