Skip to main content
نسبة نجاح قضايا العضل

في الواقع تعتمد نسبة نجاح قضايا العضل على تأكيد الحق بالدليل. والإثبات هو أن يتم تقديم دليل عند رفع قضية عضل بالوسائل القانونية التي تحددها الأنظمة والقانونين في السعودية.

كما أن الإثبات في قضية العضل هو الطريقة الوحيدة التي يعتمدها القانون في المملكة العربية السعودية للتأكد من حدوث الواقعة التي وجدت مكان النزاع وحتى النفي لا يصح دون إثبات. حيث يعد الإثبات من أهم وأدق المسائل التي تواجه القاضي عند رفع قضية عضل فهي تهدف بالعموم إلى تحقيق العدالة.

رفع قضية عضل ناجز

نسبة نجاح قضايا العضل.

تعود نسبة نجاح قضايا العضل على وجود دليل مثبت على الواقعة القانونية التي نصت عليها قضية العضل. فعند إثبات عدم كفء الخاطب من قبل الشهود يتم قبولها من قبل القاضي ولا تتم القضية لصالح المرأة.

أما عند يتم رفع قضية عضل من المدعية على وليها ويتم إثبات كفء الخاطب من قبل الشهود. وعجز ولي أمرها عن إثبات حقه من شأنه ذلك عدم وِجدان الحق أمام القضاء. ففي حال كان له أي وجود لأظهره أمام القاضي ليحكم القاضي لمصلحة المدعية.

وقد طلبت وزارة العدل مؤخراً رفع الظلم عن المرأة لضرورة عدم إجبارها أو منعها من الزواج. حيث أن المحكمة هي المخولة بتزويج الفتاة التي تعرضت للمنع من قبل وليها للزواج. ولاقت تلك القرارات استحسان من الفتيات اللواتي تعرضن لقمع أولياء أمورهن واعتبروها فرصة للتخلص من استبداد الوالي.

حيث أعلنت السعودية عن تعديلات لتخفيف قيود الوصاية على السيدات. وأعطت كافة الراشدات السماح السفر وإصدار وثائق خاصة بهم دون شرط الموافقة من قبل الولي. بالمقابل نصح آخرون بأهمية مراعاة عادات وتقاليد وأهمية التماس المشورة من قبل كبار العائلة. وأكدوا على حقوق المرأة الراشدة باختيار زوجها. فقد رجح البعض أن أسباب ارتفاع قضايا العضل مؤخراً وعي السيدات لحقوقهم.

إلا أن العديد من السيدات وصفت التعليمات الجديدة بأنها غير كافية بسبب الحالات الكثيرة التي لا تصل للمحاكم. نتيجة الخضوع لعادات وتقاليد أعراف المجتمع السعودي المحافظ. إضافة لما سبق تم التشديد من قبل عدد من الخبراء الاجتماعيون على أهمية إصدار قانون يعاقب من يعضل ابنته ويمنعها من الزواج لأي مبرر وألا يترك تقدير الموضوع من القاضي.

طريقة رفع قضية عضل في السعودية.

قبل التحدث عن طريقة رفع قضية عضل في السعودية دعونا نلقي الضوء على ما معنى دعوى عضل؟ دعوى العضل هي قضية ترفعها الفتيات لتزويج أنفسهن من رجال لم يحظوا بقبول أولياء أمورهن من دون أسباب مقنعة.

تتطلب طريقة رفع قضية عضل في السعودية اتباع الخطوات التالية:

  • الحضور للمحكمة المختصة وهي محكمة الأحوال الشخصية.
  • تعبئة النموذج الخاص بصحيفة الدعوى عبر قسم صحائف الدعوى ضمن المحكمة.
  • تحديد موعد وذلك عن طريق قسم إحالات المحكمة حيث يتم تحديد المواعيد.
  • التقيد بالحضور في المواعيد التي تم تحديدها ليتم تقديم الدعوى بعد ذلك بشكل شفهي أو كتابي. حيث يقوم القاضي بضبط مذكرة حضور المدعية ويذكر المعرف بها أو يتم حضور الوكيل عنها.
  • حضور المدعى عليه نفسه أو وكيل المدعى عليه للإجابة عن الدعوى.
  • ذكر المدعية في الدعوى بأن المدعى عليه الذي هو وليها في التزويج قد عضلها ولم يقبل بزواجها. أو أن تذكر أحداث على سبيل المثال بأنه تقدم لها شخص كفء وتعينه فرده فهو عاضل. ولذلك تطلب المحكمة إثبات العضل من أجل أن تنتقل الولاية لمن بعده أو للقاضي.
  • بعد ذلك يتم عرض الدعوى على المدعى عليه فإذا تم الاعتراف بشكل صريح بالعضل وأنه تقدم الكفء ولم يقبل تزويجها. ولكن في حال لم يوافق على التزويج ولم يتم ذكر سبب مقنع للعضل تنتقل ولاية الزواج في هذه الحالة إلى من بعده من الأولياء أو للقاضي.
  • وفي حال انكار المدعى عليه دعوى المدعية وكان هناك دليل بالعضل يقوم القاضي بالحكم على إثبات العضل وتنتقل الولاية إلى من بعده من الأولياء أو للقاضي.
  • وعند ذكر رجل كفء وقامت المدعية بتحديده وحضر أو تقدم لخطبتها ولم يقبل الولي هذا الزواج. حينها إما أن يتم تقديم سبب شرعي لعدم القبول وإلا يعتبر عاضل.
  • وفي حال الاتفاق بين الأولياء على العضل تنتقل في هذه الحالة الولاية للقاضي ويكون الحكم بثبات عضل الأولياء.

رفع قضية عضل ناجز.

أكدت وزارة العدل أنه بإمكان المرأة رفع قضية عضل في حال رفض وليها تزويجها إلكترونيا عبر ناجز. وذلك من دون الحاجة للتوجه للمحكمة وأوضحت وزارة العدل أنه يمكن للمرأة في هذه الحالة التقدم بالدعوى من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية عليكم اختيار خدمة (صحيفة الدعوى).
  • ومن ثم القيام بإدخال كافة المعلومات والبيانات المطلوبة الخاصة بالمدعي والمدعى عليه.
  • بعد ذلك القيام بإدخال جميع المعلومات التي تتعلق بالدعوى زيادة على إرفاق المُستندات المطلوبة.
  • ومن ثم اختيار تصنيف الدعوى (دعاوى الولاية) وأخيراً الضغط على تقديم الطلب.

وأوضحت وزارة العدل بأن المحكمة تنظر بالدعوى وفق المقتضى الشرعي والنظامي. ويتضمن الفيديو التالي شرح مفصل للخطوات التي يتم من خلالها تقديم الدعوى بشكل إلكتروني عبر ناجز:

شروط رفع قضية عضل.

يمكن الزواج عن طريق المحكمة في السعودية عن طريق نقل ولاية فتاة إلى الحاكم الشرعي وتزويجها لأحد الأشخاص بعد أن تقوم الفتاة بالتقدم بشكوى تتضمن رفض والدها أو أخوها تزويجها من عدة خاطبين من دون أسباب مقنعة.

حدد النظام والشرع شروط لرفع قضية عضل حيث يجب في البداية أن يتم إثبات العضل حتى يحق للمرأة رفع قضية عضل أمام المحكمة. وذلك لأن إثبات العضل هو من أبرز الوسائل التي يتم التأكد من خلاله توفر واقعة العضل التي تكون محل النزاع.

ومن أهم شروط رفع قضية عضل كل ما يلي:

  • توفر شرط رفض ولي أمر الفتاة الزواج وذلك من دون وجود أسباب شرعية تبرر هذا الرفض وتعنته في الرفض.
  • أن يكون رضى الفتاة بالزواج رضى تام من الشخص الذي اختارته.
  • أن يكون الشخص المتقدم للفتاة كفؤ من حيث الدين ويحمل أخلاق نبيلة وسمعة حسنة.
  • أن تكون الفتاة راشدة بالغة وتملك القدرة على محاكمة الأمور وتحديد مصالحها بدقة وعقلانية.

وعند توفر كافة هذه الشروط يتم رفع دعوى عضل أمام محكمة الأحوال الشخصية على الولي الذي قام بعضل المرأة. وتحال الدعوى للدائرة ويأمر القاضي بإحالتها للمصالحة من أجل محاولة الصلح والاتفاق بين الطرفين. ويشرف رئيس المحكمة بشكل مباشر على إجراءات المصالحة والتحقق من المدد التي وضعها القانون.

وفي حال عدم التوصل للاتفاق والمصالحة يعود الملف للقاضي مرة أخرى. ويسمع القاضي أقوال الولي وينظر في حال كان لديه مبرر مُقنع بأن المُتقدم للزواج ليس كفؤ لها عندها يقوم القاضي برد الدعوى ورفضها. أما في حالة لم يُقدم الولي ما يثبت بعدم كفء المتقدم للزواج فعندها يتم إثبات العضل ويحكم القاضي بعضل الولي بشكل مباشر.

ودعونا نتعرف على كيف اتزوج عن طريق المحكمة؟

يمكن الزواج عن طريق المحكمة في السعودية عن طريق نقل ولاية فتاة إلى الحاكم الشرعي وتزويجها لأحد الأشخاص بعد أن تقوم الفتاة بالتقدم بشكوى تتضمن رفض والدها أو أخوها تزويجها من عدة خاطبين من دون أسباب مقنعة.

نموذج صحيفة دعوى عضل.

يتم في دعوى العضل في السعودية نقل ولاية الزواج من أحد أولياء المدعية إلى القاضي ويتضمن نموذج صحيفة دعوى عضل:

بسم الله الرحمن الرحيم.

محكمة الأحوال الشخصية في ……….

اسم المدعية …….. تقيم في …………… ومحلها المختار…………..

المدعى عليه ……….. يقيم في……………..

موضوع الدعوى: عضل ولي.

وقائع الدعوى: أقدم المدعى عليه…… برفض عدد من الخُطاب الذين تقدموا إلى المدعى عليها……. لأسباب غير شرعية أو مقنعة (ونسرد الأسباب) وكذلك …………………

الطلبات:

  • أرجو الحكم بعضل المدعى عليه ونقل الولاية منه إلى الحاكم الشرعي.
  • تضمين الجهة المدعى عليه جميع الرسوم والمصاريف.

حماكم الله ورعاكم.

التوقيع ……………..

وننصحكم بتوكيل محامي أحوال شخصية من شركة الدوسري للمحاماة صاحب الخبرة العالية في قضايا العضل وكيفية رفع دعوى عضل ومتابعتها. ليقوم بالجهود المطلوبة منه لإيجاد حلول قانونية وصياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية سليمة في حال عدم الاتفاق.

تأخذ قضية العضل في السعودية مدة أقصاها ثلاثون يوم مع توضيح أسباب التأجيل في حال حدث طلب تأجيل. على ألا يزيد التأجيل على عشرة أيام وكذلك ألا يتم التأجيل لنفس السبب أكثر من مرة.

محامي قضية عضل.

في حال كنتي من الفتيات التي تم منعك من الزواج من قبل ولي أمرك وكان من تقدم لزواجك كفؤ لك. يحق لك عزيزتي التقدم بدعوى العضل في السعودية أمام محكمة الأحوال الشخصية.

وفي حال قررتِ اللجوء للقضاء في قضايا العضل وتوكيل محامي قضية عضل ماهر لضمان أفضل النتائج. وخصوصا أن نسبة نجاح قضايا العضل تعتمد على محامي العضل المتمرس والمدرك تماماً لأدق تفاصيل وقوانين وأنظمة قضايا العضل وشروط زواج العضل. والذي يتميز بالحنكة والقدرات الفائقة للتواصل وبالخصوص إذا كان محور قضيتك عضل الولي.

يمكنك الاستعانة بخبرات محامي قضية عضل من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة عن الخبير بكيفية رفع دعوى عضل. وكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لرفع الدعوى أمام المحكمة المختصة ولتمثيل الموكلة أمام المحكمة والترافع بالقضية.

ويقدم محامي قضايا العضل عدد كبير من الخدمات القانونية نذكر منها:

  • الترافع وتمثيل الفتاة في قضايا العضل أمام المحاكم السعودية.
  • الدفاع عن كافة الحقوق التي تتعلق بالمرأة السعودية ضد جريمة العضل.
  • يمتلك خبرة عالية في كتابة عريضة قضية العضل.
  • يقدم عدد كبير من الاستشارات القانونية في قضايا العضل وكافة مسائل الأحوال الشخصية السعودية مراعياً خصوصية العملاء والحفاظ على السرية المطلقة في هذه القضايا.
  • الوساطة في حل قضايا العضل وذلك حتى الوصول إلى اتفاق.
  • صياغة نماذج ودعاوي قضايا العضل في حال عدم الاتفاق واللجوء
    إلى المحكمة.

وبإمكانكم التواصل مع محامي قضايا العضل من خلال عدة طرق وذلك من عبر الاتصال المباشر على الرقم call:00966566600220 و call:00966545040509 وطلب الاستشارة القانونية عن كل ما يتعلق بقضايا العضل. أو بإمكانكم الحصول على استشارات قانونية أونلاين عن قضايا العضل. وذلك من خلال تواصلكم مع محامي واتس اب عبر النقر على أيقونة واتس اب الظاهرة لكم في زاوية وأسفل مدونتنا القانونية.

وفي الختام لمقالنا.
نسبة نجاح قضايا العضل وطريقة رفع قضية عضل بالسعودية 2023.

يمكنكم طلب المزيد من المعلومات عن نسبة نجاح قضايا العضل وعن كافة المسائل السابقة من خلال التواصل معنا في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة. وسنسعى إلى الإجابة عن أي استفسار أو سؤال ونقدم لكم جميع وأفضل الخدمات القانونية المطلوبة.

المصادر والمراجع لمقالنا نسبة نجاح قضايا العضل.

مقالات قد تهمك:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية