Skip to main content
القضايا الجنائية

كيفية رفع دعوى سب وقذف

كيفية رفع دعوى سب وقذف

كيفية رفع دعوى سب وقذف يرغب أي شخص تعرض للسب والشتيمة بالاطلاع على إجراءاتها. حيث تعتبر قضايا القذف والسب من أكثر القضايا التي تُطرح أمام المحاكم وخاصة بعد كثرة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وارتكاب تلك الجرائم عبرها.

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية

كيفية رفع دعوى سب وقذف.

يتم إثبات السب والشتم عن طريق تقديم شهادات الشهود وفق النصاب المُحدد نظاماً. أو في حال تقديم محضر معاينة للواقعة كدليل أو تقديم الأدلة التي تثبت الجريمة في حال حصولها بالطرق الالكترونية مثل صورة الشاشة أو تصوير فيديو وما إلى ذلك أو في حال إقرار الجاني بارتكابه لفعله.

فرق المنظم السعودي بين جريمتي السب والقذف سواء في المعنى أو في الحكم. حيث أن جريمة السب هي إساءة توجه إلى شخص معين عن طريق إهانته والتقليل من قدره وذمه وقد يترافق مع التشهير. أما القذف فهو رمي شخص لشخص آخر بشرفه إما بنفي نسبه أو بالزنا.

وتعتبر جريمة القذف من جرائم الحدود على خلاف جريمة السب والشتم التي لا تعتبر جريمة حدية. وتعبر كلا الجريمتين من أنواع الجرائم الجنائية التي هي من اختصاصات المحكمة الجزائية السعودية. وبالتالي فيتم رفع دعوى سب وقذف من خلال اتباع الإجراءات التالية:

  • يتقدم من تعرض للسب والقذف إلى مركز الشرطة القريب إليه ليقدم شكوى مدعمة بالإثباتات التي تؤكد وقوع الجريمة.
  • يعمل مركز الشرطة على التحقق من الشكوى التي تم تقديمها ويجمع الأدلة ليقم بإحالة القضية إلى النيابة العامة.
  • تعمل النيابة العامة على التحقيق في القضية للتأكد من الجريمة ونسبها إلى المتهم فيها. وفي حالة وجود حق عام في الجريمة تقوم بتحريك الحق العام لتوجيه لائحة تهمة بحق المدعى عليه لدى المحكمة الجزائية.
  • لكن في أغلب الأحيان لا يكون بقضايا السب والقذف حق عام. وبالتالي يتم حفظ الدعوى ثم عندها يقوم المدعي بالحصول على رقم الحفظ من النيابة العامة والقيام برفع دعوى في المحكمة الجزائية.

انظر الفيديو الآتي:

كيف ارفع دعوى على شخص سبني؟

يمكنك رفع دعوى على شخص سبك عن طريق التوجه على الفور إلى مركز الشرطة والتقدم بالشكوى بعد تقديم ما هو لازم من أدلة. لتصل القضية إلى النيابة العامة التي غالباً ما تحفظ التحقيق ليقوم المدعي بالحصول على رقم الحفظ ومتابعة الدعوى أمام المحكمة الجزائية.

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية.

لكي يرفع المتضرر دعوى سب وقذف امام المحكمة فيجب عليه أن يقدم الدعوى بعد توفر الشروط المطلوبة لرفع الدعوى استناداً إلى أحكام النظام في المملكة. ومن شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية ما يلي:

  • يجب أن يكون لدى المشتكي أدلة وقرائن تثبت وقوع جريمة السب والقذف من قبل المتهم.
  • التقدم بشكوى إما لمركز الشرطة أو عبر تطبيق كلنا أمن.
  • تقديم المعلومات المتوفرة عن المتهم.

كيف يتم اثبات السب والشتم؟

يتم إثبات السب والشتم عن طريق تقديم شهادات الشهود وفق النصاب المُحدد نظاماً. أو في حال تقديم محضر معاينة للواقعة كدليل أو تقديم الأدلة التي تثبت الجريمة في حال حصولها بالطرق الالكترونية مثل صورة الشاشة أو تصوير فيديو وما إلى ذلك أو في حال إقرار الجاني بارتكابه لفعله.

صيغة شكوى سب وقذف عن طريق التليفون.

يتم صياغة شكوى السب والقذف التي تتم عن طريق التليفون عن طريقة تحرير صحيفة دعوى سب وقذف بالطريقة الصحيحة نظاماً. وفيما يأتي صحيفة دعوى سب وقذف عن طريق التيليفون بالسعودية:

إلى المحكمة الجزائية في ـــــــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدعي ـــــــــــــــــــــــــــــــ. عنوانه ــــــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مثله المحامي ـــــــــــــــــــــــــــــ. بوكالة رقم ـــــــــــــــــــ. وتاريخ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. هجري.

المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــ. عنوانه ـــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى سب وقذف عن طريق التليفون.

الوقائع:

على أثر الخلاف الذي حصل بين موكلي (المدعي) وبين المدعى عليه فقد قام المدعى عليه بسب وقذف موكلي عن طريق التلفون بأقسى العبارات المسيئة، وعلى مسمع الكثيرين من الجيران والناس. وقد نعت موكلي بالألفاظ الآتية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وعلى اعتبار الفعل الذي قام به المدعى عليه يعتبر جريمة سب وقذف كاملة الأركان. فإنني أطالب بناءً على ذلك بما يلي:

الطلبات:

  • قيد الدعوى وقبولها الحكم لموكلي بالتعويضات عن الأضرار التي لحقت به سواء المادية والمعنوية.
  • متع تحمل المدعى عليه كافة الرسوم والنفقات وكذلك أتعاب المحاماة.

مع كامل التقدير والاحترام.

مقدم الدعوى: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ونصل بهذا إلى نهاية مقالنا.

كيفية رفع دعوى سب وقذف بـ 5 خطوات مع صيغة دعوى جاهزة 2024.

وفي حال كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات القانونية التي تتعلق بقضايا السب والشتم والقذف في السعودية وكيفية رفع دعوى سب وقذف. فعليك على الفور التواصل بمحامي جنائي خبير بهذه القضايا من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

One Comment

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية