Skip to main content
القضايا العمالية

قضايا مكتب العمل والعمال

قضايا مكتب العمل والعمال

قضايا مكتب العمل والعمال تنتج عن حصول النزاعات أثناء العمل. وفي حال حصول تلك المنازعات يتم عرضها على مكتب العمل من خلال شكوى تقدم للمكتب الذي يحاول بدوره حل تلك الخلافات بالطرق الودية. وتعمل وزارة العمل في المملكة العربية على تسهيل الإجراءات على العمال وأصحاب المنشآت من خلال تقديم عدد من الخدمات الالكترونية سواء لتقديم شكوى إلى مكتب العمل أو الاستعلام عن قضية عمالية وغير ذلك من الخدمات الأخرى.

ومن خلال مقالنا هذا سوف تحصل على العديد من المعلومات القانونية المهمة حول قضايا مكتب العمل والعمال. لذلك تابعنا حتى نهايته.

التسوية الودية الكترونياً

قضايا مكتب العمل والعمال.

صدر نظام العمل ليحكم قضايا مكتب العمل والعمال وجميع علاقات العمل وعمليات التوظيف ومواضيع التأهيل والتدريب وشروط العمل وظروفه وحوادث العمل وتشغيل الأحداث والنساء وهيئات تسوية الخلافات الناشئة عن علاقة العمل والعقوبات التي يتم فرضها لكل من يخالف الأنظمة.

ويخضع لنظام العمل أي عامل لديه عقد عمل بينه وبين صاحب عمل وتحت إدارته وإشرافه. وكثيراً ما تحصل الخلافات العمالية بين العامل وصاحب العمل لأسباب عديدة تؤدي إلى رفع شكوى إلى مكتب العمل المختص مكانياً.

فمن الممكن أن يتم فصل العامل فصلاً تعسفياً، أو يتم التأخير بتسليمه راتبه أو عدم منحه مكافأة نهاية الخدمة. كما يمكن أن يتعدى العامل على صاحب العمل أو يقوم بإساءة الأمانة أو بتخريب الآلات في المنشأة أو غير ذلك من قضايا مكتب العمل والعمال الكثيرة.

ويقوم مكتب العمل المختص بإجراءات التسوية الودية لمحاولة الصلح بين طرفي الخلاف وذلك خلال فترة 21 يوم. وبالنسبة للدعاوى التي تتعلق بالعمالة المنزلية فيتم رفع الخلاف سواء من قبل العامل أو صحاب العمل إلى لجنة الفصل في خلافات العمالة المنزلية. وحدد لها النظام 5 أيام من أجل الصلح.

ويتم إحالة الخلافات التي لا يتم حلها من خلال الصلح إلى المحاكم العمالية التي تختص بالنظر في كافة المنازعات التي تخص عقود العمل والحقوق وعقود العمل والتعويض وإصابات العمل وغيرها.

ولا تقبل المحكمة العمالية أي دعوى تتعلق بالحقوق التي نص عليها النظام عندما تمضي مدة 12 شهر من التاريخ الذي انتهت فيه علاقة العمل. إلا إذا قدم المدعي عذر مقبول وتقبله المحكمة أو أن يُقر المدعى عليه بالحق موضوع الادعاء.

وإن استشارة محامي متخصص في قضايا مكتب العمل والعمال قد يوفر الكثير من الجهد والوقت من خلال المشورة القانونية التي يقدمها والتي تساعد على إيجاد أفضل الحلول للقضايا العمالية التي تناسب العملاء.

الإجراءات والقواعد المنظمة للتسوية الودية في الخلافات العمالية.

التسوية الودية هي أولى مراحل النظر في الدعاوى العمالية الناتجة عن الخلافات التي تحصل بين العمال وأصحاب العمل. ويتم من خلالها المحاولة لتقريب وجهات النظر والوساطة بين طرفي النزاع للوصول إلى الحل الودي الذي يرضيهما. أو ليتم إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية خلال 21 يوماَ وذلك بدءً من تاريخ أول جلسة.

وتختص إدارة التسوية الودية وحسب ما جاءت به المادة 10 من القرار الوزاري ذو الرقم /57167/ والتاريخ 20/3/1440 هـ. بالنظر بما يلي:

    • جميع المنازعات التي تتعلق بعقود العمل والحقوق والأجور وإصابات العمل وكذلك التعويض عنها.
    • كافة المنازعات التي يترتب عنها الفصل من العمل.
    • المنازعات التي تنشأ عن تطبيق أحكام وقواعد نظام العمل وأيضا لائحته التنفيذية، والقرارات التي تصدر تنفيذاً له.

ويتم تقديم التسوية الودية الكترونياً عبر موقع الخدمات الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال اتباع ما يلي:

    1. بعد تسجيل الدخول من قبل المستخدم على بوابة الخدمات الالكترونية عن طريق بوابة الأفراد في حال كان المدعي فرداً أو من خلال بوابة المنشآت في حال كان منشأة.
    2. يختار بعدها خدمة “التسوية الودية” ثم “رفع دعوى”.
    3. يتم بعد ذلك تعبئة ما هو مطلوب في الحقول الإلزامية من صحيفة الدعوى.
    4. يتم اختيار موضوع الدعوى مع إرفاق ما هو مطلوب من مستندات.
    5. وبعد الموافقة على إقرار “عدم كيدية الدعوى” يراجع المستخدم طلبه.
    6. بعد الانتهاء والمراجعة يتم الضغط على “الإرسال”.

وبعد إرسال الطلب يتم مراجعته من قبل مختصين، وفي الحالة التي يتم فيها رفض الطلب يمكن للمستخدم معرفة أسباب الرفض من خلال خدمة “الدعاوى الخاصة بي” وذلك من الخدمات الالكترونية.

خدمة التسوية الودية

أما عندما يتم قبول الدعوى فيتم إرسال رسائل نصية وبريد الكتروني لكافة أطراف الدعوى تتضمن موعد أول جلسة. عندما يتم التوصل إلى تفاق وصلح يُحرر محضر صلح ويمكن طباعته من خلال خدمة الدعاوى الخاصة بي. لكن في حال عدم الاتفاق يتم تحويل تلك الدعوى إلى المحكمة العمالية.

وفيما يلي طريقة التسجيل بخدمة التسوية الودية الكترونياً عبر موقع وزارة العمل السعودية:

 

رفع دعوى في المحكمة العمالية.

عندما لا يتم الاتفاق على التسوية الودية تستطيع طباعة محضر عدم التسوية والحصول على رقم الإحالة وتاريخها. من خلال الدخول الخدمات الالكترونية للموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتسجيل دخولك والوصول إلى الدعاوى الخاصة بي ثم يتم تنزيل المحضر.

بعد ذلك يتم الانتقال إلى صحيفة الدعوى لدى موقع وزارة العدل ويجب اتباع ما يلي:

    • بعد الدخول إلى الخدمة نضغط على “طلب جديد”.
    • يتم التسجيل عبر النفاذ الوطني والموافقة على الإقرار “التعهد” والضغط على “التالي”.
    • يتم اختيار كل من تصنيف الدعوى الرئيسي “دعوى عمالية” وتصنيف الدعوى الفرعي “حقوق عمالية”.
    • ثم يتم اختيار نوع الدعوى (مكافأة/ أجر/ بدل/ دفع أو استرداد رسوم/ أتعاب محاماة أو وكلاء).
    • يظهر لك ما هي الملفات المطلوبة للدعوى وكذلك المرفقات المطلوبة.
    • يتم بعدها إضافة المدعين وإضافة البيانات الخاصة بهم.
    • يتم بعدها اختيار مقر العمل والمحكمة.
    • بعدها يتم تعبئة بيانات التسوية الودية هل تم التقدم وتم إصدار نهائي فيها ونوع المحضر الصادر للتسوية ثم يتم تعبئة تاريخ القيد وهو التاريخ الذي تم انتهاء التسوية الودية فيه وإرسال الرسالة النصية لتحويلها إلى المحكمة العمالية.
    • ثم يتم طلب تعبئة رقم القضية المُقيدة لدى مكتب التسوية ثم رقم هوية المدعي وتاريخ المحضر.
    • ثم يتم تعبئة نوع المدعي (العامل ضد صاحب العمل/ صاحب العمل ضد العامل/ عامل منزلي).
    • وبعد ذلك يتم تعبئة بيانات العقد ثم اختيار الطلبات.
    • ومن ثم إدخال أسانيد الدعوى مثل (عقد العمل/ كشف حساب/ شهادة تأمينات) في حال وجودهم.
    • ثم المشفوعات مثل (محضر عدم حضور المدعى عليه جلسة التسوية).
    • ثم الضغط على “تقديم الطلب”.

نموذج رفع دعوى مكتب العمل pdf.

عند التعرض لأي قضية من قضايا مكتب العمل والعمال سواء فصل العامل دون أي سبب أو إخلال العامل لعقد العمل المبرم بينه وبين صاحب العمل. أو غيرها من المسائل الأخرى التي تتعلق بالمنازعات العمالية في المملكة. فيقوم العامل صاحب الحق أو صاحب المنشأة المتضرر بتقديم دعوى إلى مكتب العمل عن طريق رفع نموذج دعوى عمالية إلى مكتب العمل.

ويتم تعبئة النموذج الخاص الذي يحتوي على بيانات كل من المدعي والمدعى عليه. كما يتم تعبئة موضوع الدعوى بالإضافة إلى المستندات المطلوب إرفاقها في صحيفة. وإليكم نموذج جاهز لرفع دعوى مكتب العمل PDF.

الاستعلام عن دعوى في مكتب العمل.

وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الكثير من الخدمات الالكترونية لتعزيز بيئة العمل واختصار الوقت والجهد على العمال وأصحاب العمل. ومن تلك الخدمات خدمة الاستعلام عن دعوى في مكتب العمل.

ويتم الاستعلام عن دعوى في مكتب العمل وآخر تطورات التسوية الودية للمنشآت أو الأفراد بشكل الكتروني عن طريق اتباع ما يلي:

  • الدخول للبوابة الرسمية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • الانتقال للخدمات الالكترونية وتسجيل الدخول باستخدام النفاذ الوطني.
  • ثم يتم اختيار “متابعة الشكوى”.
  • ثم يتم إدخال رقم الشكوى وكذلك رقم الهوية الوطنية للمستخدم.
  • بعد الضغط على “استعلام” تظهر جميع الشكاوى التي تخص المستخدم.
يعود ذلك لتقدير القاضي فحسب المادة 208 من نظام المرافعات الشرعية فيحق لكل من يظن بأن سفر المدعى عليه متوقع ويمكن أن يؤدي إلى تأخير المدعي بالحصول على حقوقه أو يهددها. بأن يتقدم بدعوى مستعجلة إلى المحكمة المختصة لكي يطلب منع سفره. لكن بشرط أن يُقدم المدعي تأمين يتم تحديده من قبل القاضي لكي يُعوض المدعى عليه في حال تبين بأن المدعي غير مُحق بالدعوى التي قدمها.

عدم حضور جلسات مكتب العمل.

عند تقديم الشكوى إلى مكتب العمل وقبول مكتب التسوية الودية الدعوى يتم تبليغ أطراف الدعوى بموعد الجلسة الأولى التي سوف يتم فيها النظر بالدعوى.

لكن عندما لا يحضر المدعي الذي قام بتقديم الدعوى لدى مكتب العمل أول جلسة، يتم حفظ الدعوى، لكنه يحق له أن يفتح الشكوى بعد مرة ثانية خلال 21 يوم عمل كحد أقصى.

أما في الحالة التي يتكرر فيها عدم حضوره للجلسة تسقط القضية وذلك لأنه في بعض الحالات يمكن أن يلجأ المدعي إلى المماطلة المقصودة في حضور الجلسات وذلك بهدف الإضرار بالعامل كونه لا يمكنه العمل لدى أي صاحب عمل آخر. وذلك أثناء النظر في الدعوى. وذلك بالنسبة للعامل الغير سعودي.

أما في حال عدم حضور المدعى عليه أول جلسة فيتم إيقاف خدماته لدى وزارة العدل ويتم تحديد موعد آخر للجلسة. وفي حال كرر المدعى عليه عدم حضوره للجلسة التي الأخرى التي تقررت، فعندها يصبح متاح نقل خدمات المدعي الأجنبي وذلك دون الحصول على موافقة من صاحب العمل الحالي. كما يتم إحالة تلك الدعوى للمحكمة العمالية.

أما في حال تم الوصول إلى اتفاق ودي وصلح يُحرر محضر للصلح ويمكن طباعته من خلال خدمة الدعاوى الخاصة بي وذلك من قائمة الخدمات الالكترونية التي وفرتها وزارة العدل السعودية.

وفي نهاية مقالنا قضايا مكتب العمل والعمال في السعودية يوضحها الدوسري 2023 نتمنى بأن نكون قد شرحنا لك بطريقة مفصلة وسهلة كيف تستعلم عن دعوى في مكتب العمل وما هي الإجراءات والقواعد المنظمة للتسوية الودية في الخلافات العمالية. وكيفية رفع دعوى أمام المحكمة العمالية.

ومن خلال تواصلك معنا لدى شركة عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية سوف تحصل على الدعم القانوني في مختلف قضايا مكتب العمل والعمال من خلال أشهر وأمهر المحامين على مستوى المملكة والمتخصصين في القضايا العمالية.


المصادر.

مقالات هامة:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية