Skip to main content
قضايا مكتب العمل والعمال

قضايا مكتب العمل والعمال قد يتعرض إليها كل من العامل وصاحب العمل في أثناء ممارستهم لأعمالهم. وهناك الكثير من التفاصيل التي وضعها نظام العمل حول كيفية معالجة هذه القضايا وتقديم الشكوى إلى مكتب العمل وشروط تقديمها إلى المحكمة.

انواع الشكاوى العمالية

قضايا مكتب العمل والعمال.

هناك العديد من أنواع الشكاوى العمالية مثل الشكاوى المتعلقة بعدم حصول العامل على مستحقات نهاية خدمته أو مستحقاته المالية. وعدم الالتزام ببنود عقد العمل أو عدم حصول العامل على حقوقه بالإجازات أو عند فصله تعسفياً أو إيقاع عقوبات تأديبية وغير ذلك.

عند ممارسة العمل قد تنشأ الكثير من القضايا التي تواجه العمال أو صاحب العمل، والتي لها أسباب كثيرة أهمها عدم الالتزام بنظام العمل السعودي الذي بين كافة الحقوق والواجبات لكل من العمال وأصحاب العمل.

ويختص كل من مكتب العمل والمحاكم العمالية في معالجة القضايا العمالية. لكن ما هي القضايا العمالية؟

القضايا العمالية هي القضايا الناشئة عن تطبيق نظام العمل في السعودية. وقد فرض النظام عند مواجهة أي قضية عمالية التقدم بشكوى إلى مكتب العمل الذي يكون ضمن نطاق اختصاصه معالجة التظلمات المُقدمة إليه.

حيث يعتبر مكتب العمل الجهة الإدارية المسؤولة عن القضايا العمالية ضمن نطاق اختصاصه المكاني والذي يُحدده وزير العمل. لكن متى يحق للعامل رفع دعوى؟

يحق للعامل رفع شكوى تظلم إلى مكتب العمل في حالات الخلاف حول حصول العامل على مستحقاته مثل مكافأة نهاية الخدمة أو في حال الفصل التعسفي أو على نحو ذلك. كما يختص مكتب العمل في الشكاوى التي يقدمها صاحب العمل في حال الاعتداء عليه أو تخريب الآلات أو ما إلى ذلك.

وتحتاج هذه الشكاوى إلى محامي متخصص في قضايا مكتب العمل والعمال لرفع الشكوى لمعرفة كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل ضمن شروط تقديم شكوى إلى مكتب العمل و وفق النموذج المطلوب قانوناً. وتقديم كل ما يلزم من إثباتات يطلبها مكتب العمل لإثبات الواقعة.

ويقدم لك محامي متخصص بالقضايا العماليه بالرياض أحسن الخدمات القانونية التي أنت بحاجة إليها في حال كنت عامل أو صاحب عمل.

كيف ترفع دعوى في مكتب العمل؟

يتم رفع دعوى في مكتب العمل من خلال صياغة نموذج شكوى مكتب العمل والقيام بإجراءات تقديم الشكوى إلى مكتب العمل الذي يكون من ضمن اختصاصه المكاني مكان العمل. ليحيلها بعد ذلك مكتب العمل إلى إدارة التسوية الودية التي تسعى إلى حل ودي للنزاع.

انواع الشكاوى العمالية.

يوجد الكثير من الشكاوى العمالية في المملكة العربية السعودية. ومن أبرز أنواع الشكاوى العمالية في السعودية ما يلي:

  • شكوى الفصل التعسفي للعامل دون أي مسوغات شرعية مستندة إلى قانون العمل.
  • شكوى خرق عقد العمل من قبل أحد أطرافه وعدم الالتزام ببنود عقد العمل مثل إلزام العامل بالعمل بغير العمل المتفق عليه وما إلى ذلك.
  • شكوى عدم حصول العامل على مستحقاته المالية مثل مكافأة نهاية الخدمة أو التعويض عن الإجازات غير المستعملة عند ترك العمل. أو تعويض إصابة العمل أو تأخير تسليم الراتب أو غيرها من التعويضات الأخرى.
  • شكوى عدم حصول العامل على حقوقه التي نظمها نظام العمل، مثل حقوقه في أنواع الاجازات المستحقة للموظفين في القطاع الخاص أو غيرها.
  • الشكاوى المتعلقة بقضايا التأمينات الاجتماعية.

وغيرها من الشكاوى الكثيرة التي تتعلق بالحقوق المنصوص عليها في نظام العمل في السعودية.

ما هي انواع الشكاوى العمالية؟

هناك العديد من أنواع الشكاوى العمالية مثل الشكاوى المتعلقة بعدم حصول العامل على مستحقات نهاية خدمته أو مستحقاته المالية. وعدم الالتزام ببنود عقد العمل أو عدم حصول العامل على حقوقه بالإجازات أو عند فصله تعسفياً أو إيقاع عقوبات تأديبية وغير ذلك.

دعوى التسوية الودية لنزاعات العامل وصاحب العمل.

تعتبر إدارة التسوية الودية في مكتب العمل جهة مختصة بمعالجة نزاعات العامل وصاحب العمل بالطرق الودية. فعند حصول خلاف بين العامل وصاحب العمل يتم القيام بالإجراءات التالية التي فرضها النظام وهي:

  • تقديم شكوى إلى مكتب العمل بحيث يتم إحالة الشكوى إلى إدارة التسوية الودية لإيجاد حل ودي ومناسب للأطراف المتنازعة.
  • في حال تم التوصل إلى الصلح فيتم تحرير محضر بذلك وتوقيعه من جهة الأطراف المتنازعة أو من يمثلهم. ويُذيل المحضر بالصيغة التنفيذية وتحرير 3 نسخ منه تُسلم للأطراف.
  • في حال لم يتم التوصل إلى صلح خلال مدة 21 يوم فيتم أيضاً تحرير محضر بذلك ومُلخص عن النزاع وتعذر الوصول للتسوية الودية.
  • ويتم بعد ذلك إحالة النزاع إلى المحكمة العمالية ليتم تقديم شكوى للمحكمة العمالية من خلال صياغة نموذج صحيفة دعوى المحكمة العمالية.
  • تصدر المحكمة العمالية حكمها القابل للاعتراض وتقديم استئناف على حكم عمالية من قبل الأطراف ليتم في النهاية صدور حكم نهائي قابل للتنفيذ.

ويمكنك طلب استعلام عن قضية بالمحكمة العمالية بطريقة الكترونية من خلال اتباع عدد من الخطوات البسيطة والسهلة.

وفي نهاية مقالنا.

أهم قضايا مكتب العمل والعمال وقضايا المحاكم العمالية 2024.

ننصحك باللجوء إلى أقوى محامي عمالي متخصص وخبير في قضايا مكتب العمل والمحاكم العمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحقيق أفضل النتائج المطلوبة.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية