Skip to main content
القضايا الجنائية

كيفية تقديم شكوى على الخطوط السعودية

كيفية تقديم شكوى على الخطوط السعودية

كيفية تقديم شكوى على الخطوط السعودية الكترونياً من خلال الموقع الرسمي للخطوط الجوية السعودية نتيجة مشكلة حدثت معك أثناء سفرك على متنها وعكرت صفو سفرك كتأخر الرحلة أو فقدان الأمتعة وما إلى ذلك.

كل ذلك وأكثر ستجده عند متابعة مقالنا حيث سنجيبك على التساؤل كيفية تقديم شكوى على الخطوط السعودية وسنشرح لك إجراءات الشكوى وتفاصيلها، ابق معنا.

كيفية تقديم شكوى على الخطوط السعودية.

تستطيع رفع شكوى على شركة طيران إما عن طريق الأرقام المخصصة لخدمة العملاء في الشركة أو بشكل إلكتروني عن طريق الدخول للموقع الرسمي للشركة وتعبئة النموذج المخصص للشكوى وإرفاقه بالمستندات والإثباتات الضرورية.

الخطوط الجوية السعودية تمثل شركة الطيران الوطنية بالمملكة ومركز عملياتها هو مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة ويوجد لها فروع في مطار الرياض والمدينة المنورة والدمام ويتسع نطاق خدماتها لتصل إلى 100 محطة في معظم دول العالم.

وقد يحدث أن يتعرض المسافر لمشاكل قبل وبعد الرحلة مثل التأخير في موعد الرحلة أو فقدان بعض الأمتعة وما إلى ذلك، وقد أتاحت الخطوط الجوية السعودية للمسافرين إمكانية تقديم شكوى لتتم معالجتها في أسرع وقت ممكن حرصاً منها على راحتهم وأمانهم. وذلك ممكن عبر خدمة العملاء في الشركة من خارج المملكة عبر الرقم 00966148479797 ومن داخل المملكة 920022222.

تعرف على كيفية تقديم شكوى على الخطوط السعودية إلكترونياً باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول للموقع الرسمي لشركة الخطوط الجوية السعودية.
  • من الصفحة الرئيسية الضغط على قائمة المساعدة.
  • اختيار أيقونة الدعم الفني من قائمة المساعدة.
  • الضغط على التواصل مع الدعم الفني.
  • كتابة جميع البيانات في نموذج الدعم (المعلومات الشخصية، معلومات متعلقة بالحجز).
  • شرح تفاصيل الشكوى بصورة دقيقة.
  • ارفاق الشكوى بالمستندات المتعلقة بها.
  • الضغط على مربع (لست روبوت) بإشارة صح.
  • نقر على تسجيل.
  • يقوم أحد الممثلين لخدمة العملاء بالرد لحل المشكلة بسرعة.

نموذج تقديم شكوى الخطوط السعودية.

يكون نموذج تقديم الشكوى على الخطوط الجوية السعودية على الشكل التالي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معالي السيد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية

تحية وبعد

أتقدم إلى معاليكم بالشكوى التالية: كنت من ضمن المسافرين في الرحلة رقم …….وكان خط سير الرحلة………وذلك بتاريخ……/……./…….

فقد حصل الأمر التالي…………………………..ويذكر المشكلة كاملة بالتفصيل وبدقة مع الأدلة والإثباتات.

فأرجو من معاليكم أن يتم اتخاذ ما ترونه مناسباً من إجراءات قانونية مناسبة للتعويض عن الضرر الذي ألم بي والمتسببة به شركة الطيران وقد حاولت أن أتواصل مع الشركة بشكل ودي ولم أحصل على نتيجة، والصور الضوئية عن المستندات التي تؤكد صحة شكواي مرفقة مع الطلب.

ولسيادتك كامل التقدير والاحترام.

حررت الشكوى في يوم……..تاريخ …. /……./……….هـ

اسم مقدم الشكوى…………….

محل الإقامة…………………

رقم الموبايل…………………..

رقم الهوية…………………

التوقيع……………………

وهنا لابد من الإشارة إلى أنه في حال عدم استجابة الشركة للشكوى تستطيع تصعيدها للهيئة العامة للطيران المدني. إذا أردت معرفة كيف تكتب شكوى على الخطوط السعودية يمكنك طلب استشارة محامي قانوني بالرياض من شركة عبود الدوسري للاستشارات القانونية وهو من اشهر المحامين في الرياض.

تابع الفيديو التالي لمعرفة آلية تقديم الشكوى على الخطوط السعودية:

قيمة تعويض الخطوط السعودية.

حرص الطيران المدني السعودي بشكل كبير على سلامة المسافرين وأمانهم وقد قام بوضع مجموعة من القواعد العامة حرصاً على ذلك، وفرضها على شركات الطيران وأكد على ضرورة الالتزام بها. وقد كثرت شكاوى المواطنين عن حالات تلف لأمتعتهم وحتى فقدانها.

لذلك أصدرت هيئة الطيران السعودي قراراً بمنح المسافر الذي يتعرض لتلف في الأمتعة أو فقدانها تعويضاً مالياً عن ذلك يدفعه الناقل الجوي وتكون على الشكل التالي:

  • تعويض المسافر الذي فقد أمتعته بمبلغ أقله 1820 ريال سعودي وأقصاه 6000 ريال سعودي.
  • في حال رغب العميل زيادة مبلغ التعويض نظراً لاحتواء أمتعته على أشياء مرتفعة الثمن يجب أن يقوم بإخبار الناقل الجوي بقيمتها قبل الصعود للطائرة.
  • تعويض تأخر أمتعة المسافر بمبلغ 104 ريالات وذلك عن كل يوم تأخير بالنسبة للرحلات الداخلية.
  • يجب ألا تتجاوز تعويضات تأخر الأمتعة مبلغ 520 ريال سعودي للرحلات الداخلية.
  • تعويض تأخر الأمتعة 208 ريال عن كل يوم تأخير بالنسبة للرحلات الدولية.
  • لا تتجاوز قيمة التعويضات في تأخر الأمتعة بالنسبة للرحلات الدولية مبلغ 1040 ريال سعودي.

تعويض الخطوط السعودية عن التأخير.

قد يحدث تأخير لرحلة الطيران مما يؤدي لتذمر المسافرين وذلك لارتباطهم بأعمال أو مواعيد مهمة وربما لأغراض سياحية. وأوضحت لائحة حماية العملاء المتعلقة بالطيران المدني أنه عند تأخير الرحلات الدولية والداخلية لمدة أكثر من 6 ساعات يحق للمسافر أن يطالب بتصنيف تذكرته بأنها ملغية.

وبالتالي سيلزم شركة الطيران بإعادة قيمة التذكرة وتعويضه ب 50% من قيمة خط السير الغير مستخدم، وعند تأخر رحلة الطيران والعميل متواجد في الفندق يتم إلزام الناقل الجوي بدفع تكاليف تمديد إقامته بالفندق إلى أن يحين موعد الإقلاع البديل بعد إبلاغه بالموعد الجديد.

ويمكن أن يبلغ التعويض للمسافر الذي تأخرت رحلته أكثر من 4 ساعات 157.5 ريال لكل ساعة إضافية تأخير وممكن أن يصل إلى 3750 ريال سعودي عند تأخر الرحلة لمدة قد تصل إلى 24 ساعة.

تستطيع استشارة محامي في قضايا التعويض في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة كل ما يتعلق بكيفية تقديم شكوى على الخطوط السعودية وما هي طريقة التعويض في حال تأخر رحلتك عن الانطلاق في موعدها المحدد.

تعويض إلغاء رحلة الطيران.

حسب النظام السعودي فإن إلغاء رحلات الطيران لا يجوز إلا في حالة القوة القاهرة ويتم تعويض المسافر عند الإلغاء حسب أحكام لائحة حماية حقوق العملاء على الشكل التالي:

  • في حال إلغاء الرحلة قبل تاريخها المحدد ب 7 أيام تعاد للراكب قيمة التذكرة كاملة أي 100% من قيمتها.
  • في حال تم الإلغاء بالفترة الممتدة من 7 أيام حتى 24 ساعة يجب توفير رحلة بديلة أو إعطاء الحق للمسافر بفسخ التعاقد واسترداد قيمة 50% من قيمة التذكرة.

كيف أطلب تعويض من الخطوط السعودية؟

يتم ذلك بالاتصال على أرقام خدمة العملاء في الشركة أو الدخول للموقع الإلكتروني للشركة وتعبئة النموذج المخصص وشرح المشكلة الحاصلة لأخذ التعويض المناسب وفي حال عدم استجابة الشركة خلال 15 يوم تصعد الشكوى عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للطيران المدني.

شكاوى الأمتعة الخطوط السعودية.

طورت في الآونة الأخيرة الخطوط الجوية السعودية من خدماتها وقامت بإنشاء مستودع أمتعة مركزي وزودته بتقنيات حديثة لتسجيل الأمتعة المفقودة ويتم الاحتفاظ فيها إلى حين العثور على أصحابها ثم تسليمها لهم، وتقدر سعة هذا المستودع حتى 12000 كيس يقوم جهاز التسجيل بحفظها مع رقم حتى يعثر عليها صاحبها ثم تسلم له.

وكل ما هو مطلوب منك عندما تفقد أمتعتك على متن الخطوط السعودية أن تتبع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى صالة الوصول.
  • البحث عن الموظفين المسؤولين عن خدمات الأمتعة.
  • تقديم التفاصيل (الاسم، رقم الهاتف، العنوان) للموظف.
  • قم بتسجيل رقم الهاتف لقسم العفش، وقم بأخذ ملف استلام الحقائب للاستعلام عما هو جديد.
  • بعد ذلك يبحث الموظفون عن الحقائب المفقودة وتستطيع في هذه الأثناء متابعة الأمر على موقع خدمة الأمتعة عن طريق الانترنت بإدخال الرقم الموجود في ملف المطالبة.

عند ضياع أمتعة تخصك على متن الخطوط السعودية تستطيع تقديم شكوى بالاتصال بخدمة عملاء الواتس آب المتعلقة بالخطوط الجوية السعودية عبر الرقم 0540000005 أو الاتصال برقم خدمة المفقودات والموجودات 92003777.

كيف ارفع شكوى على شركة طيران؟؟

تستطيع رفع شكوى على شركة طيران إما عن طريق الأرقام المخصصة لخدمة العملاء في الشركة أو بشكل إلكتروني عن طريق الدخول للموقع الرسمي للشركة وتعبئة النموذج المخصص للشكوى وإرفاقه بالمستندات والإثباتات الضرورية.

وفي نهاية مقالنا.

كيفية تقديم شكوى على الخطوط السعودية ورقم خدمة العملاء 2023.

نتمنى أن نكون قد قدمنا شرحاً تفصيلياً لكيفية تقديم شكوى على الخطوط السعودية بشكل إلكتروني عبر الموقع الرسمي للشركة مع النموذج المعتمد وقيمة التعويض المقدم في حال تأخر الرحلة أو إلغائها أو فقدان الأمتعة. وتستطيع معرفة تفاصيل أكثر من شركة عبود الدوسري عبر الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509.

المصادر:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية