Skip to main content
القضايا الجنائية

عقوبة قضية التحرش

عقوبة قضية التحرش

عقوبة قضية التحرش فرضها المشرع السعودي لمكافحة هذه الجرائم لما لها من آثار سلبية كبيرة سواء مادية أم معنوية على الضحايا وعلى المجتمع ككل. وتماشياً مع التطور التنظيمي التي شهدته المملكة في مختلف الأنظمة القانونية التي تحكم مناحي المعاملات المختلفة فيها.

أصدرت المملكة نظاماً قانونياً يجرم أفعال التحرش ويفرض عليها العقوبات القانونية الشديدة على مرتكبي هذه الجرائم وحدد الحالات التي يتم فيها تشديد العقوبة.

وسنستعرض لكم  بشيء من التفصيل في هذا المقال عقوبة قضية التحرش في النظام السعودي وتفاصيل هذه العقوبة وكيف يتم إثباتها وغيرها من الموضوعات المتعلقة بقضية التحرش.

يتم إثبات جريمة التحرش اللفظي بإحدى الوسائل التالية

عقوبة قضية التحرش.

كافحت المملكة العربية السعودية أفعال التحرش واعتبرتها جريمة جنائية من اختصاصات المحكمة الجزائية السعودية. وبالتالي فيها حقين حق عام متمثلاً بحق الدولة في معاقبة المجرم. وحق خاص متمثل بحق المجني عليه بالقصاص من الجاني.

والفيديو التالي يوضح لك المقصود بجريمة التحرش وعقوبتها:

وقد فرض المشرع السعودي عقوبة قضية التحرش باللمس في السعودية وعقوبة التحرش بكافة أنواعه. حيث صدر نظام مكافحة التحرش في المملكة بمرسوم ملكي رقمه (م/96) بتاريخ 16/9/1439 هـ. الذي عرف التحرش في المادة الأولى منه على أنها كل إشارة أو فعل أو قول يكون لها مدلول جنسي. وتصدر عن شخص باتجاه شخص آخر، حيث إما أن تمس عرضه أو جسده أو تخدش الحياء. مهما كانت الوسيلة التي تم استخدامها في ارتكاب هذه الجريمة.

وقد عاقب نظام التحرش في المادة 6 منه وذلك دون الإخلال بأي من العقوبات الأخرى التي تُقررها الشريعة الإسلامية أو العقوبة الأشد المنصوص عليها في أنظمة أخرى. فتكون عقوبة قضية التحرش كما يلي:

  1. إما السجن مدة أكثرها سنتين وغرامة مالية حدها الأقصى 100 ألف ريال سعودي أو بإحداهن على كل من قام بارتكاب جريمة تحرش.
  2. أو السجن مدة أكثرها 5 سنوات وغرامة مالية حدها الأقصى 300 ألف ريال سعودي أو بإحداهن عندما يعود الجاني لارتكاب هذه الجريمة أو عند اقتران جريمة التحرش بما يلي:
      • عندما يكون المجني عليه طفل.
      • عندما يكون المجني عليه ذوي احتياجات خاصة.
      • عندما يكون للجاني سلطة إما مباشرة أو غير مباشرة على المجني عليه.
      • في حال وقوع الجريمة بمكان دراسة أو عمل أو رعاية أو إيواء.
      • الحالة التي يكون فيها المجني عليه فاقد للوعي أو نائم أو بحكم ذلك.
      • وقوع الجريمة في حالة كوارث أو أزمات أو حوادث.

وقد تمت إضافة فقرة جديدة لهذه المادة التي تعاقب على أفعال التحرش تتعلق بنشر الحكم الصادر بالتحرش وهي كما يلي:

ويمكن أن يتم تضمين الحكم الذي يصدر بمعاقبة الجاني على جريمته نشر ملخص الحكم وذلك على نفقة الجاني المحكوم عليه وذلك بعد أن يكتسب الحكم الدرجة القطعية. بحيث يعود ذلك لتقديرات القاضي وفقاً لظروف الجريمة وتفاصيها والتكرار وغيرها من المسائل الأخرى.

عقوبة التحرش بدون دليل.

لا يعاقب من ارتكب جريمة التحرش بدون وجود الدليل الذي يثبت وقوع الجريمة. فعندما يتم تقديم الشكوى إلى مركز الشرطة يتم التحقق من وقوع الجريمة والتحقق من الأدلة المقدمة، ليتم تحويلها إلى النيابة العامة التي تقوم بالتحقيق بدورها والتأكد من حدوث الواقية وكفاية الأدلة لتحولها إلى المحكمة المختصة. لكن في حال كانت الأدلة المقدمة غير كافية فلا يتم إحالتها إلى المحكمة لعدم كفاية الأدلة.

تعتبر جرائم التحرش من الجرائم الجنائية حسب نظام مكافحة التحرش، حيث صنف المشرع جريمة التحرش على أنها جريمة جنائية لها طابع الحق العام. وبالتالي فهي تشمل على حقين حق عام وحق خاص.

حيث نصت المادة 3 من نظام مكافحة التحرش بأنه لا يمكن أن يتنازل المجني عليه أو عدم تقديم الشكوى بدون حق الجهة المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق المصلحة العامة حسب أحكام نظام الإجراءات الجزائية وغيرها من الأنظمة ذات الصلة. لذلك يجب على كل من اطلع على أي من حالات التحرش أن يبلغ الجهة المختصة من أجل أن تتخذ الإجراءات المناسبة.

وقد فرض المشرع العقوبات القانونية على كل من يرتكب جريمة التحرش المنصوص عليها في نظام مكافحة التحرش المذكورة أعلاه. لكن يجب إثبات جريمة التحرش بالأدلة حتى يتم المعاقبة عليها.

وهناك حرية في إثبات جريمة التحرش إما عن طريق شهادة الشهود وفق شروط الشهادة في المحكمة، وصور كاميرات المراقبة وغيرها من الإثباتات الأخرى المطلوبة. لكن في حال لم يكن لدى المدعي أي إثبات على وقوع جريمة تحرش فما هو عقوبة التحرش بدون دليل؟

لا يعاقب من ارتكب جريمة التحرش بدون وجود الدليل الذي يثبت وقوع الجريمة. فعندما يتم تقديم الشكوى إلى مركز الشرطة يتم التحقق من وقوع الجريمة والتحقق من الأدلة المقدمة، ليتم تحويلها إلى النيابة العامة التي تقوم بالتحقيق بدورها والتأكد من حدوث الواقية وكفاية الأدلة لتحولها إلى المحكمة المختصة. لكن في حال كانت الأدلة المقدمة غير كافية فلا يتم إحالتها إلى المحكمة لعدم كفاية الأدلة.

وقد فرض النظام على كل من يقوم بتقديم بلاغ تحرش وبتين بأن هذا البلاغ عبارة عن  شكوى كيدية فيتم عقوبة مقدم هذه الشكوى بنفس عقوبة قضية التحرش التي حددها النظام.

عقوبة التحرش اللفظي في السعودية.

يعرف التحرش اللفظي على أنه أحد صور التحرش التي تتمثل إما بعبارات أو بكلمات ذات الدلالات الجنسية. ويعتبر أكثر صور التحرش الجنسي شيوعاً. ويمكن أن يكون مباشر باستخدام وسائل الاتصال الحديثة كالمعاكسات باستخدام ألفاظ تخدش الحياء، أو المراودة عن النفس، أو التعليقات الجنسية.

وقد فرض المشرع في المملكة العربية السعودية عقوبة السجن مدة سنتين كحد أقصى أو بغرامة مالية أكثرها 100 ألف ريال سعودي. أو إحدى هاتين العقوبتين. وذلك على كل من يرتكب جريمة تحرش بالقول أو الفعل أو الإشارة لها مدلول جنسي. بحيث تصدر عن أحد الأشخاص تجاه شخص آخر تمس عرضه أو جسده أو حتى تخدش حيائه سواء بوسائل التقنية الحديثة أو التقليدية.

كما يتم تشديد العقوبة عند تكرارها من قبل الجاني أو في حال تم توجيه التحرش اللفظي إلى طفل أو شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة أو في كال تم التحرش بمكان إيواء أو رعاية أو عمل أو دراسة.

كذلك تشدد عندما يكون الجاني والمجنس عليه نفس الجنس أو كان المجني عليه نائم أو فاقد للوعي أو لدى الجاني سلطة مباشرة عليه. أو في حال تم التحرش اللفظي في حالة من حالات الكوارث أو الأزمات أو الحوادث.

فعند تشديد العقوبة في مثل هذه الحالات المذكورة يصبح الحد الأعلى لعقوبة السجن هي 5 سنوات، وغرامة حدها الأعلى 300 ألف ريال. كذلك يعاقب بنفس العقوبة التي أقرها نظام مكافحة التحرش للجريمة الأصلية كل من قام بتحريض غيره على ارتكاب الجريمة أو اتفق معه أو قام بمساعدته بأي صورة من الصور. ويعاقب بنصف حد العقوبة الأصلية من شرع بجريمة التحرش.

عقوبة التحرش عن طريق الجوال في السعودية.

يتم تقديم البلاغ إلى مركز الشرطة وفي حال حدثت جريمة التحرش في مكان عام يتم الاتصال على الدوريات الأمنية التي تقوم بضبط البلاغ وتحيله إلى أقرب مركز شرطة. حيث تقوم الشرطة بالإجراءات اللازمة مثل استدعاء المتهم ومواجهته بالأدلة المطلوبة وإحالته إلى النيابة العامة التي ترى بأنه في حال كانت الأدلة كافية تأمر بحبس المتهم ويحال إلى المحكمة المختصة.

تتعدد الوسائل التي يتم استخدامها في ارتكاب جريمة التحرش، يعتبر الجوال أحد الوسائل التي يتم استخدامها بارتكاب جريمة التحرش.

يمكن إرسال رسائل عبر الجوال تحتوى على مضايقات لها مدلول جنسي. ففي حال تم إرسال رسائل تحرش عبر الجوال يجب التبليغ بشكل مباشر عنها وتقديم تلك الرسائل المرسلة كدليل ليتم القبض على الجاني وفرض العقوبات التي حددها نظام مكافحة التحرش عليه.

حيث أن عقوبة قضية التحرش عن طريق الجوال في السعودية هي السجن لمدة حدها الأقصى سنتين. مع دفع الغرامة التي لا تتجاوز 100 ألف ريال سعودي أو يتم فرض إحدى هاتين العقوبتين.

لكن في حال كرر الجاني فعلته بعد الحكم عليه أول مرة بارتكاب أي فعل من أفعال التحرش سواء باستخدام الجوال أو غيره من أنواع التحرش الأخرى. فيتم تشديد العقوبة ليصح حدها الأعلى إلى الخمس سنوات وغرامة 300 ألف ريال أو يتم فرض إحدى هاتين العقوبتين.

كذلك يتم فرض العقوبة المشددة في حال كان المجني عليه صغيراً أو من ذوي الاحتياجات الخاصة أو كان له أي سلطة على المجني عليه. أو كان كل من الجاني والمجني عليه من نفس الجنس أو كان المجني عليه فاقد للوعي أو نائم أو بحكم ذلك.

كذلك تُفرض العقوبة المشددة عندما تقع تلك الجرائم في حالات الكوارث والأزمات والحوادث. وهناك بعض قضايا التحرش التي تمت باستخدام الجوال قام الضحية بالتبليغ عن الجاني بأنه يقوم بإرسال رسائل تخدش الحياء ولها مدلو جنسي. حيث تم استدراج الجاني من قبل الشرطة والقبض عليه وإحالته إلى النيابة العامة. محامي قضايا تحرش من شركتنا يساعدك في رفع دعوى تحرش عن طريق الواتساب أو أي جريمة تحرش قد تتعرض لها.

كيف ابلغ عن التحرش؟

يتم تقديم البلاغ إلى مركز الشرطة وفي حال حدثت جريمة التحرش في مكان عام يتم الاتصال على الدوريات الأمنية التي تقوم بضبط البلاغ وتحيله إلى أقرب مركز شرطة. حيث تقوم الشرطة بالإجراءات اللازمة مثل استدعاء المتهم ومواجهته بالأدلة المطلوبة وإحالته إلى النيابة العامة التي ترى بأنه في حال كانت الأدلة كافية تأمر بحبس المتهم ويحال إلى المحكمة المختصة.

كيف تثبت جريمة التحرش اللفظي.

الإثبات هو الدليل والحجة المقدمة وفق الطرق التي حددها النظام لإثبات وقوع جريمة ما ويقع على عاتق المجني عليه أن يثبت جريمة التحرش اللفظي. والتحرش اللفظي كما رأينا يتم عن طريق أقوال فيها مدلولات جنسية. لكن كيف تثبت جريمة التحرش اللفظي؟

يتم إثبات جريمة التحرش اللفظي بإحدى الوسائل التالية:

  • بالاحتفاظ بالرسائل الصوتية التي تم إرسالها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الفيديوهات التي تم من خلالها ارتكاب جريمة التحرش وتقديمها إلى الجهات المختصة.
  • عن طريق تسجيلات كاميرات المراقبة التي أصبحت منتشرة في كل مكان.
  • عن طريق شهاد الشهود في حال وجودهم حيث تحتاج الواقعة إلى شاهدين أو شاهد واحد أو تصوير كاميرا.
  • أو في حال الإقرار أو اعتراف الجاني بفعلته.

لكن هناك حالات يتم يقوم الجاني بارتكاب جريمته بكل حذر وسرية تامة وبالتالي فإنها تحتاج إلى البحث عن الدليل الذي يثبت جريمة التحرش اللفظي. وهنا يأتي دور المحامي الخبير والمتمرس في قضايا التحرش ليتمكن من مساعدتك على إثبات جريمة التحرش اللفظي وتقديم الشكوى ومتابعتها أمام المحكمة حتى الوصول إلى الحكم الذي ينصفك.

ما هو الحق الخاص في قضايا التحرش؟؟

الحق الخاص في قضايا التحرش هو حق الضحية المجني عليه في المطالبة بحقه والقصاص من الجاني. ففي حال تم رفع الدعوى الجنائية أمام المحكمة من قبل الادعاء العام بعد إحالتها من النيابة العامة ضد المتحرش. فعندها يستطيع صاحب الحق الخاص (المجني عليه) أي يضيف طلبه للدعوى العامة من أجل أن يطالب بحقه الخاص في نفس الدعوى. ويمكن التنازل عن الحق الخاص أمام المحكمة بخلاف الحق العام.

وفي نهاية مقالنا.
عقوبة قضية التحرش في السعودية وطريقة التبليغ عنها 1444.

الذي شرحنا فيه جريمة التحرش في السعودية وكل ما يتعلق بها. نتمنى بأن نكون قد أحطنا بكل المعلومات القانونية التي تحتاج إلى معرفتها حول عقوبة قضية التحرش في السعودية.

وفي حال كان لديك أي سؤال يمكنك التواصل معنا لدى شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. فنحن على أتم الاستعداد للإجابة عن كافة استفساراتكم وأسئلتكم في كل ما يتعلق بقضايا التحرش في المملكة العربية السعودية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية