Skip to main content
خطوات قضية النفقة

خطوات قضية النفقة يتم اللجوء إليها من قبل الزوجة لرفع دعوى نفقة على زوجها، حيث نظم قانون الأحوال الشخصية في السعودية قضية النفقة واعتبرها حقاً أساسياً من حقوق الزوجة والأولاد. وتشمل النفقة الكسوة والمسكن والمأكل وغيرها ن الاحتياجات الأساسية.

سوف نطلعكم في مقالنا هذا على كل ما يتعلق بقضايا النفقة والإجراءات المطلوبة لرفع دعوى نفقة في السعودية وغيرها من الأمور الهامة.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة

خطوات قضية النفقة.

تعتبر قضايا النفقة من القضايا التي تحظى على النصيب الأكبر من بين قضايا أحوال شخصية، وتعتبر النفقة من حقوق الزوجة والأولاد وعلى الزوج دفعها لهم. ويحق للزوجة رفع قضية نفقة على زوجها عندما يمتنع عن أدائها. من خلال تجهيز الأوراق المطلوبة للدعوى وصياغة صحيفة الدعوى لتقديمها إلى المحكمة.

  • يتم إقامة دعوى النفقة في بلد المدعية أو في بلد المدعى عليه وفق المادة 37 من نظام المرافعات الشرعية.
  • وتسمع دعوى نفقة الزوجة ضد زوجها في حال كان حاضر في البلد أو له بلد معلوم.
  • يتم سماع إجابة الزوج بقضية النفقة، وفي الحالة التي يتعرف فيها بأنه لم يُنفق عليها، فيحاول القاضي الصلح بين الطرفين على مقدار النفقة، أو أن يتم إحالتها إلى هيئة النظر لتقدير النفقة.
  • في حال كانت الزوجة في بيت الزوج وقامت بالادعاء بعدم إنفاق زوجها عليها وقام الزوج بإنكار ذلك، يطلب عندها من الزوج أداء اليمين ولا يتم طلب البينة على نفقته عليها.
  • عندما يكون الزوج غائب أو مكان إقامته غير معلومة وعندها نكون أمام ثلاث حالات في الدعوى وهي:
    • الحالة الأولى: في حال كان للزوج مال بيد أشخاص آخرين فيحكم القاضي للزوجة بالنفقة من تلك الأموال.
    • الحالة الثانية: يكون المال تحت يد الزوجة فعنها يحق لها أن تأخذ منه بالمعروف وبما يكفيها.
    • الحالة الثالثة: عندما لا يكون للزوج مالية فتستدين الزوجة على حساب زوجها.

خطوات رفع قضية النفقة.

خطوات رفع قضية النفقة هي الخطوات التي يجب القيام بها لتقديم الدعوى أمام المحكمة للحكم فيها. ويمكن رفع قضية عن طريق ناجز للمطالبة بالنفقة وبطريقة الكترونية.

كيف ارفع قضية نفقة في ناجز؟؟

هناك آلية معينة لرفع قضية النفقة بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز العدلية، حيث يتم الدخول إلى البوابة وتسجيل الدخول إليها والانتقال إلى صحيفة الدعوى واختيار نوع الدعوى وتعبئة البيانات المطلوبة للمدعي والمدعى عليه ومن ثم إرسال الطلب.

وفيما يلي خطوات قضية النفقة عبر بوابة ناجز الالكترونية العدلية:

  • البحث عن بوابة ناجز الرقمية والدخول إليها ثم اختيار “خدماتنا الالكترونية الجديدة”.
  • ثم نتوجه إلى خانة “صحيفة الدعوى” ونتجه بعدها إلى خانة “طلب جديد”.
  • بعد الموافقة على التعهد والضغط على “التالي” ننتقل إلى “تصنيف الدعوى”.
  • تصنيف الدعوى الرئيسي نختاره “أحوال شخصية” وأما التصنيف الفرعي فنختاره “دعوى الحضانة والزيارة والنفقة”.
  • ثم تتجه إلى “نوع الدعوى” وتختار أحد الخيارات التي تتعلق بالنفقة (نفقة/ زيادة نفقة/ إنقاص نفقة).
  • تنتقل بعد ذلك إلى “متطلبات الدعوى” وتقوم بتعبئتها والانتقال إلى “التالي”.
  • يتم الانتقال إلى أطراف الدعوى والتي توفر لكم 4 خيارات (جلب بيانات المدعي من أبشر/ إضافة مدعي بواسطة وكيله/ إضافة مدعي بواسطة محاميه/ إضافة بيانات المدعي، المدعين بكل تفاصيلها).
  • تضيف المدعى عليه وتختار نوعه (فرد) والصفة (أصيل).
  • ننتقل إلى موضوع الدعوى وننتقل إلى اختيار المحكمة (محكمة الأحوال الشخصية).
  • صفة المدعي (زوجة) ثم نوع المطالبة (نفقة ماضية أو مستقبلية أو أجرة سكن ماضية أو أجرة سكن مستقبليه أو أجرة سكن ماضية ومستقبلية).
  • ثم نتوجه لتعبئة بيان حال عقد الزوجية (تاريخ عقد النكاح ميلادي وهجري/ هل حصل الدخول/ هل حصلت خلوة/ هل عقد الزوجية قائم أو غير قائم/ تاريخ زوال العقد/ هل تطلب نفقة الأم/ بيان بالأولاد/ المدة التي لم ينفق فيها المدعى عليه).
  • ثم علينا تعبئة موضوع الدعوى ثم طلبات المدعي ثم أسانيد الطلبات والمشفوعات ومن ثم “حفظ وإرسال.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة.

لكل دعوى قضائية مجموعة من المستندات والمرفقات التي يجب توفراها لتقديم هذه الدعوى أمام المحاكم، فعند الرغبة في رفع دعوى نفقة فلا بد من تقديم المستندات اللازمة لرفع الدعوى، ومن أهم الأوراق التي المطلوبة لرفع دعوى نفقة هي:

  • نسخة مصدقة عن عقد النكاح.
  • شهادات الميلاد للأطفال في حال وجودهم.
  • الوثائق التي تبين دخل الزوج وما يمتلكه.
  • عندما تريد المرأة إعالة أطفالها وهي مطلقة فيجب عليها إبراز صك الطلاق.
  • إثبات امتناع الزوج عن دفع النفقة موضوع الدعوى.

وتختلف الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة باختلاف نوع دعوى النفقة المطلوبة كما الآتي:

دعوى نفقة ماضية للزوجة والأولاد تكون فيها متطلبات الدعوى هي: تاريخ عقد النكاح، حالة عقد الزواج، بيانات الأولاد، الأشخاص المطلوب نفقتهم، مبلغ النفقة المطلوب، تاريخ ترك المدعى عليه النفقة، الشخص الذي توفى الإنفاق في المدة الماضية، فترة النفقة الماضية المطالب بها، هوية الأولاد، عقد النكاح أو صك الطلاق.

دعوى نفقة ماضية وذلك لغير الزوجة والأولاد فمتطلبات الدعوى فيها هي بيانات الأشخاص المراد نفقتهم، ومبلغ النفقة الواجب، وبيان كيفية وصول النفقة للمدعى عليه، وتاريخ ترك النفقة من قبل المدعى عليه، والشخص المُنفق بالمدة الماضية، وفترة النفقة الماضية المطالب بها.

دعوى نفقة مستقبلية للزوجة والأولاد تتطلب هذه الدعوى تاريخ عقد النكاح، حالة العقد، وبيانات الأولاد، والأشخاص المراد نفقتهم، ومبلغ النفقة المطلوب، كذلك مكان إقامة الأشخاص المراد نفقتهم، وهوية الأولاد، وعقد النكاح أو صك الطلاق.

دعوى نفقة مستقبلية وذلك لغير الزوجة والأولاد فتكون المتطلبات لهذه الدعوى هي الأشخاص المراد نفقتهم، ومبلغ النفقة المطلوب، بالإضافة إلى بيان كيف وصلت النفقة للمدعى عليه، وأيضا مكان إقامة الأشخاص الواجب نفقتهم).

دعوى السكن وهي الدعوى التي تحتاج إلى بعض المتطلبات مثل: تاريخ عقد النكاح، حالة العقد، بيانات الأولاد، الأشخاص المراد نفقتهم، مع توضيح توفير المدعى عليه للسكن بالمدة الماضية، ومبلغ النفقة المطلوب، كذلك نوع الطلب (توفير مسكن أو دفع أجرة)، هوية الأولاد، عقد الزواج أو صك الطلاق.

صيغة دعوى نفقة زوجية السعودية.

قبل متابعة خطوات قضية النفقة، يجب في البداية صياغة صحيفة الدعوى كأولى الخطوات لتقديمها إلى المحكمة المختصة وفيما يلي صيغة دعوى نفقة زوجية السعودية:

صيغة دعوى نفقة زوجية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى المحكمة الشرعية الموقر في ـــــــــــــــــــــــــــ.

بيانات المدعين:

اسم المدعي ــــــــــــــــــــــــــــــــ محل الإقامة ـــــــــــــــــــــــــــ رقم الجوال ـــــــــــــــــــــــــ.

اسم المدعى عليه ــــــــــــــــــــــ محل إقامته ـــــــــــــــــــ مهنته ـــــــــــــــــــــ رقم الجوال ـــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: نفقة زوجية.

طلب المدعي:

أطالب النفقة الماضية وقدرها ــــــــــــــــــــــــ ريال سعودي.

الأسانيد:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المرفقات:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم المدعي مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توقيعه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

زوجتي رافعة على قضية نفقة.

لا تستغرق قضية النفقة في السعودية أكثر من 22 يوم وذلك وفق وزارة العدل، وهذه المدة تقوم من خلالها بحسم قضية الحضانة المرفوعة أمام المحكمة.

تعتبر النفقة من الحقوق الشرعية التي تترتب على الزواج، فمن حق الزوجة أن تحصل على النفقة التي توفر لها حياة كريمة، لكن هناك حالات يمتنع الزوج عن دفع النفقة وبالتالي فيكون من حق الزوجة رفع دعوى نفقة على زوجها. وبعد متابعة خطوات قضية النفقة، تقوم المحكمة بتقدير النفقة الواجبة وإلزام الزوج بدفعها.

حيث تقوم المحكمة بتقدير الوضع المادي للزوج ومدخوله وما يمتلكه وغير ذلك من المسائل الأخرى.

وهناك الكثير من دعاوى النفقة المنتشرة في المحاكم بسبب عدم النفقة أو التأخر بدفعها سواء كانت النفقة ماضية أو مستقبلية. وتحدد المحكمة المختصة مقدار النفقة التي يجب على الزوج دفعها.  وللنفقة عدة أنواع منها النفقة الزوجية ونفقة العدة ونفقة الصغار.

وهناك بعض الحالات التي يشكو فيها الزوج “زوجتي رافعة قضية نفقة” تطالبه فيها بسداد ما عليه من نفقات سواء نفقة ماضية أو نفقة مستقبلية حسب الحال. وبالتالي في حال كان ملتزم في دفع النفقة فعليه تقديم كشف الحسابات أو المستندات التي تثبت ذلك، وإلا عليه تسديد ما عليه من نفقات.

حيث يتم تحديد مقدار النفقة حسب العديد من المسائل التي تأخذها المحكمة بالاعتبار، لكن يجب أن يكون مقدارها لا يقل عن حد معين يمكن الزوجة والأولاد من المعيشة الكريمة وتأمين المأكل والملبس وغيرها.

ويوجد شروط أساسية لكي تستحق الزوجة نفقتها ويجب أن تتوفر، منها ألا تكون الزوجة ناشز وأن يكون عقد النكاح صحيح وغير ذلك من الشروط الأخرى.

كم تستغرق قضية النفقة في السعودية؟

لا تستغرق قضية النفقة في السعودية أكثر من 22 يوم وذلك وفق وزارة العدل، وهذه المدة تقوم من خلالها بحسم قضية الحضانة المرفوعة أمام المحكمة.

وقد يهمكم الاطلاع على صندوق النفقة في المملكة العربية السعودية الذي يوضحه كم الفيديو التالي:

قضية النفقة للابناء.

يجب على الزوج دفع نفقة مستحقة للأبناء بمقدار محدد يتم تقديره من خلال مدى المقدرة المادية للزوج، وهي كافة مستلزمات المعيشة الكريمة للأبناء والتي تشمل الطعام والشراب والمسكن والمشرب والتعليم والصحة وعلى نحو ذلك.

على الزوج دفع النفقة للأبناء سواء كانت النفقة ماضية أم مستقبلية، على ألا يحق للزوجة المطالبة بنفقة ماضية لأكثر من سنتين وتسقط النفقة عن الأولاد عند بلوغهم سن 18 عام. وذلك لأنه يصبح قادر على العمل وسد حاجاته بنفسه. لكن في الحالة التي يكون فيها الابن طالب فلا تسقط النفقة عنه إلا بعد بلوغه سن 25 عام.

وبالتالي يقوم الزوج بدفع النفقة بشكل شهري، حسب الوضع المادي للزوج، لكن ماذا يحصل عندما تتغير الظروف المالية للزوج ولم يعد يقدر على دفع النفقة بالمقدار المحدد له؟

عندما يكون الزوج صاحب راتب عالي وتم تقدير النفقة على أساس ذلك وتغيرت حاله وأصبح راتبه أقل. كأن يتم إحالته إلى التقاعد أو تغير طبيعة عمله أو غير ذلك، فعندها يمكنه طلب تعديل النفقة.

كذلك هناك حالات يزيد فيها دخل الرجل وتغير حاله إلى الأفضل. وعندما تزداد مصاريف الأبناء وتكون النفقة غير كافة لسد حاجاتهم الرئيسية. فعندها يمكن المطالبة بزيادة النفقة.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا خطوات قضية النفقة وطريقة رفع دعوى نفقة عبر بوابة ناجز 2023.

ونتمنى بأن نكون قد وضحنا لكم خطوات قضية النفقة وكيفية تقديمها وما هي شروطها والأوراق المطلوبة لتقديمها.

وفي حال كان لديكم أي استشارة قانونية حول خطوات قضية النفقة ودعوى انقاص نفقة في السعودية وكل يما يتعلق بهذه القضايا، فما عليك سوى أن تتواصل معنا لدى شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لنوصلكم بأقوى المحامين المتخصصين في قضايا الأحوال الشخصية ومسائل النفقة لديهم خبرة عالية في هذه القضايا.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية