Skip to main content
القضايا الجنائية

نموذج عقد شركة محاماة

نموذج عقد شركة محاماة

إعداد نموذج عقد شركة محاماة يعتبر من أهم الأمور الواجب القيام بها عند تأسيس شركة المحاماة في السعودية. ويجب أن يحتوي العقد على المعلومات الأساسية المطلوبة والحصول على الرخصة القانونية. وتقديم الصور المصدقة للشهادات الجامعية للمحامين المتواجدين فيها.

تابع سطور مقالتنا التي سنقدم فيها نموذج عقد شركة محاماة في السعودية خاص بتأسيس الشركة، والمعلومات والبيانات الأساسية الواجب توافرها فيه.

ما هو الفرق بين مكاتب المحاماه وشركة المحاماهنموذج عقد شركة محاماة.

لتفتح شركة محاماة يجب عليك في البداية أن تحصل على رخصة المنشأة القانونية وتقدم طلب التأسيس بصورة شخصية. ثم تقدم طلب لرئيس فرع نقابة المحامين ليتم تسجيل الشركة فيها وإرفاق الطلب بنموذج عقد التأسيس بصورة قانونية سليمة. ويتم إرفاق الطلب بالشهادات الجامعية للمحامين المتواجدين في الشركة والصور الشخصية وملفات ومستندات الخبرة العملية ويحدد فيها الصفة الوظيفية.

عند القيام بتأسيس شركة محاماة في السعودية يجب تحديد نوع الشركة المراد تأسيسها فهناك عدة أنواع لشركات المحاماة هي:

  • شركة محاماة فردية يكون المسؤول عنها محامي واحد فقط.
  • شركة محاماة عامة ويشترك في تأسيسها عدد من المحامين.
  • شركة محاماة مهنية وتتكون من أسهم المحامين المشاركين في تأسيسها بشكل مشابه للشركة التجارية.
  • الشركات التضامنية المحدودة المسؤولية وفيها لا يعتبر أي شريك مسؤول وحده عن العمل.

ويعد إعداد نموذج عقد شركة المحاماة من أهم الإجراءات الواجب القيام بها عند تأسيس شركة المحاماة في السعودية. ويذكر فيه أسماء المحامين الشركاء واسم الشركة وموقعها ومدتها ورأس المال الخاص بها وتحدد سلطات الشركاء ومسؤولياتهم.

كيف افتح شركة محاماة؟

لتفتح شركة محاماة يجب عليك في البداية أن تحصل على رخصة المنشأة القانونية وتقدم طلب التأسيس بصورة شخصية. ثم تقدم طلب لرئيس فرع نقابة المحامين ليتم تسجيل الشركة فيها وإرفاق الطلب بنموذج عقد التأسيس بصورة قانونية سليمة. ويتم إرفاق الطلب بالشهادات الجامعية للمحامين المتواجدين في الشركة والصور الشخصية وملفات ومستندات الخبرة العملية ويحدد فيها الصفة الوظيفية.

نموذج عقد تأسيس شركة محاماة.

في يوم ………… تاريخ …. / …./ …….

فقد تم الاتفاق بين المحامي السيد ……………………والمحامي السيد ……………… والمحامي السيد ……………………….. على تأسيس شركة المحاماة برقم ………… وتاريخ ……………. وذلك لممارسة مهنة المحاماة بشكل مشترك.

وأنشأت الشركة حسب النظام المتبع في المملكة، وهي تقع في …………………. ويمثلها الشركاء المذكورة أسماءهم مسبقاً.

اسم الشركة هو …………………………..

الهدف من تأسيسها ………………………..

عنوان الشركة الرئيسي …………………..

مدة الشركة …………… وتبدأ من وقت تسجيلها في نقابة المحامين.

تتم إدارة الشركة من قبل المحامين المؤسسين مجتمعين ويمكن أن يفوض شخص منفرد بالمهمة.

يكون رأس المال الخاص بالشركة مبلغ ……………. ريال سعودي وتكون الحصص العينية للشركاء على الشكل التالي: تكون حصة الشريك الأول ……………….. وحصة الشريك الثاني ………………….. وحصة الشريك الثالث ……………………….

وتحدد مسؤولية الشركاء عند مزاولة المهنة بالشكل التالي:

مسؤولية الشريك الأول …………………… مسؤولية الشريك الثاني ………………….. مسؤولية الشريك الثالث ………………………….

حرر هذا العقد في مدينة ………………… ويحصل كل شريك على نسخة منه، إضافة لنسخة تسجل بشكل رسمي في يوم ………………… الموافق ل ……. / ….. / …….

الشريك الأول ……………………… التوقيع …………………….

الشريك الثاني …………………….. التوقيع ……………………..

الشريك الثاني …………………….. التوقيع ……………………..

وتعد شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من أهم شركات المحاماة المعتمدة في السعودية ومن أشهرها. ويتواجد فيها عدد كبير من المحامين والمستشارين القانونيين المختصين في كافة الاختصاصات القانونية.

ومنهم أهم المحامين المعتمدين في المدينة المنورة وأشهر أسماء محامين بالرياض وافضل المحامين في جدة وأمهر المحامين المعتمدين في جازان. وفيها أيضاً عدد كبير من المحامين المعتمدين في مكة ويتبع لها مكاتب تدريب محامين بالرياض.

ما هو الفرق بين مكاتب المحاماه وشركة المحاماه؟؟

الفرق بين مكتب المحاماة وشركة المحاماة هو أن مكتب المحاماة يؤسسه محامي واحد بينما يؤسس الشركة محاميان أو أكثر. ويعمل المحامي في مكتب المحاماة لحسابه الشخصي بينما يعمل في الشركة لحساب الشركة. ويتحمل المسؤولية كاملة عن أعماله القانونية في مكتب المحاماة. بينما تقع المسؤولية كاملة على عاتق الشركة عند قيام المحامي بعمله أوفي حال ارتكابه أي خطأ قانوني.

وصلنا بهذا إلى نهاية مقالتنا.

نموذج عقد شركة محاماة وطريقة صياغة عقد شركة محاماة 2023.

استعرضنا خلالها نموذج عقد تأسيس شركة محاماة والمعلومات والبيانات الأساسية الواجب توافرها فيه. والذي يعتبر من أهم الإجراءات التي يجب القيام بها عند الرغبة بتأسيس شركة المحاماة بالإضافة للحصول على رخصة منشأة قانونية.

ويمكنك أن تعرف أكثر عن عقد تأسيس شركة محاماة في السعودية بالاتصال بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الأرقام التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509. أو التواصل أونلاين عبر أيقونة الواتس اب لتعرف أكثر عن افضل شركة او مكتب محاماة في السعودية.

المصادر:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية