Skip to main content
القضايا المالية

شروط دعوى استرداد الحيازة

شروط دعوى استرداد الحيازة

شروط دعوى استرداد الحيازة كما أقرتها الأنظمة والقوانين السعودية هو ما سنناقشه ونتعرف عليه من خلال هذا المقال. حيث تعد دعوى استرداد الحيازة آلية قانونية تهدف إلى إعادة حقوق الملكية المسلوبة التي تم الحصول عليها بطرق غير قانونية.

سواء كانت الدعوى تتعلق باسترداد حيازة عقارات أو دعوى استرداد حيازة منقولات أو استرداد حيازة مستندات أو غيرها، تابع معنا القراءة لتتعرف أكثر عن الموضوع. كما يمكنك توكيل محامي متخصص من شركة الدوسري ليباشر بإجراءات المطالبة بالحق الخاص.

شروط دعوى استرداد الحيازة في السعودية

شروط دعوى استرداد الحيازة.

  1. رفع دعوى استعادة الحيازة من قبل المالك الشرعي أو وكيله القانوني.
  2. أن تكون الحيازة مستمرة لمدة سنة كاملة وأن تكون خلالها هادئة وعلنية وواضحة.
  3. أن يكون هناك ضرر ناتج عن المدعى عليه بحيث يشكل تهديداً للحيازة أو احتمالية للاعتداء عليها.
  4. أن تقدم الدعوى في غضون عام واحد من تاريخ وقوع الاعتداء على الحيازة.
  5. يجب ألا يكون المدعي قد اكتسب الحيازة بطرق غير قانونية، مثل الرشوة أو الإكراه.
  6. أن تكون الممتلكات الموضوعة تحت الحيازة قابلة للتقادم.
  7. ينبغي أن يكون فقدان الحيازة قد تم بشكل غير قانوني أو بالإكراه.

المحكمة المختصة بنظر دعوى استرداد الحيازة.

هي الدعوى التي يتقدم فيها مالك العقار الشرعي للمطالبة باستعادة حقه الفعلي في التحكم والسيطرة على العقار الذي تم سلبه منه، سواءً تم ذلك عن طريق إيداع الملكية لشخص آخر بموافقة المالك أو من خلال قيام الطرف الآخر بذلك عن طريق النصب والاحتيال.

تتولى المحاكم المدنية في السعودية عادةً الاختصاص في النظر بدعاوى استرداد الحيازة. لكن من الجائز أيضاً في الحالات المستعجلة تقديم الدعوى إلى محكمة الأمور المستعجلة أو قاضي الأمور المستعجلة وذلك بموجب المادة (206) من نظام المرافعات الشرعية.

من الضروري في الحالتين التأكد من توفر شروط دعوى استرداد الحيازة حتى يتم قبول الدعوى، وهذا ما يضمنه لك المحامي الدوسري صاحب أفضل مكتب محاماة واستشارات سعودي، حيث تجدون افضل محامي بالرياض لمساعدتكم في معرفة كيفية اقامة دعوى.

ما هي دعاوى الحيازة؟

دعاوى الحيازة هي دعوى قضائية يقوم المالك الشرعي برفعها لاستعادة حق الحيازة على شيء معين يكون قد فقد السيطرة الفعلية عليه نتيجة الاستيلاء عليه أو سلبه بشكل غير قانوني من قبل الطرف الآخر. يمكن أن تشمل هذه الدعاوى استعادة الحيازة على العقارات والممتلكات المنقولة والسيارات والوثائق الرسمية وغيرها من الدعاوى المشابهة.

ما هو استرداد حيازة عقار؟

هي الدعوى التي يتقدم فيها مالك العقار الشرعي للمطالبة باستعادة حقه الفعلي في التحكم والسيطرة على العقار الذي تم سلبه منه، سواءً تم ذلك عن طريق إيداع الملكية لشخص آخر بموافقة المالك أو من خلال قيام الطرف الآخر بذلك عن طريق النصب والاحتيال.

ختم الله لك كل الخير عزيزي القارئ على إتمام المقال.

إليك أهم 7 من شروط دعوى استرداد الحيازة في السعودية 2024.

كما نتمنى أن يكون ما ورد من معلومات قد ساعد في فهم شروط دعوى استرداد حيازة بشكل واضح.

إذا كنت تفكر في رفع دعوى قضائية لاستعادة حقك في الحيازة لا تتردد في الاتصال بمحامي ممتاز في جدة للحصول على استشارة قانونية أو المساعدة في استرداد الحيازة بطريقة قانونية ومضمونة.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية