Skip to main content
كيفية رفع دعوى مستعجلة

تعتبر معرفة كيفية رفع دعوى مستعجلة من الأمور الضرورية التي لا غنى عنها لأي مواطن أو مقيم في المملكة العربية السعودية. وذلك لحاجة بعض القضايا إلى السرعة لإزالة الخطر المحدق الذي يحتاج إلى اتخاذ قرارات قضائية سريعة.

حيث خص المشرع السعودي في قانون المرافعات الشرعية ما يسمى بالدعوى المستعجلة لمنع استغلال الوقت الطويل الذي تحتاج إليه إجراءات القضاء العادي. ولحماية حقوق أحد الخصوم بصورة مستعجلة والقيام بإجراءات خاصة وسريعة يحفظ بها المدعي حقه عند الشعور بخطر يداهم حقه أو يهدده بالزوال. وذلك قبل حصوله الحماية القضائية العادية أمام القاضي. كما يؤدي لتغيير بأحوال الكثير من معالم النزاع.

لذلك تابعوا معنا قراءة المقال لتحصلون على أدق المعلومات حول كيفية رفع دعوى مستعجلة.

أنواع الدعاوى المستعجلة في النظام السعودي

كيفية رفع دعوى مستعجلة.

إليكم كيفية رفع دعوى مستعجلة التي حددها المشرع السعودي وفق نظام المرافعات الشرعية:

  • يمكنكم رفع الدعوى المستعجلة مع الدعوى الأصلية في صحيفة واحدة باستثناء دعوى استرداد الحيازة أو عدم التعرض لها.
  • ويمكن رفع الدعوى المستعجلة قبل الدعوى الأصلية وتودع في هذه الحالة في صحيفة دعوى كما هو المعتاد عند رفع الدعوى العادية.
  • يمكن رفع الدعوى المستعجلة عبر تقديمها أثناء النظر بالدعوى الأصلية على هيئة طلب عارض أو يتم تقديمها بشكل كتابي أو شفهي بالجلسة بحضور الخصوم ويتم في هذه الحالة ضبط الدعوى المستعجلة مع الدعوى الأصلية.
  • يكون النظر بالدعوى الأصلية من اختصاص المحكمة التي رفعت إليها في حال رفع الدعوى الأصلية بعد أن رفعت الدعوى المستعجلة إذا كانت ضمن اختصاصها المكاني والنوعي ومن الممكن أن يندرج ضمن طرق الاعتراض عليه بحسب ما تم ذكره في نظام المرافعات الشرعية.
  • عندما يتم نقض الحكم الصارد بالدعوى الأصلية أو ترك الدعوى الأصلية يتم إلغاء كافة الأوامر الوقتية والتحفظية ذات الصفة المستعجلة التي صدرت أثناء النظر بالدعوى الأصلية أو قبل النظر فيها. كالقرارات المذكورة على سبيل المثال (حجز أموال أو المنع من السفر وغيرها).
  • وهنا يتوجب على المحكمة التي صدر عنها الحكم بأن تقوم بكافة الإجراءات اللازمة والمترتبة عليه. إذا شطبت الدعوى وقررت المحكمة وقف الدعوى أي تعليق الحكم الصادر إلى أن ينظر بمسألة أخرى يترتب عليها نتيجة الحكم.
  • حينها تقوم المحكمة بإيقاف الدعوى لكن ما إن يزول سبب توقف الدعوى يحق للخصوم استئناف السير بالدعوى. وذلك في حال انقطاع سير الخصومة لأحد الأسباب كزوال صفة النيابة للنائب عن أحد الخصوم أو عند وفاة المدعي أو عندما فقدانه لأهليته.
  • عندها يحق للمدعي عليه مطالبة المحكمة بإلغاء جميع الأوامر التحفظية والوقتية التي تم صدرت عنها وذلك أثناء سير الدعوى الأصلية أو قبل النظر فيها.

صيغة دعوى مستعجلة.

تعرف الدعوى المستعجلة في النظام السعودي على أنها الدعوى التي يتم رفعها من قبل متضرر سواء كان فرد طبيعي أو شركة بهدف إثبات حالة ما قبل إحداث أي تعديل أو تغيير عليها يترتب عنه آثار قانونية كثيرة. فهي تحتاج إلى سرعة اللازمة لحماية الحق.

تعرف الدعوى المستعجلة في النظام السعودي على أنها الدعوى التي يتم رفعها من قبل متضرر سواء كان فرد طبيعي أو شركة بهدف إثبات حالة ما قبل إحداث أي تعديل أو تغيير عليها يترتب عنه آثار قانونية كثيرة. فهي تحتاج إلى سرعة اللازمة لحماية الحق.

سوف نقدم لك خلال السطور القادمة نموذج وصيغة دعوى مستعجلة يمكنكم الاستعانة بها عند تقديم دعوى مستعجلة.

الموضوع/ دعوى مستعجلة يطلب فيها ………………../.

في يوم …….. بناء على طلب المدعي …… المقيم في ……. أنا …… محضر محكمة …… انتقلت إلى مكان إقامة المدعي عليه………….. المقيم في محافظة……… وأعلنته..

الوقائع: حيث يتم سرد تفاصيل الحادثة كما حصلت بالتاريخ والأضرار الناتجة.

الإسناد القانوني والأسباب: هنا نقوم بذكر الأسباب التي دفعت المدعي لرفع الدعوى المستعجلة والعدوان الذي تعرض له معنوياً أو مادياً مثل الاعتداء على الممتلكات والمنع والحرمان أو غير ذلك.

تقديم الطلبات: استناداً إلى الأحكام الشرعية والقانونية يطلب من عدالة المحكمة التالي:

أن تقبل دعوانا المستعجلة بالشكل والمضمون.

على المدعى عليه الامتناع عن التعرض على المدعي ب:

  • ونسرد الطلبات.
  • ……………….

ضرورة الحكم على المدعي عليه بوجوب دفع الأتعاب وخسائر التقاضي.

تجدر الإشارة إلى أن لائحة دعوى مستعجلة المقدمة ضمن هذا المقال تبقى على سبيل المثال ولا يمكن اعتمادها دون الرجوع لمحامين شركتنا من أجل طلب المساعدة. الذين يملكون من الدراية الكافية والمهارة الوافية. ذلك لأن الكتابة القانونية علم ومهارة لا يتقنها إلا محامي متخصص في المجال القضائي والقانوني.

وللمزيد أيضا يمكنكم التواصل معنا في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للإجابة عن أسئلتكم واستفساراتكم بكل ما يتعلق بـ كيفية رفع دعوى مستعجلة واستئنافها. وإليكم الفيديو التالي الذي يتضمن شرح مبسط عن خطوات رفع صحيفة الدعوى عبر بوابة ناجز:

الفرق بين القضاء العادي والقضاء المستعجل.

سنتناول أبرز الفروقات بين القضاء العادي والقضاء المستعجل وهي:

  • في القضاء المستعجل يجب أن توافر صفة الاستعجال في الدعوى أو في الموضوع المطروح أمام المحكمة أما بالنسبة للقضاء العادي فلا يتطلب هذه الصفة في الدعوى.
  • يكون طابع الحكم في القضاء المستعجل مؤقت ولا يمس في أصل الحق ولا يجوز لقاضي الأمور المستعجلة أن يتعرض بحكمه لأساس الحق المتنازع عليه. كما يحق لقاضي الأمور المستعجلة تعديل الحكم الصادر عنه أو أن الرجوع عنه متى زالت الأسباب التي دعت لإصداره.
  • إن هدف القضاء المستعجل الأساسي عدم البحث بموضوع النزاع وإنما اتخاذ تدابير وإجراءات سريعة وتثبيت واقع يخشى زواله أو الحفاظ على حق قائم أو أي شيء يخشى عليه من ضياع فرصة المحافظة عليه.
  • أما الإجراءات الخاصة بالتقاضي أمام القضاء العادي تتطلب وقت طويل من أجل إعداد وسائل الدفاع مما يؤخر البت في النزاع.
  • كما أنه لا يقوم القضاء المستعجل على الفصل بالخصومات والحكم فيها بحكم ينهي النزاع. وإنما هو بطبيعته حكم وقتي ويعني ذلك أنه لا يحسم النزاع بشكل نهائي. ولا يحوز حجية الأمر المقضي به ويجوز أن يتم تعديله أو الغاؤه بحسب مقتضيات الأحوال ويكون مصيره معلق بموضوع الدعوى الأصلية القائمة أو التي ستقام.

وننصحكم من أجل الحفاظ على الحق في الأمور المستعجلة اللجوء لشركة أفضل محامي متمكن فيها لما لها من تفاصيل دقيقة تتطلب أسلوب قانوني معين بتقديمها لإقناع القاضي بقبولها. وهنا شركة محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية التي تعد من أقوى شركات المحاماة بالسعودية.

والتي تضم مجموعة من المحامين المتخصصين في مجال تقديم دعوى مستعجلة في السعودية والملمين أيضاً بكافة تفاصيل هذا النوع من القضاء وإجراءاته الخاصة. التي تتطلب سرعة ودقة وأسلوب مميز لتوضيح الحالات القانونية المطلوب الاستعجال بها وتقديمها إلى القاضي بطريقة واضحة ومميزة.

أنواع الدعاوى المستعجلة في النظام السعودي.

نظم المشرع السعودي القضاء المستعجل من أجل حل المسائل المستعجلة التي تعرض على المحاكم ويتميز القضاء المستعجل بسرعة جلساته التي تتم خلال ٢٤ ساعة مع إمكانية إنقاص تلك الفترة في حالات الضرورة القصوى.

وقد نصت المادة /٢٣٤/ من نظام المرافعات الشرعية عدد من أنواع الدعاوى التي تدخل في حيز القضاء المستعجل وهي:

  • دعوى المعاينة من أجل إثبات حال.
  • دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها.
  • دعوى منع من السفر.
  • دعوى وقف أعمال جديدة.
  • دعوى طلب حراسة.
  • دعوى تتعلق بأجرة الأجير اليومية.
  • وأية دعاوى أخرى يعطيها النظام صفة الاستعجال.

وأوضحت الفقرة (ز) من المادة رقم /206/ أن كل ما تم ذكره قد جاء على سبيل المثال وهناك أمور تندرج في نطاق الاستعجال ومنها:

  • دعوى طلب رؤية صغير أو تسليمه.
  • دعوى طلب حجر على المال.
  • دعوى إثبات شهادة يخشى فواتها.

وبالاستناد إلى ما سبق يمكن أن يكون مستعجل كل ما يخشى عليه من فوات الأوان وإلحاق الضرر بالمدعى به. ونستنتج بأنه لا يمكننا أن نضيق دائرة ما يمكن أن يكون مستعجل. وذلك لتطور الحياة وازدياد المشكلات التي لم تكن موجودة فيما سبق وكثرة التعاملات والعلاقات التي أصبحت أوسع. وقد تم وضع ضوابط لهذا الأمر يرجع تقديره للاجتهاد الفقهي والقضاء وفي حال واجهت أي دعاوى لا بد لك من أن تعلم.

ويبقى التساؤل هل يجوز استئناف الأحكام المستعجلة.

نعم يجوز استئناف الأحكام المستعجلة وحدد النظام السعودي مهلة البت في الدعوة المستعجلة خلال عشرة أيام من التاريخ الذي تم فيه تقديم استئناف الدعوى المستعجلة. حيث تقوم المحكمة بالمراجعة فيما إذا كان الاستئناف تدقيق أو مرافعة.

شروط الدعوى المستعجلة السعودية.

وضع المشرع السعودي في نظام المرافعات الشرعية عدد من الشروط الواجب توافرها من أجل قبول طلب تقديم دعوى مستعجلة وجاءت تلك الشروط على النحو الآتي:

الشرط الأول: وجوب عدم مساس الدعوى المستعجلة بأصل الحق لا بشكل الدعوى ولا حتى الحكم الصادر. لذلك يتوجب على القاضي النظر في الحق المطالب به فقط. ولا تقبل الدعوى المستعجلة إذا تطلب الأمر النظر بأصل الحق. لأنه وفق النظام المتبع لا يجوز النظر في موضوع الدعوى المستعجلة إلا من خلال الدعوى الأصلية وإجراءاتها اللازمة.

الشرط الثاني: إثبات وجود ضرر في حال التأخر عن إصدار حكم بشأن موضوع. حيث تهدف الدعوى المستعجلة لإثبات حالة ودليل عارض قد يتسبب في وقوع ضرر لا يمكن إدراكه بعد ذلك.

الشرط الثالث: بأن يكون الحق  الخاص بالمدعي قائم بأصل الحق. ويساعد هذا الشرط بالحد من الدعاوى المستعجلة الكيدية أو الباطلة التي تتسبب بإهدار وقت المحكمة دون داعي أو وجه حق.

وفي حال مخالفة أي من هذه الشروط لكن لا يجوز رفع دعوى مستعجلة في أي حال حيث وضع النظام السعودي في المرافعات تحقيق هذه الشروط اللازمة من أجل قبول الدعوى المستعجلة. والتي تكون الأحكام الصادرة فيها مستعجلة بقوة القانون والنظام واجبة التنفيذ .ولو كان الحكم الصادر مستأنف بطعن أو استئناف فعلاً أمام محكمة الاستئناف أو لم تنص أحكامه على تعجيل التنفيذ.

وفي الختام للمقال الذي عنوانه.
كيفية رفع دعوى مستعجلة أنواع وشروط الدعوى طريقة التقديم 2023.

يمكنكم طلب المساعدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في أي قضية مستعجلة. أو في إعداد وصياغة صحيفة دعوى مستعجلة بمساعدة أحد المحامين المختصين لدينا.

حيث يضم فريق عمل شركتنا نخبة من المحامين الخبراء في تحرير مذكرات الدعاوى بمختلف أنواعها ومن بينها مذكرات الدعاوى المستعجلة. وسيقوم محامينا بتقديم الدعوى المستعجلة بطريقة قانونية وسليمة معتمداً في ذلك على خبرته العلمية والعملية الكبيرة في تقديم الدعاوى المستعجلة على اختلافها.

المصادر والمراجع لمقالنا كيفية رفع دعوى مستعجلة:

مقالات ذات صلة لمقالنا كيفية رفع دعوى مستعجلة:

  1. طريقة عمل لائحة اعتراضية.
  2. طريقة رفع قضية مالية.
المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية