Skip to main content
القضايا المالية

خطاب مطالبة بمستحقات مالية

خطاب مطالبة بمستحقات مالية

خطاب مطالبة بمستحقات مالية هو عبارة عن خطاب يتم تحريره للمطالبة بالحصول على مستحقات مالية بذمة المدين لمصلحة الدائن. ويجب لصياغة هذه الخطاب أن يكون لدى مقدمه الدليل على وجود الدين المستحق وما يثبته. وما هو الحق المالي محل المطالبة وغيرها من البيانات الضرورية الأخرى.

وتعتبر قضايا المطالبات المالية من القضايا المتشعبة التي تحتاج إلى الدقة والالتزام بما يطلبه القانون للحفاظ على الحق موضوع المطالبة. لذلك فإن دور المحامي كبير في هذه القضايا ليقوم بكل ما هو مطلوب لتقديم الدعوى حسب الأصول المهنية القانونية.

وسنتناول في مقالنا كيفية صياغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية، وما هي البيانات اللازمة في هذا الخطاب وطريقة رفع قضية مالية.

خطوات تقديم شكوى مطالبه ماليهخطاب مطالبة بمستحقات مالية.

يمكنك رفع دعوى مطالبة مالية عن طريق تعبئة صحيفة دعوى مطالبة مالية متضمنة المعلومات والبيانات اللازمة قانوناً. مثل اسم المدين والدائن ووقائع الدعوى والطلبات وأسانيد الطلبات والمرفقات وغيرها. ثم إيداعها لدى المحكمة المختصة ليتم بعد ذلك تحديد موعد أولى الجلسات من قبل المحكمة وبدء المحاكمة.

تعتبر مسألة المديونية من المسائل المهمة لدى الشركات والتي تعتبر جزءً أساسياً من ضمن عملياتها التجارية. فقد تواجه الشركة قضية مطالبة مالية تستوجب تقديم طلب خطاب مطالبة بمستحقات مالية.

ولكي تقوم بصياغة خطاب مطالبات بمستحقات مالية، فيجب عليك أن تعرف ما هي البيانات المطلوبة في نموذج خطاب مطالبة بمستحقات مالية. وذلك لأن الخطاب وثيقة رسمية كاملة تنتج آثارها القانونية، وفيما يأتي البيانات المطلوبة:

  • يجب كتابة الاسم الثلاثي ورقم الهاتف والعنوان في بداية خطاب مطالبة بمستحقات مالية.
  • عليك كتابة اسم المحامي الذي قمت بتوكيله أو اسم مقدم الخطاب.
  • اسم من يتم توجيه الخطاب إليه ومعلوماته الكاملة مثل الاسم الثلاثي ورقم هاتفه وعنوانه بالتفصيل.
  • ثم يجب كتابة قيمة المستحقات المالية المُطالب بها، مع إرفاق صورة عن السند أو العقد أو ما يثبت تلك المطالبة المالية.
  • يجب ذكر مهلة سداد المستحقات المالية على وجه الدقة. ثم كتابة تاريخ تحرير ذلك الخطاب ثم توقيع مقدمه.

ويهدف هذا الخطاب إلى ضمان حق الدائن وعدم التعدي على هذا الحق من قبل المدين. من خلال التنبيه بضرورة سداد المبلغ المطالب به قبل القيام بتقديم صيغة صحيفة دعوى مطالبة مالية إلى المحكمة المختصة.

مطالبه ماليه بدون اثبات.

مطالبة مالية بدون إثبات هي المبلغ المستحق لدائن بذمة مدينه دون أن يكون لدى الدائن أدلة تثبت هذا الدين المستحق. وبالتالي فعلى صاحب الحق (المدين) أن يؤكد للمحكمة ما يطالب به من مبلغ مالي من خلال ما يمتلكه من أدلة.

ومن الأفضل التواصل مع محامي متخصص في قضايا المطالبات المالية ليقدم لك المساعدة القانونية. التي تمكنك من إيجاد الطريقة القانونية المناسبة لتتمكن من تحصيل حقك المالي وإيجاد ما يثبت الدين المستحق للعميل.

لم استلم مستحقاتي من الشركة كيف اتصرف؟

عند عدم استلامك مستحقاتك من الشركة فعليك تقديم خطاب مطالبة مالية تتضمن تلك المستحقات لكي تحصل عليها. وفي حال عدم حصولك عليها يمكنك التقدم بشكوى، حيث نص نظام العمل على وجوب حصول العامل على جميع مستحقاته المالية. عند إنهاء العامل لعقد العمل وذلك خلال مدة أسبوعين كحد أقصى من التاريخ الذي انتهت به العلاقة التعاقدية. أما إذا كان إنهاء عقد العمل بسبب صاحب الشركة فتكون المهلة هي أسبوع واحد.

نموذج طلب صرف مستحقات موظف.

يتم المطالبة بصرف مستحقات موظف في السعودية من خلال تقديم نموذج مطالبة بصرف تلك المستحقات. موجه إلى الجهة المسؤولة عن صرفها.

نموذج طلب صرف مستحقات موظف:

مقدمة إلى ـــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم ـــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــ. رقم الآيبان ــــــــــــــــــ.

أرجو صرف مستحقاتي المالية الناتجة عن ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

حرر بتاريخ ـــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن خلال تواصلك مع محامي متخصص في القضايا الادارية ستحصل على الطريقة الصحيحة التي يمكنك من خلالها المطالبة بمستحقاتك المالية. وكيف يمكنك الحصول عليها بالطرق القانونية.

نموذج طلب صرف مستحقات نهاية الخدمة.

عندما يُنهي العامل خدمته لدى منشأة أو شركة ما، فمن حقه الحصول على مكافأة نهاية الخدمة. وذلك حسب الأحكام التي وضحتها المادة 84 من نظام العمل في السعودية. لكن عندما يحصل العامل على حقه في الحصول على مستحقات نهاية الخدمة.

فعليه المطالبة بصرف هذه المستحقات التي كفلها له النظام. وفيما يلي نموذج طلب صرف مستحقات نهاية الخدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد ـــــــــــــــ. صاحب العمل في ـــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لقد عملت لديكم مدة قدرها ــــــــــــــ سنة، وبعد انتهاء مدة العقد، انتهت خدمتي في العمل. وعلى الرغم من حصولي على المستحقات المالية. إلا أن مكافأة نهاية الخدمة التي نص عليها نظام العمل لم أحصل عليها.

وقد طالبتكم بهذه المكافأة أكثر من مرة إلا أنني لم أحصل عليها حتى هذا التاريخ. لذا فأرجو سداد المبلغ الخاص بمكافأة نهاية الخدمة المنصوص عليه في نظام العمل خلال مدة شهر من تبليغكم هذا الخطاب. وإلا فإنني سوف أضطر أن اتخذ ما يلزم من إجراءات قانونية بحقكم وتقديم شكوى للمحكمة العمالية.

تم تحريره بتاريخ ـــــــــــــــــــــ.

مقدمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التسديد عن المطالبين بحقوق مالية.

قد لا يتمكن المدين من تسديد ما عليه من حقوق مالية موجودة بذمته، لذا فيلجأ الدائن في بعض الأحيان إلى ضمان حقه في الدين. من خلال المطالبة بحقوقهم حسب الإجراءات القانونية اللازمة لذلك. والتي يمكن من خلالها فرض عقوبات معينة.

حيث يتم التسديد عن المطالبين بحقوق مالية من خلال صدور عفو يتضمن ذلك وفق الشروط والضوابط التي يضعها العفو. مثل العفو الملكي الصادر بتاريخ 9/4/1436 هجري والذي تضمن التسديد عن المطالبين بحقوق مالية. وذلك وفقاً للضوابط المذكورة بالأوامر أ/25 وتاريخه 20/3/1432 هجري.

وكذلك الأمر رقم 6715 وتاريخه 21/2/1434 هجري. وأيضاً الأمر 7758 بتاريخ 2/3/1435 هجري، والأمر رقم 26/4/1435 هجري. وذلك بشرط ألا يكون سُدد عن المدين فيما سبق وذلك بموجب هذه الأوامر وقام بالاستدانة بديون جديدة.

كيف ارفع دعوى مطالبة ماليه؟

يمكنك رفع دعوى مطالبة مالية عن طريق تعبئة صحيفة دعوى مطالبة مالية متضمنة المعلومات والبيانات اللازمة قانوناً. مثل اسم المدين والدائن ووقائع الدعوى والطلبات وأسانيد الطلبات والمرفقات وغيرها. ثم إيداعها لدى المحكمة المختصة ليتم بعد ذلك تحديد موعد أولى الجلسات من قبل المحكمة وبدء المحاكمة.

اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.

تتعلق دعاوى المطالبات المالية بالحق المالي مثل دين مستحق أو ثمن بضاعة أو أموال ناتجة عن القيام بمشروع ما. أو عمل تجاري معين أو أجور عمال متأخرة أو غيرها من المطالبات الكثيرة المتعلقة بالحقوق المالية لأصحابها.

كما أن هناك العديد من المطالبات المالية الأخرى مثل المطالبة بالنفقة أو المطالبة بالتركة أو غيرها من المطالبات المالية في قضايا أحوال شخصية.

عندما يكون لديك أي قضية مطالبة مالية وتريد رفع دعوى مطالبة ماليه أمام المحكمة، فعليك القيام بالإجراءات القانونية المطلوبة من أجل رفع قضية مطالبة مالية. مثل تقديم الدعوى ورفعها لدى المحكمة.

أو يمكن القيام بإجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بشكل إلكتروني عن طريق بوابة ناجز عن طريق الدخول إلى خدمة صحيفة الدعوى. ليتم الدخول إلى خدماتها الالكترونية واختيار تصنيف الدعوى الملائم وتعبئة بيانات كل من المدعين وكافة البيانات التي تُطلب منك، ثم تقديم الطلب.

خطوات تقديم شكوى مطالبه ماليه.

خطوات تقديم شكوى مطالبه ماليه في السعودية هي:

  • يجب بالبداية أن تقوم بتحرير صحيفة دعوى بطريقة قانونية رسمية وصحيحة.
  • تقديم هذه الصحيفة إلى المحكمة وتسجيلها لدى الدائرة المختصة في المحكمة.
  • دفع ما يلزم من رسوم قضائية مطلوبة لرفع دعوى المطالبة المالية.
  • ويجب أن تتوفر في صحيفة الدعوى الشروط الشكلية والموضوعية ليتم قبولها.
  • الاحتفاظ برقم قيد الدعوى لمتابعتها بعد تحديد أولى جلساتها.
  • تقوم المحكمة بتبليغ كل من المدعي والمدعى عليه بعد تحديد موعد أول جلسة.

لتبدأ بعد ذلك إجراءات المحاكمة في المحكمة المختصة. ليصدر بعدها حكم المحكمة الذي يصبح نهائي بعد مرور المهل القانونية اللازمة للاعتراض.

صحيفة دعوى مطالبة مالية.

عندما لا يتم سداد المبلغ المالي المستحق للدائن بذمة المدين فعليه القيام برفع لائحة دعوى مطالبة مالية أمام المحكمة المختصة. حتى يتمكن من الحصول على حقه المالي قضائياً. وفيما يلي نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية في السعودية:

موجهة إلى فضيلة رئيس المحكمة التجارية في ـــــــــــــــــــــ سلمه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: صحيفة دعوى مطالبة بمستحقات مالية.

مقامة من المدعي ـــــــــــــــــــــــــ. وذلك بمواجهة المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــ.

مقدمة من ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (وكيل المدعي).

الوقائع:

تعاقد المدعي مع المدعى عليه بموجب عقد رقم ـــــــــــــ. وتاريخ ــــــــــــــــ. بحيث تم الاتفاق بينهما على تنفيذ موكلي (المدعي) كامل أعمال مشروع ـــــــــــــــــــــــــــ.

وقد استلم موكلي المدعي موقع العمل بتاريخ ــــــــــــــــ. وقد بدأ بالعمل بتنفيذ أعمال المشروع المذكور محل العقد. حيث أن العمل بالمشروع قد استمر على أكمل وجه ووفقاً لما تم الاتفاق عليه.

وتم تسليم هذا المشروع إلى المدعى عليه بتاريخ ــــــــــــــــــــ. والمبلغ المتفق عليه من جراء تنفيذ المشروع هو ـــــــــــــــــــــــ ريال سعودي. وقد تم دفع مبلغ مالي قدره ــــــــــــ. ريال سعودي إلى موكلي بموجب كشف حساب مرفق.

مع العلم بأن المبلغ المتبقي لموكلي بذمة المدعى عليه نتيجة تنفيذ العقد المتفق عليه هو ــــــــــــــ ريال. وتم إرسال مطالبة بهذه المبلغ الباقي والمستحق. إلا أن المدعى عليه لم يقم بسداد ما عليه من مستحقات على الرغم من استنفاذ موكلي كافة الطرق الودية للحصول عليه.

الطلبات:

ووفقاً لما ذكرنا أعلاه فإني أطالب من فضيلتكم الاطلاع عليه وإلزام المدعي بأن يقوم بتسديد المبلغ المستحق وهو ـــــــــــــــــــ. ريال سعودي لموكلي.

حفظكم الله ورعاكم.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويجب اختيار محامي متخصص في دعاوى المطالبات المالية ليقوم بالإجراءات اللازمة لرفع الدعوى والترافع بها حتى تحصيل حق الموكل بالكامل. وهناك بعض الدعاوى المالية التي وجه وزير العدل على إحالتها إلى مركز المصالحة التابع لوزارة العدل كما يوضحه الفيديو الآتي:

تقديم صحيفة دعوى مطالبة مالية.

يتم تقديم صحيفة دعوى مطالبة مالية من قبل الدائن صاحب المبلغ أو محاميه الذي وكله. بحيث يتم فيها ذكر كافة الوقائع المتعلقة بالحق المالي موضوع المطالبة المالية. مع تقديم كافة المرفقات التي تثبت ما قدمه من أدلة وبراهين.

ثم تقديم تلك الصحيفة إلى المحكمة التي لها الاختصاص النوعي بالنظر في مثل هذه القضايا. مع تسديد كل ما يلزم من رسوم قضائية. لتقوم الجهة المختصة في المحكمة بدارسة صحيفة الدعوى وقبولها في حال تحقق الشروط المطلوبة قانوناً فيها.

وبعد ذلك تقوم المحكمة بتحديد الموعد للنظر في الجلسات وتبلغ الطرفين بموعد أول جلسة لتنظر في الدعوى. ويتم من خلال المحكمة وجلساتها التحقق من ثبوت الدين وأحقيته ليتم الحكم في الدعوى.

وبهذا نكون قد ختمنا مقالنا.

خطاب مطالبة بمستحقات مالية بالسعودية 3 نماذج جاهزة 2023.

وعندما تكون بحاجة إلى الاستفسار عن معلومات تتعلق بكيفية المطالبة المالية وخطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة وإجراءاتها القانونية في السعودية. فعليك أن تتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لكي تحصل على المعلومات القانونية الدقيقة حول كل ما يخص خطاب مطالبة بمستحقات مالية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية