رفع دعوى تشويه سمعه

رفع دعوى تشويه سمعه تتم عبر عدد من الإجراءات القانوني المطلوبة وفق إجراءات رفع الدعوى الجنائية بالسعودية. حيث يعتبر تشويه السمعة جريمة جنائية كونها تتسبب بإلحاق الأضرار بأفراد المجتمع نتيجة التشهير ونشر الادعاءات الكاذبة بحقهم.

وسنتعرف على كيفية رفع دعوى تشويه السمعة وشروط رفعها وكيف يمكن صياغة نموذج صحيفة دعوى تشويه سمعة في السعودية.

شروط رفع قضية تشويه سمعة

رفع دعوى تشويه سمعه.

حددت المادة 3 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية عقوبة المساس بحياة الآخرين الشخصية والتشهير بالغير وإلحاق الأضرار بهم. وهي سجن الجاني سنة أو غرامة 500 ألف ريال سعودي. أو إيقاع إحدى العقوبتين على الجاني.

حمى النظام في السعودية سمعة الأفراد من أي تعديات أو أضرار يمكن أن تصيبها نتيجة أي افتراءات كاذبة أو تصريحات غير صحيحة وما إلى ذلك. وقد اعتبر المنظم تشويه السمعة جريمة يفرض عليها العقوبة المناسبة.

ولرفع دعوى تشويه سمعة فيجب في البداية جمع الأدلة التي تثبت وقوع تشويه السمعة كالمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي. أو الرسائل أو التسجيلات الصوتية وما إلى ذلك. بالإضافة إلى جمع شهادة الشهود في حال وجودهم.

ثم البدء باتخاذ إجراءات رفع دعوى تشويه سمعه في السعودية وهي:

• إما التوجه لمركز شرطة وتقديم شكوى تشويه سمعة أو الإبلاغ عن تشويه السمعة بإحدى وسائل الإبلاغ الالكتروني.
  • يتم دراسة الأدلة المقدمة وتحرير ضبط بالشكوى والتأكد من وقوع الجريمة لإحالتها إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات.
  • يتم استكمال التحقيق في النيابة العامة فإنها تقرر إما حفظ التحقيق أو إرسال الدعوى إلى المحكمة الجزائية في حال اكتمال الأدلة.
  • تقوم المحكمة الجنائية بتوجيه لائحة اتهام بوجه المتهم في قضية تشويه السمعة وإصدار الحكم إما بثبوت الإدانة أو البراءة.
  • هناك مهلة للاعتراض على حكم المحكمة الجنائية وهو 30 يوم يمكن من خلالها تقديم استئناف على الحكم الصادر.
  • يصبح بعد ذلك الحكم نهائي وواجب للتنفيذ.

انظر الفيديو الآتي:

كيف ارفع بلاغ تشويه سمعة؟

يمكنك رفع بلاغ تشويه سمعة عن طريق كلنا أمن من خلال الدخول إلى التطبيق واختيار الجهة الخاصة بالجرائم المعلوماتية. ثم كتابة الملاحظة الخاصة بالبلاغ ورفع صور مصورة أو غيرها تثبت البلاغ ثم إرسال البلاغ.

شروط رفع قضية تشويه سمعة.

تتطلب دعوى تشويه السمعة عدد من الشروط والإجراءات التي يجب على المدعي الالتزام بها حتى تقبلها المحكمة وتنظر فيها. وفيما يأتي شروط رفع قضية تشويه سمعة في السعودية:

• أن يكون هناك فعل تشويه سمعة قد تم ارتكابه بشكل واضح سواء من خلال النشر بالصحف أو عبر والطرق الالكترونية أو غيرها.
  • يجب توفر الأدلة الواضحة التي تثبت وقوع تلك الجريمة كالتسجيلات الصوتية أو المنشورات أو غيرها.
  • أن يكون قد حصل ضرر بالمدعي في الدعوى نتيجة تشويه سمعته سواء الشخصية أو المهنية.
  • أن تتوفر في المدعي شرط الصفة والمصلحة المباشرة والمشروعة في تقديم الدعوى.
  • أن يتم تقديم الشكوى أو الإبلاغ عن ارتكاب جريمة تشويه السمعة إلى الجهات المختصة.

ومن الأفضل استشارة محامي جنائي في السعودية لديه خبرة في إجراءات دعوى تشويه السمعة وشروطها وكيفية رفعها.

ما عقوبة تشويه سمعه؟

نموذج دعوى تشويه سمعه.

تحتاج دعوى تشويه السمعة إلى صياغة صحيفة الدعوى بشكل نظامي وسليم ومتوفرة فيها جميع الشروط المطلوب نظاماً. وسنوضح فيا يلي كيفية كتابة نموذج دعوى تشويه سمعة وفق الأصول القانونية:

نموذج دعوى تشويه سمعة في السعودية:

إلى فضيلة رئيس وأعضاء محكمة ـــــــــــــــــــــ. الجزائية.

مقدمة من ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (المدعي). رقم الهوية ــــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ـــــــــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــــــــــــ.

ضد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (المدعى عليه). رقم الهوية ـــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ــــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى تشويه سمعة.

وقائع الدعوى:

إنه في تاريخ ـــــــــــ. قام المدعى عليه بنشر كلام وتصريحات غير صحيحة وكاذبة تخص المدعي على وسيلة ــــــــــــــــــ. وقد تسببت تلك التصريحات بتشويه سمعة المدعي والإضرار بها مهنياً واجتماعياً.

الطلبات:

• إدانة المتهم بارتكاب جريمة تشويه سمعة.
  • إلزامه بدفع تعويض مالي ــــــــــــــــ. بسبب الأضرار المهنية والاجتماعية التي أصابت المدعي.

اسم مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ونصل بذلك إلى نهاية مقال.

أهم 6 من إجراءات رفع دعوى تشويه سمعه وشروطها مع صيغة دعوى.

وإن واجهت قضية تشويه سمعة في السعودية فإنك بحاجة إلى الاستعانة والتواصل مع محامي متخصص بقضايا التشهير في السعودية وقضايا تشويه السمعة في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.