Skip to main content
قضايا التعويض في السعودية

قضايا التعويض في السعودية هي من أكثر الدعاوى التي تُقام أمام المحاكم في المملكة وذلك لطلب التعويضات عن الأضرار والأذى الذي يصيب الفرد في ماله أو عرضه.

والضرر وفق النظام هو كل أذى يصيب الفرد بسبب المساس بحق من حقوقه أو بمصلحة مشروعة. ويقع الضرر من شخص أو شركة أو مؤسسة والذي يتم دفعه من خلال اللجوء إلى القضاء ورفع دعوى تعويض.

وسنتحدث في هذا المقال عن قضايا التعويض في السعودية وكل ما يتعلق بهذه القضايا من شروط وإجراءات ومدة وغيرها من الموضوعات المهمة والتي تجيبك عن الكثير من الأسئلة التي تخطر لك عن هذا الموضوع.

شروط رفع دعوى التعويض

 

قضايا التعويض في السعودية.

أي إنسان يصيبه ضرر فأول سؤال يسأله هو هل يحق لي طلب التعويض على الضرر؟ فيحق لكل شخص متضرر أن يطالب التعويض. من خلال رفع دعوى تعويض أمام المحكمة بعد أن يستوفي كافة الشروط القانونية المطلوبة في قضايا التعويض في السعودية. حيث تقوم المحكمة بجبر الضرر من خلال أحكام مالية تقدرها المحكمة.

فالتعويض بشكل عام هو الشيء الذي يأخذه الشخص مقابل ضرر أو خسارة أو فوات كسب أو غيره. ويختلف التعويض باختلاف قضايا التعويض في السعودية وفيما يلي نذكر بعض أنواع التعويض:

    • التعويض العمالي في قضايا مكتب العمل والعمال: هو التعويض المستحق للعامل عن أي أضرار يمكن أن تحدث له أثناء العمل وبسبب. فعندما يكون العامل يعمل وحصل عليه ضرر جسدي أثناء عمله فإن الشركة تتحمل ذلك لأن الإصابة التي حصلت أُثناء العمل. كذلك عندما يتم فصل العامل فصلاً تعسفياً وعندما يتعرض لأي ضرر بسبب العمل فيحق له رفع دعوى تعويض لجبر الضرر الذي حصل له.
    • التعويض عن الحوادث: وهو التعويض الذي يستحقه المتضرر من حوادث السير، فعندما يتعرض شخص لحادث أدى إلى تلف سيارته فعندها يحق له طلب التعويض عن الأضرار التي حدثت للسيارة.
    • التعويض في المنازعات الإدارية: وهي من اختصاص المحاكم الإدارية وديوان المظالم يتم طلب فيها طلب التعويض عن الأضرار عن كافة المنازعات الإدارية. مثل العقود التي سببت ضرراً والتي تكون الإدارة طرفاُ فيها. أو ضرب ضابط يلبس الزي العسكري لأحد الأشخاص وغيرها.
    • التعويض عن الأخطاء الطبية: وهو التعويض الذي يستحقه من لحقه ضرراً بسبب تلك الأخطاء وفق شروط معينة، حيث يتم والتي يتم رفعها عند التعرض للضرر بسبب خطأ طبي سواء في مستشفى حكومية أو خاص.
    • التعويض عن شكوى كيدية: يتم تقديم دعوى التعويض عن شكوى كيدية من قبل المتضرر من هذه الدعوى. نتيجة حصول الضرر الناشئ عن الدعوى الكيدية المُقدمة دون أن تستند على مصلحة مشروعة بهدف الإضرار بالمدعى عليه.

وغيرها من قضايا التعويض في السعودية الكثيرة التي يتم رفعها إلى المحكمة المختصة والتي تؤدي إلى جبر الضرر الحاصل والتعويض عنه.

التعويض عن الضرر المادي في القضاء السعودي.

يتم طلب تعويض من المحكمة من خلال رفع دعوى تعويض أمام المحكمة مع الالتزام بتحقق شروط رفع دعوى التعويض. ويتم ذلك عبر موقع ناجز بطريقة الكترونية بالقيام بعدة خطوات وضحناها أعلاه. فيقوم القاضي بتقدير التعويض وفق ما يراه مناسباً.

كثير من القضايا التي ترفع في مختلف القضايا القانونية تدور حول التعويض. وحتى يتم التعويض عن الضرر لا بد من توفر شرطان مهمان هما الخسارة الحاصلة بأن تكون قد تحققت وليس خسارة محتملة، ويجب أن يتم إثبات ذلك والكسب الفائت.

الضرر المادي هو الضرر الذي يصيب شخص ما في جسمه أو في ماله، وغالباً ما يكون الضرر المادي متمثلاً بالإصابات الجسدية أو الضرر الذي يلحق بممتلكات المتضرر.

وحسب القاعد الشرعية هي الضرر يزال وذلك بالطرق القانونية عبر القضاء، فكل خطأ سبب ضرراً للغير يلزم منه أن التعويض عن هذا الضرر. وللحصول على التعويض عن الضرر المادي يجب تحقق الخسارة تكون أو الكسب الفائت بحيث يتم إثبات ذلك بالبينة والإثباتات.

ويجب أن يكون الضرر المادي محققاً وليس متوقعاً حتى يعوض عليه القضاء السعودي، حيث أن القضاء لا يلتفت إلى التوقعات وذلك وفقاً لقاعدة أن المحاكم تجعل التعويض لجبر المتضرر وليس للإثراء.

ولحصولك على التعويض المناسب عند تعرضك للضرر فلا بد من استشارة محامي من شركتنا لديه خبرة عالية في قضايا التعويض عن الضرر. ويمتلك الإلمام الواسع في جميع الأنظمة القانونية والأحكام الشرعية التي تتصل بهذه القضايا.

ليقوم بكافة الإجراءات القانونية لرفع دعوى التعويض أمام المحكمة وفق الشروط القانونية المطلوبة لتحصل على أفضل النتائج التي تجبر الضرر الذي تعرضت له.

ويتم طلب تعويض من المحكمة من خلال رفع دعوى تعويض أمام المحكمة مع الالتزام بتحقق شروط رفع دعوى التعويض. ويتم ذلك عبر موقع ناجز بطريقة الكترونية بالقيام بعدة خطوات وضحناها أعلاه. فيقوم القاضي بتقدير التعويض وفق ما يراه مناسباً.

إجراءات رفع دعوى تعويض.

إجراءات رفع دعوى تعويض عبر بوابة ناجز الالكترونية تتم عبر الخطوات التالية:

    • بعد دخولك إلى حسابك في ناجز عليك الضغط على “القضاء”.
    • قم بعدها باختيار “صحيفة الدعوى” وتضغط بعدها على “طلب جديد”.
    • تصنيف الدعوى الرئيسي وتختار منها “تصنيف عامة”.
    • أما تصنيف الدعوى الفرعي تختار منه “تصنيف أخرى”.
    • أما نوع الدعوى فتختار “رفع ضرر أو التعويض عنه”.
    • تختار بعدها “التالي” لتعبئة بيانات المدعون والمدعى عليهم تختار منها “إضافة”.
    • عليك أن تُدخل بيانات المدعين حيث يمكنك اختيار جلب بيانات المدعي من أبشر في حال كنت صاحب حق.
    • قم بعد ذلك بإضافة نوع المدعى عليهم هل هم فرد أو شركة أو مؤسسة أو جهة حكومية أو سفارة قنصلية أو جمعية، ومن ثم أدخل بياناتهم واضغط على “تحقق”.
    • بعد أن تنتهي من إضافة أطراف الدعوى يمكن إضافة مدعين آخرين في حال وجودهم بالضغط على “إضافة” ثم الضغط على “التالي”.
    • تنتقل بعدها إلى موضوع الدعوى تستطيع ترك خيار الصلح فارغاً في حال لم يحدث صلح مسبقاً.
    • في خانة البيانات الأساسية عليك أيضا تحديد العلاقة بين المدعى والمدعى عليه مثل “بائع ومشتري”.
    • ثم عليك أن تحدد صفة مقدم الطلب (أصيل/ وكيل) ثم وصف الضرر هل هو على عقار.
    • من خانة بيانات الضرر عليك تحديد تاريخ نشوء الضرر وسبب الضرر مثل إتلاف ممتلكات.
    • ومن خانة سبب مسؤولية المدعى عليه عن الضرر قم بتحديد سبب علاقة المدعى عليه بالضرر.
    • ثم تعبئة طلباتك واختيار المحكمة ومكانها.
    • ثم تنتقل إلى تعبئة أسانيد الطلبات وهي عبارة عن الأدلة التي تستند عليها مثل حوالة أو عقد أو غيرها.
    • بعد الانتهاء عليك بالضغط على “حفظ ومتابعة” ثم إضافة المرفقات المطلوبة.
    • ثم عليك “إرسال الطلب”.

ومن خلال الفيديو التالي يمكنك الاطلاع على كيفية تقديم صحيفة الدعوى عبر بوابة ناجز الالكترونية:

شروط رفع دعوى التعويض.

هناك عدة شروط يجب أن تتوفر في دعاوى التعويض حتى يتم قبولها أمام المحكمة والحكم بالتعويض للمدعي وهذه الشروط هي:

    • الشرط الأول هو حصول الخطأ من المدعى عليه.
    • الشرط الثاني وهو الضرر الذي حدث للمدعي.
    • الشرط الثالث هو العلاقة السببية بين الخطأ الذي قام به المدعى عليه والذي نتج عنه الضرر الحاصل على المدعي.

بالإضافة إلى الشروط الأخرى التي تتعلق بأي دعوى تُقام أمام القضاء مثل شرط الصفة بأن يكون من يرفع دعوى التعويض هو الشخص الذي لحقه الضرر. وكذلك شرط المصلحة وأن يكون الضرر الذي لحق بالمدعي ضرراً شخصياً ومباشراً ومحقق الوقوع.

وعند توفر أركان المسؤولية التقصيرية تحكم المحكمة للمدعي بتعويضه عن الضرر وذلك وفقاً لتقديرات القاضي.

هناك نوعين للتعويض هما:

التعويض المادي: وهو التعويض عن الأضرار المادية التي تصيب أحد الجوانب المالية أو الجسدية للمتضرر. وقد يتمثل هذا الضرر بإلحاق الأذى بالممتلكات المادية الخاصة بالمتضرر مثل إحراق بيته أو إتلاف سيارته أو على نحو ذلك.

التعويض المعنوي: وهو التعويض عن الأضرار التي تصيب الجوانب الغير مادية للشخص مثل الأذى الذي يصيبه في شعوره أو كرامته أو شرفه أو في عاطفته.

لائحة دعوى تعويض عن ضرر.

عند صياغة لائحة دعوى تعويض عن ضرر في قضايا التعويض في السعودية يجب تحديد الضرر وتفصيل العلاقة السببية بأن هذا الخطأ الذي ارتكبه المدعى عليه ترتب عليه هذا الضرر الحاصل وبسببه.

لائحة دعوى تعويض عن ضرر:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى محكمة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تاريخ ــــــــــــــــــــــــــــــ هـ.

بيانات المدعي:

الاسم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المهنة ــــــــــــــــــــــــــــــ رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

العنوان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم الجوال ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الرمز البريدي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بيانات المدعى عليه:

الاسم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المهنة ــــــــــــــــــــــــــــــ رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

العنوان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم الجوال ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الرمز البريدي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المحامي الوكيل ــــــــــــــــــــــــــــــ رقم التوكيل ــــــــــــــــــــــ تاريخه ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: (يتم ذكر وقائع الدعوى بطريقة واضحة ومختصرة)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الاسم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدة القانونية لرفع دعوى التعويض.

يتم رفع دعوى التعويض عن الضرر الذي لحق للمدعى، لكن هل هناك مدة قانونية لرفع دعوى التعويض في السعودية؟

يجب الالتزام برفع دعوى التعويض عن الأضرار قبل ميعاد سقوط الدعوى القضائية وفق النظام. حيث تختلف هذه المدة حسب نوع دعوى التعويض. لكن الحق يبقى قائم في ذمة الشخص الذي أحدث الضرر.

    • ففي دعاوى التعويض المقدمة عن القرارات والأعمال الصادة عن الإدارة وكذلك الدعاوى التي تتعلق بالعقد الذي تكون الإدارة فيها طرف. فحسب للمادة 13 من نظام ديوان المظالم. حيث لا تسمع هذه الدعاوى عند مرور 10 سنوات من تاريخ نشوء الحق.
    • أما دعاوى التعويض وفق نظام العمل فإن مدة عدم سماع الدعوى فيها 12 شهراً من التاريخ الذي تنقطع فيه العلاقة بين العامل وصاحب العمل.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا.
قضايا التعويض في السعودية والمدة القانونية لرفع الدعوى 2023.

والذي سلطنا فيه الضوء على قضايا التعويض في السعودية وإجراءات رفع دعوى التعويض. وإذا كان لديك أي استشارات قانونية عن ما ذكرنا أعلاه. فلا تتردد بالتواصل معنا في شركة عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على أفضل الخدمات القانونية في كل ما يتعلق بقضايا التعويض في المملكة. من خلال فريقنا المكون من نخبة من أفضل المحامين المتمرسين ويمتلكون خبرات قانونية عالية في مختلف مجالات القانون.

المصادر.


مقالات هامة:

  1. شروط الوكيل الشرعي.
  2. الفرق بين النصب وتوظيف الأموال.
  3. طريقة رفع قضية مالية.
  4. صيغة طلب تصريح زيارة مسجون.
  5. احكام قضايا الابتزاز.
  6. شروط الشهادة في المحكمة.
  7. تصريح قيادة السيارة.
  8. اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار الأجنبي.
  9. الاستعلام عن قضية عمالية.
  10. استعلام عن معاملة بالمحكمة العامة بمكة.
  11. الرد على لائحة الدعوى.
  12. اعادة النظر في حكم المحكمة.
  13. قضايا أحوال شخصية.
  14. اجراءات محكمة التنفيذ بالرياض.
  15. اختصاصات المحكمة الجزائية السعودية.
  16. استعلام عن قضايا عن طريق الاسم.
المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية