Skip to main content
كيف اقدم شكوى على خطأ طبي

كيف اقدم شكوى على خطأ طبي سوف نشرحها بالتفصيل من خلال مقالنا هذا. فالخطأ الطبي هو عبارة عن خطأ يُرتكب في المجال الطبي. لعدة أسباب منها عدم خبرة وكفاءة من قبل الطبيب أو ممارسة طرق تجريبية بالعلاج أو الإهمال أو غيرها من الأسباب الكثيرة.

حيث تشكل الأخطاء الطبية هاجساً للكثير من المرضى والمراجعين للمستشفيات والمراكز الطبية. فيما يلي إجابة مفصلة عن سؤال “كيف اقدم شكوى على خطأ طبي”.

عقوبة الخطأ الطبي

كيف اقدم شكوى على خطأ طبي.

قد تحصل حالات لا يُحاط فيها المريض بالرعاية الصحية المطلوبة أو يحدث إهمال من قبل الطبيب أو الفريق الطبي الذي يعالج مريض ما. الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ضرر لهذا المريض بسبب حصول خطأ طبي من قبل الفريق المُعالج.

فعلى سبيل المثال يمكن أن يتعرض مريض ما يعالج أسنانه إلى ضرر جسيم بسبب خطأ طبي من قبل طبيب الأسنان. ويسأل كيف ارفع شكوى على مستوصف اسنان؟ أو كيف اقدم شكوى على خطأ طبي؟

وضح المركز السعودي لسلامة المرضى كيفية التبليغ عندما يحصل لأحد ما خطأ طبي. حيث تمر آلية الشكوى بعدة خطوات هي:

أولى الخطوات هي تواصل أحد أسرة المريض أو المريض نفسه بشكل مباشر مع الطبيب المسؤول عن الحالة. وفي حال لم يكن هناك طبيب استشاري يتم التواصل مع الطبيب المناوب والمسؤول عن الحالة.

الخطوة الثانية تواصل المريض أو أفراد أسرته مع إدارة علاقات وحقوق المرضى في المركز الصحي أو المستشفى. أو العيادة الطبية أو المركز الصحي وذلك في حال لم يرضى المريض أو أفراد أسرته عن تجاوب الطبيب المعالج. أو حتى في حال كان لديهم أسئلة أخرى.

الخطوة الثالثة هي في حال عدم الرضى عن رد إدارة علاقات وحقوق المرضى فيمكنهم تقديم شكوى على خطأ طبي عن طريق الذهاب إلى مديرية الشؤون الصحية في المحافظة أو المنطقة أو عن طريق الاتصال على الرقم 937 من أجل تقديم الشكوى.

ومن أجل ضمان تخفيف أضرار الأخطاء الطبية على المرضى أو أفراد أسرتهم يجب التأكد من قيام الفريق الطبي بالإجابة عن الأسئلة التالية:

  • ما هي طبيعة الخطأ الطبي الذي حصل.
  • ما تأثير هذا الخطأ على المريض أو على أفراد أسرته.
  • ما هي الإجراءات التي سيقوم بها الفريض الطبي لمعالجة هذا الخطأ الطبي.
  • هل يوجد حاجة لطلب رأي طبيب مختص آخر سواء من خارج المشفى أو من داخلها.
  • ما هي إجراءات عدم تكرار الأخطاء الطبية.

عقوبة الخطأ الطبي.

يجب على الطبيب أو الممارس الصحية أن يلتزم بالأصول الطبية والشروط والضوابط التي وضعها نظام مزاولة المهن الصحية في المملكة العربية السعودية. وبالتالي فإن ارتكابه لأي خطأ طبي بسبب عدم التزامه بتلك الضوابط يستجوب فرض العقوبة على الطبيب مُرتكب الخطأ الطبي.

فكل خطأ مهني طبي صادر عن ممارس صحي ونتج عنه أضرار على المريض. فإن ذلك يستوجب دفع مرتكب الخطأ التعويض الذي تُحدده الهيئة الصحية الشرعية.

فالأخطاء الطبية يمكن أن تكون شديدة الخطورة لأنها ممكن أن تودي بحياة الناس. لذلك يتم فرض عقوبات مختلفة على مرتكبي هذه الأخطاء تختلف باختلاف ظروف الخطأ ومدى الضرر الذي تسبب به. وبالتالي فيتم فرض أحد العقوبات التالية:

  • عقوبة مدنية تكون بإلزام مُرتكب الخطأ الطبي بدفع الدية أو دفع تعويض مادي، ويتم تحديد هذا التعويض ومقداره من قبل اللجنة الطبية الشرعية.
  • عقوبة جزائية هي عبارة عن السجن لمدة أكثرها 6 أشهر أو فرض غرامة مالية حدها الأقصى 50 ألف ريال سعودي أو فرض العقوبتين معاً.
  • عقوبة تأديبية تتمثل بالإنذار أو دفع الغرامات المالية التي لا تزيد عن 10 آلاف ريال سعودي. أو إلغاء الترخيص لمزاول المهن الطبية مرتكب الخطأ الطبي.

وقد تم نقل اختصاصات الهيئة الصحية الشرعية وفق ما حددتها المادة 34 من نظام مزاولة المهن الصحية المتعلقة بالدية والتعويض والإرش إلى القضاء العام استناداً إلى التعميم رقم 1712 وتاريخ 17/7/1442 هـ. الصادر عن المجلس الأعلى للقضاء.

والفيديو الآتي سيوضح ما هي الأخطاء الطبية التي تستوجب التعويض في السعودية:

ومن الأفضل توكيل محامي خبير في قضايا الأخطاء الطبية وقضايا التعويض في السعودية، ليقوم بتحصيل التعويضات المناسبة بسبب أي خطأ طبي يمكن أن تتعرض له.

كيفية إثبات الخطأ الطبي.

من المهم تقديم الإثباتات اللازمة لحصول الخطأ الطبي حتى يعاقب عليه النظام. ويجب أن يقوم المريض أو ذويه أن يثبت ارتكاب خطأ من قبل الطبيب والذي تسبب بالضرر للمريض. وتحتاج عملية إثبات الخطأ الطبي إلى الحصول على نسخ عن السجلات الطبية والتقارير المطلوبة والتشاور مع الخبراء وأهل الخبرة والمعرفة في الأنظمة القانونية وكيفية تقديم الإثباتات التي تقبلها المحكمة.

لذلك من الأفضل التواصل مع محامي أخطاء طبية خبير ومتخصص في هذا المجال لديه دراية بكافة الأنظمة القانونية التي تتصل بهذه القضايا ليساعدك على إثبات الخطأ الطبي وفق الأصول القانونية. ويجيبك عن سؤال كيف اقدم شكوى على خطأ طبي.

ويتم إثبات الخطأ الطبي من خلال ما يلي:

  • الإقرار.
  • شهادة الشهود وفق شروط الشهادة في المحكمة.
  • أي مستند خطي أو تقرير موجود بالمستشفى بشرط أن يتم حفظه من العبث وأن يُحاط بالحماية المناسبة.

تقديم شكوى على مستشفى خاص.

كثيرة الاستفسارات التي يسألها كل من يتعرض هو أو أحد أقربائه إلى خطأ طبي أو إلى إهمال من قبل طبيب في العلاج مما يؤدي إلى تعرض المريض لأضرار مختلفة. وبالتالي يرغب بمعرفة كيفية تقديم شكوى ضد طبيب.

فالشكوى هي الوسيلة التي يقوم بها المتضرر من الحصول على التعويض عن الضرر الذي حدث له بسبب عدم حصوله على العناية اللائحة والمناسبة من الطبيب في العيادات أو المشافي الخاصة. لكن كيف اقدم شكوى على خطأ طبي؟ وكيف يمكن تقديم شكوى على مستشفى خاص؟

يتم تقديم شكوى ضد مستشفى خاص بطريقة الكترونية عن طريق الموقع الرسمي الالكتروني لوزارة الصحة السعودية. ثم القيام بعدد من الخطوات الكترونياً وهي كالآتي:

  • بعد الدخول إلى موقع وزارة الصحة الالكتروني الرسمي يتم التوجه إلى “الخدمات الكترونية”.
  • من قائمة الخدمات الالكترونية يجب أن يتم اختيار خدمة “937” الخاصة بالشكوى والاقتراحات.
  • ثم يتم الدخول إلى بدء الخدمة ليتم نقلك إلى “نفاذ” لتقوم بالدخول إلى حسابك عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • وبعد ذلك يتم اختيار الخدمات “البلاغات والشكاوي” ثم الانتقال إلى “إنشاء تذكرة شكوى”.
  • عليك الجواب فيما إذا كنت أن المستفيد أو وكيل عنه ومن بعدها الضغط على “التالي”.
  • يُطلب تعبئة خانة مُقدم الخدمة “مستشفى” ثم من خانة القطاع يتم اختيار “قطاع خاص”.
  • كما يجب اختيار مدينة الجهة المُشتكى عليها. وكذلك اسم المُنشأة التي يتم الشكوى عليها.
  • وعليك بعدها الانتقال إلى تعبئة نوع التذكرة وتحديد سبب الشكوى.
  • ثم تعبئة “وصف المشكلة” ومن ثم كتابة تفاصيل الشكوى بشكل موجز.
  • ثم إضافة المرفقات من صورة أشعة أو تقرير طبي أو فاتورة أو غيرها.
  • وبعد الانتهاء يتم إرسال الشكوى.

وبذلك تكون قدمت شكواك على مستشفى خاص لدى وزارة الصحة ليتم متابعة الشكوى واتخاذ ما يلزم بخصوصها.

تقديم شكوى على عيادة ليزر.

يتم التقدم إلى مدير المشفى أو المرفق الصحي بشكوى وفق نموذج معين، ثم يتم التحفظ على كافة متعلقات الملف الطبي محل الشكوى من عينات وتحاليل وأشعة وغيرها. ومن ثم يتم إرسال الشكوى مع الملف الطبي إلى اللجنة الطبية الشرعية. وبعد التأكد من حظر سفر المُشتكى عليهم أو وجود كفالة، واستيفاء جميع أوراق القضية. يتم إعداد ملف مستقل من قبل اللجنة الطبية الشرعية وتبليغ المدعى عليهم لمثولهم أمام اللجنة.

ممكن لبعض مراجعين عيادات الليزر أن يتعرضون للضرر بسبب خطأ مُرتكب من قبل العيادة، وبالتالي فهم بحاجة لمعرفة ما هي طريق تقديم شكوى على عيادة ليزر. فهناك حالات يمكن أن يُصاب بها المتعالجين بالليزر إلى حروق أو أضرار أخرى بسبب ارتكاب بعض الأخطاء من قبل عيادة الليزر.

فهناك العديد من المخالفات التي يمكن أن تتم في عيادة الليزر أهمها:

  • استخدام الجهاز الخاص بالليزر من قبل الممرضة بدلاً من الطبيب.
  • عندما يتم القيام بجلسة الليزر بغرفة تكون غير محكمة الإغلاق.
  • عدم استخدامات النظارات الخاصة بالليزر والتي تحمي من هذه الأشعة، أو استخدام هذه النظارات لكن تكون مخدوشة أو مكسورة.
  • وجود بعض المرايا في العيادة والتي يمكن أن تؤدي إلى انعكاس إشعار الليزر وبالتالي التسبب بضرر.
  • يعد مخالفة عدم تنبيه العميل على المخاطر المحتملة لهذه العملية والإجراءات التي يجب القيام بها والتوقيع في كل زيارة.

وغيرها من المخالفات الأخرى التي يمكن أن تتسبب بأضرار مختلفة لمراجعين عيادة الليزر، والتي في حال حصول أحدها. أو في حال تعرض المريضة إلى حرق بالبشرة أو غير ذلك من الأضرار الأخرى التي يمكن التعرض بها في عيادات الليزر.

فيجب على الفور الاتصال على الرقم 937 للإبلاغ عن المخالفات أو الشكوى على الأضرار تعرضتم لها. أو عن طريق إرسال رسالة إلى الموقع الرسمي لوزارة الصحة على موقع تويتر.

كيف ارفع دعوى خطأ طبي؟

يتم التقدم إلى مدير المشفى أو المرفق الصحي بشكوى وفق نموذج معين، ثم يتم التحفظ على كافة متعلقات الملف الطبي محل الشكوى من عينات وتحاليل وأشعة وغيرها. ومن ثم يتم إرسال الشكوى مع الملف الطبي إلى اللجنة الطبية الشرعية. وبعد التأكد من حظر سفر المُشتكى عليهم أو وجود كفالة، واستيفاء جميع أوراق القضية. يتم إعداد ملف مستقل من قبل اللجنة الطبية الشرعية وتبليغ المدعى عليهم لمثولهم أمام اللجنة.

نموذج شكوى خطأ طبي.

نموذج شكوى خطأ طبي يتم تقديمه من قبل المريض أو أحد ذويه أو ممثله القانوني. ليتم عرضه على الهيئة الطبية الشرعية في غير الشكاوى الإدارية.

وفيما يلي النموذج الخاص بشكوى الخطأ الطبي:

نموذج شكوى /اقتراح.

اليوم ـــــــــــــــــ التاريخ ـــــــــــــــــــ هـ. رقم الإحالة ــــــــــــــــــــ.

اسم كاتب النموذج ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ، العمر ــــــــــــــــــــــ الجنسية ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم المريض ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

صفة كاتب النموذج (مريض/ ولي قانوني لمريض/ مراجع/ زائر/ موظف بالمنشأة).

وسيلة التواصل ــــــــــــــــــــــــــ رقم الهوية الوطنية/ الإقامة ــــــــــــــــ الجنسية ــــــــــــــــــ.

شرح الشكوى/ الاقتراح:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

نوع الاقتراح (طبي/ إداري/ خدمات مساندة/ أخرى)

الشكوى/ الاقتراح باختصار:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مصدر الاقتراح (هاتفية/ خطاب/ حضورية/ شفهية/ إحالة/ ملاحظة)

يختص الاقتراح بـ إدارة/ قسم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

تاريخها ـــــــــــــ هـ. الوقت ـــــــــــــ. مستلم الشكوى ـــــــــــــــــــــــــ الصفة ــــــــــــــــ.

الإجراء المتخذ:

خطاب إداري برقم ـــــــــــــــــ تاريخ ــــــــــــ هـ. وموجه إلى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مفاهمة هاتفية مع ــــــــــــــــــ بصفته ــــــــــــــ بتاريخ ـــــــــــــــــ الوقت ــــــــــــــــــــ.

زيارة الموقع ــــــــــــ وتم مقابلة ـــــــــــ بصفته ــــــــــ بتاريخ ـــــــــــ هـ. وقت ـــــــــ.

مناقشة صاحب الاقتراح والتواصل معه إلى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أخرى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

النتيجة النهائية:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الأصل يُحتفظ به في الإدارة.

كم مبلغ تعويض الخطأ الطبي في السعودية؟؟

يقدر مبلغ تعويض الخطأ الطبي في السعودية على حسب الخطأ الذي ارتكبه الطبيب، فإذا كانت نتيجة الخطأ فقد عضو أو منفعة فيكون التعويض بالديات المتعددة بعد تحديد مدة العجز.

وبذلك نختم مقالنا.

كيف اقدم شكوى على خطأ طبي بالسعودية ونموذج دعوى جاهز 2023.

الذي شرحنا فيه كافة التفاصيل والإجراءات الوجب اتخاذها لتقديم الشكوى على أي خطأ طبي في السعودية. وستحصل على الإجابات الوافية عن سؤال كيف اقدم شكوى على خطأ طبي وكل ما يتعلق بالأخطاء الطبية من خلال تواصلك معنا شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر لمقالنا كيف اقدم شكوى على خطأ طبي.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية