Skip to main content
القضايا العمالية

اجازة المولود للعسكري

اجازة المولود للعسكري

اجازة المولود للعسكري أقرها المشرع السعودي كحق من حقوق العسكري كما هي حقوق العامل في القطاعين العام والخاص، وذلك بالحصول على إجازة عندما يرزق بطفل جديد.

لتعرف تفاصيل أكثر حول إجازة المولود للعسكري، مدتها، ومتى يستحقها تابع سطورنا هذه.

اجازة المولود للعسكري.

تبلغ إجازة الأبوة في السعودية سواء كان العامل في القطاع الخاص أو في القطاع الحكومي أو كان عسكرياً ثلاثة أيام تبدأ من أول يوم الولادة وتكون مدفوعة الأجر.

نص نظام خدمة الأفراد الصادر عام 1397هـ بمرسوم ملكي على حق الفرد بالحصول على إجازات فصلت على الشكل التالي:

  • إجازة سنوية.
  • إجازة ميدانية.
  • إجازة عرضية.
  • إجازة استثنائية.
  • إجازة مرضية.
  • إجازة أداء الامتحان الدراسي.

وقد قرر مجلس الوزراء السعودي بمعاملة الموظف أو الموظفة برتبة عسكرية فيما يتعلق بإجازات الأبوة والوضع والأمومة وعدة الوفاة وإجازة المرافقة للعلاج وإجازة الوفاة معاملة الموظفين الخاضعين في السعودية لأنظمة الخدمة المدنية.

ونصت المادة 153 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية على حق الموظف بالحصول على إجازة مدتها ثلاثة أيام مدفوعة الأجر عند ولادة زوجته وذلك خلال مدة أسبوع من تاريخ الولادة، وكذلك نص نظام العمل السعودي في مادته 113 فيما يخص الأب العامل في القطاع الخاص.

وعليه فإن للعسكري الحق في الحصول على إجازة أبوة عند قدوم مولوده مدتها ثلاثة أيام مدفوعة الأجر، وللأب العسكري الحق في الحصول على هذه الإجازة حتى يستطيع رؤية طفله والاطمئنان عليه وعلى زوجته، وليقوم بالإجراءات الضرورية المتعلقة بالولادة مثل تسجيل المولود.

تستطيع طلب المشورة القانونية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة معلومات أكثر عن إجازة المولود للعسكري والإجازات الأخرى التي يستحقها وكيفية حساب الاجازات السنوية وأسئلة أخرى تخص الإجازات مثل ما هي عقوبة تزوير الاجازات المرضية.

تعرف على الإجازات التي يستحقها العامل السعودي من خلال الفيديو التالي:

هل يمكن تأجيل إجازة المولود؟

لا يمكن تأجيل إجازة المولود ويجب الحصول عليها خلال فترة أسبوع من الولادة وقد تم منحها للأب لكي يسجل ابنه وكي يراه ويطمئن عليه وعلى زوجته وتبدأ من أول يوم الولادة وتكون مدفوعة الأجر.

كم مدة إجازة الابوة في السعودية؟

تبلغ إجازة الأبوة في السعودية سواء كان العامل في القطاع الخاص أو في القطاع الحكومي أو كان عسكرياً ثلاثة أيام تبدأ من أول يوم الولادة وتكون مدفوعة الأجر.

وفي خام مقالتنا.

تعرف على اجازة المولود للعسكري في السعودية ومدتها 2023.

قدمنا في مقالتنا شرحاً تفصيلياً للإجازة التي يستحقها العسكري عندما يرزق بولد ومدتها البالغة ثلاثة أيام براتب كامل وحق العسكري في الحصول عليها والمعاملة القانونية الواحدة بالنسبة لإجازة الأبوة سواء في القطاع الحكومي أو الخاص. لمعرفة تفاصيل أكثر حول إجازة الأبوة يمكنك طلب المساعدة أونلاين من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الأرقام التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509.

المصادر:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية