Skip to main content
اجازة الزواج وزارة العمل

اجازة الزواج وزارة العمل هي الإجازة الممنوحة للعاملين عند زواجهم، فنظراً لأهمية العمل في تطوير الإنتاج والاقتصاد في البلاد، فقد وضعت المملكة العربية السعودية نظام العمل ولائحته التنفيذية. الذي نظم علاقات العمل وحقوق العامل وواجباته في العمل. ومن الحقوق التي يجب على العامل أن يتمتع بها هي حصوله على الإجازات التي حددها له النظام.

وقد منح نظام العمل العامل أو العاملة الحق بحصولهم على إجازة زواج عند عقد قرانهم والتي سوف نشرحها بالتفصيل مع شروطها ومدتها والوقت المطلوب لاستحقاقها وفق أحكام النظام.

إجازة الزواج للموظف الحكومي

اجازة الزواج وزارة العمل.

حدد نظام العمل ولائحته التنفيذية حقوق العمال وواجباتهم في العمل بما يتماشى مع إطار تطوير العمل وأنظمته القانونية وفق ما يلبي احتياجات العمال ويؤدي إلى تطوير العمل. فلا بد من حصول العامل بما يتناسب مع استمرار العمل.

ومن أهم الحقوق التي يجب أن يتمتع بها العامل في العمل هي الإجازات على اختلاف أنواعها. هناك العديد من أنواع الإجازات التي نص عليها نظام العمل. من هذه الإجازات إجازة الزواج التي يستحقها العامل أو العاملة عند الزواج حيث يحق لهم الحصول على إجازة زواج لمدة خمسة أيام.

فحسب المادة 113 من النظام فإن لكل عامل أو عاملة إجازة عند الزواج مدتها 5 أيام وبأجر كامل. وذلك مع مراعاة الإجازات الخاصة بالمرأة العاملة وفق أحكام النظام.

ويمكنكم الاستفسار عن كل ما يتعلق بأنواع الإجازات وكم اجازة الوفاة وغيرها من الأسئلة الأخرى عن طريق تواصلكم مع شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

ليس هناك أي إجازة زواج للطلاب بشكل عام في السعودية. وبالتالي لا يوجد اجازة زواج للطلاب.

وفيما يلي فيديو يوضح الإجازات التي يتم منحها للعمال وفق نظام العمل:

هل إجازة الزواج تخصم من الرصيد؟

لا تخصم إجازة الزواج من الرصيد لأن هذه الإجازات من الإجازات التي يتم منحها للعمال بأجر كامل وذلك حسب المادة 113 من نظام العمل في السعودية التي نصت على منح أي عامل أو عاملة إجازة زواج بأجر كامل مدتها 5 أيام.

إجازة الزواج للموظف الحكومي.

نظم نظام الخدمة المدنية كل يما يتعلق بحقوق الموظف الحكومي في المملكة الإدارية والوظيفية، حيث ذكر كافة الإجازات المستحقة للموظف الحكومي وموظفي القطاع العام. حيث نصت المادة 126 من اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية أن الإجازات التي يستحقها الموظف الحكومي وموظفي القطاع العام تصنف كما يأتي:

  • إجازات عادية.
  • إجازات امتحان دراسي.
  • إجازات دراسية.
  • إجازات اضطرارية.
  • إجازة مرافقة مريض.
  • إجازات استثنائية.
  • إجازة وفاة.
  • إجازة وضع.
  • إجازة أمومة.
  • إجازة أبوة.
  • إجازة مشاركة وطنية.
  • إجازة تعويض.

وبالتالي لم يأتي النظام على ذكر إجازة الزواج للموظف الحكومي.

اجازة الزواج كم مرة؟

لم يحدد نظام العمل ولائحته التنفيذية على أن إجازة الزواج تأخذ لمرة واحدة فقط أو لمرتين أو غير ذلك. لذلك فيحق للعامل متى تزوج الإجازة التي حددها نظام العمل والتي مدتها 5 أيام.

إجازة الزواج للموظف الخاص.

إجازة الزواج للموظف الخاص هي الإجازة الممنوحة للعمال وفق أحكام نظام العمل في المملكة العربية السعودية. حيث أن إجازة الزواج للموظف الخاص هي 5 أيام تبدأ من تاريخ زواج الموظف وذلك حسب ما نص عليه نظام العمل. تختلف إجازة الزواج للموظف الخاص عن إجازة الزواج للموظف العام حيث ذكر نظام العمل مدة إجازة الزواج. أما نظام الخدمة المدنية فلم يقم بذكر إجازة زواج من بين الإجازات التي تم النص عليها في نظام الخدمة المدنية.

هل يوجد اجازة زواج للطلاب؟؟

ليس هناك أي إجازة زواج للطلاب بشكل عام في السعودية. وبالتالي لا يوجد اجازة زواج للطلاب.

إجازة الزواج للمرأة.

يحق للمرأة العاملة في القطاع الخاص إجازة قدرها 5 أيام، لكن متى تبدأ هذه الإجازة هل من تاريخ عقد القران أو من تاريخ ليلة الزفاف؟ بما أن نظام العمل ولائحته التنفيذية لم تأتي على ذكر هذا التفصيل. لذلك فإن الأمر متروك للعاملة متى ترغب بالاستمتاع بهذه الإجازة.

وللاستفسار عن كافة التفاصيل التي تخص اجازة الزواج وزارة العمل أو كيفية حساب الاجازات السنوية وغيرها من القضايا العمالية الأخرى. يمكنكم الاتصال بشركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصلوا على كافة المعلومات القانونية المتعلقة بالإجازات وشروطها وأي مشورة قانونية تتعلق بالقضايا العمالية.

من خلال تواصلكم مع افضل محامي قضايا عمالية لديه خبرة طويلة في جميع الأنظمة القانونية التي تنظم العمل والقضايا العمالية في المملكة.

إجازة الزواج للمرة الثانية.

هناك حالات يتكرر فيها زواج الرجل مرة أخرى أو المرأة العامل تزوجت ثم طلقت ثم تزوجت مرة أخرى. فهل يحق لهم إجازة الزواج للمرة الثانية؟

نعم يحق لهم إجازة الزواج للمرة الثانية لمدة خمسة أيام حيث لم يأتي نظام العمل ولائحته التنفيذية والقرارات الوزارية على تحديد أو تقييد أو تخصيص الإجازة أو عدد مراتها.

لذلك متى تقدم العامل أو العاملة بطلب إجازة زواج بأجر سبب الزواج للمرة الثانية فإنه يحق لهم الحصول على الإجازة بالأجر الكامل ولمدة 5 أيام.

شروط إجازة الزواج.

لا تخصم إجازة الزواج من الرصيد لأن هذه الإجازات من الإجازات التي يتم منحها للعمال بأجر كامل وذلك حسب المادة 113 من نظام العمل في السعودية التي نصت على منح أي عامل أو عاملة إجازة زواج بأجر كامل مدتها 5 أيام.

لكل إجازة شروط وضوابط حتى يستطيع العامل أو العاملة الحصول عليها والاستفادة منها. لذلك فيستحق العامل أو العاملة إجازة الزواج التي مدتها 5 أيام من تاريخ عقد النكاح أو من تاريخ ليلة الدخلة. ومن أهم شروط إجازة الزواج ما يلي:

  • يجب أخذ إجازة الزواج إما من تاريخ عقد الزواج أو من تاريخ ليلة الزواج وليس بعد ذلك.
  • يجب أن يقدم العامل الذي يرغب بالحصول على إجازة الزواج ما يثبت زواجه من أوراق رسمية.

وغيرها من الشروط المطلوبة من قبل صاحب العمل حتى يقوم بالموافقة على إجازة الزواج للعامل.

وبذلك ننهي مقالنا اليوم.

اجازة الزواج وزارة العمل بالسعودية شروطها واستحقاقها 2023.

والذي وضحنا فيه كافة المعلومات التي تخص اجازة الزواج وزارة العمل بكل تفاصيلها، ومن خلال الاتصال معنا لدى شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ستحصل على الإجابة الكاملة عن كافة استفساراتك حول الإجازات في نظام العمل ونظام الخدمة المدنية وكافة قضايا مكتب العمل والعمال.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية