Skip to main content
حكم شهادة الزور في المحكمة

حكم شهادة الزور في المحكمة هو موضوعها اليوم نظراً لأهميته وكثرة الاستفسارات عليه. فالشهادة بشكل عام هي الإدلاء بمعلومات محددة عن الغير توصل إليها الشاهد عن طريق أحد حواسه، وتعتبر أحد إجراءات التحقيق. والهدف منها كشف الحقيقة سواء في إثبات التهمة أو نفيها.

ويعتمد شاهد الزور على الاحتيال والمراوغة ليشهد بالباطل لتحقيق غايات مختلفة إما شخصية أو اجتماعية أو مالية. وقد حرمت الشريعة الإسلامية شهادة الزور لضررها الكبير على الفرد والمجتمع.

وسنتعرض لكم في هذا المقال حكم شهادة الزور في المحكمة وكيف يتم إثباتها ونفيها وأركانها وكل ما يتعلق بها.

كيف يتم إثبات شهادة الزور

حكم شهادة الزور في المحكمة.

قبول الشهادة أو عدم قبولها أمر يعود إلى القاضي. فيحق للقاضي في المحكمة أن يرد شهادة الزور إذا تبين له بأنها غير صحيحة. وأن يقوم بتأديب من أدلى بشهادة الزور والحكم عليه بعد تحقق أركان جريمة الشهادة الزور بالسجن أو الغرامة أو الجلد. فقد يدفع شاهد الزور إلى ارتكابه لجريمته هو دافع الطمع والجشع للكسب المُحرم من خلال ارتكاب عمليات غش واحتيال لتضليل المحكمة والعدالة للوصول إلى أهدافه. متجاهلاً العقوبات التي سوف تقع عليه في الدنيا والآخرة بسبب استهتاره بالقضاء وبالأحكام الشرعية.

تعتبر الشهادة إحدى أدوات الإثبات المهمة التي نص عليها نظام الإثبات سواء في القضايا الجنائية أم في القضايا المدنية. فهي تساعد على إظهار الحقيقة فهي تعتبر أقرب الطرق لإثبات الدعوى عند مراعاة شروط الشهادة في المحكمة. وبالتالي فإنها دليل مهم جداً للقاضي.

لكن هناك حالات يتم فيها استغلال الشهادة استغلال سيئ ممن لا يعبئون بحق الناس ويشهدون زوراً بما يخالف الشرع والقانون. وشهادة الزور هي الشهادة الكاذبة المستندة على تغيير وتزييف الحقيقة وقد شددت النيابة العامة في المملكة على ملاحقة كل من يتهاون في الشهادة ويجني من ورائها الأموال ومعاقبته.

فما هو حكم شهادة الزور في المحكمة؟

قبول الشهادة أو عدم قبولها أمر يعود إلى القاضي. فيحق للقاضي في المحكمة أن يرد شهادة الزور إذا تبين له بأنها غير صحيحة. وأن يقوم بتأديب من أدلى بشهادة الزور والحكم عليه بعد تحقق أركان جريمة الشهادة الزور بالسجن أو الغرامة أو الجلد.

فقد يدفع شاهد الزور إلى ارتكابه لجريمته هو دافع الطمع والجشع للكسب المُحرم من خلال ارتكاب عمليات غش واحتيال لتضليل المحكمة والعدالة للوصول إلى أهدافه. متجاهلاً العقوبات التي سوف تقع عليه في الدنيا والآخرة بسبب استهتاره بالقضاء وبالأحكام الشرعية.

كيف يتم إثبات شهادة الزور.

عندما يشهد أحد الأشخاص شهادة زور أمام المحكمة فيحق لمن يرى بأن هذه الشهادة كاذبة وغير صحيحة أن يطعن بها أمام القاضي. لكن يطلب القاضي البينة ويحتاج إثباتات على أنها شهادة زور ممن قدم الطعن بزورها وكذبها.

كيف يتم إثبات شهادة الزور؟ وما هي الإثباتات التي يجب تقديمها إلى القاضي ليقضي بصحة الطعن؟

يمكن إثبات شهادة الزور الإثباتات التالية:

  • يتم إثبات شهادة الزور عن طريق القاضي في مجلس القضاء واجتهاده في جمع الاستدلالات.
  • إقرار الشاهد بأن شهادته كانت زوراً.
  • التركيز على الأمور المؤثرة في الشهادة مثل توجيه أسئلة مؤثرة على الشاهد الذي قدم شهادة الزور.
  • ذكر الأمور التي تدل على تناقض في شهادته.
  • إثبات ما ينفي أقوال الشاهد من خلال تقديم دليل مادي يثبت ذلك.
  • إثبات تعارض بين الشهادة الزور بين واقع الأحداث بما يبين بأن من أدلى بها لم يحضر الواقعة على الإطلاق.
  • عندما تعتمد شهادة الزور على الاحتمالات الضعيفة فعندها لا تكون مقبولة.

بالإضافة إلى الكثير من الإثباتات الأخرى التي تساعد على إثبات جريمة شهادة الزور ليتم معاقبة من ارتكبها بالعقوبات القانونية التي يستحقها.

أركان جريمة الشهادة الزور.

لجريمة الشهادة الزور عدة أركان لا بد من اكتمالها حتى يعاقب القانون عليها.

أركان جريمة الشهادة الزور هي:

  • الإدلاء بالأقوال الكاذبة أمام القضاء بعد تأدية اليمين من خلال جعل الواقعة المزورة بصورة حقيقية. بحيث يؤدي هذا الإدلاء التأثير بكيفية الفصل بالدعوى المنظورة أمام المحكمة. ولا يُشترط بأن تكون الشهادة كلها كاذبة وإنما يتعمد الشاهد تغيير الحقيقة في جزء من الوقائع التي تمت الشهادة فيها.
  • إحداث الضرر بمن وقت شهادة الزور ضده وهذا الضرر عبارة عن ركن موضوعي تقوم الجريمة بتحققه وتنتفي عند انتفائه. والضرر المقصود به هنا هو تضليل القضاء. فعلى سبيل المثال في حال شهد شاهد زور لصالح متهم بالكذب، فهنا يتحقق ركن الضرر الذي هو تضليل القضاء.
  • القصد الجنائي وهو العلم بالفعل المُجرم وإرادة النتيجة وذلك لأن جريمة شهادة الزور تعتبر من الجرائم العمدية التي تحتاج إلى توفر القصد الجنائي المتمثل بإرادة الجانب بتحقيق النتيجة التي يعلم بتجريمها. ولا يتحقق القصد الجنائي في حال كانت الشهادة بسبب ضعف في ذاكرة الشاهد أو ضعف في حواسه أو حتى بسبب تسرعه في أداء الشهادة.

عقوبة شهادة الزور في النظام السعودي.

جريمة شهادة الزور في النظام السعودي هي إدلاء الشاهد بالأقوال التي يعلم بأنها غير صحيحة. وبالتالي تفضي إلى إعطاء الحق لغير صاحبه أو دفع شيء عن طالب شهادة الزور أو المستفيد منها. فما هي حكم شهادة الزور في المحكمة وفقاً للنظام السعودي؟

عاقب النظام السعودي كل من يدلي بشهادة زور بعقوبة تعزيرية مرسلة يقدها القاضي ممكن أن تكون غرامة أو سجن أو بالعقوبتين معاً وذلك وفقاً لتأثير هذه الشهادة على الحكم وعلى سير الإجراءات وغير ذلك من العوامل الأخرى.

وقد نصت المادة 66 من نظام الإجراءات الجزائية بأنه في حال ثبت بأن الشاهد الذي أدلى بشهادته بأن هذه الشهادة غير صحيحة فإنه يعزر لارتكابه جريمة شهادة الزور. وبالتالي فإن العقوبة المفروضة على مرتكب شهادة الزور تعتبر رادعة لكل من تستوله نفسه الإدلاء بشهادة زور أمام المحكمة.

عقوبة الكذب في الشهادة

ومن خلال استشارة محامي لديه خبرة واسعة في هذه القضايا يمكنك الحصول على استشارات قانونية حول حكم شهادة الزور في المحكمة وكيفية الطعن فيها والسير بالدعوى وتقديم الدفوع المناسبة ويقوم بكل ما يلزم من إجراءات قانونية مطلوبة للطعن بشهادة الزور ومتابعته لتحقيق النتيجة القانونية التي تنصفك.

عقوبة حلف اليمين الكاذب في المحكمة.

تعتبر جريمة حلف اليمين الكاذب في المحكمة من الجرائم الشنيعة التي يحاسب عليها الشرع والنظام. لما لهذه الجريمة من خطورة في تزييف الحقائق والتأثير على الحكم وتغيير مسار العدالة. لذلك فالحنث باليمين من الجرائم الخطيرة التي عاقب عليها النظام بعقوبات مختلفة وذلك وفقاً لخطورة الجريمة والظروف التي تحيط بها.

فحسب المادة 88 من نظام التنفيذ فيعاقب بالحبس لمدة أكثرها 7 سنوات المدين الذي يكذب بإقراراته أمام المحكمة أو في الإجراءات أو كل من يقدم بيانات غير صحيحة.

وفيما يلي فيديو يتحدث فيه وزير العدل عن نظام الإثبات:

وإليك المثال التالي عن عقوبة حلف اليمين الكاذب في المحكمة:

شخص عرض على تاجر مشاركته بالتجارة فقام هذا الشخص بإعطاء التاجر مبلغاً كبيراً من المال للمشاركة بعمل تجاري معين متخصص به التاجر. وبسبب ظروف معينة لم تناسب التاجر فقام بإعادة المال إلى ذلك الشخص.

لكن الشخص قام برفع دعوى أمام المحكمة التجارية يدعي بها أن هناك شراكة بينه وبين التاجر وأنه قدم مبلغ من المال للتاجر ولم يعده. وعند عرض القضية على القاضي وبسبب عدم وجود البينة طلب القاضي من الشخص أن يحلف اليمين. وبعد أن حلف الشخص يميناً كاذباً حكم له القاضي بالمبلغ المالي مرة ثانية.

قدم التاجر بعد الحكم بالقضية طلب التماس اعادة النظر في حكم المحكمة عندما وجد أن هناك كشف حساب يثبت أن دفع المبلغ المالي المترتب عليه للشخص الذي دفع له المال كشريك بسبب ظهور دليل قاطع لم يتم تقديمه للمحكمة. وفي النهاية تم الحكم على من حلف اليمين الكاذب بالعقوبات القانونية المناسبة.

دعوى تعويض عن شهادة زور.

تعتبر شهادة الزورة في النظام السعودي جريمة يعاقب عليها بتعزير الجاني، كما يمكن أن تسبب شهادة الزور الكثير من الأضرار على من تمت الشهادة ضده مثل الأضرار المادية التي تسببها في القضايا التجارية وقضايا في الأوراق التجارية.

فكيف يتم رفع دعوى تعويض عن شهادة زور في السعودية؟

يتم الطعن في الشهادة المقدمة إلى المحكمة بأنها شهادة زور وعندها يحق للمحكمة الناظر بالدعوى أن تحرك دعوى شهادة زور وتحيلها إلى النيابة العامة. أو يمكن رفع دعوى شهادة زور أمام المحكمة الجزائية. ويتم طلب التعويض عن الأضرار التي تسببت بها جريمة شهادة الزور.

وللمطالبة بالتعويض يجب إثبات الضرر الذي حصل بسبب الشهادة الزور التي تم الإدلاء بها. وكذلك يجب تحقق كافة الشروط المطلوبة للمطالبة بالتعويض عن الضرر وهي:

  • شرط الصفة بأن يرفع الدعوى المتضرر أو موكله.
  • شرط المصلحة وهي المنفقة التي يُطالب بها المتضرر.
  • الأهلية وهي أن يكون المدعي بالغ وراشد وليس به أي من عوارض الأهلية.

كيف ارفع قضية شهادة زور؟؟

للمحكمة الجزائية أن تحيل جريمة شهادة الزور إلى النيابة العامة ولها أيضاً أن تحكم على من ارتكبها حسب المقتضى الشرعي وذلك بعد سماع أقواله. وللمحاكم الأخرى أن تحيل القضية إلى النيابة العامة لجمع الاستدلالات والأدلة والتحقيق فيها وبالتالي فإما أن تثبت التهم أو لا تثبت والحكم على مرتكبها بالتعزير.

الدفوع في جريمة الشهادة الزور.

الدفوع المُقدم بالدعوى هي إما دفوع شكلية تتعلق بصحة الإجراءات المتبعة في الخصومة مثل الدفع بعدم الاختصاص أو بطلان أوراق أو غيرها. وإما أن تكون دفوع موضوعية تتعلق بموضوع النزاع.

والدفوع في جريمة الشهادة الزور هي الدفوع التي يتم تقديمها لنفي شهادة الزور وهي تعتبر من أسباب البراءة في جنحة شهادة الزور وسنذكر بعضها فيما يلي:

  • تعارض الشهادة مع غيرها من الشهادات الأخرى.
  • الخلط بالشهادة أو إدخال بما لا يدخل.
  • رجوع الشاهد عن شهادته وعدم إصراره عليها.
  • عندما يخطئ الشاهد بالشهادة فلا يحاسبه النظام عليها بسبب انتفاء الركن المعنوي المتمثل بالعلم والإرادة.
  • عدم إدلاء شهادة الزور أمام القضاء بعد حلفان اليمين.

رجوع الشاهد عن  شهادته

وغيرها من الدفوع الكثير التي يمكن تقديمها إلى المحكمة لنفي تهمة شهادة الزور عن المتهم. ومن الأفضل توكيل محامي لديه الخبرة العالية في هذه القضايا وما هو حكم شهادة الزور في المحكمة. لتمكن من تقديم أفضل الدفوع التي تناسب الواقعة القانونية وتساعد على تبرئة المتهم من تهمة جريمة الزور المسندة إليه.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا.
حكم شهادة الزور في المحكمة وعقوبة حلف اليمين الكاذب 2023.

نرجو بأن نكون قد وضحنا لكم العديد من الأحكام والتفاصيل المهمة عن شهادة الزور في النظام السعودي.

ويمكنك الاتصال بنا في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لكي تحصل على كافة الخدمات القانونية المطلوبة عن حكم شهادة الزور في المحكمة. وغيرها من الخدمات الأخرى والتي نقدمها لكم عبر نخبة من أقوى المحامين والمستشارين القانونيين على مستوى المملكة العربية السعودية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية