Skip to main content
قضايا الرشوة في السعودية

قضايا الرشوة في السعودية تنطوي على أضرار كثيرة على المجتمع والأفراد في المملكة. حيث تعتبر الرشوة من مظاهر التدهور الأخلاقي وأحد أخطر أمراض العصر. وتكمن خطورة الرشوة في آثارها السيئة في المجتمع. لذلك كافح النظام في المملكة العربية السعودية هذه الظاهرة وفرض العقوبات القانونية على مرتكبيها.

وللرشوة عدة أركان لا بد من توفرها حتى يتم تطبيق العقوبات المنصوصة بنظام مكافحة الرشوة. والتي سوف نشرحها لك في هذا المقال ونفصل تلك العقوبات ودور المحامي المهم في قضايا الرشوة في السعودية وغيرها من المواضيع الأخرى المتعلقة بقضايا الرشوة في السعودية.

شروط الإعفاء في جريمة الرشوة

قضايا الرشوة في السعودية.

تعد الرشوة في السعودية من قضايا الفساد الإداري التي تجعل الموظف يستغل الوظيفة المؤتمن عليها ويتاجر بها. وهناك الكثير من العوامل التي أدت لانتشارها مثل العامل الأخلاقي والعامل النفسي والاجتماعي والاقتصادي وغيرها من العوامل الأخرى.

ويمكن لأي شخص سواء كان موظفاً عاماً أو مواطن عادي التعرض لمثل هذه القضايا. كأن يُعرض رشوة أو أن يعرض هو رشوة على موظف عمومي. فما هو تعريف الرشوة؟

الرشوة هي فعل يتم ارتكابه من إما من قبل شخص لديه صفة عامة أو موظف عام يقوم من خلاله بالمتاجرة بوظيفته ويستغل السلطة العامة التي تخولها إليه. فهي اتفاق بين شخصين:

    • الأول هو الموظف الذي يقبل أو يطلب وعداً أو شيء مقابل قيامه بعمل أو الامتناع عن العمل من الأعمال المتعلقة بوظيفته وهذا يسمى مرتشياً.
    • الثاني وهو صاحب المصلحة الذي تقدم بعطاء إلى الموظف وقام هذا الموظف بقبوله ويسمى راشياً.

فالعبرة في الرشوة هي في سلوك الموظف وليس بسلوك الطرف الآخر. حيث أن الموظف العام يكون مكلف بأن يقوم بواجبات معينة في الجهة التي يعمل بها. ويتقاضى لقاء ذلك أجرمن الجهة التي يعمل بها.

لكن السؤال من هم الذين يعدون في حكم الموظف العام؟

حسب المادة 8 من نظام مكافحة الرشوة في حكم الموظف العام:

  • العاملين لدى الدولة أو لدى أي من الأجهزة التي تمتلك شخصية معنوية عامة سواء بصفة مؤقتة أو دائمة.
  • الخبير أو المحكم الذي يتم تعيينه من قبل الحكومة أو أي من السلطات الإدارية الأخرى من أجل قيامه بعمل محدد.
  • كل من يكلف من سلطة إدارية أو جهة حكومية أو أي من الهيئات التي تتمتع الاختصاص القضائي.
  • العاملين لدى المؤسسات الفردية أو الشركات الذين يديرون ويشغلون مرفق عام.

لذلك يُحظر عليه أن يقبل أي رشوة أو مقابل لقاء ما يؤديه من واجبات وأعمال. وإلا تعرض للعقوبات القانونية التي وضعها المنظم على مرتكبي جرائم الرشوة عندما تثبت جريمة الرشوة عليه.

ويمكنك الاطلاع على الفيديو التالي الذي يوضح بك قضية من قضايا الرشوة في السعودية:

أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي.

تقوم جريمة الرشوة وفق النظام السعودي على ثلاثة أركان هي كالتالي:

الركن الأول: هو أن يكون المرتشي موظفاً عاماً أو ما في حكم الموظف العام، فمثلاً الموظف الذي يُعهد إليه عمل دائم في خدمة أحد المرافق العامة التي تدريها الدولة يعامل معاملة الموظف العام فيما يتعلق بجريمة الرشوة.

الركن الثاني: يشمل هذا الركن كل من (الطلب والقبول والأخذ).

      • الطلب: بحيث يكون الموظف العام هو من يبدأ بعرض خدمات معنية من أجل أن يحصل على مقابل تلك الخدمات، وبالتالي فلا يشترط أن يلقى طلبه أي قبول من صاحب المصلحة.
      • القبول: ليس بالضرورة حصول المرتشي على الفائدة مباشرةً في جريمة الرشوة وإنما يكفي قبول المرتشي لوعد الراشي بالفائدة. وحتى لو لم يفي الراشي بما وعد به. ويمكن أن يعلق القبول على شرط وبالتالي فلا يشترط بالقبول شكل معين لكن يجب أن يكون كل من العرض والقبول جدي.
      • الأخذ: هي حصول الراشي على ثمار تجارته بوظيفته وهي عبارة عن الغاية من قيامه بفعل الرشوة

الركن الثالث: وهو القصد الجنائي.

حيث يتوفر هذا القصد بمجرد أن يعلم الراشي عندما يطلب أو يقبل أو يوعد بعطية أو بفائدة أنه يفعل كل ذلك مقابل قيامه بعمل أو امتناعه عن قيام بعمل من الأعمال الوظيفية أو الإخلال بتلك الواجبات وأن ذلك ثمن اتجاره بوظيفته.

وأما الفائدة في معرض جريمة الرشوة فهي:

      • إما أن تكون مالاً مهما كانت قيمته أو يكون كفائدة مالية مستترة أو يمكن أن تكون عبارة عن خدمة مثل تعيين قريب لموظف أو تقديم له عمل.
      • لا يشترط أن يتم تسليم الفائدة إلى الموظف مباشرةً، وإنما يمكن أن يأخذها أحد أقاربه مثل أولاده أو زوجته أو غيرهم.

عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي.

وضح نظام مكافحة الرشوة العقوبات القانونية على كل من يرتكب هذه الجريمة وتثبت عليه وهذه العقوبات هي كالتالي:

    1. السجن مدة 10 سنوات كحد أقصى وغرامة مالية قدرها 2 مليون ريال سعود على الأكثر أو إحداهما. لكل موظف عام يطلب لنفسه أو لغيرة أو حتى يأخذ وعد أو أي عطية من أجل أداءه لعمل من أعمال الوظيفة الموكلة له.
    2. السجن لمدة 5 سنوات كحد أقصى وغرامة 500 ألف أو بإحدى العقوبتين وذلك على كل شخص يعمل في جمعية أهلية أو تعاونية أو مؤسسة أهلية أو مؤسسة خاصة أو هيئة مهنية أو بأي صفة أخرى. سواء لمصلحة لهذا الشخص له أو لغيره. من أجل أداء أي عمل من أعمال الوظيفة. الأمر الذي يشكل إخلال بواجباته الوظيفية.
    3. السجن لمدة 3 سنوات على الأكثر وغرامة أكثرها 100 ألف ريال سعودي أو بفرض إحدى العقوبتين. وذلك على كل موظف عام يُخل بواجبه الوظيفي عن طريق قيامه بعمل ما من أعمال الوظيفة نتيجة لتوصية أو رجاء أو وساطة.
    4. السجن سنتين على الأكثر وغرامة أكثرها 50 ألف ريال سعودي على كل موظف عام طلب لغيره أو حتى أخذ وعد بسبب وظيفته من أجل متابعة أي معامل بجهة حكومية. ولم ينطبق عليه أي نص من نصوص النظام. كذلك الشخص المعين من قبل الراشي أو المرتشي لأخذ الرشوة.
    5. يتم عزل الموظف العام الذي يدان في ارتكابه بجريمة رشوة من الوظيفة، كما يتم حرمانه من أن يتولى أي وظيفة عامة أو القيام بأعمال تعتبر في حكم الوظيفة العامة.
    6. كما يتم الحكم على كل من تمت إدانته في جريمة الرشوة بمصادر كافة الأموال أو الميزات أو الفوائد محل الجريمة. وذلك متى كان بالإمكان ذلك. أو مصادرة قيمة تلك الأشياء حسب الحال. وكذلك مصادرة أي من العائدات المترتبة عن تلك الأموال أو الميزات أو الفائدة.

نظام مكافحة الرشوة

أقصى حد لمدة سجن المرتشي متى ثبتت جريمة الرشوة عليه هي 10 سنوات مع دفع غرامات مالية قدرها مليوني ريال سعودي. ويختلف الحد الأعلى لسجن المرتشي وفقاً لحالات معينة حددها النظام. فمن الممكن أن ينخفض الحد الأعلى لسجن المرتشي في حالات إلى 5 سنوات سجن أو 3 سنوات أو حتى سنتين. وذلك حسب كل حالة كما ذكرنا أعلاه.

شروط الإعفاء في جريمة الرشوة.

شروط الإعفاء في جريمة الرشوة هي الشروط القانونية التي وضعها المشرع لكي تستفيد منها من ارتكب جريمة الرشوة ويتجنب العقوبات التي يمكن أن تفرض عليه.

حيث حدد نظام مكافحة الرشوة الشروط التي يتم في حال تحققها الإعفاء من العقوبة في جريمة الرشوة وهذه الشروط هي:

    1. يتم إعفاء الوسيط أو الراشي من العقوبة التبعية أو الأصلية في حال قام بإخبار السلطات بالجريمة وذلك بشرط ألا تكون تلك الجريمة قد تم اكتشافها.
    2. كما يعفى من العقوبة من أرشد إلى أحد جرائم الرشوة بحيث ساعدت المعلومات التي قدمها على إُثبات جريمة الرشوة.

ويجب أن يكون هذا الإبلاغ مرفقاً ببراهين وأدلة تثبت حدوث جريمة الرشوة. وبالتالي يجب أن يتحقق في الإبلاغ المقدم الصفتين التاليتين:

    • سرعة إبلاغ الجهة المختصة بأن الجريمة قد وقعت أو حصل اتفاق جنائي وتحديد فيها وذلك كله قبل أن تُكتشف جريمة الرشوة.
    • التفصيل بالإبلاغ بحيث يكون ذلك الإبلاغ تم تقديمه صادقاُ ومطابق للحقيقة.

وذلك للتشجيع على الإبلاغ عن تلك الجرائم ومقاضاة مرتكبيها. حيث يشترك في جريمة الرشوة كل من الراشي والمرتشي، فالراشي هو كل من طلب عطية أو وعد من أجل أداء عمله الوظيفي أو الإخلال بها.

متى تثبت جريمة الرشوة؟

تثبت جريمة الرشوة عند قبول الموظف للرشوة المُعروضة عليه قبولاً صحيحاً وجدياً، بهدف تحقيق منفعة ما باستغلال وظيفته والمتاجرة بها. وبالتالي فإن جريمة الرشوة تثبت هنا حتى وإن كان الراشي غير جاد بعرضه للموظف المرتشي وإن كان عرضه غير جدي على سبيل اختبار الموظف. وبالتالي فمتى تحققت أركان جريمة الرشوة فإنها تثبت على مرتكبيها.

اقوى محامي قضايا رشوة بالسعودية.

تعتبر قضايا الرشوة في السعودية من القضايا الخطيرة التي تحتاج إلى قاضي متمرس في هذه القضايا لكي يتعامل معها يقوم بإيجاد الحلول القانونية لها. لذلك إيجاد المحامي المناسب أمر في غاية الأهمية عن مواجهة أي قضية من قضايا الرشوة.

ذلك لما له من دور كبير في إيجاد الدفوع القانونية المناسب وتقديم الأدلة والبراهين التي تساعد في حل القضية وحصول الموكل على البراءة أو تخفيف العقوبة عنه.

وإن أقوى محامي قضايا رشوة بالسعودية لديه خبرة عالية في قضايا الرشوة في السعودية والدراية الكاملة بكافة تفاصيل نظام مكافحة الرشوة وكافة الأنظمة القانونية المتصلة بهذه القضايا. حيث يمثل الموكل ويبذل كل جهده ويترافع بكفاءة أمام المحكمة للوصول إلى أفضل النتائج القانونية التي ترضي الموكل.

يقدم اقوى محامي قضايا رشوة بالسعودية استشارات قانونية لعملائه تساعدهم على تجاوز أي مشكلة قانونية متعلقة بقضايا الرشوة. والنصائح التي تجنبهم ارتكاب تلك الجرائم والمساءلة القانونية التي تنتج عن ذلك.

لذلك عن تعرضك لأي قضية رشوة مهما كانت معقدة وشائكة فما عليك سوى الاتصال على الرقم call:00966566600220 أو call:00966545040509 لتحصل على خدمات أقوى محامي محترف في قضايا الرشوة. والذي يساعدك في قضيتك ويحقق لك أفضل النتائج التي تسعى لتحقيقها.

حيث يعمل على دراسة كافة تفاصيل القضية ومدى تحقق أركان جريمة الرشوة وأسباب البراءة أو الأسباب المخففة التي تساعد الموكل على الحصول على البراءة.

من الممكن أن تتعرض إلى الاستغلال من قبل أحد الموظفين. بحيث يجبرك على دفع المال مقابل أن يقوم بتسيير معاملتك. أو يتم اتهامك بقضية رشوة بسبب حصولك على هدية من أحد المراجعين.

وبما تقدم نكون أنهينا مقالنا قضايا الرشوة في السعودية أركان جريمة الرشوة و6 عقوبات 2023 ونتمنى بأن يكون الشرح الذي استعرضناه قد حقق لكم الفائدة وأغنى فكركم القانوني.

وفي حال كان لديكم أي من الاستفسارات عن كل ما يتعلق بقضايا الرشوة في السعودية فيمكنك التواصل معنا لدى شركة عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على أفضل الخدمات القانونية.

المصادر.


مقالات هامة:

  1. ارقام بلاغات النصب.
  2. عقوبة تزوير سند لامر.
  3. قضايا التعويض في السعودية.
  4. الفرق بين النصب وتوظيف الأموال.
  5. طريقة رفع قضية مالية.
  6. صيغة طلب تصريح زيارة مسجون.
  7. احكام قضايا الابتزاز.
المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية