Skip to main content
القضايا العمالية

تقديم شكوى للمحكمة العمالية

تقديم شكوى للمحكمة العمالية

تقديم شكوى للمحكمة العمالية مباشرة أحد الإجراءات القانونية التي يلجا إليها أطراف العمل بحال عدم وصول مكتب العمل لحل يسوي النزاع موضع الشكوى العمالية. حيث تختلف الإجراءات والمدة المعينة لانتقال الشكوى للمحكمة العمالية وفقاً لنوع القضية العمالية. ولا بد من تكليف محامي عمالي خبير في استكمال إجراءاتها وفقاً للنظام العمالي السعودي.

وفي صدد التعريف بكل ما يتعلق في دعاوي المحاكم العمالية، وإجراءاتها وطريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية وغيرها عليك متابعة مقالنا هذا.

شروط رفع الدعوى العماليةتقديم شكوى للمحكمة العمالية.

بداية علينا معرفة ما هي القضايا العمالية؟

تعرف القضايا العمالية بأنها دعوى أو قضية ناجمة عن إشكال في بيئة العمل. فقد ينجم عن العلاقة الرابطة بين العامل ومرؤوسه في العمل أو صاحب العمل بشكل مباشر عدد من الخلافات والنزاعات التي يتطلب حلها قضائياً. حيث أن القضايا العمالية تصنف إلى قضايا خاصة بشؤون العمال ونوع خاص بالعمالة المنزلية. وأيضاً القضايا المتعلقة بشكاوى أطراف العمل اتجاه قرارات الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وتختلف إجراءات التقاضي بها وفق لنوعها.

خطوات تقديم دعوى عمالية.

تكون خطوات تقديم شكوى للمحكمة العمالية كالتالي:

وتعمل وزارة العدل جاهدةً لوضع الخدمات الإلكترونية في متناول أيدي الأفراد، مما يزيد من سرعة أداء المحاكم العمالية في قضايا التسوية والخلافات العمالية. حيث يتم رفع دعوى عمالية إلكترونية كما في الفيديو:

كيف اقدم شكوى في مكتب العمل اون لاين.

تبدأ الدعوى العمالية بتقديمها في مكتب العمل حيث تأخذ التسوية الودية مدة 21 يوم. وبعد انقضاء هذه المدة المنصوصة مع عدم الصلح ستحوّل الشكوى فوراً من مكتب العمل للمحكمة العمالية المختصة. ثم متابعة مجراها القضائي بحسب شروط الدعوى العمالية. في حين أن قضايا العمالة المنزلية ومن بحكمها يتم رفع المنازعة أمام اللجنة الخاصة بفصل خلافات العمالة المنزلية. وفترة الصلح المحددة 5 أيام ولدى تعذر الصلح يكون للجنة مهلة 10 أيام لإصدار القرار.

نتيجة حرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية على حفظ الحقوق المفروضة للأطراف الرابط بينهم علاقة العمل، عملت على إتاحة عدد من الطرق المساعدة في تقديم شكوى في مكتب العمل أون لاين وذلك من خلال:

  • رقم موحد للخدمة المجانية في تقديم الشكوى لمكتب العمل وهو 19911.
  • البريد الإلكتروني info@hrsd.gov.sa الخاص بمكتب العمل للحصول على إجابات دقيقة.
  • خدمة صوتك مسموع.

وعليه يمكنك تقدمة الشكوى ضمن مكتب العمل أون لاين باتباع الآتي:

  • الدخول إلى الموقع الالكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • الانتقال للاستفادة من الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار الأيقونة الخاصة بخدمة الشكاوى.
  • ثم تعبئة البيانات المفروضة بدقة تامة ضمن نموذج الشكوى حيال الجهة الراغب بالتقدم بشكواك ضدها.
  • توضيح الأسباب الموجبة لحاجتك بتقديم الشكوى.
  • لا بد من التأكد من دقة البيانات الموضوعة في النموذج قبل ضغط زر الإرسال.

ما هي القضايا العمالية.

تضج مكاتب العمل والمحاكم العمالية السعودية في معالجة قضايا العمال في السعودية بعد رفع دعوى عمالية بالشكل المناسب قانوناً. فكما هو الحال في أي قضية يوجد مدة معينة تأخذ فيها الدعوى العمالية أو الشكوى المقدمة بمكتب العمل وقت معين للنظر بها سواء مقدمها صاحب العمل أو العامل لديه.

مدة القضايا العمالية.

ففي القضايا العمالية المتعلقة بشؤون العمال تبدأ مدة تسوية الخلافات العمالية بحدود 21 يوماً. وبمجرد انقضائها مع نتيجة باءت بفشل إتمام الصلح سيتم تلقائياً تحويل الشكوى من مكتب العمل إلى الجهة المختصة في المحكمة العمالية، ليتم متابعة مجرى القضية.

أما فيما يخص الدعاوى المعنية بالعمالة المنزلية ومن يأتي ضمن حكمهم، فيتم رفع المنازعة من قبل العامل أو مالك العمل إلى اللجنة الخاصة بالفصل بكافة منازعات العمالة المنزلية. وتكون المدة المتاحة للصلح هي 5 أيام، وحين تعذر الصلح يتاح للجنة مدة 10 أيام كي تصدر قرارها.

وفي حالة عدم انتهاء النزاع قبالة اللجنة الفاصلة بمنازعات العمالة المنزلية ومن ضمن حكمهم، بإمكان من صدر القرار بحقه أن يقدم تظلم منه لدى المحكمة العمالية. حيث أن الفترة الزمنية للقضية ضمن المحكمة العمالية 30 يوم. ويستغرق النظر فيها والحسم في موضوعها مدة ثلاث جلسات.

استئناف القضايا العمالية.

ومن الجدير بالذكر وجود مدة زمنية من الواجب مراعاتها في سبيل استئناف حكم دعوى في المحاكم العمالية. فبعد أن تحوّل المحكمة الابتدائية الحكم إلى محكمة الاستئناف لمباشرة التدقيق به أو المرافعة لا تتأخر القضية ضمن محكمة الاستئناف ولا تستغرق وقت كثير. فهي تأخذ وقت بحوالي 20 يوم، وفي القضايا المستعجلة تأخذ حوالي 10 أيام.

ويذكر أنه عندما يكون الحكم مرافعة تُودع المذكرة قبل ثلاثة أيام من موعد الجلسة، ويُمنع تأجيل الجلسة إلا بوجود أسباب مقبولة. كما ويجب ألا تتخطى عدد جلساتها ثلاث جلسات إلا بظرف ضروري. ولا يمكن تقدمة اعتراض على حكم قضائي إلا من خلال المحكوم عليه أو من الفرد الذي لم يتم قضاء كافة متطلباته.

شروط رفع الدعوى العمالية.

وفي سياق الحديث عن تقديم شكوى للمحكمة العمالية ينبغي التعرف على الشروط المنصوصة من أجل رفع دعوى في المحكمة العمالية حيث يشترط في قبول دعاوي العمال ما يلي:

  • أهم الشروط وأولهم عدم التقادم في القضية.
  • نفي كون الدعوى بغاية كيدية وأن تُبنى للمطالبة بمستحقات الفرد الحقيقية.
  • يتم رفع دعوى عمالية من قبل العامل ذاته أو يوكل محامي عمالي.
  • الاعتراض على الحكم باتباع التسلسل الإداري في الجهة المختصة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • وفي حال تظلم المتقدم من رفضه الاعتراض في المؤسسة المذكورة ترفع الدعوى عبر بوابة ناجز الالكترونية، ويتم إرفاق القرارات الصادرة معها من الجهة المختصة في التأمينات الاجتماعية.

أما شروط دعاوي العمالة المنزلية:

  • انقضاء مدة الصلح المعينة في النظام خلال 5 أيام. وبحال عدم الجدوى من ذلك فللجنة الحق في إعلان قرارها بالنزاع وذلك بغضون 10 أيام.
  • ويمكن عن طريق بوابة ناجز تقديم الدعوى مع اشتراط أن يُرفق قرار اللجنة معها. وهو شرط جوهري من أجل قبول الدعوى.

سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية.

لقد أشار نظام العمل السعودي للمدة المقررة للتقادم بالمحاكم العمالية. أي سقوط الحق المُراد المطالبة به في التقادم. بحيث لا تستقبل المحاكم العمالية أي دعوى تتعلق بأحد الحقوق المذكورة عليها بنظام العمل، أو الناشئة عن وجود عقد العمل. وذلك بعد مرور اثني عشر شهراً من تاريخ انتهاء علاقة العمل. أي أن مرور تلك المدة ولا يوجد عذر مقبول بالمحكمة أو يتبين من المدعى عليه إقرار بالحق سيسقط المطالبة بها.

أين ترفع الدعوى العمالية؟

تبدأ الدعوى العمالية بتقديمها في مكتب العمل حيث تأخذ التسوية الودية مدة 21 يوم. وبعد انقضاء هذه المدة المنصوصة مع عدم الصلح ستحوّل الشكوى فوراً من مكتب العمل للمحكمة العمالية المختصة. ثم متابعة مجراها القضائي بحسب شروط الدعوى العمالية. في حين أن قضايا العمالة المنزلية ومن بحكمها يتم رفع المنازعة أمام اللجنة الخاصة بفصل خلافات العمالة المنزلية. وفترة الصلح المحددة 5 أيام ولدى تعذر الصلح يكون للجنة مهلة 10 أيام لإصدار القرار.

وفي ختام حديثنا عن.

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية في السعودية بـ 5 خطوات.

نؤكد على ضرورة الاستعانة بمحامي قضايا عمالية بجدة من افضل مكاتب محاماة في جدة الدوسري. والذي يقدم لك المساعدة في آلية استعلام عن قضية بالمحكمة العمالية وإجراءات تقديم شكوى للمحكمة العمالية. كما يطلعك على كيفية عمل صحيفة دعوى مطابقة للشكل القانوني. وغيرها من خدمات قانونية عمالية.

المصادر:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية