Skip to main content
القضايا العمالية

المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة

المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة

المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة حق شرعي للعامل على مالك عمله بمجرد انتهاء مدة عقد العمل. حيث فرض المُشَرِع السعودي على أصحاب العمل سدادها للعامل عند انقضاء أمد عقد العمل بنوعيه محدد المدة أو بدون تحديد المدة. وذلك وفق آلية معينة مع مراعاة التقيد بأسس وشروط منصوص عليها وللمزيد من التفاصيل تابعوا سطورنا التالية.

الخطوات الرئيسية للمطالبة بمكافأة نهاية الخدمة ضمن السعودية

المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة.

كلا لا تسقط مكافأة نهاية الخدمة بتقديم الاستقالة بعد سنتين من العمل حيث أن الموظف ليس من حقه الحصول على المكافأة في نهاية خدمته بحال استقال قبل فوات سنتين على العمل. أما بحال تمت الاستقالة بعد مرور سنتين وعدد سنوات الخدمة من 2 لـ 5 سنوات يستحق ثلث المكافأة، وحيت تكون خدمته تتراوح بين 5 سنوات إلى عشرة فله الحق بثلثي المكافأة أما بحال تخطت خدمته العشر سنوات فإنه يستحق كامل قيمة المكافأة.

أعطي للعامل كامل الحق بالمطالبة بمكافأة نهاية الخدمة بعد نهاية فترة عمله سواء أكان مؤقت أو دائم على اعتبار أنها إحدى المستحقات المالية التي تشملها حقوق العامل في نظام العمل السعودي. وفيما يلي الخطوات الرئيسية للمطالبة بمكافأة نهاية الخدمة ضمن السعودية:

  • حساب المكافأة: يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة بالاستناد إلى الأجور المستحقة لكل عام من مدة العمل.
  • توقيع الإقرار: يستقضي من العامل توقيعه إقرار بتلقيه المكافأة والتحقق من مطابقة مضمون الإقرار لقيمة المبلغ المستحق.
  • توقيع الاستلام: حيث أنه بعد تعيين المبلغ المستحق للمكافأة القيام بتوقيع وثيقة التسلم والتسليم بين العامل ومرؤوسه.
  • متابعة الدفع: أي متابعة العامل لدفع المكافأة والتحقق من أنها أنجزت بشكل صحيح وخلال المدة المحددة وبوجود إشكال تحله الجهة المختصة.

بالرجوع إلى المادة 84 من نظام العمل السعودي تحتسب مكافأة نهاية خدمة العامل كالتالي:

  • نصف قيمة الراتب عن كل سنة خدمة من الخمس سنوات الأولى.
  • مقدار قيمة الراتب الكامل عن كل سنة خدمة بعد انقضاء أول 5 سنوات.

ومن الجدير بالذكر أن آخر راتب ناله الموظف هو الجوهر الذي تحسب على أساسه مكافأة نهاية الخدمة سواء أكان أقل من الراتب المعتاد أو أكثر. كما يجوز أن يتم التفاهم على إقصاء بعض الزيادات والبدلات من قيمة الراتب الذي تحسب على أساسه المكافأة.

بالإضافة إلى أنه لا يحدث استحقاق لمكافأة نهاية الخدمة بحال إيقاف خدمة الموظف وفق إحدى حالات المادة 80 من نظام العمل السعودي. ومن الأفضل لحساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية بشكل دقيق بإمكانك استخدام حاسبة مكافأة نهاية الخدمة المعتمدة والمتاحة على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

كيف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة؟

يحصل العامل على حقه من خلال صياغة خطاب مطالبة بمكافأة نهاية الخدمة وتقدمته إلى صاحب العمل، وعلى الأخير أن يلبي طلبه بمدة محددة تختلف تبعاً لظرف إنهاء العمل. إلا أنه بحال امتنع صاحب العمل عن أداء مستحقات العامل المقررة خلال المدة المفروضة يمكن للعامل تقديم شكوى لدى ديوان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. أي سيتولى مكتب العمل بدايةً حل الخلاف ودياً وتسديد المستحقات المالية للعامل وإلا ستحال القضية للمحكمة العمالية.

تابع الفيديو.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة.

من أبرز شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة ما يلي:

  • انتهاء عقد العمل، فاستحقاق المكافأة في نهاية الخدمة مرتبط بانتهاء عقد العمل وعليه بحال تقدم العامل خلال فترة سريان العلاقة العمالية بادعاء مطالبة بالمكافأة فستقابله المحكمة بالرفض لأنه أقيم قبل أوانه.
  • اشتراط عدم وقوع فصل العامل بموجب الحالات المذكورة في نص المادة 80 من نظام العمل السعودي.
  • نفي أن يكون ترك العامل لعمله استناداً إلى الاستقالة في مدة خدمة لم تتجاوز العامين وبمجرد تجاوز العامين فيتم حساب المكافأة وفق ضوابط محددة في المادة 77 من نظام العمل.
  • نفي وجود حد أدنى لزمن الخدمة التي يستحق العامل عند قضائها مكافأة نهاية خدمة في القطاع الخاص.
  • لا يشرط أن يتم ذكر صيغة نيل مكافأة نهاية الخدمة ضمن بنود عقد العمل بل يكون استحقاق العامل للمكافأة استناداً لنظام العمل فقط.

هل الاستقالة تسقط مكافأة نهاية الخدمة؟

كلا لا تسقط مكافأة نهاية الخدمة بتقديم الاستقالة بعد سنتين من العمل حيث أن الموظف ليس من حقه الحصول على المكافأة في نهاية خدمته بحال استقال قبل فوات سنتين على العمل. أما بحال تمت الاستقالة بعد مرور سنتين وعدد سنوات الخدمة من 2 لـ 5 سنوات يستحق ثلث المكافأة، وحيت تكون خدمته تتراوح بين 5 سنوات إلى عشرة فله الحق بثلثي المكافأة أما بحال تخطت خدمته العشر سنوات فإنه يستحق كامل قيمة المكافأة.

خلف الله لك خيرا لقراءتك مقالنا.

أبرز 4 من خطوات المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة في السعودية.

في أي من أحكام نظام العمل وقضاياه كتصريح عمل السعودية واحتساب الاجازات عند التقاعد وغيرها اطلب العون من مستشار قضايا عمالية ضمن مكتب استشارات قانونية الدوسري.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية