Skip to main content
قرار إيقاف على ذمة قضية

يمكن القول إن من الصعب فهم ما يدور حول قرار إيقاف على ذمة قضية على العديد من الأشخاص العاديين. ونظراً لأهمية معرفة هذا الأمر ولأننا نسعى في منصتنا القانونية لأن نكون دليلك الإرشادي القانوني الأول.

سنلقي الضوء عبر مقالنا هذا على كل ما يخص قرار الإيقاف على ذمة القضية وما يتبعها من إجراءات قانونية يتوجب القيام بها. وسنتناول أيضاً عدد من العناوين الهامة التي تتعلق بهذا الشأن. لذلك تابعوا معنا قراءة المقال لنتعرف أكثر عن قرار إيقاف على ذمة قضية.

خطوات تقديم طلب كفالة بشكل الكتروني

قرار إيقاف على ذمة قضية.

إن مدة إيقاف الشخص على ذمة التحقيق عند القبض هي نظاماً (24 ساعة) وخمسة أيام لرجال الضبط وللمحقق بالنيابة العامة (35 يوم) و(140 يوم) لرئيس فرع النيابة للنائب العام بحيث يجب ألا تزيد بمجموعها عن (180 يوم) ويتعين بعدها أن يتم إحالة المتهم مباشرةً للمحكمة أو الإفراج عنه.

دعونا في البداية نتعرف على معنى قرار إيقاف على ذمة قضية. إن المقصود بذلك هو أن للدائـرة القضائية الحق في اصدار أمر بتوقيف المتهم المتغيب عن حضور جلسة قضائية إذا لم يكن تخلفه لعذر مقبول.

ومن هذا المنطلق صدرت تعليمات إلى فروع النيابة العامة شددت على عدم إيقاف المتهمين إلا وفق أحوال مقررة نظاماً مع توافر أدلة اتهام واضحة وقوية. وأنه يتوجب  على جهات التحقيق والضبط مراعاة حق البراءة الأصيلة للمتهم. وعلى محققي النيابة العامة استخدام صلاحياتهم المقررة نظاماً بالإفراج المؤقت عن المتهم وفق المادة رقم (120-122) من نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية.

وصدرت هذه التعليمات من أجل الحد من إيقاف المتهمين على ذمة القضية وهو ما يسمى أيضاً بالحبس الاحتياطي. والعمل على التوسع بإطلاق المتهمين بالكفالة وذلك من أجل تجنيب خزانة الدولة أي تعويضات لاحقة تصدر لمتهمين بأحكام قضائية نهائية ضد جهة الإيقاف.

وسبق أن أصدرت المحاكم السعودية عدد من الأحكام القضائية الصادرة على عدد من جهات الضبط والتحقيق بالسابق. وذلك بالتعويض المالي لمن لم تثبت إدانته من المواطنين أو المقيمين بالتهم المنسوبة إليهم والإجراءات المتخذة بحقهم من التوقيف وغيره.

كما صدر عن المحاكم في المملكة عدد من الأحكام النهائية في دعاوى ما يسمى بحبس الحريات التي قضت بتعويض مادي لمتهمين بسبب حجزهم أمام جهات التحقيق بدعاوى جنائية ثبتت براءتهم منها في وقت لاحق أو استمرار حجزهم رغم انتهاء فترة محكوميتهم.

واستناداً إلى ما سبق سنتعرف على كم مدة الإيقاف على ذمة التحقيق.

إن مدة إيقاف الشخص على ذمة التحقيق عند القبض هي نظاماً (24 ساعة) وخمسة أيام لرجال الضبط وللمحقق بالنيابة العامة (35 يوم) و(140 يوم) لرئيس فرع النيابة للنائب العام بحيث يجب ألا تزيد بمجموعها عن (180 يوم) ويتعين بعدها أن يتم إحالة المتهم مباشرةً للمحكمة أو الإفراج عنه.

مدة التوقيف على ذمة التحقيق.

تتراوح مدة التوقيف على ذمة التحقيق من خمسة أيام تبدأ بالقبض على المتهم مع تخفيض فترة الحبس لمدة أقصاها ستة أشهر. ولكن في حال كانت الجرائم المرتكبة خطيرة تستدعي تمديد فترة التوقيف. يتم في هذه الحالة عرض أوراق التحقيق على فرع هيئة التحقيق من أجل إقرار تمديد فترة التوقيف على ذمة التحقيق وتكون على فترات متعاقبة أو على فترة محددة حسب الحاجة.

وفي سياق آخر يشترط بألا تزيد مدة التوقيف عن ثلاثين يوم من تاريخ القبض على المتهم حتى إحالته للمحكمة المختصة من أجل الإفراج عنه بكفالة.  وفي حال كانت الجرائم المرتكبة خطيرة تمس بأمن الوطن هنا يجب توقيف المتهم لحين محاكمته وتتم المحاكمة عادةً في دائرة مؤلفة من ثلاثة قضاة ومدققين من أجل مراجعة الحكم والتصديق عليه.

كما أتاح النظام الجزائي للنيابة العامة منع المتهمين بالجرائم الكبيرة وخاصة التي تهدد مصلحة الأفراد والمجتمع ككل من السفر.

حالات تستوجب التوقيف على ذمة التحقيق.

حددت النيابة العامة خمس حالات تستوجب التوقيف على ذمة التحقيق وهي:

  • في حال خشي المحقق من هروب المتهم.
  • في حال عدم تعهد المتهم من الحضور في الوقت اللازم.
  • التوقيف بالجرائم الكبيرة المتعلقة بتحقيق المصلحة العامة.
  • عدم موافقة المحقق على مكان المتهم المعين من قبله.

ويمكن أن يتم حفظ القضية بالنيابة العامة في حال استدعت المصلحة العامة ذلك. وذلك لأن النيابة العامة هيئة اتهام إدارية وليست قضائية وإذا رأت النيابة العامة بعد انتهاء التحقيق بأن الأدلة كافية ضد المتهم ترفع القضية للمحكمة المختصة.

وتكلف المتهم بالحضور إلى المحكمة المعنية بالدعوى وترفع هذه الدعوى متضمنة البيانات التالية:

  • تحديد اسم المدعي وعنوانه ورقم هويته.
  • تحديد جنسية المتهم وعنوانه ورقم هويته.
  • بيان يتضمن تفاصيل القضية وتحديد ما يتعلق بها بدقة لبيان الظروف المشددة أو المخففة.
  • تحديد نوع العقوبة قصاص أو حد أو تعزيز.
  • تحديد ما يوجد من أدلة وبراهين على المتهم.
  • كتابة أسماء الشهود.
  • التوقيع من قبل عضو النيابة العامة على الدعوى.
  • ذكر الأنظمة والقوانين التي تطبق على هذا النوع من الدعوى.

الخروج بكفالة من التوقيف.

يقوم التوقيف على الظن حتى التحقق من الأدلة والوقائع. وذلك يعني بأن التوقيف لا يعني إطلاق حكم الاتهام. ومن هذا المنطلق أعطى نظام الإجراءات الجزائية الحق للمتهم الخروج بكفالة من التوقيف في بعض الحالات ليتمكن من ممارسة حياته خلال مدة التحقيقات. وأوجد الخروج بكفالة من التوقيف وتناولها في نوعين هما:

الكفالة الشخصية:

التي يحقق عبرها شخص ما غايته وذلك بتنفيذ المشتكى عليه التزاماته التي حكم بها عند إخلاء سبيله. وقد يكون إخلاء السبيل موجب من أجل ترتيب حقوق معينة يفرضها القانون مثل تقديم كفالة مالية. أو التوقيع على سند بالمبلغ المقرر من قبل المحكمة. وييتم فرض شرط حضور المدعى عليه في سند الكفالة أو وثيقة التعهد في كافة مراحل التقاضي بدءاً من التحقيق حتى صدور الحكم النهائي.

الكفالة المالية:

وهي دفع مبلغ مالي إلى خزينة المحكمة من أجل تأمين تنفيذ المدعى عليه كافة الالتزامات المترتبة بذمته والحقوق التي عليها للغير. ويترك تقدير قيمة الكفالة المالية للجهة التي أخلت سبيل المدعى عليه. سواء كانت المحكمة الناظرة بالدعوى أو النيابة العامة.

ويمكنك القيام بتقديم طلب كفالة بشكل الكتروني وذلك من خلال إتباع الخطوات الآتية:

  • ادخل للموقع الالكتروني الخاص بمنصة أبشر.
  • سجل الدخول عبر استخدام حسابك في حال لديك حساب بالفعل أو قم بإنشاء حساب جديد في حال عدم وجود حساب لك على المنصة.
  • بعد ذلك اختر خدمات الإمارة.
  • ومن ثم ادخل على صفحة خدمات السجين.
  • سيتطلب عند الدخول منك إدخال بيانات كالاسم ورقم الهاتف والجنسية ورقم الهوية الوطنية.
  • أدخل كافة بيانات السجين كالاسم ورقم الهوية ومكان السجن والقضية الموقوف بسببها وتاريخ طلب الخروج من التوقيف.
  • وأخيراً قم بمراجعة جميع البيانات التي قمت بكتبتها وتأكد من صحتها ومن ثم اضغط على موافقة ثم إرسال.

ويتضمن الفيديو التالي طرق التواصل مع إمارات المناطق وقطاعات وزارة الداخلية:

عندي قضية في النيابة العامة.

عندي قضية في النيابة العامة لعله أبرز الأسئلة التي ترادوك في حال كنت متهم بارتكاب جريمة. وننصحك بأن توكل محام متخصص في هذه القضايا لديه خبرة في بالتعامل مع إجراءات النيابة العامة. والقادر على معرفة كيفية الحصول على أدلة في قضيتك يمكن استخدامها ضدك مثل شهادات الشهود والأدلة المادية.

للمحامي المختص في هذه القضايا وسائل دفاع فعالة يساعد بها موكله ويمكنه من الحصول على أمر إخلاء سبيل من النيابة العامة. أو على أمر بمنحه إجازة مؤقتة في حال عدم وجود أدلة كافية ضد المتهم. لذلك في حال كان لديك قضية في النيابة العامة كل ما عليك هو التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة وتعيين محامي متخصص في القضايا الجزائية لديه ما يكفي من الموارد لينوب عنك في تحقيقات النيابة العامة.

حيث يتميز محامينا بالحنكة والقدرة على الوصول لأفضل النتائج المرضية بحق موكله مهما بلغت درجة تعقيد القضية. فدعنا نتولى قضيتك التي تواجهك في النيابة العامة من أي نقطة كانت وسنضمن لك الحصول على الحكم القضائي الذي يرضيك بأسرع وقت ممكن.

ويبقى التساؤل متى تحال القضية من النيابة إلى المحكمة.

تحال القضية إلى المحكمة بعد انتهاء تحقيقات النيابة التي لا تستمر أكثر من ستة أشهر. مع العلم بأنه يجوز توقيف المتهم على ذمة تحقيقات النيابة وتحدد مدة التوقيف بمدة تبدأ من خمسة أيام إلى ستة أشهر.

كيف اعرف أن القضية انتهت.

سنشرح لكم الأسباب التي تنقضي فيها الدعوى الجنائية العامة وتوضح كيف اعرف أن القضية انتهت. والممثلة بالصالح العام التي تكون الدولة ممثلة بالنيابة العامة هي جهة مدعية أيضاً ويمكنكم معرفة أن القضية انتهت عند تحقق ما يلي:

  • عند صدور حكم قطعي تنتهي القضية ويعني ذلك أن الحكم يكتسب الدرجة القطعية بقناعة المحكوم عليه وعدم تقديمه لوائح اعتراضية على الحكم ويتطلب الأمر تصديق مجلس القضاء الأعلى على العقوبة المحكوم بها.
  • وبتصديق الحكم من محكمة التمييز يكتسب الدرجة القطعية أو من مجلس القضاء الأعلى بالنسبة لما فيه اتلاف وسواء أكان الحكم صدر بإدانة أو براءة.
  • انتهاء موعد الطعن عن طريق الاعتراض على الحكم المحدد بثلاثين يوم.
  • ووفق نظام الإجراءات الجزائية إن اكتساب الأحكام الدرجة القطعية يكون من المحاكم الشرعية فقط. وإن ما يصدره مقام مجلس الوزراء من الأمر السامي يتعلق فقط بأمر التنفيذ.

واجاز نظام الإجراءات الجزائية للخصوم طلب الاعتراض على الأحكام القضائية أو إعادة نظر الالتماس بالأحكام النهائية التي تصدر بالإدانة وايقاع عقوبة وفق الاحوال الآتية:

  • في حال صدر حكم على شخص بواقعة ما ومن ثم صدر على شخص آخر حكم من أجل نفسه الواقعة وكان هناك تناقض بين الحكمين واحد يفهم منه نفي التهمة عن أحدهما وعدم إدانته بالقضية.
  • في حال كان تم بناء الحكم على أوراق ووثائق مزورة بعد الحكم أو أسس الحكم على شهادة تبين بعد الحكم أنها شهادة زور.
  • في حال حكم على المتهم بجريمة قتل ومن ثم تبين بأن المدعي لم يكن مقتولاً.
  • في حال بني الحكم على حكم صدر من أحد المحاكم ومن ثم ألغي الحكم.
  • في حال ظهور أدلة ووقائع لم تكن معلومة وظاهرة اثناء المحاكمة بعد الحكم. أثرت بتخفيف عقوبة المتهم أو عدم ادانته.
  • عفو ولي الأمر فيما يدخله العفو والمقصود بذلك العقوبات التعزيرية التي فيها حق لله تعالى. ولولي الأمر العفو عنها قبل صدور الحكم أو بعده وقبل التنفيذ.

وفي الختام لمقالنا.
قرار إيقاف على ذمة قضية ومدة توقيف المتهم بالسعودية 2023.

ننصحك بطلب محامي من شركة محاماة الدوسري حال قبض عليك وتم تحويلك للنيابة العامة ليساعدك على إتمام الإجراءات دون أخطاء وتجنيبك الإدانة بسبب أقوال لم تكن تعلم فحواها.

المصادر والمراجع لمقالنا قرار إيقاف على ذمة قضية.

مقال ذو صلة:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية