Skip to main content
القضايا المالية

لائحة اعتراضية في مبلغ مالي

لائحة اعتراضية في مبلغ مالي

لائحة اعتراضية في مبلغ مالي في السعودية تقدم بهدف الاعتراض على حكم صادر بحق شخص بدفع مبلغ مالي. ويجب تقديم اللائحة الاعتراضية في غضون ثلاثين يوماً من صدور الحكم حسب نظام المرافعات الشرعية. ومن الضروري اعداد نموذج اللائحة الاعتراضية بالصيغة القانونية وإرفاقها بالمستندات والوثائق اللازمة.

في مقالتنا سنقدم نموذج لائحة اعتراضية في مبلغ مالي، وشرح تفصيلي للإجراءات اللازمة لتقديم اللائحة الاعتراضية. لذلك تابع قراءة مقالتنا حتى نهايتها.

نموذج لائحة اعتراضية في مبلغ مالي.

يجب أن يكون الاعتراض على حكم عن طريق الاستئناف أو النقض. ولا يحق الاعتراض على الحكم الصادر إلا عن طريق المحكوم عليه. ويمكن للمحكوم له الاعتراض في حالة وحيدة هي أن الحكم الصادر له لم يحكم بكافة متطلباته المقدمة. ومن غير الممكن الاعتراض على حكم صادر قبل أن يتم الفصل في الدعوى بصورة نهائية. وأهم شرط للاعتراض أن يكون ضمن المدة القانونية وهي ثلاثين يوماً تبدأ من صدور الحكم.

فيما يلي نموذج اللائحة الاعتراضية في مبلغ مالي:

إلى فضيلة رئيس محكمة الاستئناف وأعضاء المحكمة في مدينة………………حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أقدم لفضيلتكم نموذج لائحة اعتراضية على الحكم الصادر عن فضيلة القاضي رئيس محكمة……….برقم……………تاريخ…. /……/…… . والذي قد قضى بدفع موكلي مبلغ……………ريال سعودي وإني أود الاعتراض على منطوق الحكم الذي صدر وهو……………………………….. . وبناء على هذا الحكم فإنه تم إلزام موكلي بدفع المبلغ المذكور وقد صدر الحكم بحضور موكلي.

أسباب الاعتراض:

من حيث الشكل فإنه قد تم الاعتراض قبل انقضاء مهلة ال 30 يوماً المحتسبة من تاريخ صدور الحكم. وذلك وفق المادة 187 من نظام المرافعات الشرعية.

من حيث المضمون:

يرجع سبب الاعتراض للأسباب التالية:

إن الحكم الصادر مخالف للاختصاص الولائي لأن مضمون الدعوى القضائية نشأ من خلال علاقة تجارية أبرمت عن طريق شركة………… . ولذلك فإن الاختصاص يجب أن يكون عبر الدوائر التجارية حسب المادة 35 من نظام المرافعات الشرعية.

وهناك خطأ في تكييف الدعوى، فلم تعتمد محكمة الدرجة الأولى التي أصدرت الحكم على ما أقر به الطرفين من حيث وجود شراكة تجارية قائمة بين الشركة وموكلي، وذلك لعدم وجود سجل تجاري أو عقد شراكة بينهما.

الطلبات:

للأسباب المبينة سابقاً التمس من فضيلتكم نقض الحكم الصادر حفظكم الله ورعاكم.

يمكنك الاستعانة بمحامي ممتاز في جدة مختص بالقضايا المالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهو من افضل المحامين في جدة لإعداد نموذج للائحة الاعتراضية في مبلغ مالي وفق الأصول القانونية. وهو محامي خبير بالقضايا المالية ويعرف طريقة رفع قضية مالية ولديه معرفة كاملة بقضايا الاحتيال المالي في السعودية.

متى يحق لي الاعتراض على حكم؟

يمكنك أن تتقدم بلائحة اعتراضية على حكم صدر بحقك خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ تسلم صك الحكم. ويمكنك أن تعترض على الحكم الصادر بحقك عن طريق الطعن أو الاستئناف. ويجب أن يكون الحكم الصادر نهائي في الدعوى إلا في حالة الأحكام التي تصدر بوقف الدعوى والأحكام الوقتية أو المستعجلة، أو الأحكام التي تكون قابلة للتنفيذ الجبري أو تلك التي تصدر بعدم الاختصاص.

اجراءات تقديم لائحة اعتراضية في مبلغ مالي.

من الضروري أن تقدم اللائحة الاعتراضية في مبلغ مالي قبل انتهاء المدة القانونية وهي ثلاثين يوماً من تاريخ صدور الحكم. ولتعرف طريقة عمل لائحة اعتراضية بمبلغ مالي يجب اتباع الإجراءات التالية:

  • إعداد لائحة اعتراضية حسب النموذج المعتمد وصياغتها وفق الأصول القانونية.
  • تعبئة كافة البيانات المطلوبة في اللائحة وشرح أسباب الاعتراض على الحكم.
  • التقدم باللائحة إلى المحكمة التي أصدرت الحكم.
  • تقوم المحكمة بالنظر في الطلب من الناحيتين الشكلية ثم الموضوعية.
  • إذا وجدت المحكمة أن هناك سبباً مقنعاً للاعتراض فإنها تنقض الحكم كلياً وممكن أن تقوم بنقض جزء منه.
  • عند نقض المحكمة للحكم فإن كافة القرارات والإجراءات التي صدرت بسببه تلغى فوراً.

شاهد كيف يمكنك تقديم اعتراض على حكم صادر عن طريق بوابة ناجز الإلكترونية:

ما هي شروط الاعتراض على حكم؟

يجب أن يكون الاعتراض على حكم عن طريق الاستئناف أو النقض. ولا يحق الاعتراض على الحكم الصادر إلا عن طريق المحكوم عليه. ويمكن للمحكوم له الاعتراض في حالة وحيدة هي أن الحكم الصادر له لم يحكم بكافة متطلباته المقدمة. ومن غير الممكن الاعتراض على حكم صادر قبل أن يتم الفصل في الدعوى بصورة نهائية. وأهم شرط للاعتراض أن يكون ضمن المدة القانونية وهي ثلاثين يوماً تبدأ من صدور الحكم.

بهذا تكون نهاية مقالتنا.

لائحة اعتراضية في مبلغ مالي بالسعودية مع نموذج جاهز 1445.

استعرضنا فيها نموذج للائحة الاعتراضية في مبلغ مالي والإجراءات اللازم اتباعها لتقديم اللائحة الاعتراضية في مبلغ مالي. ويمكنك أن تعرف تفاصيل أكثر عن طريق التواصل مع محامي شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، ليقدم لك كل الاستشارات القانونية المتعلقة بهذا الموضوع وغيره من المواضيع من خلال الاتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509. أو النقر على أيقونة الواتس اب أسفل الصفحة للتواصل أونلاين.

المصادر:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية