Skip to main content
القضايا العمالية

الاجازة المرضية في نظام العمل السعودي

الاجازة المرضية في نظام العمل السعودي

الاجازة المرضية في نظام العمل السعودي هي إجازة يحق للعامل أن يحصل عليها عندما يقع في المرض عند عمله لدى صاحب العمل. وقد بين نظام العمل شروط حصول العامل على إجازة مرضية وكيف يتم احتسابها وما هو الأجر الذي يحصل عليه أثناء حصوله عليها. والتي سنتحدث عنها بكامل تفاصيلها في مقالنا هذا.

شروط الإجازة المرضية نظام العمل

الاجازة المرضية في نظام العمل السعودي.

يمكنك الحصول على الاجازة المرضية بعد تقديم طلب إلى صاحب العمل مع إرفاق تقرير طبي يثبت وقوع المرض محل الإجازة المرضية. ويجب أن يكون التقرير الطبي صادر من جهة طبية معتمدة.

وضع نظام العمل السعودي العديد من الأحكام القانونية والنصوص التي تبين حق العامل في حصوله على إجازة مرضية عندما يصيبه المرض أثناء ممارسته لعمله لدى صاحب العمل. والتي تعتبر من أنواع الإجازات الممنوحة للعامل في القطاع الخاص.

فعندما يُصاب العامل عند مباشرته لعمله أو عندما يشعر بأنه لا يمكنه الاستمرار بعمله بسبب تعرضه لمرض ما. فإن من حقه الحصول على إجازة مرضية يتقدم بها إلى رئيسه المباشر ليطلب إحالته إلى جهة طبية مختصة تكشف عليه وتقرر ما هو لازم.

وقد نص نظام العمل على حق العامل بالحصول على إجازة مرضية أثناء ممارسته لعمله. فقد نصت المادة 117 منه على حق العامل على أن يحصل على إجازة مرضية في حال أثبت مرضه بحيث يحصل على أجر كامل عن أول 30 يوم الأولى.

ويستحق ثلاثة أرباع أجره عن 60 يوم التالية. وأما عن مدة 30 يوم التي تلي تلك المدد فلا يستحق العامل أي أجر وذلك بالسنة الواحدة وسواء كانت الإجازات المذكورة متقطعة أو متصلة. ويتم حساب السنة من تاريخ حصول العامل على أول إجازة مرضية.

وفي حال رفض صاحب العمل للإجازة المرضية التي قدمها العامل فيمكن الاستعانة بمحامي متخصص بالقضايا العماليه بالرياض لمعرفة كيفية الاعتراض وتقديم شكوى تظلم إلى مكتب العمل.

كم عدد ايام الاجازة المرضية المسموح بها؟

عدد ايام الاجازة المرضية في نظام العمل السعودي المسموح بها في نظام العمل السعودي هي 120 يوم. بحيث يبدأ احتسابها من وقت أول إجازة مرضية يحصل عليها العامل وليس من سنة عقدية متقطعة أو متصلة. بحيث تكون أول 30 يوم بالأجر الكامل ويحصل بعدها على 60 يوم بنسبة 75% من الأجر أما 30 الأخيرة فتكون بدون أجر.

حقوق العامل في الإجازة المرضیة.

حقوق العامل في الإجازة المرضية في نظام العمل السعودي هي كما يلي:

أولاً: في حال مرض العامل أثناء ممارسة العمل فمن حقه أن يحصل على إجازة مرضية عندما يتعرض للمرض. لكن عليه أن يثبت مرضه من خلال تقرير طبي صادر عن جهة طبية معتمدة. ويحصل العامل أثناء الإجازة المرضية على ما يلي:

  • في الثلاثين يوم الأولى من الإجازة المرضية يستحق العامل فيها أجر كامل.
  • في الستين يوم التي تليها من الإجازة المرضية فيستحق فيها العامل ثلاثة أرباع أجره.
  • أما بالنسبة للثلاثين يوم التي تلي الستين يوم فإن العامل لا يستحق فيها أي أجر.
  • ويتم حساب السنة بدءً من حصول العامل على أول إجازة مرضية.
  • لا يتم حساب أيام الإجازة المرضية من فترة التجربة التي يخضع لها العامل.
  • لا يحق لصاحب العمل أن ينهي عقد العامل لديه بسبب المرض قبل أن تنهي المدد التي حددها نظام العمل للإجازة المرضية.
  • يحق للعامل الذي وقع في المرض أن يطلب وصل إجازته المرضية بإجازته السنوية وفق أحكام كيفية حساب الاجازات السنوية.
  • في حال كانت أيام الإجازة المرضية قد وقعت خلال إجازة العامل السنوية. فتتوقف أيام الإجازة السنوية حتى تنتهي مدة الإجازة المرضية. وأما المدة الباقية فيتم استئنافها بعد ذلك.
  • في حال وقوع الإجازة المرضية في أيام الراحة الأسبوعية فعندها لا يتم تعويض العامل عن هذه الأيام.

ثانياً: يحق للمصاب بعجز مؤقت عن العمل والذي ينتج عن إصابة عمل. أن يحصل على معونة مالية يكون مقدارها أجر العامل كاملاً وذلك لمدة 60 يوم. كما يستحق بعدها 74% من أجره خلال مدة علاجه.

وفي حال بلغت مدة العلاج سنة أو في حال كان التقرير الطبي قد قرر اعتبار إصابته عجز كلي. فينتهي عندها عقد العمل ويتم تعويض العامل عن إصابة العمل. ولا يحق لصاحب العمل أن يسترد مال دفعه للمصاب إصابة عمل خلال تلك السنة.

شروط الإجازة المرضية نظام العمل.

عند إصابة العامل بالمرض وهو يعمل لدى صاحب عمل أو شركة أو مؤسسة. ولا يمكنه الاستمرار بممارسة عمله بسبب ذلك المرض. فمن حقه الحصول على إجازة مرضية حسبما نصت عليه المادة 117 من نظام العمل. لكن ما هي شروط الإجازة المرضية في نظام العمل السعودي؟

إن من أهم شروط الاجازة المرضية في نظام العمل السعودي ما يلي:

  • يجب التقدم بطلب للحصول على الإجازة المرضية بطلب يتم تقديمه إلى صاحب العمل وفق نموذج خاص.
  • يجب حصول العامل على تقرير طبي من قبل جهة طبية مختصة لإثبات مرضه.
  • تقوم الجهة الطبية المذكورة بتقديم التقرير بنفس اليوم المكتوب أو ثاني يوم كأقصى حد إلى جهة العمل.
  • يحصل العامل على نسخة مصدقة عن التقرير الطبي من الجهة الطبية المختصة التي كشفت عليه.
  • يجب أن تلقى الإجازة المرضية قبولاً من مكتب العمل ومن صاحب العمل أيضاً.

وبعد تحقق هذه الشروط يحصل العامل على إجازته المرضية بالأجر الذي نصت عليه المادة المذكورة أعلاه من نظام العمل السعودي.

كيف احصل على الاجازة المرضية؟

يمكنك الحصول على الاجازة المرضية بعد تقديم طلب إلى صاحب العمل مع إرفاق تقرير طبي يثبت وقوع المرض محل الإجازة المرضية. ويجب أن يكون التقرير الطبي صادر من جهة طبية معتمدة.

وبعد أن أنهينا حديثنا عن.

الاجازة المرضية في نظام العمل السعودي 5 شروط والحقوق بها.

نتمنى بأن نكون قد وفقنا بما قدمناه لك من معلومات قانونية تتعلق بالإجازات المرضية وفق أحكام نظام العمل السعودي في القطاع الخاص.

ومن أجل حصولك على النصائح القانونية الدقيقة حول أحكام الإجازات في نظام العمل، فإنك ستحصل عليها بتواصلك مع أشطر محامي عمالي خبير ومتخصص في قضايا مكتب العمل والعمال من فريق شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية