Skip to main content
القضايا الجنائية

صلاحيات الوكيل الشرعي

صلاحيات الوكيل الشرعي

صلاحيات الوكيل الشرعي هي الصلاحيات التي تُمنح له بموجب عقد الوكالة الشرعية الذي يتم إبرامه بين الوكيل الشرعي والموكل. وتشمل الوكالة عقد البيع أو المعاملات أو قبض مبلغ وتسليمه وغيرها.

ونتيجة الاستفسارات الكثيرة عن موضوع الوكالة الشرعية التي يجهل الكثير من المواطنين والمواطنات أبعادها، وذلك لما تمنحه للوكيل من صلاحيات. والتي يمكن أن تؤدي إلى الكثير من المشاكل في حال استغلالها من قبل ضعاف النفوس للاستيلاء على حقوق الموكلين سواء عقارات أو أموال أو غير ذلك. اخترنا لكم اليوم هذه الموضوع.

حيث سنشرح لكم ما هي صلاحيات الوكيل الشرعي ومهامه وشروطه وقضايا محاسبة الوكيل وكيف يتم رفع دعوى لمحاسبة الوكيل الشرعي. فمن خلال متابعتكم لمقالنا هذا سوف تحصلون على معلومات قيمة تجنبكم الوقوع في الأخطاء القانونية التي يمكن التعرض لها في هذه القضايا.

مهام الوكيل الشرعي

صلاحيات الوكيل الشرعي.

الوكالة الشرعية هي عبارة عن تفويض يتم منحه إلى شخص يدعى الوكيل بحيث يتولى القيام بمهام معينة بالنيابة عن الشخص الذي فوضه بذلك والذي يدعى الموكل أو المدير وبأمره. فهي عبارة عن عقد يكون طرفاه موكل ووكيل وصيغة تكون مُحددة إما مفتوحة أو مغلقة.

الوكالة الشرعية لا تخول الوكيل إلا ما تم الاتفاق عليه ونصت عليه الوكالة سواء في الشراء أو البيع أو السحب من البنك أو الإقرار وعلى نحو ذلك. لذلك فلا بد من أن يتم تحديد كل تصرف من التصرفات التي يجب أن يقوم بها الوكيل على حدة النص عليها في عقد الوكالة.

فمثلاً في وكالة البيع والفراغ يجب أن يتم تحديد تاريخ ورقم مصدر الصك الذي سوف يتم إفراغه، وقد نصت المادة 49 من نظام المرافعات الشرعية على أنه ليس من حق الوكيل الإقرار بالحق المدعى به أو الصلح أو التنازل أو حتى قبول اليمين وغير ذلك. إلى في حال كان هناك تفويضاً خاصاً بتلك التصرفات وذلك حفاظاً على الحقوق من الضياع.

الوكالة الشرعية هي عبارة عن تفويض يتم منحه إلى شخص يدعى الوكيل بحيث يتولى القيام بمهام معينة بالنيابة عن الشخص الذي فوضه بذلك والذي يدعى الموكل أو المدير وبأمره. فهي عبارة عن عقد يكون طرفاه موكل ووكيل وصيغة تكون مُحددة إما مفتوحة أو مغلقة.

تعريف الوكالة

وللوكيل الشرعي عدة صلاحيات منحتها له الأنظمة القانونية يجب عليه الالتزام بها، ومن أهم صلاحيات الوكيل الشرعي ما يلي:

  • التصرف نيابةً عن الموكل في التفاوض وتوقيع المستندات أو اتخاذ القرارات.
  • الحصول على ممتلكات أو ملكية أو أصول تكون مملوكة للغير.
  • وفاء الالتزامات أو المسؤوليات المفروضة على الموكل.
  • يكون مخولاً بحل المنازعات التي يكون الوكيل طرفاً فيها نيابةً عنه.

فعلى سبيل المثال تكون صلاحيات الوكيل الشرعي في العقود القانونية في تصرفات البيع والشراء والإيجار والهبة والوصية والتنازل والضمان. كما تكون صلاحيات الوكيل الشرعي في العبادات أداء الكفارات والزكاة والنذور والصدقات وغيرها من العبادات المالية. أو في إجراءات التقاضي مثل القيام باجراءات التماس اعادة النظر.

كما يمكن توكيل الوكيل الشرعي في قضايا أحوال شخصية مثل قضايا الطلاق والخلع وغيرها.

مهام الوكيل الشرعي.

يقوم الوكيل الشرعي بعدد من المهام التي حددها له الاتفاق المنصوص عليه في عقد الوكالة ووفق القوانين والتعليمات الصادرة بهذا الشأن.

من أبرز مهام الوكيل الشرعي ما يلي:

  • تنفيذ الالتزامات الموكلة إليه حسب التعليمات التي تخص الوكالة.
  • المحافظة على أموال الموكلين وإبلاغه بسير الوكالة وكافة التصرفات القانونية التي يقوم بها.
  • أن يقوم بجميع الأعمال التي تم تكليفه بها بكل دقة ودون أن يتجاوز التعليمات التي أعطاها له موكله.
  • إعادة كافة الحقول التي حصل عليه الوكيل الشرعي بموجب الوكالة إلى المدير أو الموكل.
  • تمثيل الموكل في كل كافة القضايا وفق ما تنص عليه الوكالة.
  • مراجعة المصارف والنبوك واستخراج كشوف الحسابات وكل ما يكلفه به الموكل.
  • الإشراف على عمليات بيع ونقل الملكية سواء للعقارات أو السيارات وبيع الحصص والأسهم ونقلها إلى اسم الموكل.

وغير ذلك من المهام الكثير والمتنوعة التي يقوم بها الوكيل الشرعي في مختلف المجالات التي يتم توكيله بها بموجب عقد الوكالة الشرعية.

شروط الوكيل الشرعي.

مدة الوكالة الشرعية في النظام السعودي وفق ما حددته وزارة العدل هي 5 سنوات من التاريخ التي صدرت فيه. إلا إذا قيدها الموكل كأن يتفق على مدة أقل من ذلك أو يطرأ عليها أي سبب من أسباب البطلان. وقد حدد النظام للوكيل الشرعي عدة شروط يجب توافرها لكي تنتج الوكالة الشرعية آثارها القانونية. لكن ما هي تلك الشروط؟

شروط الوكيل الشرعي في النظام السعودي هي:

  • يجب أن يكون الوكيل الشرعي مؤهلاً وبالغاً ويمتلك تفويض وتوكيل رسمي يكون ساري المفعول.
  • يجب على الوكيل الشرعي أن يتصرف بحدود الوكالة التي تم منحها له وفق أحكام الشريعة الإسلامية والأعراف المتبعة.
  • على الوكيل أن يُقدم كافة المعلومات المطلوبة للوكالة والتحديد المفصل لموضوع الوكالة.
  • يجب مراعاة التعليمات التي تصدر عن كاتب العدل والاستعلام عن كافة الملاحظات الموجودة.
  • يجب على طرفي الوكالة الانتباه إلى كافة المسائل المتعلقة بالوكالة مثل الرهون العقارية أو الحجوزات أو طلبات القروض أو الإعفاءات التي تتعلق بالوكالة.
  • يجب أن يكون الوكيل الشرعي للورثة سليم العقل بالغ قادر وحسن السلوك والسيرة ومسجلاً في خدمة “إصدار التوكيل الالكتروني”.
  • في حال كان الوكيل ناظراً أو ولياً أو وكيلاً فعليه أن يحضر صك النظارة أو الوكالة أو الولاية أو الوكالة التي خولها له الوكيل.
  • إذا كان الوكيل يرغب في توكيل غيره فيجب أن تنص الوكالة على جملة (وله حق توكيل الغير)، حيث يكن التوكل حسب نص الوكالة.
  • لا يحق للوكيل التصرف لصالحه أو لصالح فروعه أو أصوره أو زوجه إلى في الحالة التي تنص فيها الوكالة على فروعه أو زوجه أو أصوله دون نفسه.
  • في حال كان الموكل شخصية اعتبارية مثل صحاب مؤسسة أو محل، فيجب عليه أن يحضر ما يثبت تلك الشخصية مثل سجل تجاري أو رخصة محل.
  • في حال كانت الوكالة صادرة من خارج المملكة فيجب أن يتم تصديقها من قبل وزارة العدل وزارة الخارجية وأن تكون متوافقة مع الوجه النظامي والشرعي.

شروط الوكالة الشرعية للنساء.

تستطيع المرأة في المملكة العربية السعودية الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوكالة الشرعية لإدارة ممتلكاتها وأصولها. لكن هناك شروط يجب أن تتوفر في الوكالة الشرعية للنساء لاستيفاء الجهة الحكومية لشروط عمل هذه الوكالة.

حيث يتم إصدار الوكالة الشرعية للنساء وفقاً لإجراءات دقيقة وبعد التحقق من هوية المرأة الراغبة في التوكيل. وذلك وفق عدد من الإجراءات التسلسلية حيث يتم إفهام المرأة شفهياً الصلاحيات التي يتم منحها للوكيل في الوكالة العامة وذلك قبل أن يتم إبرام عقد الوكالة. حيث يقوم كاتب العدل بقراءة نص الوكالة بعد كتابتها أمام المرأة ويتم توثيقها بحضور المعرفين من ذويها.

لكن ما هي شروط الوكالة الشرعية للنساء؟

شروط الوكالة الشرعية للنساء هي:

  • يجب أن يكون موضوع الوكالة الشرعية من اختصاص المحاكم الشرعية في المملكة.
  • ويجب على الوكيل أن يكون مؤهلاً بأن يتصرف في الأصول والممتلكات.
  • لا يشترط بالوكيل أن يكون محرماً وذلك وفقاً ما أشارت إليه وزارة العدل.
  • أن تكون مدة الوكالة الشرعية خمس سنوات كحد أقصى.

تقدم وزارة العدل خدمة الكترونية تسهل تسجيل الوكالات وإصدار الوكالة الكترونياً. ويتم منح الموافقات المطلوبة دون الحاجة إلى زيارة كاتب العدل. حيث يتم إخطار أطراف الوكالة مباشرةً عند اكتمالها.

وللاستفادة من خدمة إلغاء وفسخ الوكالة الكترونياً فيمكنك القيام بعدد من الخطوات كما في الفيديو التالي:

دعوى محاسبة الوكيل الشرعي.

يحمي النظام في المملكة العربية السعودية حقوق الموكلين في حال إخلال الوكيل بشروط الوكالة أو التهاون في العمل الذي تم توكيله إليه وأدى إلى إلحاق الضرر بموكله. فهناك حالات يقوم فيها الوكيل باستغلال الصلاحيات منحها له الموكل أو تصرف بما يضر بمصلحة موكله أو بشكل مخالف لإرادته.

كما يمكن أن يقوم الوكيل باستغلال الوكالة لمصلحته الشخصية كأن يستولي على المال الذي وقع بيده بموجب الوكالة الشرعية. وبالتالي فإن كل هذه الحالات تستوجب محاسبة الوكيل الشرعي عن طريق دعوى قضائية يرفعها الموكل ضد وكيله.

فتقصير الوكيل يكون في حالتين هما:

  • تقصيراً متعمداً حيث يعتبرها النظام قضية جنائية تسمى خيانة الأمانة وبالتالي يكون فيها حقين حق عام وحق خاص.
  • تقصيراً غير متعمداً ناتجاً عن خطأ أدى إلى ضرر.

وفي حالة التقصير الغير المتعمد والناتج عن خطأ الوكيل يمكن تقسيم الضرر الحاصل للموكل إلى قسمين:

  • الضرر مثبتاً فهنا تتجه الدعوى إلى التعويض استناداً إلى أركان المسؤولية التقصيرية التي هي الخطأ الناتج عن المدعى عليه والضرر الواقع على المدعي والعلاقة السببية بين الخطأ والضرر.
  • الضرر غير المثبت مثل أن يكون هناك شكوكاً من الموكل بأن الوكيل لا يقوم بالتزاماته الجوهرية، فهنا يجب التأكد هل هناك خطأ سبب ضرر أو لا يوجد خطأ. هنا تكون الدعوى محاسبة وفي حال وجود الضرر يتم تقديره للمطالبة بالتعويض وفق ما هو متبع في قضايا التعويض في السعودية.

شكوه على الوكيل الشرعي.

تختلف أتعاب الوكيل الشرعي بحسب المهام والأعمال التي تم توكيله بها ونوع الوكالة، هل هي مرافعة أو متابعة أو استشارة أو غير ذلك. كما تختلف الأتعاب وفقاً للجهود المبذولة في تحقيق الأهداف التي يسعى الموكل لتحقيقها وما أنجزه من أعمال وعلى نحو ذلك.

في حال خروج الوكيل عن حدود وكالته أو أهمل أو قصر في وكالته فإنه يحق للموكل رفع شكوى على الوكيل الشرعي. ففي حال قام الوكيل الشرعي باستغلال الوكالة بغير مصلحتك أو قام بالقيام بتصرفات غير التصرفات التي ترغب بها. وسببت لك تلك التصرفات ضرراً فيكون لك الحق بالتقدم بشكوى على الوكيل الشرعي لمحاسبته على تلك التصرفات.

وفي حال تم إثبات أن الوكيل قام بالتعدي أو التفريض فعندها يكون ملزماً بتعويض الموكل عن أي ضرر حدث له وعن المنافع التي فاتته.

ويمكن تقديم شكوى لمحاسبة الوكيل الشرعي بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز من خلال القيام بعدد من الخطوات هي كالتالي:

  • بعد الانتهاء من الدخول إلى بوابة ناجز من خلال حسابك عليك أن تختار خدمة القضاء.
  • ومن خدمات القضاء يتم اختيار “صحيفة الدعوى” ثم الضغط على “طلب جديد”.
  • بعد الانتقال إلى تصنيف الدعوى يجب تعبئة الخانات المطلوبة.
  • تصنيف الدعوى الرئيسي هو “دعوى عامة”.
  • تصنيف الدعوى الفرعي هو “مالية”.
  • نوع الدعوى هو “محاسبة وكيل”.
  • يتم بعد الانتهاء من كل ذلك يتم الانتقال إلى صفحة الدعوى.
  • وبعد تعبئة بيانات الدعوى يتم إرسال الطلب.

ما هي أتعاب الوكيل الشرعي؟

تختلف أتعاب الوكيل الشرعي بحسب المهام والأعمال التي تم توكيله بها ونوع الوكالة، هل هي مرافعة أو متابعة أو استشارة أو غير ذلك. كما تختلف الأتعاب وفقاً للجهود المبذولة في تحقيق الأهداف التي يسعى الموكل لتحقيقها وما أنجزه من أعمال وعلى نحو ذلك.

وفي ختام المقال.

صلاحيات الوكيل الشرعي وتقديم شكوه على الوكيل الشرعي 2023.

نتمنى بأن نكون قد قدمنا لك معلومات مفصلة عن كل ما تبحث عنه فيما يتعلق بصلاحيات الوكيل الشرعي.

وفي حال كان لديك أي استشارة قانونية عن صلاحيات الوكيل الشرعي أو عن أي مسألة تتعلق بالوكيل الشرعي فلا تتردد بالتواصل معنا لدى شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم المدون في المقال.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية