Skip to main content
لائحة دعوى ضد ناظر الوقف

لائحة دعوى ضد ناظر الوقف يتم إعدادها في حال صدر منه أمر ينافي الأخلاق والقيم أو عند إخلاله بأحد مهامه. ومن المهم عند إعدادها أن تكون صياغتها وفق الأصول القانونية وأن تكون مستوفية لكافة البيانات والمعلومات الضرورية.

وفي مقالتنا عرض لنموذج جاهز للائحة دعوى ضد ناظر الوقف وإجراءات تقديمها للمحكمة المختصة في السعودية. وكيفية عزل ناظر الوقف والإجراءات اللازمة من اجل محاسبة ناظر الوقف ولائحة دعوى تغيير ناظر الوقف فتفضل بمتابعة القراءة.

أهم الأسباب لعزل ناظر الوقف

نموذج لائحة دعوى ضد ناظر الوقف.

يتم تعيين ناظر الوقف من قبل الواقف أو عن طريق المحكمة أو الجهة الإدارية التي تشرف على هيئة الأوقاف. ويكون التعيين من خلال صك الوقف أو عن طريق وصية أو من خلال عقد لاحق ويمكن أن يعين بقرار خطي. وبإمكان الجهة الإدارية المشرفة في هيئة الأوقاف أن تتقدم للمحكمة المختصة بطلب تعيين ناظر للوقف التابع لجهة عامة.

يتطلب إعداد لائحة الدعوى ضد ناظر الوقف أن تصاغ صياغة قانونية سليمة وأن تتضمن بيانات المدعي والمدعى عليه الشخصية. ومن المهم توافر الأسباب التي تؤكد تقصير ناظر الوقف في أداء مهامه أو ارتكابه لعمل مخل بالأخلاق.

وفيما يلي نموذج للائحة دعوى ضد ناظر الوقف في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

فضيلة القاضي رئيس محكمة …………. في ………… والسادة الأفاضل الأعضاء.

السلام عليك ورحمة الله وبركاته.

تاريخ تقديم اللائحة …. / ….. / ….. هـ الموافق ل …. / …… / ……. م.

المدعي ……….. العنوان …………….. رقم الهوية ……… رقم الهاتف ……….. رقم البريد الإلكتروني ……………

المدعى عليه ………….. العنوان …………… رقم الهوية ………… رقم الهاتف ………….. رقم البريد الإلكتروني …………..

موضوع الدعوى: لائحة دعوى ضد ناظر الوقف.

الوقائع: لقد تم تعيين المدعى عليه ………. ناظراً للوقف ………….. في تاريخ …… / …. / …. هـ الموافق ل …… / …. / ….. م. ولكنه مؤخراً أقدم على ارتكاب الأفعال التالية ………………….. وهي أفعال مخلة بالآداب والأخلاق العامة. وهناك إثباتات وأدلة تم إرفاقها مع لائحة الدعوى وهناك شهود يؤكون حدوث هذه الأفعال.

الطلبات: بناء على ما سبق وبعد الاطلاع على تفاصيل القضية والتأكد من الأدلة والإثباتات وسماع أقوال الشهود. ألتمس من فضيلتكم اتخاذ الإجراءات اللازمة ومن أهمها إصدار قرار بعزل السيد ناظر الوقف الطرف المدعى عليه.

ولكم فائق الشكر والاحترام حفظكم الله ورعاكم.

اسم المدعي ……………. التوقيع ………………

اجراءات تقديم لائحة دعوى ضد ناظر الوقف.

إذا توفرت أحد الشروط الموجبة من اجل عزل ناظر الوقف فيمكن ذلك عن طريق رفع دعوى ضد ناظر الوقف إلى المحكمة المختصة. ومن أهم هذه الشروط هي فقدانه للأهلية العقلية أو عند ارتكابه أي عمل مخل بالأخلاق أو جريمة متعلقة بالأمانة.

ويعد إعداد لائحة الدعوى وصياغتها بشكل قانوني من أهم الإجراءات الضرورية لتقديم الدعوى ويجب أن تحوي عدة بيانات ومعلومات ضرورية. وتحتوي اللائحة على الأسباب الموجبة لتقديم هذه اللائحة وطلبات المدعي بشكل واضح ومختصر.

وبعد أن تقدم اللائحة للمحكمة المختصة تقوم بالنظر في هذه الدعوى وتستدعي أطرافها وتستمع لشهاداتهم وأقوالهم. وإذا كان هناك شهود تطلب شهاداتهم وتتطلع على كافة الأدلة والإثباتات المقدمة وفي حال اقتناعها تصدر قراراً بعزل ناظر الوقف.

ما هي شروط الناظر في الوقف؟

من أهم الشروط الواجب توفرها في ناظر الوقف أن يكون متبعاً للدين الإسلامي ومتمتعاً بالأهلية الشرعية بشكل كامل. وأن يمتلك المعرفة بأحكام الوقف ولديه المؤهلات الضرورية للقيام بكل واجباته في إدارة الوقف والاهتمام برعايته. ومن أهم الشروط حسن السيرة والسلوك وأن يكون غير محكوم بأي جريمة مخلة بالنزاهة والشرف والأمانة. وفي حال كان شخصية اعتبارية يجب امتلاكها ترخيص من قبل هيئة الأوقاف السعودية.

عزل ناظر الوقف.

كما سبق وذكرنا يجب اتباع عدة إجراءات قانونية للقيام برفع دعوى ضد ناظر الوقف ومن أهمها إعداد لائحة دعوى. ويجب تضمين تلك اللائحة للأسباب الموجبة لطلب عزل ناظر الوقف وذلك حسب لائحة تنظيم أعمال النظارة.

ومن أهم الأسباب لعزل ناظر الوقف:

  • قيامه بأحد الأعمال المخلة بالآداب والأخلاق ومنها شرب الخمر أو الزنا.
  • ألا يكون عالماً بأحكام الوقف.
  • عند ثبوت الخيانة الواضحة البينة عليه.
  • عدم امتلاكه القدرة لإدارة الوقف بالشكل السليم.
  • عند استخدامه للوقف لأغراض شخصية ولم يكن قادراً على إصلاحه أو المحافظة عليه.
  • في حال استعمل مكان الوقف كسكن له.
  • إذا ثبت إصابته بالجنون أو مرض عضال.

وبعد اقتناع المحكمة المختصة بضرورة عزل ناظر الوقف لتوفر أحد الأسباب السابقة للعزل يتم إصدار قرار بذلك. ويتوجب على الناظر بعد صدور القرار تسليم ما لديه من عهدة ومستندات متعلقة بالوقف ومن ثم يتم تعيين ناظر جديد.

طريقة تغيير ناظر الوقف.

يمكن تغيير ناظر الوقف من قبل الواقف نفسه أو بقرار من المحكمة بعد رفع دعوى ضده وتضمينها أسباب التغيير. ويمكن للناظر أن يقوم بعزل نفسه دون توفر أي جنحة وإلا فإنه يجب توفر أحد الأسباب الموجبة لعزله من المحكمة.

ومن أهم الإجراءات الواجب اتخاذها لتغيير ناظر الوقف:

  • تقوم هيئة الأوقاف السعودية بإبلاغ كل الأطراف ذات الصلة بقرار العزل.
  • يقوم ناظر الوقف بتسليم ما لديه من مستندات وعهدة.
  • يقوم الواقف بإبلاغ المصرف المركزي وهيئة السوق المالية بقرار العزل.
  • ترشح هيئة الأوقاف عدد من الأسماء للنظارة ليقوم الواقف باختيار أحدهم.

لا تتردد من توكيل افضل محامي أحوال شخصيه في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير في قضايا الوقف. ليقوم برفع دعوى محاسبة ناظر وقف أو لعمل صحيفة دعوى إثبات ناظر على وقف باحترافية عالية ويعد افضل محامي بالرياض.

شاهد الفيديو التالي:

لائحة دعوى لتغير ناظر الوقف.

إن إعداد لائحة دعوى لتغيير ناظر الوقف من أهم الإجراءات القانونية اللازم اتباعها في حال رغبة الواقف بتغيير الناظر. ومن المهم أن تتم صياغتها صياغة قانونية سليمة ومن الأفضل الاستعانة بمحامي متخصص لذلك.

وعند إعداد لائحة تغيير ناظر الوقف يجب مراعاة الشروط التالية:

  • ذكر اسم المحكمة المختصة ومكانها وتاريخ تقديم الدعوى.
  • كتابة البيانات الشخصية المتعلقة بالمدعي والمدعى عليه (ناظر الوقف).
  • كتابة موضوع الدعوى المقدمة.
  • ذكر وقائع القضية وأسباب طلب التغيير باختصار ووضوح.
  • إرفاق اللائحة بالأدلة والإثباتات الضرورية.
  • تحديد طلبات المدعي المتعلقة بتغيير ناظر الوقف.
  • ختام اللائحة يكون باسم مقدم الطلب وتوقيعه.

لا تتردد من استشارة افضل المحامين في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو محامي ممتاز في جدة. يتميز بالخبرة الكبيرة والكفاءة العالية بكيفية عمل صحيفة دعوى ويعد من أهم اسماء المحامين المعتمدين في جدة ويمتلك شهرة واسعة.

من يعين ناظر الوقف؟

يتم تعيين ناظر الوقف من قبل الواقف أو عن طريق المحكمة أو الجهة الإدارية التي تشرف على هيئة الأوقاف. ويكون التعيين من خلال صك الوقف أو عن طريق وصية أو من خلال عقد لاحق ويمكن أن يعين بقرار خطي. وبإمكان الجهة الإدارية المشرفة في هيئة الأوقاف أن تتقدم للمحكمة المختصة بطلب تعيين ناظر للوقف التابع لجهة عامة.

وصلنا إلى ختام مقالتنا.

طريقة اعداد لائحة دعوى ضد ناظر الوقف وأهم 7 أسباب لعزله 2024.

من خلالها تم استعراض نموذج لائحة الدعوى ضد ناظر الوقف وفق الأصول القانونية وإجراءات تقديمها للمحكمة. وكان فيها شرح تفصيلي لطريقة عزل ناظر الوقف وشروط ذلك وإجراءاته والأمور الواجب توفرها في لائحة دعوى تغيير ناظر الوقف.

ويمكننا الإجابة على كل تساؤلاتك واستفساراتك القانونية من خلال التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك من خلال الاتصال على أرقامنا: call:00966566600220 و call:00966545040509 أو من خلال الواتس اب.

المصادر:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية