Skip to main content
القضايا العمالية

قضايا الفساد في السعودية

قضايا الفساد في السعودية

قضايا الفساد في السعودية تعتبر من القضايا الخطيرة التي تسعى المملكة إلى مكافحتها والتصدي لها من خلال إصدار التشريعات التي تعاقب على ارتكابها. حيث يعتبر الفساد ظاهرة عالمية لها العديد من المخاطر. لذلك فتقوم كافة الحكومات على مكافحتها بشتى الوسائل والطرق.

وفي سبيل ذلك عملت المملكة العربية السعودية لمواجهة هذه الظاهرة والتصدي لها من خلال قيامها بالعديد من الإجراءات والخطوات، وتوفير وسائل سهلة للتبليغ عن هذه الجرائم.

وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن قضايا الفساد في السعودية وأشكالها وصورها، وما هي قضايا الفساد المالي والإداري في المملكة. بالإضافة إلى كيفية التبليغ عن قضايا الفساد.

أشكال الفسادقضايا الفساد في السعودية.

الفساد هو عبارة عن عمل ينتهك التعليمات والضوابط التي يفرضها النظام بشكل يهدد المصلحة العامة. كما يتم من خلال إساءة استخدام الوظيفة العامة لتحقيق غايات ومصالح مادية أو غير مادية لتحصيل مصالح شخصية.

وهناك الكثير من قضايا الفساد في السعودية المتنوعة التي لها تأثير كبير على الوظيفة العامة بشكل عام. والتي تؤدي إلى ضياع المال العام والإضرار بالمواطنين في حال دفعهم للرشاوى المختلفة. أو ضياع حقوقهم بسبب المحاباة والواسطة وإساءة استعمال السلطة وغير ذلك من أفعال الفساد الأخرى.

لكن هل هناك عقاب واحد لجرائم الفساد في السعودية؟

لا فهناك العديد من أنواع وأشكال قضايا الفساد في السعودية التي تختلف من جريمة لأخرى. حيث هناك عقوبات لجرائم التزوير التي نص عليها نظام مكافحة التزوير تختلف عن عقوبة الرشوة التي نص عليها نظام مكافحة الرشوة. كذلك الأمر بالنسبة لقضايا غسيل الأموال التي نص نظام مكافحة غسل الأموال على فرض العقوبات القانونية على مرتبكها.

وقد وضع لها المشرع العقوبات القانونية التي يتم فرضها على مرتكبيها. وذلك في حال إثبات أركان الجريمة مع الأدلة والبراهين التي تثبتها. وتحتاج هذه القضايا إلى توكيل محامي شاطر بالرياض متخصص في قضايا الفساد في السعودية. ليقوم بتمثيل المتهمين في هذه القضايا أمام المحاكم المختصة في حال تلفيق أي تهمة من تهم الفساد.

يمكنه تقديم الرد على لائحة الدعوى بشكل قانوني صحيح. ويقدم المشورة القانونية المناسبة. وفق أحكام النظام والتي تجنبك الوقوع ضحية لأي قضية فساد إداري أو مالي في المملكة العربية السعودية.

ما هي قضية الفساد؟

قضايا الفساد هي القضايا التي تتعلق بمخالفة التعليمات والضوابط التي ينظمها القانون. وذلك إما من خلال استخدام منصب وظيفي معين للحصول على منافع شخصية مادية أو غير مادية. أو من خلال استخدام الخداع للحصول على الأموال أو غيره. ولها العديد من الأشكال والصور والأنواع بحسب نوع جريمة الفساد المرتكبة.

أشكال الفساد.

للفساد أشكال وصور عديدة تختلف باختلاف نوع جريمة الفساد المرتكبة. ومن أهم أشكال الفساد ما يلي:

  • قضايا الرشوة في السعودية والتي هي متاجرة الموظف الحكومي بوظيفته عن طريق قبوله لمقابل مادي أو مقابل غير مادي. وذلك لقاء قيام ذلك الموظف بأي عمل من الأعمال الوظيفية سواء كان العمل شرعي أو كان مخالف للقوانين والأنظمة. ومن أبرز أشكال الفساد في السعودية ما يلي:
  • استغلال النفوذ في سبيل تحقيق مصالح شخصية كتأثير صاحب النفوذ على أحد الموظفين المختصين في اتخاذ قرار ما. وذلك لصالح شخص آخر لا يستحقه. مقابل أن تحصيل صاحب النفوذ مصالحه الخاصة.
  • التزوير وهو تغيير الحقيقة وتزييفها بشكل يخالف الحقيقة، وذلك بنية سيئة بهدف استخدامه لتحقيق غايات معينة. وقد وضح نظام مكافحة التزوير أشكال التزوير وحالاته والعقوبات التي يتم فرضها على كل فعل تزوير.
  • غسيل الأموال وهي الأفعال التي تتم لاكتساب المال الذي تم الحصول عليه بطريقة غير مشروعة. الذي يتم من خلال أفعال نصت عليها المادة الثانية من نظام مكافحة غسل الأموال في السعودية.
  • الغش التجاري وهي بيع منتجات مغشوشة أو صنع المنتجات المخالفة للمواصفات المعتمدة والقياسية، أو إنتاجها وغير ذلك.
  • قضايا الاحتيال المالي وإساءة الأمانة وهو كل فعل يتم من خلاله الاستيلاء على مال الغير بدون وجه حق عن طريق ارتكاب أفعال الكذب والخداع وعلى نحو ذلك من الأفعال الأخرى.
  • الاختلاس وهو استيلاء الموظف على المال العام الذي تم تسليمه إليه بحكم وظيفته.
  • الكسب الغير مشروع وهو استخدام الموظف موقعه في تقديم خدمة عامة للحصول على مكاسب شخصية ومنافع. عن طريق استخدام الطرق الغير مشروعة عبر استغلال موقعه.
  • التهريب الجمركي وهو عبارة عن إدخال البضائع إلى المملكة أو إخراجها دون أن يتم دفع الرسوم الجمركية حسب النظام.
  • التهرب الضريبي تقديم إقرارات أو مستندات أو معلومات مزورة أو غير صحيحة بهدف التهرب من دفع الضرائب المستحقة. أو من أجل تخفيض قيمتها أو استردادها دون أي وجه حق.

قضايا الفساد المالي والاداري في السعودية.

تعتبر قضايا الفساد المالي والإداري في السعودية من أبرز العوائق التي تقف بوجه التنمية للمجتمع. وذلك للأضرار الكبيرة التي يتسبب بها للأفراد والشركات وغيرها في المجتمع.

وهناك العديد من أشكال الفساد المالي والإداري في السعودية، حيث أن الفساد المالي والإداري يعد ظاهرة متعددة الأوجه. وذلك كونها تشمل العديد من الجرائم مثل الاختلاس والإثراء بلا سبب وكذلك إساءة استخدام الوظيفة العامة. إضافة إلى قضايا الرشوة وإساءة استخدام المرافق العامة وهدر المال العام وإتلافه والاحتيال والتزوير وغير ذلك.

ومن أبرز أشكال الفساد المالي والإداري في السعودية هدر المال العام وعدم الالتزام بالدوام والمحاباة والواسطة. واستخدام المعدات العامة للمصالح الشخصية ومزاولة الموظف العام أعمالاً تجارية دون أن يحصل على الإذن المطلوب من الجهة العامة التي يعمل بها.

ونظراً للأضرار الكبيرة التي يسببها الفساد المالي والإداري فقد قامت المملكة بمكافحة كافة أشكال الفساد المالي والإداري فيها.

ما هي أشكال الفساد؟

للفساد العديد من الأشكال والصور مثل استغلال النفوذ في الوظيفة العامة و التزوير والرشوة وغسيل الأموال. بالإضافة إلى الاختلاس والاحتيال المالي وإساءة الأمانة والكسب الغير مشروع. والغش التجاري والتهريب الجمركي والتهرب الضريبي وغيرها من الأشكال الكثيرة للفساد.

مكافحة الفساد في السعودية.

يتم مكافحة الفساد في السعودية من خلال هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية. والتي تم إنشاؤها بالأمر رقم أ/65 وتاريخ 13/4/1432 هـ. وذلك لمكافحة الفساد في المملكة وحماية المال العام ولتطهير المملكة من هذه الجرائم وآثارها الخطيرة.

حيث تقوم الهيئة بالعديد من المهام نذكر منها ما يلي:

  • تتابع تنفيذ الأوامر والتعليمات بشكل مستمر فيما يتعلق بالشأن العام ومصلحة المواطنين.
  • تبحث بشكل مستمر عن جميع أوجه الفساد الإداري والمالي وعن عقود الأشغال العامة والتشغيل والصيانة. وكذلك عقود الشأن العام التي تتعلق بمصالح المواطنين في الجهات الخاضعة لاختصاصات الهيئة.
  • عند اكتشاف أي حالة من حالات الفساد المالي والإداري، تُحيلها الهيئة إلى الجهة الرقابية المختصة بالتحقيق. وذلك حسب حالة الفساد التي تم اكتشافها.
  • يمكن للهيئة الاطلاع على جميع مجريات التحقيقات والطلب من الجهة المعنية أن تتخذ ما يلزم من تدابير وإجراءات احترازية وتحفظية. وفق ما يقتضي النظام.
  • العمل في طريق تحقيق أهداف الهيئة في مكافحة الفساد في السعودية ومتابعة برامج مكافحة الفساد.
  • متابعة الجهات المختصة في سبيل استرداد الأموال والعائدات التي تنتج عن جرائم الفساد المختلفة.
  • المراجعة الدورية للأنظمة واللوائح المتصلة، واقتراح ما يلزم لمكافحة الفساد ومنعه.
  • الاتصال المباشر مع المواطنين من أجل استقبال بلاغاتهم حول قضايا الفساد لمتابعتها والتحقق منها وإحالتها إلى الجهة المختصة.

وغيرها من المهام الكثيرة التي تقوم بها هيئة النزاهة في سبيل مكافحة جرائم الفساد المالي والإداري في المملكة العربية السعودية.

عقوبة قضايا الفساد.

قضايا الفساد هي القضايا التي تتعلق بمخالفة التعليمات والضوابط التي ينظمها القانون. وذلك إما من خلال استخدام منصب وظيفي معين للحصول على منافع شخصية مادية أو غير مادية. أو من خلال استخدام الخداع للحصول على الأموال أو غيره. ولها العديد من الأشكال والصور والأنواع بحسب نوع جريمة الفساد المرتكبة.

تم النص على عقوبة قضايا الفساد في السعودية في مرسوم ملكي رقم 43 عام 1377 هـ. والذي فرض العقوبات على كل من يرتكب جرائم الوظيفة العامة وهي كالآتي:

  • غرامة مالية تتراوح ما بين 1000 ريال وحتى 10 آلاف ريال على كل موظف يشتغل في التجارة أو مهنة حرة دون أن يحصل على إذن رسمي.
  • سجن يتراوح لمدة 10 سنوات على الأكثر أو دفع غرامة حدها الأقصى 20 ألف ريال. وذلك على الموظف الذي تثبت عليه ارتكاب إحدى الجرائم الآتية:
    • استغلال النفوذ الوظيفي سواء داخل دائرته أو خارجها.
    • التحكم بأفراد الرعية أو التعدي على حقوقهم الشخصية بأي شكل أو تكليفهم بشيء غير واجب نظاماً.
    • قبول أي مقابل أو اتفاق لغرض تغيير مجرى قضية أو عدم تنفيذ أمر حكومي يصدر بخصوص معاملة ما.
    • استغلال الوظيفة أو السلطة من قبل الموظف بشكل مباشر أو غير مباشر. بهدف تحقيق مصلحة شخصية له أو للغير أو بالإضرار بالغير. عن طريق امتناعه عن تطبيق المراسيم أو الأوامر أو اللوائح أو الأنظمة وذلك بغير وجهها الصحيح أو بغير موضعها.
  • السجن 10 سنوات على الأكثر أو غرامة أكثرها مليون ريال سعودية. وذلك على كل من يرتكب إحدى جرائم الرشوة المنصوص عليها في نظام مكافحة الرشوة.
  • عقوبة تزوير الاجازات المرضية.

وغيرها من العقوبات الأخرى التي نصت عليها الأنظمة القانونية الأخرى والتي تعاقب على جرائم الفساد بمختلف أنواعها وأشكالها وصورها. ويمكنك استشارة محامي خبير في قضايا الفساد ليقدم لك النصيحة القانونية اللازمة في قضايا الفساد المختلفة.

طريقة تقديم شكوى لمكافحة الفساد.

يمكن الإبلاغ عن الفساد من خلال تقديم الشكوى إلى (نزاهة) الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد من خلال إحدى الطرق الآتية:

  • إرسال الشكوى على عنوان نزاهة وهو حي الغدير في الرياض.
  • إرسالها عبر الفاكس الخاص بالهيئة رقمه 0112645555.
  • تقديم البلاغ مباشرةً إلى الهيئة في مقرها.
  • إرساله ببرقية.
  • التواصل بشكل إلكتروني عن طريق خدمة البلاغات الموجودة ضمن الموقع الالكتروني للهئية.

كما يمكن الدخول إلى خدمة بلاغ عن فساد مالي أو إداري من خلال المنصة الوطنية الموحدة واتباع عدد من الخطوات هي:

  • تسجيل الدخول إلى الموقع ثم الدخول إليه للوصول إلى الخدمات المتاحة لاختيار (تقديم البلاغات).
  • تظهر لك صفحة فيها معلوماتك الشخصية وأسئلة تتعلق بسرية معلوماتك كمبلغ.
  • عليك تعبئة ما يلزم من بيانات وما ترغب في التبليغ عنه بخصوص حالة الفساد ومع إدخال ملخص للوقائع.
  • رفع المرفقات التي بحوزتك في حال كانت موجودة ثم تقديم البلاغ لتصلك بعد ذلك رسالة تؤكد وصول البلاغ إلى الهيئة.

ويمكنك متابعة الفيديو الذي يشرح لك مراحل البلاغ نزاهة:

وننهي بهذا مقالنا بعنوان.

قضايا الفساد في السعودية وطريقة رفع دعوى مكافحة الفساد 2023.

وعندما تحتاج إلى معرفة أي معلومة بشكل تفصيلي حول قضايا الفساد بالسعودية، فعليك الاتصال معنا في موقع محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على كافة الخدمات القانونية في كل ما يتعلق بقضايا الفساد على اختلاف أنواعها.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية