Skip to main content
قضايا أحوال شخصية

قضايا أحوال شخصية موضوع مقالنا حيث اهتمت المملكة العربية السعودية بإنشاء محاكم مختصة بالأحوال الشخصية. وشرعت القوانين الناظمة للمواضيع الشخصية، بهدف الوصول لإيجاد حل قانوني لأي نوع منها. فالأسرة هي نواة المجتمع وتنسيق علاقاتها يعني تنسيق علاقات المجتمع بأكمله. فالعلاقات والأحوال الشخصية هي كل علاقة ناتجة عن الزواج، وما ينتج عنها من نسب وولادات ومصاهرة وغيرها من علاقات أسرية. ولا بد من ضوابط قانونية تحكم علاقاتها بهدف توفير الحقوق لجميع أفراد الأسرة الواحدة، وتفادياً لأي خلاف أُسري.

لائحة نظام الأحوال الشخصية الجديد

قضايا أحوال شخصية.

يمكن أن يندرج تحت مسمى قضايا أحوال شخصية، كل مشكلة قضائية ناتجة عن الصراعات بين الأشخاص في الأسرة ذاتها. وأيضاً الخلافات الناشبة بين المقربين ضمن العائلة بشكل عام. مما استدعى تحرك الحكومة السعودية للفصل بين هذه الخلافات بطرق تحافظ على الروابط الأسرية.

فما كان منها إلا أن شرعت قانون حاكم في مثل هذه المخاصمات، حيث اعتمد النظام السعودي المهتم في دعاوي الأحوال الشخصية في المملكة، قانون الأحوال الشخصية. القانون الذي يتضمن جميع الأسس والقواعد الناظمة للعلاقة الشخصية، وتعريف كل شخص بحقوقه وواجباته وفق هذه القواعد.

ونظراً لانتشار قضايا أحوال شخصية بكثرة في الآونة الأخيرة، فقد اتى هذا القانون بمثابة المُحكم بين الطرفين المتنازعين. فالقضايا الشخصية بأنواعها تتوافد بشكل يومي إلى المحاكم الشخصية، ولها درجة لا يستهان بها من الأهمية تبعاً لتفرعها وتعدد اختصاصاتها.

وللقيام بحل هذه القضايا على أكمل وجه بسرعة ودقة قانونية في المجال الشخصي. أصدرت الحكومة السعودية تعيين تخصصات نوعية للمحكمة الشخصية الواحدة، حيث يساعد هذا التصنيف النوعي لمحاكم الأحوال الشخصية في توفير المجهود المبذول، والوقت اللازم في حل أكثر من قضية في آن واحد، فضلاً عن الانتظار لحين انتهاء الأولى والمباشرة بالثانية.

وهذا ما يزيد خبرة القضاة في المحاكم الشخصية، استناداّ لممارستهم الحثيثة المتعمقة في اختصاص القضية التي يتولوها، والتكرار في فصل الخلافات في صنف القضية ذاتها. وصولاً لخبرة شاملة ودراية كاملة بكل ما يتعلق بهذا التخصص المسؤول عن إحدى أنواع قضايا أحوال شخصية، وكل ما يخصه وما يلزمها من إجراءات، وماذا يدون في الدعوى أيضاً.

وبشكل عام فإن مصطلح قضايا أحوال شخصية يعني أن أي مشكلة بين طرفين تربطهم علاقة في نطاق الاسرة. مثل الطلاق وما تقوم به المرأة من دعاوي نفقة، وأيضاً طلب الحضانة. وفي نسق آخر كل ما يخص الورثة وتوزيعها، وما إلى هنالك من خلافات أسرية.

وهنا نرى أهمية الاستعانة بمحامي ممتاز في قضايا الأحوال لشخصية في الرياض من شركة محاماة الدوسري. والذي يوجهك لتوكيل محامي مختص بنوع القضية المتخالف عليها، لضمان السرعة في الحل والنتيجة الدقيقة.

انواع قضايا أحوال شخصية.

تكثر الخلافات بين أبناء العائلة الواحدة، وفي حال عدم المقدرة على حل هذه المشكلات ودياً فيما بينهم، لا بد من الالتجاء للقضاء العادل عبر رفع دعوى أحوال شخصية. وتفرز بحسب الموضوع الحاصل إلى المحكمة المختصة نوعياً، فيجب معرفة ما هي أنواع القضايا الشخصية. والإجابة تتجلى فيما يلي:

    • قضايا المتعلقة بإثبات الزواج وقضايا إظهار النسب.
    • أو قضايا إنهاء الزواج كالطلاق ورفع دعوى الخلع، وربما حالة فسخ النكاح ودعاوي الرجعة.
    • كذلك القضايا المرتبطة بالمطالبة بالنفقة الزوجية، وأيضاً طلب نفقة الأطفال بعد الانشقاق الزوجي.
    •  القضايا المحددة للطرف الأحق بالحضانة، والدعاوي الخاصة برؤية الأولاد والزيارة.
    • بالإضافة للقضية المتعلقة بالعدة للمرأة المطلقة، والمتوفى زوجها.
    • نوع من قضايا الإرث وقسمة التركة، كذلك حل الخلافات بين الورثاء.
    • قضايا التوصية على شخص قاصر وتعيين ولي الأمر، وكذلك استبعاده.
    • إثبات الوقف، وأيضاً مسائل الوفاة والغيبة.
    • علاوة عن القضايا المرتبطة بمصاريف الأولاد، ومصروف المسكن وغيره.

وفي أي نوع من تلك القضايا ستجد ما يضمن حقك ضمن النظام المشرع من قبل الحكومة السعودية. فقضايا الأحوال الشخصية تتباين بتباين الأشخاص وأوضاع وبيئة الدعوى المقدمة. فالقضية ترضخ لاجتهاد وتخمين القاضي وفق الأصول والأسس القانونية المشروعة، فالخطب هنا ليس هين، ويستوجب مجهود وتحري في شأن قضايا أحوال شخصية في المملكة.

وأنت كفرد من أسرة في بيت واحد، أو ضمن عائلة كبيرة وواجهتك إحدى المشاكل السالفة الذكر، فلا يمكن توضيح حقوقك وحقوق الآخرين من أسرتك إلا بطلب استشارة قانونية. يقدمها محامي مختص بالأحوال الشخصية بشكل عام، وبشكل خاص في مجال قضيتك.

وكثرة تشعبات القضايا في الأحوال الشخصية، لم يكن عائق أمام محامي ضليع من مكتب محاماة واستشارات قانونية الدوسري. فإذا كنت من القاطنين في جدة ولديك مشكلة شخصية تواصل معنا، وسنرشدك إلى الأسلوب الأنسب لحل الخلاف بأقل الخسائر.

لائحة نظام الأحوال الشخصية الجديد.

انعكاساً لاحترام الرئاسة السعودية لنهج التنمية وأساليب التطوير، معتبراً بأجد الميول القانونية والمزاولات القضائية العالمية الحديثة. وتحديث نظام الأحوال الشخصية يعتبر خطوة فريدة، وحركة نوعية كبيرة في إطار المجهودات، لوقاية وصون حقوق الإنسان. وكذلك سلام الأسرة الواحدة وتوطيد وتقوية المرأة وتمتين الحقوق.

وأهم ما احتوته لائحة نظام الأحوال الشخصية الجديد ما سنذكره الآن:

    1. تشديد نظام الأحوال الشخصية الجديد على حق المرأة في وجوب حصولها على نفقة من زوجها، بغض النظر عن وضعها المادي الشخصي.
    2. توضيح أن نفقة الأطفال مجهولين النسب ستتكفل بها الدولة، في حال عدم تبرع أحد بها أو كفالته. وتحتوي النفقة في النظام الجديد الطعام ومكان للسكن واللباس، والمتطلبات الأساسية الضرورية وما تشترطه القوائم في القوانين ذات الصلة.
    3. ويركز النظام الجديد لزوم تثبيت الأحداث المرتبطة بالأحوال الشخصية في المواقيت محددة من قبل النظام ومخصصة لذلك، كتوثيق الطلاق وتسجيل العودة.
    4.  كما أوجب ببذل عوض للزوجة بدلاً منصفاً، في حال عدم الثبيت في ظروف محددة من قبل النظام.
    5. بالإضافة إلى تعيين القانون الحد الأدنى للسن المسموح بالزواج، وهو إتمام الثامنة عشر من العمر.
    6. وقد أعطى النظام الجديد للمرأة الحق التام في إبطال عقد الزواج بقرار فردي في عدد من الحالات.
    7.  أتاح إمكانية المرأة تثبيت الطلاق، وإن لم تحصل على موافقة الزوج.
    8. ويؤكد القانون على الحاجة الملحة في احترام فائدة المحافظة على كينونة الأسرة، في احتساب رقم الطلقات.
    9. ويصون النظام حقوق الأبناء بعد الانفصال بين الزوجين، كحضانتهم ومنع مساومة الزوجين على حقوقهم.
الطلاق يقع في حال كتابته أو لفظه أو بالإشارة المقصودة والواضحة للطلاق. وحدد الأوضاع التي لا يقع بها الطلاق، وشدد على تثبيت الطلاق خلال فترة أقل من نصف شهر من تاريخ حدوثه. وفي حال الرفض للمرأة الحق بطلب التعويض بقيمة لا تقل عن أدنى حد للنفقة. وأوضح أن تكرار لفظة الطلاق في الوقت نفسه يعد طلقة واحدة. وسمح للرجل بتمثيله من قبل وكيل رسمي لتطليق زوجته، وبيّن شروط الطلاق الرجعي.

نموذج قضية أحوال شخصية.

تسطير صحيفة الدعوى في مختلف القضايا، تقتضي وجود براعة خاصة يقتنيها المحامي الوكيل المختص بالقضية أو المستشار القانوني. ومن شروط كتابة صحيفة دعوى متقنة، اختيار الشخص المناسب فلا يستطيع غير الخبير والعارف بكافة الأحكام والمطالب، وقوانين الأنظمة أن يقدم أسلوب كتابة صحيفة الدعوى صحيح. كما ويحدد البيانات التي يستوجب تسطيرها في كل دعوى، وما هي متطلباتها وشروطها وما إلى هنالك.

حيث يقدم لك مكتب محاماة واستشارات الدوسري، خيرة المحاميين من جميع الاختصاصات. ولكي تكفل تقديم نموذج قضية أحوال شخصية سديد، لا بد من نسب المهمة إلى محامي الأحوال الشخصية في مكتبنا. المحامي العليم بكل قواعد نظام الأحوال الشخصية، وماهي متطلبات الدعوى الحاصلة وكيفية إجراءاتها.

نموذج قضية طلاق.

يختلف نموذج طلاق بين كل حالة وأخرى بحسب السبب الواجب للطلاق. وهنا سنعرض نموذج قضية طلاق بسبب الضرر.

إلى المحكمة الشرعية المبجلة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الطرف المدعي……. مكان الإقامة في ….. والمقررة مقاماً معتمداً لها مكتب السيد المحامي…….

اسم الطرف المدعى عليه ….. والمكان الذي يقيم فيه …..

موضوع الدعوى: الانفصال لوجود الضرر.

الوقائع:

سيدي القاضي المدعى عليه متزوج من المدعية بواسطة عقد زواج شرعي أصولي صحيح، والقائم بتاريخ……..

ومع مرور سنة عن الزواج ظهر الشقاق بينهما والخصام، نتيجة أفعال المدعى من ضرب زوجتهِ ضرباً شديداً مسبباً لها الاذى البدني والنفسي. وخضعوا لمحاولات عديدة لعدل الزوج عن تصرفاته معها، إلا أنها فاءت أجمعها بالفشل.

مما جعل ديمومة الحياة الزوجية بينهما من المستحيلات، ومعاشرته لا تطاق بسبب كمية الضرر الموجه للزوجة كلامياً وأفعالاً. وبهذه الحالة لا تقدر الزوجة المتضررة على أن تبقى في عصمته وزوجةً له، لسوء المعاملة المقدمة منه دون سبب.

لذلك حضرنا إلى عدالتكم الجليلة نلتمس منها:

  • إصدار حكم بالفصل بين الزوجين لخلل الضرر والنزاع.
  • منح موكلتي كافة حقوقها المشروعة.
  • تغريم الزوج المدعى عليه كافة الكلف والرسوم.

ولكم منا فائق الاحترام والتوقير.

ولكي تتعرف على كيفية توثيق الطلاق عبر ناجز شاهد الفيديو.

محامي قضايا احوال شخصيه.

تعتبر قضايا الأحوال الشخصية أحد اهم القضايا الرائجة في عصرنا الحالي. وهي من أكثر القضايا ذات أثر كبير في تركيبة المجتمع السعودي، نظراً لنسبتها الوطيدة بالتواصل الأسري. وهنا تأتي أهمية محامي قضايا أحوال شخصية المتقن لعمله في هذا التخصص، مع محاولته الحل السلمي قبل رفع قضية شخصية أياً كان نوعها.

كما ويكون لديه اطلاع عام ومعرفة كافية عن محتويات قانون الأحوال الشخصية السعودي، الذي يعتبر دستور مرتب خاص بعموم شؤون العلاقات الأسرية ومخاصماتها. وأيضاً كافة التعديلات الجدية عليه، فهذا النظام صيغة قانونية يحدد الضوابط التي تنسق الارتباطات بين الأسرة للمحافظة عليها.

وفي أي حالة تخص علاقاتك الشخصية ستجد المحامي المختص من مكتبنا الدوسري في مجال الاحوال الشخصية. يقدم لك خدماته القانونية ولا يمكن حصرها وإنما سنذكر بضعاً منها:

    • الحنكة التي تجعل منه محامياً قادر على معالجة المشكلات الشخصية بين المتنازعين فضلاً من دخول المحاكم.
    • تمثيل موكليه في معظم قضايا الانفصال بكافة الطرق، ورفع دعاوي الحضانة وتحصيل النفقة للزوجة المطلقة.
    • المرافعة في قضايا التركات المتعددة، من اجراءات حصر إرث وتوزيع تركة، وحالات تمنع إيصال الميراث وغيرها.
    • منح المشورة القانونية والارشاد الصحيح في مختلف قضايا الأحوال الشخصية، وتأييد الوكيل والعمل على استيعابه لوضعه القانوني.
    • في حال عدم رضا الوكيل عن النتيجة المقررة من المحكمة، يساعده في رفع طلب الاحتجاج على تحكيم محكمة الأحوال الشخصية.
    • الإنابة القانونية للموكل اتجاه المحاكم والجهات الحكومية المعنية، ووفي حضور جلسات الصلح والتراضي، والاكتراث بكل ما يحقق مصالح الموكل.

وتكون القضية قيد النظر والمراجعة من لحظة تقييدها، فإذا كان المطلب الاستئنافي ترافع فتحدد المحكمة موعد أول جلسة بمضي فترة زمنية يمنع تجاوزها 20 يوماً، اعتباراً من التاريخ الذي تم فيه تحديد قيد القضية. أما بخصوص الأحكام المطلقة بالدعاوى المستعجلة، يعين فيها ميعاد الجلسة الأولى خلال حقبة 10 أيام. ويتم إخطار المستأنف ضده بهذا الموعد ويتوجب عليه إيداع العريضة الخاصة بالجواب على الاحتجاج، وذلك في غضون 3أيام قبل بدء الجلسة المحددة.

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على بعض ما يخص قضايا أحوال شخصية في السعودية ونظام الاحوال الجديد 2022 من تعريفها وأنواعها ونموذج عن صحيفتها والقانون الذي يرتب علاقاتها. ننصحكم إن كنتم بحاجة معرفة تفاصيل أعمق عن القضايا الشخصية والدعوي فيها، من التواصل معنا نحن شركة الدوسري في كافة فروعنا في الرياض والخبر وجدة، ستجدوننا في خدمتكم.


المصادر.

مقالات هامة.

  1. اختصاصات المحكمة الجزائية السعودية.
  2. استعلام عن قضايا عن طريق الاسم.
المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية