Skip to main content
القضايا الجنائية

كيف اقدم شكوى على خطأ طبي

كيف اقدم شكوى على خطأ طبي

 

كيف اقدم شكوى على خطأ طبي وما هي الإجراءات المطلوبة لذلك وفقاً للنظام السعودي، تابع معنا لتعرف الإجابة. ففي بعض الأحيان قد يتأذى الشخص أو أحد من أفراد أسرته نتيجة أخطاء طبية سواء كانت غير مقصودة أو بسبب الإهمال.

سيقوم أفضل محامي بشرح خطوات تقديم شكوى على خطأ طبي مع تزويدك بنموذج قانوني لدعوى المطالبة بالتعويض. ولمعرفة كيف تكتب شكوى دقيقة وفقاً للأنظمة السعودية قم بالضغط على زر الواتساب.

خطوات رفع دعوى خطأ طبي

كيف اقدم شكوى على خطأ طبي.

يختلف مبلغ تعويض الخطأ الطبي في السعودية تبعاً لنوع الخطأ ومدى الضرر الذي لحق بالمريض. حيث لا يمكن تحديد مبلغ ثابت للتعويض، ولكنه يمكن أن يصل إلى 300 ألف ريال في حالات التضرر الكبير أو الإهمال.

إن عملية رفع شكوى خطأ طبي السعودية هو إجراء قانوني يستطيع أن يتخذه الأفراد الذين تعرضوا لضرر جسدي أو معنوي نتيجة الخطأ و الإهمال في الرعاية الصحية المقدمة لهم.

معرفة كيف اقدم شكوى على خطأ طبي ضروري لضمان المساءلة والحفاظ على حقوق المرضى وجودة الرعاية الصحية في المملكة. فهي تتيح للأفراد الذين عانوا من آثار سلبية جراء الخدمات الطبية التي تلقوها إمكانية مقاضاة الطرف المتسبب في ذلك والمطالبة بتعويضهم.

كيف ارفع شكوى خطا طبي؟

للإبلاغ عن أي خطأ طبي في المملكة العربية السعودية، يتوجب عليك رفع شكوى مباشرة إلى المؤسسة الصحية التي وقع فيها الخطأ. سيتم فتح تحقيق داخلي وإحالة النتائج إلى الهيئات الطبية المختصة للمتابعة. بالإضافة إلى ذلك يمكنك تقديم شكوى هاتفية لوزارة الصحة بالاتصال على الرقم 937 أو يمكنك تقديم شكوى إلكترونية من خلال منصة (أبشر).

في حالة اللجوء إلى القضاء من مصلحتك توكيل محامي ممتاز في جدة متخصص في قضايا التعويض في السعودية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليبدأ بإجراءات رفع دعوى مطالبة بالتعويض.

خطوات رفع دعوى خطأ طبي.

إليك الخطوات الرئيسية لرفع دعوى خطأ طبي في السعودية:

  • تقديم شكوى في المرفق الصحي الذي وقع فيه الخطأ الطبي أو الشؤون الصحية التابعة له.
  • تحال الشكوى إلى لجنة من الخبراء المختصين للتحقيق والرأي المهني الطبي، ويتم إعداد تقرير بذلك.
  • يتم عرض التسوية الودية أولاً، وحضور جلسة التسوية للاستماع للطرف الآخر.
  • في حال تعذر التسوية يتم إحالة الشكوى إلكترونياً إلى الجهة القضائية المختصة.
  • تنظر المحكمة في الدعوى وتستعين بتقرير الخبراء. إذا أثبت المدعي وقوع الخطأ الطبي يصدر الحكم بالتعويض، وإلا ترد الدعوى.

صيغة دعوى تعويض عن خطأ طبي.

للإبلاغ عن أي خطأ طبي في المملكة العربية السعودية، يتوجب عليك رفع شكوى مباشرة إلى المؤسسة الصحية التي وقع فيها الخطأ. سيتم فتح تحقيق داخلي وإحالة النتائج إلى الهيئات الطبية المختصة للمتابعة. بالإضافة إلى ذلك يمكنك تقديم شكوى هاتفية لوزارة الصحة بالاتصال على الرقم 937 أو يمكنك تقديم شكوى إلكترونية من خلال منصة (أبشر).

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة شيخ قاضي محكمة: …….

الموضوع: دعوى تعويض عن خطأ طبي

أنا المريض السيد/السيدة: _____، رقم الهوية الوطنية: _____، ورقم الهاتف: ______.

أتقدم إلى محكمتكم الموقرة بدعوى تعويض عن خطأ طبي، وذلك على النحو التالي:

حيث أنني كنت أعاني من : _____  وتم إحالتي إلى المشفى: _____ لإجراء عملية جراحية لعلاج هذه الحالة بتاريخ: __/__/__

قام الطبيب: _____ بإجراء العملية الجراحية وخلال هذه العملية ارتكب خطأ في: ___________________________ ونتيجة لهذا الخطأ الطبي نشأت لدي مضاعفات صحية خطيرة وغير متوقعة تمثلت في: _________________________.

وقد قمت بمراجعة عيادة طبيب آخر والذي أكد بناءً على الفحوصات الطبية أن السبب في هذه المضاعفات هو خطأ طبي تم ارتكابه خلال العملية الجراحية.

لذا، أتقدم بهذه الدعوى إلى محكمتكم الموقرة طالباً الحكم بمحاسبة الطبيب: _____ وإلزامه بتعويضي عن الأضرار الجسدية والنفسية التي لحقت بي.

مع كل الاحترام والتقدير.

اسم مقدم الطلب: ________.

التوقيع: _______.

الفرق بين الاهمال الطبي والخطأ الطبي.

  •  يشير الإهمال الطبي إلى تقصير متعمد في الأداء المهني من قبل الطبيب أو الكادر الطبي، سواء بسبب نقص الخبرة أو الكفاءة اللازمة أو بسبب اللامبالاة تجاه حالة المريض، مما قد ينتج عنه أضرار بالغة على صحته.
  • بينما يحدث الخطأ الطبي دون قصد، نتيجة للسهو أو القصور من قبل أفراد الفريق الطبي. هذا الخطأ قد ينتج عن نقص في المعرفة الدقيقة أو اتباع إجراءات غير مناسبة، ولكن دون وجود نية سيئة أو إهمال متعمد.

كيف يتم اثبات الخطأ الطبي؟

يثبت الخطأ الطبي في السعودية من خلال عدة وسائل:

  1. الاستعانة بشهادة شهود عيان وفق شروط الشهادة في المحكمة.
  2. تقييم الخبراء لحالة المريض وتحديد ما إذا كان هناك خطأ طبي.
  3. المستندات الطبية، مثل التقارير الطبية والصور الأشعة، كدليل على الخطأ الطبي.

كم مبلغ تعويض الخطأ الطبي؟

يختلف مبلغ تعويض الخطأ الطبي في السعودية تبعاً لنوع الخطأ ومدى الضرر الذي لحق بالمريض. حيث لا يمكن تحديد مبلغ ثابت للتعويض، ولكنه يمكن أن يصل إلى 300 ألف ريال في حالات التضرر الكبير أو الإهمال.

جزاك الله خيراً عزيزي القارئ على إتمام قراءة المقال.

كيف اقدم شكوى على خطأ طبي بـ 5 خطوات مع صيغة دعوى جاهزة 2024.

الذي نتمنى أن يكون قد قدم إجابة كافية حول كيف اقدم شكوى على خطأ طبي. للمزيد من الاستشارات حول كيفية اقامة دعوى تواصل مع افضل محامي بالرياض.

 المصادر

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية