Skip to main content
القضايا المالية

ما هي السندات الخضراء

ما هي السندات الخضراء

ما هي السندات الخضراء تساؤل يطرح نفسه في ظل التطور الكبير في المجال البيئي للوصول إلى بيئة خضراء نظيفة. وتعرف السندات الخضراء بأنها صكوك تعتمد على استدانة مبلغ من المال لتمويل المشاريع المتصلة بالمناخ والاستثمارات الصديقة للبيئة.

حيث أن المجتمع الدولي يصب اهتمامه ودعمه في صالح قضايا التنمية المستدامة وحماية الغطاء النباتي. لذلك سوف نوضح لكم في مقالنا هذا ماهية السندات الخضراء وفوائدها إضافة إلى أنواعها المتعددة تابعوا معنا لتبقوا على اطلاع على كل جديد.

أنواع السندات الخضراء

ما هي السندات الخضراء.

السندات الخضراء هي السندات التي تُستخدم عائداتها لتمويل المشاريع الخضراء بما يتماشى مع التنمية المستدامة. فهي أداة دخل مبتكر وثابت ومخصصة لتمويل المشاريع النظيفة التي تتعلق بالمناخ وعلى نحو ذلك. وتتشابه هذه السندات مع السندات التقليدية في العديد من العناصر كالتسعير والتصنيف والتنفيذ. لكنه تختلف عنها اختلافاً جوهرياً يتمثل في استخدام الأصل وكذلك عائداته التي تكون في أغلبها من أجل تمويل المشاريع الخضراء.

السندات الخضراء هي السندات التي تُستخدم عائداتها لتمويل المشاريع الخضراء بما يتماشى مع التنمية المستدامة. فهي أداة دخل مبتكر وثابت ومخصصة لتمويل المشاريع النظيفة التي تتعلق بالمناخ وعلى نحو ذلك. وتتشابه هذه السندات مع السندات التقليدية في العديد من العناصر كالتسعير والتصنيف والتنفيذ. لكنه تختلف عنها اختلافاً جوهرياً يتمثل في استخدام الأصل وكذلك عائداته التي تكون في أغلبها من أجل تمويل المشاريع الخضراء.

ويعتبر استخدام عائدات طرح السندات من أجل تمويل المشاريع الخضراء والقابلة للتمويل، هو حجز الزاوية في بالنسبة للسندات الخضراء.

يعتبر صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية داعم رئيسي لطموحات المملكة الخضراء، حيث سيتم استخدام العائدات الناتجة عن بيع السندات في سبيل تمويل أو الاستثمار في المشاريع الخضراء كمشاريع الطاقة المتجددة.

وقد جرى تكليف صندوق الاستثمارات العامة بتطوير حوالي 70% من برنامج الطاقة المتجددة في السعودية. حيث تخطط المملكة لتزيد من مزيج طاقة الرياح والطاقة الشمسية في شبكة الكهرباء المحلية فيها حتى تصل إلى نسبة 50% في عام 2030. بالإضافة إلى استخدام الغاز الطبيعي من أجل توليد ما تبقى.

ويلقى توجه المملكة العربية السعودية لإصدار السندات الخضراء زخماً قوياً مع السير باتجاه استراتيجيات التنمية المستدامة والطاقة النظيفة والمتحددة والكفاءة في استهلاك الطاقة. حيث قام صندوق الاستثمار السعودي بإتمام طرح أولى السندات الخضراء الدولية، حيث يهدف هذا الطرح لتمويل استثمارات الصندوق الخضراء والتي في مقدمتها الطاقة المتجددة. وإدارة الموارد المائية ووسائل النقل ومكافحة التلوث.

ويمكنك الاطلاع على الفيديو الآتي الذي يتحدث عن إصدار الصندوق السيادي السعودي للسندات الخضراء:

هناك العديد من أنواع السندات الخضراء في المملكة العربية السعودية والتي تستند على العائد للسند وهي ثلاثة شرائح هي:

  • أجل السند لخمسة أعوام بقيمة 1.25 مليار دولار يكون لها العائد على السند هو 125 نقطة أساس تكون فوق سندات الخزانة الأمريكية.
  • أجل السند لعشرة أعوام بقيمة 1.25 مليار دولار العائد على السند يكون 165 نقطة أساس تكون فوق سندات الخزانة الأمريكية.
  • أجل السند لمئة عام بقيمة 500 مليون دولار والعائد يكون 6.7%.

أنواع السندات الخضراء.

هناك العديد من أنواع السندات الخضراء تختلف باختلاف فترة الاستحقاق أو قابلية الاسترداد أو قابلية تحويلها إلى أسهم أو من حيث العائد وكذلك من حيث الضمان، وهذه الأنواع كالتالي:

من حيث فترة استحقاقها: فهناك السندات قصيرة الأجل التي تعتبر أقل من 5 سنوات، وكذلك سندات المتوسطة الأجل مدتها تتراوح بين 5 و10 سنوات، بالإضافة إلى السندات طويلة الأجل لأكثر من 10 سنوات.

من حيث قابلية استردادها قبل موعد استحقاقها: والتي يمكن تقسيمها إلى قسمين هما سندات تقبل الاسترداد قبل موعد الاستحقاق. حيث يحق للشركة استرداد القيمة للسند قبل تاريخ الاستحقاق. والسندات الغير قابلة للاسترداد والتي لا تشترط على حق الشركة بأن تسترد المبلغ الذي تم استثماره بالسند بتاريخ الاستحقاق.

من حيث قابليتها للتحويل إلى أسهم: حيث يتم بموجب العقد المنصوص فيه تحويل قيمة السند إلى أسهم في شركة بشرط أن يوافق حامل السند على هذا.

من حيث العائد: ولها العديد من الأنواع مثل السندات التي يكون لها عائد ثابت، حيث يتم احتساب معدل الكربون على أساس العائد. وكذلك السندات التي عائدها متغير والتي يتغير الكربون حسب العائد الذي يتغير كل فترة. بالإضافة إلى سندات صفرية كربون التي ليس لها عائد بحيث يتم طرحها بأسعار منخفضة، وعند استحقاق السند يقوم المصدر بدفع قيمته السهمية الكاملة والذي هو فرق بين قيمة السند الاسمية والسعر المنخفض وهذا الفرق يساوي المدفوعات المنتظمة المُستحقة على صاحب السند في حياته.

من حيث الضمان: حيث تُعطى السندات بحال وجود ضمان عيني، ويتم رهن الأصل الثابت سواء سيارة أو عقار من أجل إصدار المستندات. ولحامل السند أولوية باسترداد قيمة السند الخاص به نتيجة بيع الأصول في حال التصفية قبل غيره من الدائنين. أمام بالنسبة للسندات التي لا يوجد لها ضمان مُحدد، فهي لا تتطلب ضمان عليها لأن الشركة هي تكون ضامنة لسدادها.

عيوب السندات الخضراء.

وضح البنك الدولي ما هي السندات الخضراء والتي هي حسب تعريفه عبارة عن صكوك استدانة يتم صدورها من أجل الحصول على تمويل يتعلق بالمشاريع المستدامة والتي تتعلق بالمناخ والبيئة. في سبيل تشجيع الحفاظ على البيئة. وتكمن أهمية السندات الخضراء بتنوع هذه السندات وفوائدها الثابتة وتعد أداة استثمار آمنة وغيرها من الفوائد العديدة لهذه السندات.

لكن على الرغم من المزايا والفوائد العديدة للسندات الخضراء، إلا أنه ظهر البعض من العيوب بسوق السندات الخضراء والتي تتمثل بما يلي:

  • للسندات الخضراء العديد من المخاطر تتمثل بعدم قدرة الشركة التي تصدر السند على دفع العائد بشكل منتظم أو رد المبلغ الأصلي عندما يتم استحقاقه والأمر الذي يعتبر خطر رئيسي لهذه السندات.
  • يمكن أن يتم تحديد مستوى المخاطر الإجمالي الذي يتعلق بإصدار السندات، ويجب على المستثمر أن يعرف درجة تصنيف السند الائتماني، وعلى الشركات مُصدرة السند أن تحصل على حد أدنى للتصنيف الائتماني وذلك من إحدى وكالات التصنيف المعتمدة.

وتستهدف السندات الخضراء تشجيع المشاريع البيئة النظيفة، والتي تهدف إلى منع التلوث وكفاءة الطاقة والزراعة المستدامة التي تتعلق بالمناخ والبيئة. من أجل المحافظة على البيئة من الأضرار الكثيرة التي تلحق بالبيئة والمناخ.

لكن البعض ممن يعارضون الاستثمارات في هذه السندات الخضراء، حيث تتمثل وجهة نظرهم بأن استثمارها يؤدي إلى حرمان الموظفين وأصحاب العمل من المشاريع الأخرى. وذلك لأن الاستثمارات في الطاقة النظيفة تعتبر مكلفة.

فوائد السندات الخضراء.

السندات الخضراء السعودية هي السندات التي يرتبط إصدارها بالاستثمارات صديقة البيئة. وتسمى هذه السندات بهذا الاسم لأن العوائد التي تنتج عنها يتم استخدامها من أجل القيام بالمشاريع الخضراء كمشاريع الطاقة النظيفة والتي تقلل الانبعاثات التي تضر البيئة ومشاريع الطاقة المتجددة وإدارة الموارد المائية وغيرها. ويقوم الصندوق السيادي السعودية بطرح السندات الخضراء الدولية.

هناك العديد من الفوائد والمزايا للسندات الخضراء بحيث تتيح لمصدري هذه السندات الوصول إلى المستثمرين الجدد بحيث يقل الاعتماد على أسواق معينة. ومن أهم فوائد السندات الخضراء ما يلي:

  • الحصول على الحوافز الضريبية: فعندما يحصل المستثمر على السندات الخضراء فإنه يحصل على حوافز إعفاء من الضرائب، الأمر الذي يجعل هذا الاستثمار أكثر سهولة من باقي السندات التي تخضع للضرائب المماثلة.
  • تخفيف تكاليف الاقتراض: ففي حال ازداد الطلب على السندات الخضراء فإن ذلك يُخفض تكاليف الاقتراض من جهة مصدري هذه السندات.
  • يتم خلق اقتصاد يواجه المخاطر البيئية: حيث أن السندات الخضراء تمكن المستثمرين من المشاركة بشكل إيجابي بخلق اقتصاد يواجه المخاطر البيئية المحتملة، ذلك أن المستثمرين لهذه السندات يستخدمونها بمشاريع تتحدى العوامل المناخية والبيئية الأمر الذي يرفع من الميزانية ويؤدي إلى تخفيض أخطار الاقتصاد البيئية.
  • أخذ الاحتياطات من مخاطر المناخ البيئية: حيث أن المستثمرين لهذه السندات الخضراء يبتكرون أنشطة تقوم بدعم المناخ والبيئة والتي يتم تمويلها من هذه السندات.
  • تُخفف آثار المخاطر البيئية: حيث يقوم المستثمرون البيئيون بدراسة المخاطر البيئية المُحتملة بالمستقبل، وكذلك اكتشاف الحلول المناسبة لها قبل حدوثها، لمواجهة هذه المخاطر مثل مشكلة المياه.
  • تلبي احتياجات السوق التجارية: حيث تحتاج دول العالم للموارد البيئية، حيث أن سوق التجارة يحتاج إلى المياه والزراعة والثروات الباطنية وغيرها؛ وذلك ما تُشجعه السندات الخضراء.
  • تواكب تطورات المجتمع: فالتطور المستمر للمجتمع يحتاج إلى طاقات نظيفة تحافظ على البيئة وتتجنب المخاطر البيئية الني تتسبب بها المحروقات، لذلك فإن السندات الخضراء تساعد المستثمرين على تجنب ذلك والحفاظ على البيئة.

ما هي السندات الخضراء السعودية؟؟

السندات الخضراء السعودية هي السندات التي يرتبط إصدارها بالاستثمارات صديقة البيئة. وتسمى هذه السندات بهذا الاسم لأن العوائد التي تنتج عنها يتم استخدامها من أجل القيام بالمشاريع الخضراء كمشاريع الطاقة النظيفة والتي تقلل الانبعاثات التي تضر البيئة ومشاريع الطاقة المتجددة وإدارة الموارد المائية وغيرها. ويقوم الصندوق السيادي السعودية بطرح السندات الخضراء الدولية.

مبادئ السندات الخضراء.

مبادئ السندات الخضراء هي عبارة عن إرشادات طوعية وعملية للشفافية والإفصاح والنزاهة من أجل تطوير سوق هذه السندات. وتوصي مبادئ السندات الخضراء الجهات التي تصدرها على الالتزام بالإفصاح عن المعلومات التي يمكن أن يستعين به المستثمر. وتتمثل مبادئ السندات الخضراء في أربع مكونات هي:

المعايير المتبعة لاستخدام العائدات: حيث يتم استخدام العائدات من أجل تمويل المشاريع الخضراء أو في سبيل دعم التطوير الأخضر. وتحدد مبادئ السندات الخضراء الفئات المؤهلة التي يمكنها دعم المشاريع الخضراء، بحيث تكون الفوائد البيئية لهذه المشاريع واضحة وتعمل على تحقيق هدف التنمية المستدامة. كتخفيف التغيرات المناخية والمحافظة على موارد الطبيعة ومكافحة التلوث الذي يحدث أضرار بالبيئة.

تقييم المشروع الذي سيتم تنفيذه واختياره: يجب على مصدر السندات الخضراء أن يتواصل بشفافية ونزاهة ووضوح كامل مع المستثمرين من أجل تحقيق الأهداف المستدامة.

إدارة العائدات: يتم إدارة عائدات السندات الخضراء من قبل مدقق حسابات أو طرف آخر بعد إضافة صافي العائدات إلى حساب فرعي.

التقارير عن استخدام الأموال الفعلي: حيث يتعين على المصدر أن يُبلغ عن استخدام وتخصيص العائدات للمشروعات الخضراء المُؤهلة. وتحديد قائمة بالمشاريع التي تُدعم بعائدات السندات. ووصف موجز لهذه المشاريع وكذلك المبالغ التي تم تخصيصها لهذه المشاريع وتحديد ما هو تأثيرها المتوقع. حيث يتم عادةً الإبلاغ بتقرير سنوي من خلال نشرات إخبارية أو تحديثات للموقع أو تقارير مالية مرفوعة عن الاستثمارات المحددة من عائدات السندات. ويمكن للمُصدر أن يحدد قائمة بالمشاريع الخضراء ويقدم موجز عن هذه المشاريع وتحديد مخصصاتها.

في الختام لمقالنا.
ما هي السندات الخضراء 5 أنواع لها عيوبها وفوائدها الدوسري 2023.

نرجو بأن نكون شرحنا لك ما هي السندات الخضراء بشكل مفصل وواضح. وفي حال كان لديك أي استفسار عن السندات الخضراء وكذلك ما هي السندات الخضراء وكافة تفاصيلها، فيمكنك أن تتواصل معنا لدى شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يقدم لك المشورة القانونية التي توضح لك ما هي السندات الخضراء بكافة تفاصيلها.

المصادر.

مقالات هامة.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية