Skip to main content
القضايا العمالية

كيف ارفع قضية على شركة

كيف ارفع قضية على شركة

كيف ارفع قضية على شركة أول تساؤل يخطر على بالك عند تعرضك للظلم والإساءة من قبل الشركة التي تعمل بها. فقد سمح لك القانون السعودي المباشرة بإجراءات رفع قضية على الشركة التي تعمل بها لتحصيل حقوقك ولا تظن بأنك الطرف الضعيف في هذه الدعوى فالقوانين والأنظمة السعودية كانت دائماً وأبداً في صف العمال.

سوف نستعرض معكم في مقالتنا خطوات تقديم شكوى على شركة ونموذج هذه الشكوى تابعوا معنا لتعرفوا كل جديد.

كيف ارفع قضية على شركة (مرادف رفع دعوى قضائية على شركة).

تم إنشاء مكتب العمل كجهة رسمية في المملكة العربية السعودية لاستقبال شكاوى العمال وتسهيل إجراءات التحقق والتحقيق فيها. من أهم أهداف المكتب هو حماية حقوق العمال والتأكد من تطبيق اللوائح والأنظمة ذات الصلة في المملكة. ويتولى المكتب قبول الدعاوى المتعلقة بقضايا العمل، مثل انتهاك حقوق العامل فيما يتعلق بالراتب المحدد أو آلية العمل أو عدد ساعات العمل وغيرها، ويسعى إلى معالجة تلك الشكاوى بطريقة عادلة ومنصفة.

في المملكة العربية السعودية، يمكن للعمال تقديم شكواهم إلى مكتب العمل المحلي المختص بالمنطقة التي يعملون بها. وعادة ما يتم تقديم الشكاوى عن طريق زيارة المكتب شخصياً وتعبئة النموذج المخصص لذلك، أو عن طريق تقديم الشكوى إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني للمكتب. ولكن لا بد من توضيح النقاط التالية قبل تعريفك كيف ارفع قضية على شركة:

  • يجب على العامل المتعرض للظلم تقديم قائمة بالادعاءات إلى المدعي، وتزويده بوثيقة هويته، والشكوى المقدمة، ونسخة طبق الأصل من عقد العمل.
  •  يجب تقديم تفويض رسمي معتمد من غرفة التجارة أو وكالة قانونية تابعة للمحكمة من قبل صاحب الشركة أو من ينوب عنه قانونياً.
  • يجب كتابة الشكوى المقدمة بطريقة صحيحة سواء كانت الشركة خاصة أو عامة، والتي تحتوي على العديد من العناصر، حتى تكون وثيقة معتمدة أمام المحكمة القضائية. يجب كتابة اسم الوكالة التي لها وجهت القضية، واسم المدعي والمدعى عليه. وتتضمن الملحقات الوثائق الداعمة للشكوى.

تقديم شكوى على شركة قطاع خاص.

 سنبدأ فقرتنا هذه بالإجابة على واحد من أهم تساؤلات العمال في المملكة العربية السعودية وهو: كيف اقدم شكوى على قطاع خاص؟

يمكن تقديم شكوى رسمية ضد شركة معينة عبر موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالدخول الي موقع الشركة والبحث عن خدمة شكوى. وبعد ذلك إكمال نموذج إلكتروني وتقديم البيانات الشخصية المطلوبة. يتم إرسال جميع البيانات المتعلقة بالشركة إلى الوزارة للمعالجة، ويتم تزويد المستخدم برقم مرجعي لمتابعة شكواه. ولأن حقك مهم بالنسبة لنا سيكون من صالحك التواصل مع المحامي محمد عبود الدوسري الأكثر خبرة في مجاله، فهو الضامن القانوني لحقك.

 ولا بد من توضيح أن تقديم شكوى رسمية على القطاع الخاص يتطلب تنظيمها وتقسيمها إلى أقسام متصلة ومتداخلة، مع شرح الصورة العامة للشكوى. لذلك، سنقدم خطوات محددة لتقديم شكوى رسمية على شركة قطاع خاص وهي:

  1. اسم الوكالة المسؤولة عن مراجعة الشكوى: يظهر في منتصف الرسالة في أعلى النموذج إذا كانت الشكوى موجهة للسلطة المختصة أو المحكمة، ويتم كتابة اسم الأستاذ أمام اسم الشخص المخاطب في حالة التواصل مع شخص ما.
  2. اسم المشتكي: يتم وضعه أسفل اسم الجهة المختصة في الزاوية اليمنى العليا.
  3. اسم المدعى عليه: يتم وضعه في الزاوية اليمنى العليا تحت اسم المشتكي.
  4. الموضوع: يتم كتابة موضوع مختصر للشكوى.
  5. الحقائق: يتم شرح ما حدث في نقاط معينة بشكل تتابعي وواضح.
  6. الملحق: يرفق الشاكي جميع الأدلة التي تثبت صحة شكواه، ويتم ذكر عدد المرفقات وعدد الصفحات في كل مرفق، ويذكر أسماء الشهود بشكل واضح مع ذكر أرقام هواتفهم وعناوينهم.
  7. سطر الشكوى: يتم تنسيق الشكوى بشكل واضح على جهاز الكمبيوتر وزيادة حجم النص في الفقرة لتوضيح الغرض من الشكوى بشكل كافٍ.

يمكن تلخيص النقاط التالية لكتابة شكوى فعالة:

  • ينصح بتأجيل تاريخ الشكوى إلى تاريخ إرسالها للجهة المختصة.
  • طباعة تاريخ الشكوى على بياض حتى التسليم، ثم كتابته بخط اليد وتحته التوقيع.
  • التعبير عن الامتنان والاحترام للمؤسسة المختصة بعد الانتهاء من الشكوى.
  • كتابة اسم المشتكي وتوقيعه على اليسار في نهاية الشكوى.
  • ترقيم الصفحات في حالة كانت الشكوى مكونة من أكثر من قطعة ورق.

تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل.

تهتم وزارة العمل بشكل كبير بضمان حقوق العمال، ولذلك تسعى إلى توفير كل الوسائل والأساليب التي تساعد في تحقيق هذا الهدف. ومن بين هذه الوسائل، تتيح الوزارة خدمة تقديم الشكاوى على الشركات في مكاتب العمل، ويمكن للعمال الاستفادة من هذه الخدمة بسهولة ويسر.

إذا واجهتك مشكلة مع صاحب العمل أو الشركة التي تتعامل معها، يمكنك تقديم شكوى رسمية إلى مكتب العمل. فهذا المكتب يتحمل المسؤولية الكاملة عن تطبيق القوانين واللوائح المتعلقة بالتوظيف وعلاقات العمل، ولديه السلطة القانونية للتحقيق في شكواك واتخاذ الإجراء اللازم إذا ثبت أن الشركة قد انتهكت أي قوانين.

عند رغبتك في تقديم شكوى ضده، فعليك الاتصال بمكتب العمل المحلي أولاً. يقوم المكتب بفحص الشكوى والتحقق من صحتها، ثم يتخذ الإجراء المناسب وفقاً للقوانين واللوائح المحلية التي تنظم العلاقات العملية. ويمكن أن يتضمن ذلك التوسط بين الأطراف المتنازعة والتوصل إلى حل وسط يرضي الجميع، وفي بعض الحالات يمكن أن يتم إصدار تحذير للشركة أو مطالبتها بدفع تعويضات قانونية.

ربما يتردد البعض عن تقديم شكوى في مكتب العمل، لاعتقادهم أن الإجراءات معقدة وتستغرق وقتًا طويلاً. ولكن في الواقع، أصبحت خطوات تقديم الشكوى أسهل وأكثر يسراً، بفضل توفر خدمة تقديم الشكاوى عبر الانترنت. وبتقديم الشكوى عبر الانترنت، يمكن للأشخاص تجنب العناء والوقت الذي يستغرقه الذهاب إلى مكتب العمل المحلي. ولذلك سنقوم بتعريفك بالخطوات اللازمة حول كيف اقدم شكوى اون لاين؟

بإمكانك تقديم شكواك داخل منزلك دون الحاجة إلى الذهاب إلى مكتب العمل، وذلك عن طريق اتباع الإجراءات التالية:

  1. قم بالدخول إلى موقع وزارة العمل السعودية عبر الرابط المتاح.
  2. اختر خيار (الخدمات الإلكترونية) وسجل الدخول.
  3. اختر خيار (خدمة الشكاوى).
  4. قم بتعبئة نموذج الشكوى بكافة التفاصيل المطلوبة، مثل بيانات المقدم للشكوى وجهة العمل المعنية. وأسباب الشكوى.
  5. بعد تأكدك من صحة البيانات التي أدخلتها، اضغط على زر (إرسال).

في الفيديو التالي شرح كيف ارفع قضية على شركة أو صاحب عمل عن طريق وزارة العدل:

 

نموذج تقديم شكوى ضد شركة.

فيما يلي نقدم لك عزيزي القارئ نموذجاً لشكوى ضد شركة لتعريفك كيف ارفع قضية على شركة:

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سيادة مدير مكتب العمل الموقر

 

أتقدم إليكم بأسمى آيات التحية والامتنان

 الموضوع: نموذج شكوى مقدمة إلى مكتب العمل ضد شركة.

 أنا الموظف/ ……، حاملٌ للرقم الوظيفي/ …… والرقم الوطني/ ……، ورقم الهاتف الخاص بي/ …….

في البداية أود أن أعرب عن امتناني واحترامي للجهود التي يبذلها مكتب العمل في تطوير نظام الشركات العاملة على أرض الوطن، وأتمنى لكم التوفيق في جميع المهام الموكلة إليكم.

سيادة المدير بعد توليكم الوظيفة، لاحظنا جميعاً الجهود المميزة التي بذلتموها لتيسير وتحسين عملية الانضمام للعمل في الشركات المختلفة في المملكة، سواء كان المتقدم مواطناً سعودياً أو مقيماً. وذلك من خلال جهودكم بتجديد وتحسين الأنظمة واللوائح المتعلقة بالعمل والتي تربط بين الموظفين والشركة، وبما يخدم مصلحة العمال وبالتالي مصلحة الوطن.

سعادة المدير………

أتوجه إليكم اليوم بشكوى تتعلق بسلوك الموظف المدعو/ة/………. والذي حرمني من حقوقي في الشركة التي أعمل بها. فقد قام هذا الموظف بصفته رئيس قسمي بتجميد بياناتي القديمة وعدم تحديثها في الموقع الخاص بالشركة، مما أدى إلى حرماني من الميزات الجديدة التي كانت قد تم الإعلان عنها سابقاً، وهي المكافآت الشهرية. وبما أن هذه الحقوق هي حقوقي المشروعة والتي كفلها لي نظام الشركة، فإنني أرفع هذه الشكوى لطلب حقي وإصلاح الظلم الذي تعرضت له.

وأناشد سيادتكم الكريمة بأخذ هذه الشكوى بجدية واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد هذا الموظف الذي يسيء إلى سمعة الشركة العريقة التي يعمل بها، وذلك لحماية حقوقي وحقوق الموظفين الآخرين في الشركة. وأشكركم مقدماً على تعاونكم، وأتمنى أن يتم حل هذه المسألة بسرعة وعدالة.

مع خالص التحية

التوقيع

يمكن تقديم شكوى رسمية ضد شركة معينة عبر موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالدخول الي موقع الشركة والبحث عن خدمة شكوى. وبعد ذلك إكمال نموذج إلكتروني وتقديم البيانات الشخصية المطلوبة. يتم إرسال جميع البيانات المتعلقة بالشركة إلى الوزارة للمعالجة، ويتم تزويد المستخدم برقم مرجعي لمتابعة شكواه. ولأن حقك مهم بالنسبة لنا سيكون من صالحك التواصل مع المحامي محمد عبود الدوسري الأكثر خبرة في مجاله، فهو الضامن القانوني لحقك.

دعوى تعويض ضد شركة التامين.

 يواجه بعض الأفراد صعوبات مع شركات التأمين بسبب موضوع التعويض وذلك نتيجة لتأخرها في تسوية المطالبات أو صرف مبالغ التعويض أو حتى بسبب عدم اتفاقهم على تقدير الأضرار. وبغض النظر عن سبب الخلاف، يمكن لك الاختيار من بين طريقتين فعالتين لمعرفة كيف ارفع قضية على شركة تأمين.

ينبغي على شركات التأمين الالتزام بتسوية المطالبات في غضون 15 يوماً كحد أقصى. وإذا تأخرت شركة التأمين في دفع مبلغ التعويض لفترة أطول، فيجب اللجوء إلى تقديم شكوى رسمية عبر بوابة ساما لمعالجة هذه المسألة. لتقديم شكوى ضد شركة تأمين على موقع ساما تهتم، يرجى اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع ساما.
  2. اختيار (تقديم شكوى).
  3. تسجيل الدخول إذا كنت عميلاً جديداً، أو الدخول بحسابك الحالي.
  4. اختيار (أضف طلب جديد).
  5. اختيار القطاع الذي تنتمي إليه شركة التأمين.
  6. تحديد المنتج الموضوع للشكوى.
  7. ملء البيانات اللازمة في الخانات المخصصة، ومنها:
    • الجهة المالية المعنية بالشكوى.
    •  التصنيف الخاص بالشكوى.
    •  الرقم المرجعي الخاص بالشكوى، إذا كان متوفراً.
    •  موضوع الشكوى بشكل واضح ومفصل..
  8. إذا كانت هناك ملفات مرتبطة بالشكوى، فيمكن رفعها في الموقع.
  9. التأكد من صحة البيانات المدخلة في النموذج.
  10. الضغط على زر (إرسال) لإرسال الشكوى.
  11. استلام رسالة تأكيد برقم مرجعي للشكوى، ورسالة تأكيد على الهاتف المحمول.

وفي حال لم تنجح مساعيكم هنا يأتي دور المحامي المتخصص في مساعدتك حول كيف ارفع قضية على شركة التأمين. يمكنك التواصل مع المحامي المحترف محمد عبود الدوسري المتخصص يقضايا مكتب العمل والعمال وقضايا التعويض في السعودية بمساعدتك لتحصيل حقوقك من شركة التأمين.

ولتضمن حصولك على أفضل خدمة قانونية اتصل على الأرقام التالية 00966566600220: call واطلب أفضل مشورة قانونية من مكتب الدوسري مكتب محاماة واستشارات سعودي.

 وفي نهاية مقالنا.

كيف ارفع قضية على شركة بـ 5 خطوات من موقع وزارة العمل 1445.

تجدر الإشارة إلى أن معرفة كيف ارفع قضية على شركة في المملكة العربية السعودية يتطلب الالتزام بإجراءات قانونية دقيقة ومعرفة بالتشريعات والأنظمة القضائية المعمول بها.

نأمل أن تكون المعلومات التي تم تقديمها مفيدة ومساعدة في فهم متطلبات وشروط كيف ارفع قضية على شركة في المملكة العربية السعودية. إذا كنتم تبحثون عن خدمة قانونية محترفة ومتخصصة، يرجى التواصل مع مكتبنا وسنكون سعداء بتقديم أفضل الخدمات القانونية التي تواجهونها وضمان حصولكم على أفضل حكم لصالحكم.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

2 Comments

  • يقول باسم السيد محمد محمد:

    كنت بعمل في شركه 10 سنوات ومشلوني منها من غير مستحقات عشان مش معايا عقد شركه نيو سيتي الانتاج الاعلامي 6 اكتوبر الجيزه هرم سيتي مجلس اداره دكتوره منال حسين

    • يقول خدمة العملاء شركة الدوسري:

      السلام عليكم اخي الكريم…. يمكنك التواصل على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاكم الله خيرا وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية